شركه استحواذ القابضه .... 4

الحالة
موضوع مغلق

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
من أكبر الشركات المقفلة خليجياً بالنسبة إلى رأس المال

الرباح لـ الوســـــــــــــــط : استثمار شركة «استحواذ» في «بوبيان» .. ناجح

محمود الزعيم

الأحد, 15 - يونيو - 2008




أكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب في شركة «استحواذ القابضة» ضرار خالد الرباح ان الشركة استوفت شروط الإدراج كافة في سوق الكويت للأوراق المالية، متوقعا ان تتم عملية الإدراج الرسمي خلال العام الحالي. وأوضح الرباح في حديث لـ «الوسط» ان «استحواذ» تعد من أكبر ثلاث شركات كويتية مقفلة في حجم أصولها، وان الشركة دخلت في كثير من المشروعات والاستثمارات الجيدة خلال العام الماضي، والتي تعتبر قيمة مضافة الى الأداء التشغيلي للشركة، والتي حققت ارباحا جيدة بعوائد فاقت التوقعات الاستثمارية من هذه الاستثمارات.

واشار الرباح الى ان الشركة تدرس حاليا بعض الفرص الاستثمارية الجديدة، سواء كانت داخلية او خارجية، مع عدة جهات، وتركز من خلالها على قطاعات اعمال مختلفة منها القطاع المصرفي والاستثماري والقطاع العقاري والخدمي إلى جانب قطاع الطاقة.

ولفت الرباح إلى منظومة العمل لشركة «استحواذ القابضة» التي تعمل وفق آلية الشركات القابضة متنوعة الانشطة من خلال شركاتها التابعة والزميلة التي تكون بمنزلة اذرع استثمارية. وأكد الرباح ان مساهمات شركة «استحواذ القابضة» في كل من بنك بوبيان وعقار جروبذر هاوس وشركة السيارات «استون مارتن» وشركة المدار للتمويل الاستثماري، تعد من افضل الاستثمارات التي دخلت بها، وان الفضل في الحصول على مثل هذه الاستثمارات المثمرة يعود الى المجموعة التي تعمل معها «استحواذ»، وهي مجموعة شركة دار الاستثمار التي حرصت على مشاركتنا في هذه الاستثمارات الجيدة.

