البنك التجاري الكويتي يقترح "وصفة" لعلاج مشكلة ديون الأفراد

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة Madridi, بتاريخ ‏9 يونيو 2008.

  1. Madridi

    Madridi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يناير 2008
    المشاركات:
    1,691
    عدد الإعجابات:
    0
    في إطار حملة أطلقها تحت عنوان "كيف تنظم ديونك"
    البنك التجاري الكويتي يقترح "وصفة" لعلاج مشكلة ديون الأفراد



    [​IMG]

    دبي-الأسواق.نت

    يطرح البنكُ التجاري الكويتي عددًا من النصائح والأفكار وردت في مطويةٍ توعوية أعدها البنك لتوزيعها على الجمهور تحت عنوان "كيف تنظم ديونك"، وذلك في إطار حملةٍ ترمي إلى وضع خريطة طريقٍ للعميل لكيفية تنظيم أموره المالية، ما يجنبه الوقوع تحت الضغوط المادية، كما أنها توفر له الطريق القويم في سداد الديون.

    وذكرت صحيفةُ "الرأي" الكويتية في عددها الصادر اليوم الاثنين 9-6-2008، أن هذه الخطوة تعد الأولى التي يقدم عليها بنك في الكويت بتوعية عملائه لحماية مدخراتهم وتنظيم مصاريفهم وتحسين مستوى دخله وتجنيبه الوقوع في ضائقة مالية.


    4 خطوات للحل

    وتقترح مطوية البنك التجاري على العميل المتعثر 4 خطوات محددة تساعده على تخفيف الأعباء المالية عن كاهله.

    أولاً: كي تبدأ في تخفيض مديونيتك الحالية، عليك استخدام القروض في شراء الأشياء التي تزداد قيمتها مثل المنازل أو مصاريف التعليم، أو الضروريات الخاصة مثل شراء السيارة والسلع المعمرة التي تبقى ذات جدوى لحين سداد الدين.

    ثانيًا: عليك الانتظام في سداد المديونية وعدم ترحيلها وإلا ستسقط في دوامةٍ من الضغوط المالية والنفسية المستمرة بالإضافة لتعرضك لغرامات التأخير.

    ثالثًا: ابدأ بالمديونية ذات الفائدة العالية وتخلص منها بأسرع ما يمكن.

    رابعًا: احذر الاستدانة من الجهات غير الرسمية، خاصة محلات "التكييش" أو أفراد العائلة والأصدقاء، وحاول أن تكون مديونيتك لجهة واحدة فقط.

    وتذكر حملةُ "التجاري" التوعوية أنه في معظم الأحوال تنتج الضغوط المالية بسبب سوء تدبير أمورك المالية، وزيادة المصاريف غير المبررة، وعدم تقدير وتخطيط تلك المصاريف والاستدانة غير الضرورية، وعليه فإن إدارة الأموال وتخطيط الميزانية هي من أفضل الطرق لإدارة مواردك المالية بسهولة ويسر وتخفيض الضغوط المالية والديون وتفادي المشاكل المستقبلية.


    النفقات الشهرية

    ويدعو البنكُ التجاري الفرد إلى مقارنة مصروفاته الشهرية بالدخل الشهري الثابت، لتحدد في أي حالة من الحالات الآتية يكون وضعك المالي.

    1 - مصاريفك أقل من دخلك، فأنت في وضع جيد وسليم وبإمكانك أن تدخر أو تستثمر الفائض، وستجني ثمار ذلك مستقبلاً وتتمتع براحة البال.

    2 - مصاريفك تساوي دخلك، فانك في وضع لا بأس به، ولكنك قد تتعرض لوضع حرج عند أي زيادة في مصروفاتك، ننصحك بتخفيض مصاريفك خاصة غير الضرورية (فعلى سبيل المثال بإقلاعك عن التدخين ستوفر شهريًا ثلاثين دينارًا تقريبًا).

    3 - مصاريفك تزيد عن دخلك الشهري، فأنت في وضع لا تحسد عليه وربما تلجأ إلى الاستدانة أو زيادة القروض ومن ثم زيادة أعبائك المالية، وعليك البدء بتخفيض مصاريفك خاصةً تلك المصاريف غير الضرورية، مثل الإسراف أو السفر غير الضروري أو تلك المصاريف المرتبطة ببعض العادات السيئة مثل التدخين، وعليك البدء في سداد ديونك أولاً عن طريق ما توفره من مصاريف غير ضرورية، ولا تحاول الاقتراض من أجل تغطية الفرق بين المصاريف والدخل، بل احرص على أن تدفع ما عليك من التزامات.

    وإذا كنت من أصحاب الحالة الثالثة المشار إليها أعلاه، عليك اتباع الخطوات التالية:

    - ابدأ بعمل ميزانية تقديرية: لعل الخطوة الأولى للتخلص من الضغوط المالية هي أن تتعرف عن قرب على النواحي التي يتم فيها صرف أموالك أو تلك التي تلتهم جزءًا كبيرًا من دخلك، كما أن إعداد ميزانية تقديرية سوف يساعدك على معرفة أسباب الضغوط المالية التي تتعرض لها، وقد تعينك هذه الميزانية التقديرية أيضًا على تخصيص بعض الأموال النقدية المتوفرة لديك لسداد بعض الديون أو الادخار.

