الغبار

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة سهم مرتاح, بتاريخ ‏11 يونيو 2008.

  1. سهم مرتاح

    سهم مرتاح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,244
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    البحرين تحذر !!


    الأرصاد» تتوقع زيادته غداً والناصر يحذّر
    الغبـار يحـمل نسبـاً من عناصر مشعة



    الوقت - جواد مطر:
    طالب أستاذ الفيزياء بجامعة البحرين وهيب الناصر، الأهالي ''تجنب استنشاق الغبار المنتشر في الجو، بالبقاء في الأماكن المغلقة، أو لبس كمامات واقية للتنفس''، مشيراً في هذا الصدد إلى ''إجراء دراسة على عينة من غبار المملكة، كشفت وجود نسب متدنية من بعض العناصر المشعة كاليوارنيوم، البوتاسيوم، والثوريوم''.
    وأوضح الناصر في تصريح لـ''الوقت'' أن ''استنشاق الجسيمات المشعة يؤدي إلى مشكلات صحية كثيرة، أشهرها الإصابة بالسرطان، كونها إحدى المواد التي تصدر أشعة ألفا''، مشيراً إلى أن ''خطورة الأشعة تزداد في حال دخولها الجسم، في الرئة مثلاً، والتي تعتبر أول جزء تذهب إليه ذرات الغبار''.
    وأضاف أن ''الدراسات تشير إلى أن منشأ الغبار الذي تتعرض له المملكة هو شمال منطقة الخليج العربي، وفي حال عدم كون الغبار محملاً بالمواد المشعة، فالأضرار الصحية التي من المتوقع أن يتركها على الجسم، لا تتعدى الربو''، مكرراً دعوته إلى الأهالي ''تغطية الأنف، والبقاء داخل المنزل أثناء انتشار الغبار قدر الإمكان''.
    وبشأن الجهة التي أكدت وجود نسب مشعة في عينة الغبار، لفت الناصر إلى ''التوصل إلى النتائج بداية الأمر في مختبر جامعة البحرين''، مستدركاً ''لكن بهدف إجراء مزيد من التحليل على العينة، تم إرسالها للمختبر الوحيد المرخص والمعتمد من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في الأردن، فجاءت النتائج مطابقة لما تم التوصل له في مختبر الجامعة''، وفق ما قال.
    وتابع ''ومع انخفاض النسبة وعدم تشكيلها خطورة مباشرة، إلا أن إجراء الدراسات في هذا الجانب بين فترة وأخرى أمر ضروري''.
    وقال الناصر إن ''المملكة تتعرض في بعض الأحيان إلى غبار من العراق، وبعض المناطق المشتعلة أمنياً، مما يجعل تلوث تربتها بالمواد المشعة ممكنا''، مشيراً إلى ''أهمية التعاون الدولي في جوانب حماية البيئة، وإجراء دراسات مشتركة بين دول المنطقة، لرسم سياسات التعاطي مع الأضرار البيئية المحدقة بنا''.
    وطالب الناصر إدارة الأرصاد الجوية بـ ''تعزيز كوادرها، وتمكينها من إجراء المزيد من الدراسات لتحليل التغيرات المناخية المختلفة، والموضوعات ذات الصلة''، مؤكداً أن ''التنمية العلمية والمعرفية، لا تقل أهمية عن التنمية الاقتصادية والسياسية''. وأرجع الناصر تعرض المملكة لهبات من الرياح محملة بالغبار في فترات متقاربة، إلى ''قلة الأمطار، جفاف التربة، مما يتسبب في تفككها ومن ثم بقائها عرضة للانتقال عبر الرياح من موقع إلى آخر''. وأوضح أن ''الغبار ينتج من تحرك الرياح على الأراضي الجافة جداً، ولدى بلوغ سرعتها 7 أمتار في الثانية، تكون قادرة على حمل ذرات الرمال والأتربة عن الأرض''، مشيراً إلى أن ''هطول كميات قليلة من الأمطار على شبه الجزيرة العربية (بما فيها منطقة الخليج العربي) في موسم الشتاء المنصرم، مقارنة مع الأعوام السابقة، جعل التربة جافة نسبياً ومفككة، وبالتالي سرعة انتشارها في الهواء، وانتقالها إلى أماكن بعيدة بحسب اتجاه الرياح''.
    في سياق متصل، توقع مصدر مسؤول في الأرصاد الجوية ''ازدياد هبات الرياح المحملة بالغبار غداً (الأربعاء)، وأن يقل الغبار نهار اليوم (الثلثاء)، قبيل هبوب الرياح الشمالية على المملكة''، مرجعا ازدياد الغبار في الجو هذا العام إلى ''انخفاض نسبة الأمطار على المناطق الشمالية في السعودية، فقلة الأمطار من شأنها أن تؤدي إلى تفكك التربة، ومن ثم تطايرها مع الرياح''. يشار إلى أن اليورانيوم، أحد العناصر الكيميائية المشعة ومن أبرز صفاته أنه ثقيل، أبيض فضي، سام، فلزي، بينما عنصر الثوريوم مادة خصبة لإنتاج الوقود النووي، حيث إنه أكثر وفرة من اليورانيوم، كما أن بعض تصميمات المفاعلات النووية تأخذ في الاعتبار مساهمة الثوريوم في دورة وقودها النووي، ويمكن استخدامه في المفاعلات تحت الحرجة بدلا من اليورانيوم كوقود، وهذا ينتج عنه نفايات أقل ولا يمكن أن يذوب. ويزيد معدل احتمال الإصابة بسرطان الرئة، البنكرياس، والدم عند التعرض لدخان الثوريوم، كما أن تعرض الجسم من الداخل للثوريوم يؤدى لزيادة معدل الإصابة بأمراض الكبد
    .
     