وبيّن ان لدى «استحواذ القابضة» كثيرا من الاستثمارات الجادة والقوية التي سيتم إعلانها قريبا، والتي تشمل صفقات عقارية داخلية وخارجية. وتحدث الرباح عن كثير من الاحداث الداخلية والمناخ الاستثماري الكويتي.
وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• أسست شركة استحواذ القابضة برأسمال 250 مليون دينار موزعة بالتساوي بين كل من شركة دار الاستثمار وشركة ايفاد القابضة، فهل تم تغيير هذه الملكيات؟ وكم تمثل نسب الملكيات في الشركة حاليا؟
- تعد «استحواذ» شركة قائمة منذ اكثر من 6 سنوات وكانت تحمل اسم الشركة الملكية القابضة، حيث تم شراؤها من قبل شركتي دار الاستثمار وايفاد القابضة، ومن ثم تم تغيير استراتيجيتها واعادة هيكلتها بالكامل وزيادة رأس مالها من 100 الف دينار الى 250 مليونا عن طريق الاكتتابات الخاصة، إذ حققت نجاحات على نطاقات واسعة كان أولها: النجاح التسويقي وتخطيط زيادات رأس المال من خلال عملية الاكتتاب، وتتخصص «استحواذ» في البحث عن الفرص الاستثمارية في الاكتتابات الخاصة في الشركات والمساهمات المميزة في منطقة الخليج.
وتعد من أكبر الشركات المقفلة في منطقة الخليج من حيث رأس المال، وتعد شركة دار الاستثمار من أكبر المساهمين في «استحواذ»، إذ تتملك حصة في حدود 14 في المئة، وكذلك شركة إيفاد القابضة التي تتملك حصة مشابهة، وتتوزع نسب الملكية المتبقية على 5 آلاف مساهم.
ومن أهم مميزات «استحواذ القابضة» هو أن الاكتتاب في زيادة رأس المال انتهى في منتصف عام 2006، وبالتالي فإن عام 2006 كان نصف سنة مالية، وأصبح التحدي في عام 2007، لأنها سنة مالية كاملة ستضاف إلى أداء الشركة، وتقيس مدى الإنجازات التي تحققت بها، إذ يعد عام 2007 المحرك الرئيسي المحدد لموقع الشركة على الخريطة الاستثمارية المدرجة وغير المدرجة، التي يتعدى عددها الخمسين شركة.
ونعتقد أننا مميزون ونعمل ضمن «الجروب» الذي يعتبر من ضمن «المجاميع» الكبيرة و«المحترمة» التي لها مصداقيتها في سوق الكويت، وأيضا في منطقة الخليج والأسواق العالمية.
إننا في شركة استحواذ القابضة بدأنا بداية سليمة وصحيحة منذ تأسيسها في ظل عملنا ضمن هذا «الجروب» الذي استفادت منه الشركة ماديا وتقنيا وفكرا استثماريا واعيا، يحقق العوائد المرجوة منه.
ومن ضمن هذه الاستفادات، عندما طرحت أسهم بنك بوبيان في السوق تم شراء حصة جيدة في البنك، إذ نعد حاليا من أكبر المساهمين فيه.
• هل تم تغيير النسبة في بنك بوبيان؟
- لم تتغير النسب، والسبب أن قوانين البنك المركزي تنص على أن أي شركة تتعدى وتتجاوز نسبة تملكها الـ 5 في المئة، لابد لها من أن «تفصح» عنها، ونسبة تملكنا في بنك بوبيان تعد في حدود الـ 4.5 في المئة، ونحن نعتبره استثمارا مثمرا وناجحا جدا، إذ إننا قمنا بالشراء في بنك بوبيان بأسعار جيدة، والآن نجني الثمار عند توزيع بنك بوبيان منح 6 في المئة عام 2006، و10 في المئة عام 2007، التي بلغت 6.10 في المئة وهذه نسبة جيدة جدا بالنسبة إلينا، إضافة إلى انخفاض سعر تكلفة الأسهم الاستثمارية، ويكفينا أننا نمتلك حصة في بنك إسلامي.
• توقعتم أن يحقق المساهمون من خلال استثمارهم في «استحــواذ» عـوائــد داخلية على الاستثمار تقدر بـ 28 في المئة خلال خمس سنوات من التأسيس، وكم تبلغ نسبة العوائد المحققة حاليا، وكيف تنظرون إلى تعظيم حجم العوائد للمساهمين؟
- بالنظر إلى رأسمال الشركة السابق منذ سنة ونصف السنة تقريبا، الذي كان يبلغ 250 مليون دينار، والاكتتابات الخاصة ورأس مال الشركة الحالي الذي بلغ 311 مليون دينار من حقوق المساهمين، نعد هذا إنجازا رائعا، لأننا نعتبر في مدة تصل إلى سنة ونصف السنة حققنا أكثر من 61 مليون دينار، وهذا إنجاز رائع بالنسبة إلينا وزيادة رائعة في حقوق المساهمين.
وبالنسبة إلى العوائد فهي أيضا ستتأثر بهذه الزيادة، فبقسمة الـ 61 مليون دينار على رأسمال الشركة الأصلي الـ 250 مليون دينار ستجد أن العوائد قد تصل إلى 24 في المئة في خلال سنة ونصف السنة، وبالنسبة إلى العوائد المستقبلية، «ثق تماما أن طموحاتنا بلا حددو ولا تنتهي»، ولن نغير سياستنا أبدا، إلا في ظروف إدارية طارئة من مجلس الإدارة، «لأننا وعدنا مساهمينا ونحن عند وعودنا».
فمن السهل أن نقوم بتوزيعات، ولكنها تؤثر سلبا في المركز المالي، لذلك سينتظر المساهمون بعد سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات، وبعد ذلك سينظرون إلى العوائد التي سيجنوها.
• كيف ترون استثماراتكم في القطاع المصرفي حاليا، وكم يبلغ حجم الاستثمار في هذا القطاع؟