    - ابدأ برصد مصاريفك الشهرية عن طريق الاحتفاظ بالفواتير أو تدوين هذه المصاريف في سجل المصاريف، قم بمتابعة ما تنفقه في شهر واحد عن طريق تدوين ما تنفقه من أموال والاحتفاظ بالفواتير أو إيصالات السحب الآلي، وقم بتدوين كل مبلغ يتم صرفه بما في ذلك النثريات، وغيرها من المصروفات الأخرى.

    - وبنهاية كل شهر، قم باحتساب إجمالي مصروفاتك وتصنيفها إلى فئتين: فئة المصاريف الضرورية التي تتضمن المصاريف الثابتة مثل إيجار المنزل (المصاريف المرتبطة به) والطعام، وما إلى ذلك من مصاريف المعيشة الأخرى، وفئة أخرى للمصاريف التي لا تعتبر ضرورية والتي قد تشتمل على تلك المصاريف المرتبطة بالأنشطة الترفيهية وتناول الوجبات الخارجية والتنزهات أو شراء السجائر.. قم بتحليل مصروفاتك لتتعرف على النواحي التي يمكن تقليل أو تخفيض أوجه الصرف المرتبطة به.





    شرايكم :D

    بعد ما دبسوا العالم يوزعون نصايح ::verymad::
     
  2. sa3od29

    sa3od29 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 مايو 2007
    المشاركات:
    1,642
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عروس الخليج
    والله شوف بما اني عايش الوضع مع الشباب انا اقولهم في شغلات لو بحسبها الحين تلقون اني على صواب مثلا
    1- المطاعم كل يوم لازم يروح مطعم وبيتهم في كل شي بس مزاج يبي يغير تقريبا بيطلع عليها بالشهر 50 دينار مطاعم

    2-ستاربكس ...الشباب يحبون التفشخر وانا مالومهم لان الوضع مزري بالنسبه لهم فتلقاه يقط بالشهر على الستاربكس والكافيهات تقريبا خلونا نقول هم بعد 50

    3- المصبغه يقط عليها بالشهر 30 لان يبي الكشخه غصب تطلع للناس وباي طريقه وبيتهم في خدم وغسالات وكوايات بس هم يبي الكشخه

    4- الشيشه لازم يوميا للمدخن ان كان للشيشة او الزقاير يقط بالشهر لا يقل عن 30 دينار (وانا واحد منهم)

    5-يحب دائما يروح السوق ويشتري اي شي لانه يبي اي شي عشان اي شي....مجرد انه يحب يتمشى ويغازل ويسوي اكشن بالسوق واهو ماله داعي روحته.....انا اقول روح بس لا تهايط ويقط هم 50 دينار

    6-لازم يشتري سياره اخر موديل والمصيبه الكبيره انها اقساط واذا قلت له ليش يقول (ياااااااااااعمي خلنا نستانس ....او يقول شنسوي......اذا تبي تعرف شتسوي لاتشتري سياره المانيه اخر موديل اشتر قبلها بجم موديل وريح بالك شوي من الاقساط) ويقط على السياره تقريبا 150 دينار قسط شهري

    7- لازم على المزاج يقط بما يقارب 100 دينار شهريا وهذه اسمها (نثريات) عشان يستانس وكل واحد له مجال في هالنثريات هذه اما بالشكل الصحيح او الخاطئ



    المهم ان هل واحد فيكم راح وعطى ابوه او امهم نص راتبه او راتبه كله لهم....او يقول والله ذابحتني المديونيه ....................ولو حسبنا الي فوق بيطلع بالشهر تقريبا 450 دينار مالها اي داعي ورايحه هباء منثور..............انا الحمدلله والفضل لله سبحانه ماعندي اقساط او قرض او ديون بخير ونعمة بس عايش مع الشباب وشايف وضعهم وحياتهم وحاس فيهم....الشباب عاميتهم الكشخه والله لو نشيل مفهوم الكشخه من راسهم يمكن الديون تنتهى عندنا بالدولة.....وفي ناس شكثر اعرفهم ماخذين ديون حق بيت او حق دراسة او علاج فهذول اهما الي المفروض يطيح عنهم القروض مو قروض الكشخه........وخصوصا البنات الي تروح البنك واهيا مغمضه عيونها واخر شي تتحسف على كل شي سوته وتلعن اليوم الي راحت في للبنك

    وارد واقول ان خير ديره لشباب واهل الديره لا نطلعه بره الديره ....................والكويت تستاهل
     
  3. فايز1978

    فايز1978 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 يوليو 2004
    المشاركات:
    630
    عدد الإعجابات:
    0
    بس لو تفكونا من شركم يالبنووك حنا بخير
     
  4. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    اييييي التجاري اهو اختياري :D شكرا اوخيي