  2. ياسر الروقي

    ياسر الروقي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,830
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    بلدة طيبة ورب غفور
    الله يعينكم القاهره برراااد خاصه بالليل لكن لا بد من العوده الى ارض الوطن
    لكن راح اجل العوده لين ينتهي الغبار او على الاقل يخف
    قريت بالصحف قبل كم يوم انه تم فتح 28 الف ملف في مركز الحساسيه بسبب الغبار
     
  3. العساف7777

    العساف7777 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أغسطس 2007
    المشاركات:
    1,432
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    ][الكــ. .K.U. .ـــويت][
    الله المستعان
    ولاحول ولاقوة الا بالله 00
     
  4. سهم مرتاح

    سهم مرتاح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,244
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    اي والله صارلنا اكثر من اسبوع على هالحاله
    واليوم هم اقوى بعد


    [​IMG]



    وزارة الداخلية تدعو مستخدمي الطرق الى توخي الحذر اثناء موجات الغبار

    الدفاع والأمن 11/06/2008 04:11:00 م



    الكويت - 11 - 6 (كونا) -- دعا مدير ادارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي في وزارة الداخلية العقيد عادل الحشاش اليوم مستخدمي الطرق الى توخي الحذر والحيطة وترك مسافات مناسبة بين المركبات تفاديا للحوادث لاسيما مع موجة الغبار التي تشهدها البلاد خلال هذه الايام.
    وذكر العقيد الحشاش في تصريح صحافي ان موجة الغبار تخفض مسافة الرؤية الامر الذي يتطلب شدة الانتباه اثناء القيادة لتجنب وقوع الحوادث مضيفا انه وقع خلال الفترة من السادس وحتى التاسع من الشهر الجاري 551 حادثا مروريا تم التعامل معها من قبل القطاعات المعنية في الوزارة.
    وبين ان عدم استقرار الطقس وتعذر الرؤية بسبب موجات الغبار خاصة على الطرق الخارجية والطرق السريعة وفي بعض المناطق البعيدة عن الشواطىء "كان سببا مباشرا في ارتفاع معدلات الحوادث المرورية على هذا النحو الكبير في الايام الثلاثة الاخيرة".
    وشدد العقيد الحشاش على ضرورة الالتزام بقواعد وآداب المرور واحترام الخطوط الارضية ومدلولات العلامات المرورية حفاظا على سلامة جميع مستخدمي الطرق وحياة الآخرين.
    وافاد ان الاجهزة الامنية المتمثلة في قطاع العمليات وعمليات الادارة العامة لتنظيم المرور والادارة العامة للدوريات تقوم برصد الحركة على الطرق كافة للحد من أي ازدحامات مرورية لضمان انسيابية الحركة المرورية.(النهاية) ي م س / ن ا كونا111611 جمت يون 08