- يعد القطاع المصرفي واعدا في السوق الكويتية، وحتى على صعيد منطقة الخليج، ونحن اليوم في ثورة الفوائض المالية الضخمة، وهذه الفوائض المالية الضخمة تحتاج إلى من يستطيع توظيفها.
وهناك توجهات من البنك المركزي لابد من احترامها، لأن «المركزي» هو المسؤول عن وضع السوق والسيولة والتمويل، وعلى دارية كاملة بهذه الجوانب، وهو الذي يضع الشروط التي منها ما يتفق معنا ومنها ما يختلف، ولكننا في النهاية ندين للبنك المركزي ولشروطه، بكامل الثقة والتقدير والاحترام، لأن «المركزي» له دور كبير في تنظيم العمل المصرفي في الكويت، سواء من ناحية الاقتراض أو التمويل أو الرهن، وبالتالي لا جدال ولا خلاف على دوره الجوهري في السوق الكويتية.
وبإمكاننا أن نضيف إضافة جديدة إلى بنك بوبيان، ونحن في غاية التفاؤل بـ «مجلس الإدارة الجديد» أن يحقق عوائد ممتازة في الفترة المقبلة، وحتى على نطاق الخطة التوسعية له نعتقد أيضا أنها ستكون أكثر من ممتازة.
ومن المنتظر لدينا أيضا بعض الفرص المتاحة في البنوك في بداية العام المقبل، ستجدون في قطر والبحرين عدة مؤسسات مالية، وسنفصح ونبين أثرها في المستقبل القريب.
• كم يبلغ حجم الاستثمار في القطاع المصرفي؟
نحن لا نتكلم عن الرقم، بل نتكلم عن أهدافنا من المحافظ الاستثمارية، إذ نمتلك كثير من المحافظ المختلفة، مثل محفظة التمويل في البنوك، ولدينا محفظة تمويل في شركة استثمار، ولدينا أيضا محافظ عقارية ومحافظ نقدية، ولذلك نحن لدينا استراتيجية متنوعة من شركات صناعية وشركات خدمية ونحن نخلق نوعا من التوازن في كل هذه المحافظ السابقة، والقطاع المصرفي هو أفضل اهتماماتنا، وحققنا عوائد أكثر من ممتازة من بنك بوبيان، ولنا حضور في بنك بوبيان، إذ يمثلنا الأخ علي حسين في مجلس الادارة.
• استحوذتم على شركة غروفنرهاوس في لندن وسط توقعات بعوائد سنوية تبلغ 20 في المئة، فهل استطعتم تحقيق هدفكم؟ وما حجم هذا الاستثمار حاليا وهل تنوون التخارج؟
- كل فرصة استثمارية لها طريقة تفكير، ولكن نحن نعتقد ان هذا العقار مميز جدا وعوائده قد تتعدى الـ 20 في المئة، وحجمه الاستثماري في حدود 250 مليون ماركة جديدة، وليس لدينا اي نية للتخارج من هذا العقار المميز.
• ماذا عن إدراجكم في السوق الرسمي؟
- تمت الموافقة من قبل الجمعية العمومية على عملية الإدراج وسوف نقوم بطلب الإدراج في السوق الرسمي بداية من الربع الثاني.
ونحن متفائلون بلجنة السوق الجديدة، ولدينا انطباع جيد من ناحيتهم، ونتمنى ان نحظى بنصيب في السوق الرسمي، وشروطنا مستوفاة، ولا ينقصنا أي شيء سوى الادراج الفعلي في السوق الرسمي.
ولدينا ثلاث جهات لتقييم سعر السهم، ولن يقل سعر السهم عن 140 فلسا بأي حال من الأحوال، ومن الممكن ان تزيد وقت الادراج وسيكون مستشار الادراج على دراية اكثر بسعر السهم.
• تواردت انباء عن شراء حصة في شركة استون مارتن كم تبلغ نسبة هذه الحصة وكم يبلغ اجمالي الصفقة؟
- حصتنا نحو 7.5 في المئة تقريبا.
• في ظل المتغيرات الحالية التي طرأت على العالم الاقتصادي ما استراتيجية الشركة الحالية والمستقبلية؟
- نحن اليوم في عالم شديد التنافس، والسوق الكويتية اصبحت «سوق مجاميع» و«جروبات» اقتصادية، وهذا شيء صحي، ويعتبر نظاما رأسماليا جيدا.
ونحن نتوقع خريطة مستقبلية اكثر من رائعة في السنوات الثلاث المقبلة على مستوى السوق الكويتية الداخلية والسوق الخارجية على مستويات المنطقة.
ولدينا قطاعات معينة نركز عليها مثل العقارات والشركات الخدمية والنفطية والشركات التمويلية وشركات الاستثمار، ولن نضيف اي استثمار على استحواذ القابضة الاا اذا كان سوف يعطينا عائدا او قيمة مضافة للمساهمين.
• ما الجديد في عالم الاستحواذ من خلال استحواذ القابضة وآخر الأنشطة؟
- قمنا بجولة في الرياض والدوحة والبحرين، وقابلنا العديد من الشخصيات والجهات المرموقة، ففي الرياض قابلنا الشيخ عبد العزيز الجميح وهو يعد من اكبر الشخصيات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، وفي قطر التقينا بمسؤولي هيئة الاستثمار القطرية والبنك القطري التجاري والبنك القطري الوطني، وفي البحرين، قابلنا مسؤولي البنك الأهلي المتحد وبعض شركات الاستثمار.
وتهدف هذه الزيارة إلى خلق استثمارات مشتركة والدخول في عمل مشترك مع هذه الأطراف في المستقبل.
