ياشباب ممكن أعرف معناة أن الشركة أشترت أسهمها ؟؟!!

ابو غانم

عضو نشط
التسجيل
19 ديسمبر 2003
المشاركات
1,288
مرحبا شباب

قبل يومين قرأت بالجريدة بأن البنك المركزي سمح لشركة بيان بشراء أسهمها . المهم أني ماأذكر الخبر بالتفصيل ... بس اللي أبي أعرفه شلون تشتري أسهمها وليش وهل الخبر هذا يؤثر على سعر السهم بالسلب ولا الايجاب ؟

يعني أخبار مثل هذي زينه ولا شينه ؟ :)

وشكرا
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
بالعكس الشي هذا زين

لان الشركه تبي تدعم سعر السهم وهذا شي جيد للشركه ودائما يوسهنا الشركات الزينه يعني اللي تبي تحافظ على جقوق المساهمين بالشركه لكي تتفادا عملية التيك اوفر او اللعب في سعر السهم والمضاربه
 

فريد

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2002
المشاركات
158
الأخ ابو غانم

مثل ما كتب أخوي الريان عملية شراء الشركة لاسهمها غالبا يكون لصالح المستثمر ويعتبر مؤشر على ثقة مجلس الادارة بسهم الشركة ويختلف هدف شراء الشركة لأسهمها من شركة لأخرى حسب استراتيجيات الشركة فمن الممكن لإعادة الشراء ان يساعد في عملية توزيع منح أسهم لزيادة رأس مال الشركة أو في تخفيض راس مال الشركة وفي بعض شركات تشتري الأسهم لإعادة توزيعها على موظفيها وهذا غير معمول فيه في الكويت

الاساس في الموضوع إنه يعكس ثقة الشركة في المستقبل وأيضا يعزز من ربحية المستثمر لأن الأسهم المشتراة تكون أسهم خزينة ولا يكون لها حق في الحصول على توزيعات أو المشاركة في الانتخاب والتصويت أو المشاركة في الاصول في حالة تصفية الشركة
 

مؤشراتي

عضو محترف
التسجيل
16 يناير 2004
المشاركات
1,030
الإقامة
K U W A I T
الأخ : أبـو غــانــم

تحية طيبة وبعـد ،،،

بخصوص سؤالك الجميل ... أود أن أوضح ما يلي : ــ

@ عـنـدما تبـدأ الشركة أعمالها وتطرح اسهم للاكتتاب فأنها تطرح تلك الأسهم لمساندة المشروع [ الشركة ] على زيادة حصتها من رأس المال .

@ وبعـد أن يبـدأ الاكتتاب .. وبعـد أن تـبـدأ الشركة بمزاولة نشاطها ، يصبح بيـد المكتتبيين عدد من الأسهـم .

@ حين تدرج الشركة في البورصة وهذا يحدث بعد ثلاث سنوات من تأسيس الشركة وربحها خلال آخر ثلاث سنوات ...

@ حينـها : يستطيع أعضاء مجلس الإدارة شراء أسهم الشركة التي قامت ببيعها في بادئ الأمر حفاظا على استقرار ملاك الشركة وحتى لا يحـدث Take OVER .

@ القانون الكويتي يسمح للشركة بعد 3 سنوات أن تشتري 10 % من اسهمها التي بيـد الناس . ويحدث هذا بعد موافقة البنك المركزي الذي لا يعارض هذا الأمر أن حـدث .

@ بالنسبة لحسنات هذا الجانب ، فأنني أعتقد أن ملاك الشركة يريدون السيطرة عليها خوفا من أن يأتي من يأتي ويسيطر على جزء من اسهم الشركة ويتدخل في حيثيات الشركة ونشاطها وبالتأكيد في مايحدث في اجتماع الجمعية العمومية .


ونأسف على الاطالة ... وحياك الله يا أبو غانم .. وسؤالك جميل ياجميل
 
أعلى