وعلى صعيد السوق الكويتية، فإن الجو الاستثماري غير مشجع، لكن نعتقد انه لايزال هناك أمل في الاستثمارات الداخلية المحلية بالكويت، إذ ان الحكومة جادة جدا في إصلاح الوضع الاقتصادي، لأننا نمتلك العقلية الجيدة والمؤسسات والمستثمرين ونظاما قضائيا محترما، ولدينا بورصة مميزة، والاستثمارات الكويتية الخارجية بنت العديد من الدول اقتصاديا مثل الأردن ومصر وتونس والجزائر واليمن والإمارات، واليوم جاء الوقت لأن نلتفت الى السوق الكويتية المحلية ونعينها عين الاهتمام، لأن بها العديد من الفرص المميزة من المشاريع النفطية التي يبلغ حجمها الـ 50 مليار دولار، والشركات الاستثمارية العقارية والمدن الجديدة التي يبلغ حجمها ما بين مليارين و 3 مليارات دينار، والتي سوف تساعد على تحريك الحركة التنموية والعجلة الاقتصاية داخل السوق الكويتية وتنهض بها.
• تشغل منصب رئيس مجلس الإدارة الآن لشركة «استحواذ العقارية» فماذا عن المولود الجديد، وما مشروعات الشركة الحالية والمستقبلية؟
- منذ ان اسسنا الشركة، ونحن لنا اهدافنا من ضمن هذه الأهداف عدم تملك عقارات، وبالتالي فإن شركة استحواذ العقارية هي الذراع العقارية اليمنى لشركة استحواذ القابضة، إذ تبحث عن الفرص الاستثمارية داخل وخارج الكويت في الأسواق الإماراتية والبحرينية، إذ يوجد العديد من العقارات في هذه الأسواق الخليجية، سواء كانت سكنية او تجارية وشركة استحواذ العقارية لها مشاريع حالية ومستقبلية جيدة، سوف يكون لها مردود جيد في المستقبل القريب، إذ يبلغ حجم المشاريع اكثر من 10 ملايين دينار، اي اكثر من رأسمال الشركة بكثير ،هناك تزايد مستمر في الأيام المقبلة.
• لماذا تراجعتم عن دمج «استحواذ» مع «المدار»؟
- لم نتراجع عن دمج استحواذ مع المدار، ولو نتذكر معا عندما تم الاستحواذ على شركة المدار، قلنا إن العملية ضمن الخيارات وليس الخيار الوحيد، حيث رأى مستشارو الشركة أن تظل شركة المدار شركة تابعة لاستحواذ، ومن الناحية المحاسبية تجد ان الشركة تدخل الى استحواذ بشكل مباشر، إذ تمتلك حصة 97 في المئة من رأس المال المدار، ونحن متفائلون جدا باتجاه شركة مدار للتمويل والاستثمار التي ينتظرها مستقبل واعد، والتي سوف تحقق ارباحا جيدة تفوق كل التوقعات.
• ما رأيك في التعقيدات التي وضعتها ادارة البورصة بشأن الإدراجات وزيادة رأس المال؟
- نحن لا نفضل الحديث عن القوانين، لأنه لا بد من احترامها، ومن وجهة نظري؛ فإن التعسف في القوانين شيء غير محبب لدى الجميع، حيث يتحدث هؤلاء عن كيفية دعم الاقتصاد الوطني والنهوض به، وتحول الكويت مركزا ماليا عالميا، وفي ظل القوانين والعراقيل الحالية التي تواجه كل سبل الاستثمار الممكنة في الكويت والتي أفقدت شركات الاستثمار الكويتية «شهيتها» الاستثمارية بسبب ندرة الفرص الاستثمارية، بجانب القوانين التي تعرقل مسيرة الاقتصاد والنهضة العمرانية في البلاد.
وبالنظر الى حجم الاستثمارات الكويتية الخارجية هي بمثابة المحرك الرئيسي الذي ساهم في نهوض أغلب الدول العربية التي استطاعت ان تستقطب رؤوس الأموال والتي استطاعت ان تطوع القوانين المنظمة للحركة الاستثمارية والعمرانية داخل بلادها.
وأرى انه يجب على ادارة البورصة ان تتراجع عن بعض القوانين والقرارات التي اثارت المشكلات الحالية بين الشركات وادارة البورصة في ما يخص قوانين الادراج والدمج وزيادات رؤوس اموال الشركات، كما يجب عدم الخلط بين السلطات التشريعية والاقتناع بقانون الشركات التجارية الكويتي الذي يختص بتنظيم عمل الشركات الاستثمارية حيث يكمن دور ادارة البورصة في تنظيم آلية التداول لهذه الشركات في السوق الحالية، وأن ما يضعف حجة السوق تجاه قراراتها الاخيرة وجود بند ينص على ان يحق لإدارة البورصة رفض طلبات الشركات المدرجة دون ابداء اي اسباب، وبالرغم من ذلك تواجه ادارة السوق خسارة في كل الدعاوي القضائية التي رفعتها الشركات المدرجة عليها في الآونة الاخيرة، بداية من قضايا التحييد ونهاية بقضايا الدمج وزيادات رؤوس الاموال، وتكبدت خلالها ادارة البورصة تعويضات مالية كبيرة جدا لهذه الشركات التي كسبت قضاياها، وهنا السؤال: من سيتحمل المبالغ المالية وكيف للبورصة مواجهة كل الخسائر المادية في حال بطلان باقي الدعاوى القضائية المقدمة ضدها؟
في ظل حجم الخلافات والمشكلات التجارية داخل الكويت لا بد من إنشاء محكمة قضائية تجارية تختص في كل قضايا الشركات والمؤسسات التجارية بدلا من امتلاء الدوائر القضائية بالقضايا التجارية وتعليقها الى فترات طويلة.
إن جميع المشكلات الحالية التي اختلقتها ادارة البورصة مشكلات غير معضلة ويمكن حلها ببساطة، ولو تناولنا آخر هذه القرارات الخاصة بزيادات رؤوس اموال الشركات التي ضيقت عليها ادارة البورصة استخدام هذه الصلاحيات تجد ان ادارة السوق خاطئة لأنها منعت رغبة ما يقرب من 75 في المئة من مساهمي الشركة الراغبة في زيادة رأس مالها حيث ينص القانون على ضرورة أخذ موافقات بنسبة 75 في المئة من مساهمي الشركة قبل زيادة رأس مالها، فكيف تكون البورصة هي من تسعى لحماية حقوق المساهمين في الشركات المدرجة.
• كيف ترى دور غرفة التجارة خلال المراحل الحركة التي مرت فيها الشركات والقطاع الخاص بأزمات ومواجهات مع جهات رسمية وحكومية وغيرها؟
- أنا متفائل بدور الغرفة وبالأعضاء الجدد وعلى رأسهم اسامة النصف الذي يلعب دورا مميزا مع باقي اعضاء اللجنة الجديدة، وأعتقد ان مجمل مشكلات الشركات المدرجة مع ادارة السوق ستكون لها حلول من خلال لجنة السوق الكبير التي يعول عليها الكثير بأن تؤدي دورا ايجابيا في حل النزاعات التي فجرتها لجنة السوق السابقة مع الشركات المدرجة، كما نأمل ان يكون وزير التجارة والصناعة احمد باقر عند حسن ظن الجميع، حيث يشهد له بالكفاءة ومدى امكاناته العلمية والعملية في حل مثل هذه المشكلات.
• يقال ان هيئة الاستثمار لم تقدم في آخر ثلاث سنوات شيئا للاقتصاد الكويتي فما صحة ذلك؟
- الهيئة العامة للاستثمار هي مدرستي، حيث تزودت منها بالعلم والمعرفة والخبرة، وأنا لا اعتبرها ادارة حكومية، بل «مدرسة» لها دور كبير في الدولة فهي تدير حسابات الأموال العامة والفوائض الحالية، ويشاركون في مشاريع مميزة جدا في منطقة الخليج والولايات المتحدة الأميركية وتركيا، والدور الذي تؤديه هيئة الاستثمار بالكويت لم يقل بل بالعكس اصبح لها دور واضح على المستوى العالمي بسبب ادارتها الكفء المحنكة، التي وضعتها على الطريق الصحيحة، وعلى الخريطة العالمية الاستثمارية ونهضت بالاقتصاد الكويتي في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ.
• هل أنت مع فتح السوق الكويتية .. والحكم للمستثمر؟
- «كلما كنت شفافا كانت الناس على علم ودراية وينعكس على مصداقيتك لديهم».
والطريقة المثلى لتصبح الكويت مركزا ماليا لا بد من وجود تشريعات تواكب كل الامور، وبنك استثمار اجنبي على دراية بالشروط التي لا بد من وجودها في الكويت ولابد للبورصة ان تحقق الاهداف التي تقدمها لمجلس الوزراء ولوزارة التخطيط، ليس فقط بالكلام، ولكن لا بد من الفعل والتنفيذ المثمر.
• كيف تقيم أداء اللجنة خلال العام الاخير التي اثارت فيه الجدل بقرارتها؟
- تغيير اكثر من 80 في المئة من هذه القرارات خير اجابة على هذا السؤال.
• كيف ترى الفرص الاستثمارية في بورصة الكويت والسوق عموما من الناحية التنظيمية؟
- مازالت السوق الكويتية الأفضل في المنطقة من الناحية التنظيمية، ومن ناحية التداول وموضوع التميز، ومن ناحية الإعلان، ومازالت السيولة النقدية متوافرة في السوق والبنوك بوفرة ممتازة.
وهناك ايضا الكثير من الفرص المميزة في السوق الكويتية.
• ما أبرز القطاعات التي تنصح بالاستثمار فيها؟
- هناك العديد من الاستثمارات المتاحة في قطاعات الشركات الخدمات النقدية وقطاعات الصناعة وقطاعات الاغذية، بالاضافة الى قطاع الاستثمار، والذي يعد فرصة جيدة لمن لديه الخبرة على الاستثمارية.
• الى اي مدى تأثرت سمعة السوق بعمليات الشد والجذب الاخيرة بين الشركات وإدارة البورصة؟
- جميع الاوساط الاقتصادية الخارجية على دراية كاملة بمجريات الاحداث داخل السوق الكويتية .. ونحن نتعرض لكثير من الاسئلة في ما يخص شأن الخلافات، واعتقد ان كل هذه الخلافات غير جيدة وتضعنا في موقف حرج.. وكل ما نأمله ان تكون الحلول على يد إدارة البورصة الجديدة وغرفة التجارة والصناعة بقيادة وزير التجارة والصناعة الجديد، ووضع الكويت على خارطة الدول الحالية الاقتصادية، وتتحول الى مركز مالي عالمي.
• ما تعليقكم عن انعقاد الجمعية العمومية، والتي شملت الكثير من المناقشة من قبل المساهمين؟
- اتقدم من خلال «الوسط» باعتذار رسمي الى كل المساهمين في حال صدور خطأ مني أو رد غير مناسب، وكنت مرتاحا نفسيا عندما شاهدت قاعة الاجتماعات ممتلئة بالمساهمين، وأعدهم باني لن اتوانى عن خدمة الشركة نحن وزملائي لتقديم ما هو افضل لمصلحتهم، ونحن بدأنا في تعيينات جديدة لضم بعض الكوادر المؤهلة للشركة، حيث ضمت «استحواذ» احد اكبر المستشارين الاجانب العالميين الذي سينضم الى الهيكل الإداري للشركة خلال الايام القليلة المقبلة، حيث يتمتع بخبرة مصرفية عالمية عالية.
كما أعد المساهمين بأن قلبي وبابي مفتوحان لهم في اي وقت.

***********************************************************

مساهمات ومحافظ استثمارية

سألنا الرباح السؤال التالي: أشرتم في النشرة التمهيدية للاكتتاب في شركة استحواذ القابضة الى استراتيجية استثمارية تهدف الى الاستحواذ على حصص مؤثرة في كل من شركة تصنيف وتحصيل الاموال، وشركة رحال اللوجيستية، بالاضافة الى حصة مؤثرة في شركة جولف كرافت وشركة طيران العالمية للشحن الجوي، بجانب شركة ستار لاين للنقل التابعة لشركة جولف كرافت، فكم تبلغ نسبة ملكيتكم في هذه الشركات وكم العوائد التي حققتموها من تلك الاستثمارات؟
وأجاب: لا توجد لدينا أي مساهمات في تلك الشركات المذكورة، ولو نملك لكنا اعلنا في السوق.
وسألناه: هل تملك شركة المدار حصة في هذه الشركات؟
أجاب: من الجائز أن تمتلك محافظ استثمارية قد تكون مساهمة في بعض شركات استثمارية لانستطيع الافصاح عنها؛ لان عملية ادارة المحافظ تتطلب مراقبة من البنك المركزي التي تنظم عملية ادارتها، ونحن لا نملك الافصاح عن محتويات هذه المحافظ.

***********************************************************

نعمل ضمن آلية الشركات القابضة

قال الرئيس التنفيذي في شركة استحواذ القابضة ضرار خالد الرباح: «اننا نعمل ضمن آلية الشركات القابضة التي تضم العديد من الشركات المتخصصة في كل قطاعات اعمالها، وتكون هذه الشركات بمنزلة الأذرع الاستثمارية النشطة التي تعمل تحت مظلة الشركة الأم».
وأضاف: «تعتبر استحواذ من ضمن المؤسسات التي ينطبق عليها مفهوم الشركة القابضة، حيث نجد انفسنا مشابهين للشركات القابضة العالمية مثل دبي القابضة والمملكة القابضة، وكذلك بلاك ستون الأميركية».
وأكمل: «استثمرنا في محفظة استثمارية مميزة في سوق الكويت للأوراق المالية بالإضافة الى بعض المحافظ الأخرى التي تقع ضمن نشاطها الاستثماري».
وزاد: «تحالفنا مع شركة دار الاستثمار لشراء عقار «جروبنرهاوس» في لندن حيث تبلغ حصتنا 32 في المئة من العقار، وهو عقار مميز ويقع في منطقة استراتيجية ضمن معالم لندن الشهيرة، حيث بلغ حجم الصفقة 250 مليون جينه استرليني، ويتم الآن عمل تجديدات للعقار بالكامل حيث تسلمنا العديد من الطلبات التأجيرية وبعض طلبات اخرى في ما يخص فندق جروبنرهاوس».
وتابع: «كما دخلنا في كونسورتيوم التي استحوذ على استون مارتن وتملكنا في الشركة حصة مؤثرة، وفي ضوء الانتقادات التي تلقيناها من جراء اتمامنا الصفقة، ونحن الآن نؤكد على ان الاستثمار المستهدف من شركة استون مارتن يحقق افضل النتائج حاليا والذي سيكون له دور ريادي كبير في خارطة صناعة السيارات، حيث تعد استون مارتن ضمن افضل فئة سيارات في العالم وأعرق الماركات الإنجليزية، ويكفي ان انتاج الشركة يباع بالكامل وتظل نسب معدلات الطلب مسبق الحجز متزايدة على سيارات الأستون مارتن في جميع انحاء العالم. بالاضافة الى الاستراتيجية التوسعية لأنشطة الشركة المختلفة التي تهدف الى التوسع في تقديم المنتجات الجديدة والكماليات لمنتجات الشركة من السيارات وتطوير بعض آليات العمل وتصنيف بعض الادارات لاستحداث انظمة وتقنيات جديدة في الشركة».

***********************************************************

استثمار استراتيجي.. طويل المدى

أجاب الرباح ردا على سؤال: كم حققتم عائدا من استثماركم في شركة مدار للتمويل والاستثمار؟ قائلا: يعتبر استثمارنا في شركة المدار استراتيجيا طويل المدى، حيث يعتمد على الاداء التشغيلي والحجم السوقي للشركة والقيمة السعرية لها كونها ضمن افضل الشركات الاسلامية المصنفة داخل قطاع التمويل والاستثمار في الكويت. وزاد: «نحن لا نهدف إلى تحقيق ارباح سريعة تنتج من عمليات التخارج لمثل هذه الصفقات التي تقدر في أغلب الأمور بربحية تتراوح بين 20 و25 في المئة كعائد محقق من الاستثمار، وإنما نهدف الی تطوير نشاط الشركة واعادة هيكلة بعض الاصول لتحقيق اهداف شركة استحواذ المرجوة من جراء هذه الصفقة خلال السنوات الثلاث المقبلة». وأضاف: من ضمن اسباب تمسكنا بشركة المدار انها تمتلك كل التراخيص المؤهلة لمزاولة اعمال التمويل والاستثمار في الكويت وخارجها بالاضافة الى مشروع الشركة الذي ابرمته مع الحكومة الاردنية، وقال ان المشروع عبارة عن انشـــاء خطة سكــة حديـــــد في الاردن بنظــــــام الـ«B.O.T» وبتكلفة تتعدى مليوني دينار اردني، وهذا الخط يصل بين مدينة عمان والزرقا، وتعتبر من ضمن الصفقات الناجحة بشركة المدار، بالاضافة إلى الصفقات المقبلة التي سيتم الكشف عنها بعد التوقيع النهائي لها، وتتمثل هذه الصفقات داخل منطقة الخليج العربي وخارجها وبالنظر الی رأسمال شركة المدار البالغ 36 مليون دينار والتي تدير محافظ مالية تتعدى رأسمالها 100 مليون دينار تعتبر من ضمن الشركات الناجحة في قطاع عملها. وواصل: تعتبر شركة المدار من رابع الشركات الاسلامية بالكويت من حيث حجم الاصول التي تمتلكها. وأكمل: نحن لا نعمل تحت ضجة الاعلام ولا ندلي بأي تصريحات اعلامية الا اذا اردنا ان نكشف عن شيء مهم ونريده ان يصل الى السوق والى المستثمرين وعلى سبيل المثال مشروع الاردن، فنحن كان من الممكن ان ندلي بالتصريحات الاعلامية منذ شهر. ولكن نحن لم ندل بأي تصريحات الا بعد التوقيع الفعلي ووجود حقائق يمكن الادلاء بها، فشعار شركتنا «استحواذ القابضة» هو الشفافية والمصداقية، وبالنظر الى الميزانيات المميزة للشركة تجد انها اكثر الميزانيات ايضاحا وإفصاحا على مستوى الشركات.
 

jamal221

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2006
المشاركات
122
ياأخوان شرايكم في الشراء الحين زين...ولا"زي إللته" على قولة المصري.
 

بوسعد2000

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2005
المشاركات
1,175
مطلوب
اسهم استحواذ
ب86فلس
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
استحواذ القابضة» تلقت عروضا مهمة لبيع أصول عقارية تملكها في الامارات
| كتب محمد الجاموس |


كشف مصدر مطلع لـ «الراي» ان شركة استحواذ القابضة تلقت عروضا مهمة لشراء عقارات تملكها في دولة الامارات العربية المتحدة، وتدرس فرصا استثمارية داخل وخارج الكويت.
وأكد المصدر معلومات «الراي» بتلقي الشركة عروضا جدية لشراء اصول عقارية تملكها «استحواذ» ملكية مباشرة في الامارات العربية المتحدة، وقال انه جار الان دراسة هذه العروض بصورة جدية، رافضا اعطاء معلومات عن موقع تلك الاصول او مساحاتها او اي تفاصيل اخرى لوجود شركاء اخرين، مكتفيا بالقول ان العروض تلقتها الشركة من جهات كويتية وخارجية، وانها ستحقق عوائد ممتازة للشركة في حال تم بيعها. وجدد المصدر تأكيده ان ادارة الشركة ستعمل على ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية ( السوق الرسمي وليس الموازي كما قيل) في الربع الاخير من العام الحالي. وعلق على ملاحظات بعض المساهمين في شأن شراء الشركة لحصة كبيرة في شركة المدار للاستثمار بسعر عال بالقول ان هذه الاخيرة فازت اخيرا ضمن تحالف كويتي بمشروع اردني كبير، الا وهو مشروع سكك الحديد، منوها بالثقة التي اولتها الحكومة الاردنية لهذا التحالف وترسية هذا المشروع عليه، رغم المنافسة الشديدة من شركات كبيرة.
جدير بالذكر ان لدى «استحواذ القابضة» عدد لا بأس به من الاصول الجيدة، تم تقييمها بشكل متحفظ جدا ابرزها ملكية الشركة في بنك بوبيان البالغة نحو 5 في المئة بسعر تكلفة بين 450 – 500 فلس للسهم، ونحو 30 في المئة من رأسمال شركة جرافينر هاوس، وحصة نسبتها 7,5 في المئة في شركة اوستن مارتن، هذا بالاضافة الى حصة كبيرة (نحو 60 في المئة) في شركة المدار للاستثمار، وعقارات داخل وخارج الكويت.
وكانت الشركة تخارجت من عقار كبير كانت تملكه في البحرين اواخر العام الماضي وحققت ربحا صافيا نحو 4 ملايين دينار كويتي، دخلت في ميزانية السنة المالية 2007.
و بلغت القيمة الدفترية لسهم الشركة كما في نهاية ديسمبر 2007 / 115.8 فلس للسهم، بينما تم تقييمه من احدى الجهات المتخصصة بسعر 140 فلسا للسهم.
 

التكانة

عضو نشط
التسجيل
14 فبراير 2004
المشاركات
588
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ...


مطلوب استحواذ 100 ألف بسعر 86 فلس
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
ياأخوان شرايكم في الشراء الحين زين...ولا"زي إللته" على قولة المصري.




الشراء الحين بتصوري ممتاز من الناحيه الإستثماريه وخصوصا ان الشركه بدأت في تحقيق بعض العوائد والأرباح .... ووجود كثير من المؤشرات المستقبليه الجيده للسهم ....


 

Abu 3ali

عضو نشط
التسجيل
14 فبراير 2006
المشاركات
472
أن شاء الله انطلع فلوسنا المتجمدة من امثر من ثلاث سنوات



للبيع 5 اسهم بسعر دينار :)
 

jamal221

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2006
المشاركات
122
الشراء الحين بتصوري ممتاز من الناحيه الإستثماريه وخصوصا ان الشركه بدأت في تحقيق بعض العوائد والأرباح .... ووجود كثير من المؤشرات المستقبليه الجيده للسهم ....



مشكور يا بومحمد...وعساكم على القوة إن شاء الله.
 

hassn

عضو نشط
التسجيل
3 ديسمبر 2003
المشاركات
1,376
الإقامة
الكويت
كما هو منشور بالسوق الموازي


هاني حسين: القيمة الدفترية لسهم استحواذ 115 فلس و التقييم الفعلي 140 فلس للسهم الواحد
صرح رئيس مجلس إدارة شركة استحواذ القابضة هاني حسين أن القيمة الدفترية لسهم الشركة 115 فلس و التقييم الفعلي 140 فلس للسهم ( طبقاً لتقييم جهات استثمارية عالمية ، يذكر أن نسبة ملكية شركة استحواذ القابضة في شركة المدار للتمويل و الاستثمار 67% و في بنك بوبيان 4.8%.
 

abo-noof

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
136
ولع يا سهم ولع



ما نرضى بأقل من 250 فلس للسهم


واللي يبيع بأقل من هالقيمة

ذنبه على جنبه
 

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
السلام عليكم

تحليل للسهم

يشهد سوق الجت تداول عالي على سهم استحواذ وارتفع سعر السهم فعلا الى 86 فلس كطلب فعلي وهناك ايضا صفقات تمت على 87 فلس

ودمتم بود
 

thug-life

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2008
المشاركات
359
يجزاك الله الخير يا بوعثمان على الاخبار الي تطمن القلب
و ناطرين منك الابشاره ان السهم طاف ال 100 فلس
 

aba3omar

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2008
المشاركات
254
الله كريم... الصبر زين
 

بو ضاري

عضو نشط
التسجيل
11 أكتوبر 2005
المشاركات
107
شراء

السلام عليكم

مطلوب 30 ألف استحواذ على 86
للأتصال 9745659 بو ضاري
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى