عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الثالث )

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة "الارجان تاول للاستثمار" التابعة لـ (الارجان العالمية العقارية ) تحقق 1,5 مليون ريال عماني من بيع ارض فى عمان ‏





بورصة الكويت 26/06/2008

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الارجان العالمية العقارية افادت بان شركة الارجان تاول للاستثمار وهى شركة زميلة بسلطنة عمان مملوكة بنسبة ‏ 50% لشركة الارجان العالمية العقارية قد قامت بتوقيع عقد بيع قطعة ارض تملكها فى منطقة حى عاصم فى ولاية بركاء بالسلطنة بمبلغ 4,500,000 ريال عماني وقد بلغ الربح الناتج عن هذه الصفقة مبلغ وقدره 3,115,070 ريال عماني يخص شركة ‏ الارجان منها نسبة 50% اى ما يعادل 1,557,535 ريال عماني ،هذا وسوف تدرج ‏ الارباح الناتجة من عملية البيع ضمن البيانات المالية المرحلية كما فى30-06-08 .
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
طلب الى بو سعود ..
لو ما عليك امر ياريت لو يتم تصغير الخط وذلك ليتسنى لنا قراءة الاخبار ..
الف شكر لك يا ابن حمران النواظر ..
والله يعطيك العافيه ..
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة "الجود القابضة" المملوكة لـ (الارجان العالمية العقارية) تحقق 1,1 مليون دينار بحريني من بيع اراضي فى البحرين





بورصة الكويت 26/06/2008

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الارجان العالمية العقارية افادت بان شركة الجود القابضة وهى شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة الارجان العالمية العقارية فى البحرين قد قامت بالانتهاء من بيع قطع اراضي تملكها فى ‏ منطقة ابو قوة فى المحافظة الشمالية بالمملكة بمبلغ 3,227,456 دينار بحريني ‏ وقد بلغ الربح الناتج عن هذه الصفقة مبلغ 1,175,000 دينار بحريني تقريبا.‏

وافادت الشركة بان الربح الناتج عن عملية البيع سيدرج ضمن البيانات المالية ‏ المرحلية كما فى 30-07-08 .‏ وتقوم شركة الجود القابضة بمفاوضات جدية وشبة نهائية لبيع عدد اخر من القطع ‏ المملوكة لها بنفس المنطقة ،وسوف تقوم الشركة بموافاة ادارة السوق فور ‏ الانتهاء من بيع تلك القطع بشكل نهائي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
طلب الى بو سعود ..
لو ما عليك امر ياريت لو يتم تصغير الخط وذلك ليتسنى لنا قراءة الاخبار ..
الف شكر لك يا ابن حمران النواظر ..
والله يعطيك العافيه ..

تم قبول النداء:)
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ديار المحرق" انطلقت باستثمارات 1.2 بليون بالبحرين بمساهمة ستراتيجية من بيت التمويل الكويتي




السياسة 26/06/2008

إطلاق امس من البحرين ديار المحرَّق, أحد أكبر المشاريع العمرانية الشاملة التي ينفذها القطاع الخاص في البحرين, بعرض منظر جوي مذهل لموقع المدينة المستقبلية الذي يمتد على مساحة 12 كيلومترا مربعا. تبلغ إجمالي قيمة الاستثمار في هذا المشروع العمراني 1.2 بليون دينار بحريني (3.2 بليون دولار أميركي), يساهم فيها بيت التمويل الكويتي بصفته المستثمر الرئيسي.

ويحقق هذا المشروع أرقاماً قياسية جديدة في مجال التطوير العمراني على عدة أصعدة, منها ضخامة حجمه, وعدد المساكن المقرر إنشاؤها والمقدر ب¯ 30.000 وحدة, تكفي لإسكان أكثر من 100.000 نسمه عند اكتمال المشروع وذلك دعماً لمشاريع وزارة الاسكان في توفير المسكن المناسب للمواطنين.

ويقع المشروع على السواحل الشمالية لمدينة المحرَّق وتتلخص رؤية مطور المشروع ببناء مدينة مستقبلية فريدة, تقدم وحدات سكنية ذات أسعار مناسبة, ونمط حياة مميز يمكن لكافة سكان البحرين التمتع به. ويتفرد مشروع ديار المحرَّق توفيره أنماط حياة غير مسبوقة يمكن أن يتمتع بها كافة الناس بغض النظر عن مستوى دخلهم, حيث صممت فئات المساكن ذات التملك الحر وأعدت أسعارها بحيث تكون في متناول شريحة واسعة من المشترين.

ويبين المخطط التنظيمي مدينة مكتفية ذاتياً تضم الكثير من المساحات والمناطق العامة التي يسهل الوصول إليها, تشمل حوالي 40 كيلومتراً من الواجهات المائية التي تتضمن شواطئ رملية ومرسى للقوارب, وستكون من أطول الواجهات البحرية المتاحة للعموم في البحرين. كما يتضمن المشروع الكثير من المساحات والمرافق العامة, ومناطق خضراء شاسعة, وعدداً من الفنادق العالمية من فئة الخمس نجوم ومركز تسوق ضخم مع عدد كبير من مواقف السيارات ومنطقة للمؤسسات والمكاتب التجارية ومنطقة الدعم الاداري للمدينة.

من جانبه قال عارف هجرس, الرئيس التنفيذي لديار المحرَّق: "انطلاق ديار المحرَّق يبدء حقبة جديدة ومستقبل تفخر به البحرين, فالمشروع يمثل الخطوة الأولى لتلبية طموحات الجميع في امتلاك منازلهم الخاصة, وسيقدم أفضل ما يتوقعه الناس وما يستحقونه, في كل من المساكن والمجتمع من حولهم."

وأضاف هجرس: "كشركة بحرينية يديرها بحرينيون, فقد رغبنا في المساهمة في تطوير مجتمعنا المحلي. وهذه هي المرة الأولى التي تقوم بها شركة تطوير من القطاع الخاص في البحرين بالاستثمار في مشروع يضم وحدات سكنية ذات أسعار في متناول معظم الناس, من بين الكثير من الخيارات, حيث تتشارك جميها في خدمات ومرافق ذات معايير عالية. إن هدفنا هو أن نكون جزءاً من ستراتيجية متناغمة في المملكة, ونحن نعمل بجد من أجل تأسيس روابط متينة مع الهيئات الحكومية ذات العلاقة."
وقد بذلت ديار المحرَّق الكثير من الوقت والجهد لإعداد مخطط تنظيمي متقن, بالتعاون مع كبرى شركات الاستشارات الهندسية العالمية والهيئات الحكومية.
وأضاف: "تطلب منا مشروعا عمرانيا بهذا الحجم إجراء أبحاث معمقة في لكثير من الجوانب, كالتخطيط العمراني والمرافق والبنية التحتية والتدابير البيئية وغيرها. وبفضل الاستشارات رفيعة المستوى فقد ضمنا الحصول على كافة الموافقات الرسمية اللازمة, وأعددنا خطة شاملة ومنهجية للتقدم في مشروع ديار المحرَّق."
كما أن هذا المشروع الضخم سيوفر فرص عمل هائلة للمواطنين, إلى جانب فرص استثمارية كبيرة في مجموعة متنوعة من العقارات السكنية والتجارية. ومن ضمن خدمات المجتمع الشاملة التي تقدمها المدينة المرافق الترفيهية والتعليمية والطبية والتجارية, وكلها مدعومة بخدمات البنية التحتية ذات المعايير العالية.
وقد خصص المشروع العمراني موارد كبيرة لتطوير مبادرة بيئية شاملة تنطوي على مجموعة من الستراتيجيات لدعم الحياة البحرية ومحميات الأسماك والصيادين المحترفين البحرين. وتم ذلك بتعاون وثيق مع السلطات البيئية في المملكة.
وذكر هجرس: "سترسي ديار المحرَّق معايير راقية لكيفية بناء المدن السكنية الجديدة والشكل الذي يجب أن تكون عليه. إن هدفنا هو ضمان إيفاء المدينة بوعدها بأن تقدم أسلوباً جديداً للعيش, سابقاً للعصر ومختلفاً لا مثيل له في البحرين حتى الآن."
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الشايجي: نتوقع إقفال اكتتاب «شعائر» مبكراً والتغطية وصلت إلى نحو 75 في المئة حالياً




الراي العام 26/06/2008

«شعائر» شركة قيد الإنشاء ومقرها الكويت، وتسعى لتقديم خدمات الحج والعمرة للحجاج والمعتمرين في المقام الأول وبعثات الحج وحملاتها، إضافة إلى الاستثمار في العقارات ذات الصلة في الحج والعمرة، وتهدف الشركة إلى التنويع في عملياتها إضافة إلى التوسع جغرافيا، وأن تصبح واحدة من أهم الشركات التي تقدم هذا النوع من الخدمات في المنطقة.

هذا ما لخصه نائب رئيس اللجنة التأسيسة لشركة مجموعة خدمات الحج والعمرة «شعائر» عبد السلام الشايجي عن الشركة الجديدة المنضمة لهذا المجال الذي يتكون من عدد 3 شركات عاملة في مجال تقديم خدمات الحج والعمرة في الكويت.

وقال الشايجي خلال لقاء خاص مع «الراي» إن الشركة تستهدف خلال المراحل المقبلة التوسع والإدراج وتأسيس شركات تابعة تخدم مجالها، مضيفا بأن الشركة تسعى لأن تكون في المقدمة في السوق الكويتي من خلال طرح خدماتها المتميزة التي ستساهم في تبوئها موقعا مميزا من بين الشركات الموجودة حاليا في السوق.

وأشار الشايجي إلى أن الشركة لا تتوقع أي منافسة كبيرة في السوق وذلك لكون هذا القطاع يعتبر صاعدا وناشئا وفي مراحله الأولى، في حين أن الشركة ستسعى التعاون مع الشركات القائمة لتحقيق المصلحة العامة لهذه الصناعة.


* في البداية ما الأغراض التي أسست الشركة من أجلها ؟
- ستقدم الشركة خدمات الحج والعمرة، وبيع وشراء واستيراد وتصدير المواد الغذائية والاستهلاكية وذلك لتحقيق أغراض الشركة، بالاضافة إلى تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها وفقا للقانون، واستغلال الفوائض المالية لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات متخصصة ويجوز للشركة ان تكون لها مصلحة أو تشترك باي وجه مع الهيئات التي تزاول أعمالها أو قد تعاونها على تحقيق أغراضها في الكويت أو الخارج ولها أن تنشئ أو تشارك أو تشتري هذه الهيئات أو تلحقها بها.

* ما الأهداف التي ستحققها الشركة خلال المرحلة المقبلة؟
- ستسعى الشركة إلى تقديم الدعم وإدارة حملات الحج والعمرة وتنظيم وإدارة الأفواج السياحية، وحجز وبيع تذاكر الطيران وترتيب الحجوزات وتنظيم وإدارة الأفواج السياحية المختلفة، بالاضافة إلى توفير مستلزمات الحاج والمعتمر كافة وتقديم الخدمات اللوجستية لبعثات الحج والعمرة وحملاتها، والمساهمة في إيجاد وابتكار الجديد من الوسائل ذات الصلة في خدمات الحج والعمرة، وستسعى أيضا لتأهيل وتدريب العاملين في مجال الحج والعمرة على مختلف مستوياتهم لرفع كفاءة صناعة السياحة، وتوفير الخدمات والتجهيزات الغذائية لبعثات الحج والعمرة وحملاتها خلال موسم الحج والعمرة على مدار العام.

وستقوم الشركة بشراء وبيع واستئجار وتملك وتأجير الناقلات بمختلف أنواعها وتأمين الصيانة اللازمة لها بواسطة عمالة فنية متخصصة، وشراء وبيع واستئجار وتملك وتأجير وإدارة وتجهيز العقارات والفنادق والأجنحة الفندقية بمختلف أنواعها وتأمين الصيانة اللازمة لها وذلك في كل من مكة المكرمة والمدينة والأماكن ذات الصلة في نشاط الشركة.

* هل حددت الشركة خدماتها وطرق تعاملها خلال المرحلة المقبلة؟
- حددت الشركة 9 خدمات متعلقة في مجال خدمات الحج والعمرة أولها خدمة الحج، حيث كان اتجاه الحملات في الكويت خلال السنوات الماضية يتعلق بتقديم أكثر من مستوى خدمة للكويتيين وهم مستوى عادي ومستوى في اي بي ومستوى في في اي بي ، مع استهداف كل مستوى من هذه المستويات شريحة مختلفة في السوق، فان تمييز مستوى عن آخر يعتمد على نوعية الخدمات المقدمة كالنقل والاقامة والضيافة والخدمات الأخرى، وخدمات العمرة وإدارة حملات الغير وتخصيص الفنادق وتذاكر السفر والمتاجرة والهدي والتجهيزات الغذائية والمغاسل والإدارة التنفيذية.

* ما مدى الاقبال على الاكتتاب في أسهم الشركة خلال الفترة الحالية ؟
- يشهد الاكتتاب في الشركة إقبالا كبيرا خلال الفترة الأخيرة حيث وصلت نسبة الاكتتاب إلى ما يقارب الـ 75 في المئة ، ونتوقع إقفال باب الاكتتاب مبكرا.

* ماذا عن المنافسة في السوق المحلي، هل قمتم بوضع خطة مناسبة تساعدكم على منافسة الشركات العاملة في هذا المجال؟
- حاليا، لا نتوقع إي منافسة كبيرة حيث أن مجال خدمات الحج والعمرة مازال صاعدا وناشئا وفي مراحله الأولى، ولكن مع نمو هذا النشاط ودخول الداخلين الجدد إلى السوق سوف تواجه الشركة منافسة متزايدة.

* هل سيكون هناك نوع من التعاون مع الشركات القائمة في السوق ؟
- سنسعى إلى التعاون المشترك مع الشركات القائمة لتحقيق المصلحة العامة لهذه الصناعة، حيث أن هدفنا خلال المرحلة المقبلة أن يكون لنا السبق في استحداث ضوابط جودة صناعة السياحة الدينية وخاصة في الحج والعمرة، وبناء عليه سنمد يد التعاون لأي شركة متخصصة ويكون لها نشاط مميز حتى تستطيع هذه الشركات التكامل فيما بينها من خلال هذا النشاط ولن ننظر إلى أنفسنا على أننا متنافسون بقدر ما نكون متعاونين متكاملين بما يكون له انعكاس على هذه الصناعة.

* كم تمثل صناعة السياحة الدينية في الموارد المالية للدولة ؟
- يعتبر إجمالي الانفاق السياحي بمختلف أنواعه في الكويت مليار دينار تشمل السياحة الترفيهية والدينية والعلاجية والتعليمية والتسويق وغيرها، فيما يمثل منها للسياحة الدينية وخاصة الحج والعمرة فمتوسط عدد الرحلات مليون وحجم انفاق السياحة الدينية يتراوح 200 إلى 300 مليون دينار لذلك فإن عدد 3 شركات في هذا المجال تعمل في الكويت هو عدد قليل.

* هل هناك نية للتوسع خارج الكويت خلال المرحلة المقبلة ؟
- البداية ستكون في الكويت كون الشركة كويتية وبرأسمال كويتي، فلهذا خططت الشركة أن يكون لها وضع جيد في الكويت أولا من خلال خدماتها على المستوى الفني والتشغيلي والشرعي، ونسعى لأن نكون رواد هذه الصناعة في الكويت أولا ومن ثم الانطلاق إقليميا وفق مبدأ التعاون المتكامل.

* ما حجم مشاركة شركة مجمعات الأسواق في الشركة والمشاريع؟
- تعتبر شركة مجمعات الأسواق شريكا استراتيجيا في الشركة، حيث أن هذه الشراكة تفتخر بها «شعائر» لتميز مجمعات الأسواق في مجال الاستثمار السياحي وخاصة السياحة الدينية وكذلك نشاط الاستثمار العقاري عبر تملكها 6 طوابق في مشروع برج هاجر وامتلاكها 25 في المئة من برج المقام، وستكون مشاركة مجمعات الأسواق من خلال شعائر التي ستكون لها حصة كبيرة منها.

* هل تنوي الشركة الإدراج في البورصة ؟
- من خلال الدراسة التي قمنا بإعدادها منذ التأسيس أن نسعى لإدراج الشركة في البورصة وهو هدف أساسي وسنعمل على تلبية واستيفاء الشروط كافة للإدراج، حيث ندرس عبر مستشارينا آلية الإدراج في السوق الموازي.

* متى ستبدأ الشركة نشاط خدمات العمرة ؟
- طبقا للتسلسل الزمني سنبدأ خدمات رحلات العمرة البرية والجوية في السنة الأولى، وهناك عدة مستويات مطروحة لخدمة الحج مستندة على اختلاف مستوى الرفاهية والذي يعتمد على ميزانية المعتمرين، والمصاريف المباشرة والتي تتضمن الإقامة والسفر والباصات والسيارات، ومن المتوقع زيادة عدد المعتمرين عن طريق الجو من 1.680 معتمر في 2007 إلى حوالي 3.500 معتمر في السنة الخامسة من التشغيل، أما المعتمرين عن طريق البر فمن المتوقع أن يصل عددهم إلى 15.500 في السنة الخامسة مقارنة بـ 8.800 معتمر في عام 2007.

* وماذا عن المتاجرة التي هي ضمن أهداف الشركة ؟
- تخطط الشركة ايضا بالمتاجرة بالسلع التي تتعلق بفريضة الحج مثل ملابس الإحرام وكيس الجمرات وكيس للحذاء وملابس الإحرام الخاصة بالرجال والنساء ، كما سيتم المتاجرة ببضائع أخرى يمكن أن تستغل في أغراض أخرى كالقبعات والحقائب اليدوية والمظلات الشمسية، ومن المتوقع أن يبدأ النشاط التجاري في النصف الثاني من عام 2009.

* وماذا عن التجهيزات الغذائية هل هناك خطة لتأسيس شركة تابعة للعمل في هذا المجال ؟
- إن النسبة المئوية من إنفاق المستهلك على الغذاء يعادل 17.5 من الإنفاق الكلي للمستهلك في المملكة العربية السعودية، وعلى الرغم من هذا فهناك القليل من شركات التجهيزات الغذائية في مكة المكرمة التي تقدم أسعارا تنافسية التي تتماشى مع معيار ونوعية المستوى المطلوب من قبل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بصفة عامة ومواطني الكويت بصفة خاصة ، ولذلك فان الشركة تخطط على تأسيس مطبخ مركزي في عامها الثالث من التشغيل، ولن تنحصر مبيعات التجهيزات الغذائية على خدمة الحجاج والمعتمرين بل ستخدم سكان مكة أيضا
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«مشاريع الخليج العقارية» تخفض رأسمالها إلى 3.6 ملايين ثم تزيده إلى 9 ملايين دينار لصالح مستثمر جديد




الوطن الكويتية 26/06/2008

قال رئيس مجلس الادارة لشركة مشاريع الخليج العقارية طارق الوقيان في كلمته امام الجمعية العامة للشركة انه سيتم تخفيض رأسمال الشركة المصرح به من 12 مليون دينار الى 3.6 ملايين دينارلإطفاء خسائرها لتصبح قيمة السهم مدفوعة بالكامل 100 فلس للسهم مع الموافقة على اقتراح لزيادة رأسمال الشركة من 3.6 ملايين دينار الى 9 ملايين دينار أي بزيادة قدرها 5.4 ملايين دينار لصالح المستثمر الجديد وان تكون الزيادة نقدا وعلى دفعة واحدة ويتنازل المساهمون الحاليون عن حقهم بهذه الزيادة لصالح المستثمر الجديد ليصبح رأس المال المصرح به 9 ملايين دينار موزع على 90 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد.

واضاف الوقيان خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة والتي عقدت صباح امس، انه بعد اتمام كل ما سبق سيتم تغيير جميع شهادات الاسهم الموجودة لدى المساهمين ويقوم المستثمر الجديد بدفع مبلغ 1.38 مليون دينار لصالح المساهمين الحاليين الذين يملكون 36 مليون سهم أي ما يعادل %40 من رأس المال المصرح به (9 ملايين دينار) أي 38.3 فلساً للسهم.

وتمت الموافقة على على تعديل نص المادة 25 من النظام الاساسي للشركة لتصبح على النحو الآتي: لمجلس الادارة اوسع السلطات لادارة الشركة والقيام بجميع الاعمال التي تقتضيها ادارة الشركة وفقا لاغراضها بما في ذلك شراء وبيع عقارات الشركة داخل الكويت وخارجها ورهنها واعطاء الكفالات وعقد القروض ولا يحد من هذه السلطة الا ما نص عليه القانون او هذا النظام او قرارات الجمعية العادية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«أوراسكوم» تعلن إتمام صفقة تخصيم مستحقاتها المالية من بيع «عراقنا» إلى «زين»




القبس 26/06/2008

أعلنت شركة اوراسكوم تليكوم المصرية رابع اكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية عن اتمام صفقة تخصيم مستحقاتها المالية المتولدة عن عملية بيع شركة المحمول التابعة لها بالعراق (عراقنا) الى شركة الاتصالات المتنقلة (زين).

وقالت الشركة في بيان الى بورصة القاهرة امس الاربعاء: ان بنك الكويت الوطني قد قام بترتيب وادارة عملية البيع في صفقة تجاوزت قيمتها الـ 1,2 مليار دولار.

كما قام البنك ايضا بترتيب قرض مجمع لتمويل الصفقة لسداد قيمة الصفقة لمجموعة اوراسكوم من خلال تجمع مصرفي مكون من 12 بنكا ومؤسسة مصرفية مصرية واقليمية.

ويشمل تجمع البنوك المشاركة في القرض الى جانب الكويت الوطني كلا من قطر الدولي والخليج والمشرق وكاليون والأهلي والعربي وقطر الوطني والعربي الدولي والخليجي والأهلي المتحد والعربي الافريقي الدولي.
يشار الى ان «زين» تدير شبكة في العراق من خلال وحدة إم. تي.سي – اثير المملوكة لها، ومن المتوقع ادماج «عراقنا» في شبكتها هناك.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
دسمان القابضة تربح في 2007 742 ألف دينار وتوزع 10% نقدا



القبس 26/06/2008

أعلنت الشيخة مرحب الجابر الأحمد الصباح رئيس مجلس ادارة شركة دسمان القابضة ان الشركة حققت ارباحا صافية عام 2007 قدرها 742 الف دينار من اجمالي ايرادات بلغت 1,5 مليون دينار.

وكانت الجمعية العمومية للشركة أقرت توزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 10%.

واضافت ان ادارة الشركة واصلت جهودها بتنفيذ استراتيجيتها الطموحة للنهوض بالشركة وتطوير انشطتها المختلفة من ادارة محافظ وبيع وشراء اسهم داخل الكويت وخارجها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المعادن» و«ألفا» تؤسسان شركة ميتاليكس للطاقة برأسمال 10 ملايين دينار




القبس 26/06/2008

أعلن رئيس مجلس ادارة شركة المعادن والصناعات التحويلية خالد المطوع بصفته رئيس لجنة المؤسسين لشركة ميتاليكس للطاقة عن اطلاق الشركة التي تمتلك فيها شركة المعادن نسبة 65 في المائة مقابل 35 في المائة لشركة الفا للطاقة.

وقال المطوع خلال الجمعية التأسيسية للشركة ان رأس المال المصرح به سيكون 10 ملايين دينار مدفوعا منها 25 في المائة، مشيرا الى ان هدف تأسيس هذه الشركة لتكون الذراع الخدمية لشركة المعادن في المجال النفطي في منطقة الشرق الاوسط، خصوصا ان اغلب مشاريع الانابيب النفطية كانت في خدمة شركة نفط الكويت. واضاف ان هناك فرصا كبيرة في مجال الطاقة يجب استغلالها.

ولفت المطوع الى ان شركة المعادن كان لها تعامل سابق مع شركة نفط الكويت من خلال تمديد خط انابيب نفط وغاز بطول 270 كيلومترا. لذا فقد ارتأت تأسيس ميتاليكس للطاقة بعد ان وجدت الشريك الاستراتيجي المناسب. وقال ان ميتاليكس ستستفيد من مؤهلات ومزايا ميتاليكس التركية التي تم الاستحواذ عليها سابقا من قبل شركة المعادن بنسبة 55 في المائة من خلال الدخول في مناقصات عالمية وليس فقط كويتية كون ميتاليكس مصنفة عالميا، مؤكدا التركيز على المشاريع الكويتية بشكل كبير.

واشار المطوع الى ان الشركة ستبدأ عملها مباشرة لانها تملك النظام التشغيلي منذ تأسيسها. واضاف ان هناك خططا ومشاريع مد انابيب نفطية قريبة، اضافة الى انشطة اخرى موجودة في عقد التأسيس. كما لفت الى ان ميتاليكس للطاقة تمتلك رؤية مستقبلية للتوسع في الاسواق العالمية مستفيدة من شركة ميتاليكس التركية التي ستحصل على وكالتها. وعن مجلس الادارة لشركة ميتاليكس، قال المطوع ان المجلس سيتألف من ثلاثة اعضاء، اثنين لشركة المعادن وعضو واحد لشركة الفا للطاقة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«أبيار» تطرح اكتتاباً خاصاً بنسبة 10% من رأس المال




القبس 26/06/2008

أعلنت شركة أبيار للتطوير العقاري عن طرحها اكتتابا خاصا يمثل 10% من رأس المال.
وكنتيجة لهذه الصفقة، ستقوم الشركة بزيادة رأس المال المصدر والمدفوع الى 53,36 مليون دينار كويتي، وسيتم طرح الاسهم الجديدة بسعر مغر.

من جهة اخرى، تقدمت «ابيار» بطلب للادراج الثانوي في سوق دبي المالي DFM، كخطوة مكملة لادارجها في البورصة الكويتية.
وقد تم تعيين بنك دبي الوطني للاستثمار، احد الاعضاء في مجموعة الامارات دبي الوطني كمستشار مالي ووكيل للادراج، وستساعد عوائد هذا الاكتتاب في تمويل المحفظة العقارية للشركة وخططها التوسعية في المنطقة.

وفي اطار تعليقه على هذه الصفقة، قال نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة ابيار للتطوير العقاري مرزوق الرشدان: «لقد لاحظنا اهتماما كبيرا بهذا الاكتتاب الخاص خلال مرحلة التسويق الأولية السابقة للطرح».

«لقد ادرك المستثمرون في المنطقة ما حققته «ابيار» من إنجازات حتى الآن في مجال تطوير مجموعة من أرقى المشاريع العقارية في دولة الامارات».

ويمثل هذا الاكتتاب بالنسبة لـ«أبيار» استمرارية لاستراتيجية النمو التي وضعتها، حيث تخطط الشركة للتوسع جغرافيا لدخول الاسواق العقارية، التي تشهد نمواً واضحاً كأسواق السعودية وقطر.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بيت التمويل الكويتي يفتتح «بيتك سنغافورة»




القبس 26/06/2008

افتتح بيت التمويل الكويتي – ماليزيا – أمس مصرفه المملوك له بالكامل في سنغافورة «بيتك – سنغافورة» بحضور د. يعقوب إبراهيم وزير البيئة والموارد المائية والشؤون الإسلامية السنغافوري إلى جانب 70 ضيفاً حضروا مراسم الافتتاح، من بينهم السفير الكويتي لدى سنغافورة عبدالعزيز العدواني والمفوض السامي الماليزي لدى سنغافورة بارامزوران والشركاء الرئيسيين في المؤسسة بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة «بيتك – ماليزيا» شاهين الغانم الذي أعرب عن سعادته بتدشين العمل في «بيتك – سنغافورة».

وأوضح الغانم ان إطلاق مكاتب «بيتك – ماليزيا» في سنغافورة تعد خطوة جيدة لتعزيز انتشار «بيتك» في منطقة آسيا والباسيفيك، ونود أن نشكر بهذه المناسبة د. يعقوب إبراهيم لموافقته الكريمة على تحقيق تلك الخطوة كما نثمن للحكومة السنغافورية جهودها لترويج التمويل الإسلامي وكذلك دعمها «بيتك».

من جانبه، ذكر العضو المنتدب لـ«بيتك – ماليزيا» سلمان يونس أن هناك طموحات وخططاً سيساهم بها البنك في تنمية سوق الصناديق الدولية في سنغافورة ومنطقة آسيا بشكل عام وذلك عن طريق توفير استثمارات شرعية تتفق مع اتجاهات المستثمرين.

وأضاف ان القدرة الكبيرة التي تمتلكها سنغافورة لتصبح مركزاً مالياً كبيراً أحد العوامل التي شجعت «بيتك» على أن يشيد هذا الصرح والذي نطمح من خلاله إلى نشر التمويل الإسلامي، مبيناً أن الحكومة السنغافورية تعمل على رفع مستوى الدولة كقوة مالية دولية تستطيع تقديم العديد من المنتجات والخدمات.

وأفاد بأن هناك فرصة جيدة لمستثمري الصكوك الذين سيتم إعفاؤهم من الضرائب على دخلهم من الصكوك وفق القوانين التي سنتها الحكومة السنغافورية وهو مما لا شك فيه سيؤثر تأثيراً ايجابياً في تنشيط سوق الصكوك الذي يشهد نمواً عالمياً واضحاً خلال السنوات الأخيرة.

ويذكر أن مجموعة «بيتك» والتي تمتلك مصارف مستقلة في كل من تركيا والبحرين وماليزيا يغطي كل مصرف منها المنطقة التي يتبعها وهو ما مكن «بيتك» من أن يكون جسراً متصلاً لتعزيز التجارة بين الكويت ودول الخليج العربي من جهة وتلك المناطق من جهة أخرى، بما يساهم في رفع حجم التبادل التجاري فيما بينها، خاصة أن كل مصرف يقدم سلة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«اكتتاب» تعتزم زيادة حصتها في بايونيرز إلى 10%



القبس 26/06/2008

كشف مصدر مسؤول بشركة بايونيرز القابضة لتداول الاوراق المالية عن تلقي الشركة خطابا من شركة اكتتاب الكويتية تبدي فيه رغبتها في زيادة حصتها البالغة حاليا 5% من اجمالي رأسمال الشركة.

وأضاف المصدر في تصريحات له ان «اكتتاب» ستقوم بزيادة حصتها لتصل الى 10%، وذلك من خلال الشراء المباشر من البورصةالمصرية.
كانت «اكتتاب» قد طلبت في بداية الاكتتاب الخاص ان تغطي كامل الكمية المخصصة للمؤسسات والبالغة 176,9 مليون سهم، لكن شركة بايونيرز القابضة آثرت تنويع تركيبة مساهميها، واعطت الفرصة لمؤسسات اخرى للمشاركة في هذا الاكتتاب، ولم تحصل اكتتاب القابضة الا على 25 مليون سهم بواقع 14% من اجمالي الكمية المطلوبة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الأولى للاستثمار» تتخارج من أرضٍ في السعودية





القبس 26/06/2008

كشفت مصادر مطلعة لـ«القبس» ان شركة الاولى للاستثمار بصدد التخارج من بعض استثماراتها في المملكة العربية السعودية عن طريق بيع مساحات عدة من قطع الاراضي المملوكة لها بقيمة تفوق الـ70 مليون ريال سعودي، ولم تحدد المصادر المساحات التي قامت الشركة بالتخارج منها بالفعل، متوقعة انه سيتم التخارج النهائي من المساحات المقررة خلال الاسبوع الجاري.

وقالت المصادر: ان الشركة تعمل منذ فترة في السعودية، وان هذا الاستثمار يختص بكونه قصير الاجل، حيث كان مخصصاً لادارته محفظة عقارية تعمل منذ فترة تقارب العامين، مشيرة الى ان العوائد المتحققة من جراء هذا التخارج لا تقل عن 30%.

واضافت المصـادر: ان الشركة تقوم حاليا بدراسـة التخارج من بعض مشاريعها عبر دراسة تعكـف عليها لتحديد نوعـية الاستثــمار الذي سيتم التخارج منه على اساس العوائد المتحقــقة على الشركة ومساهميها، مشيرة الى ان مجـلس ادارة الشــركة قـد اعلن عن هــذه الاستراتيجية في آخر جمعـية عمومية عقدت للشركة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الفليج: «الوطني كابيتال» تدير 11 مليار دولار أصولاً لمصلحة عملائها






القبس 26/06/2008

قال الرئيس التنفيذي لشركة الوطني كابيتال، الذراع الاستثماري لبنك الكويت الوطني، صلاح الفليج: إن قيمة الاصول التي تديرها الشركة لمصلحة عملائها بلغت حاليا نحو 11،4 مليار دولار، فيما تطمح الشركة للوصول بحجم الأصول المدارة إلى 20 مليار دولار على الأقل خلال السنوات الخمس المقبلة.

واضاف خلال جلسة نقاشية مع وسائل الإعلام أمس قائلاً: نركز كل اهتمامنا على نوعية الاستثمارات والعائد المحصل من هذه الاستثمارات أكثر من اهتمامنا بزيادة حجم الأصول.

يهمنا الوصول إلى احتياجات العميل واختيار المنتجات المناسبة لهؤلاء العملاء والأهم اختيار الوقت المناسب لطرح هذه المنتجات، لدينا لجنة متخصصة لدراسة هذه التفاصيل تدعمها إدارة بحوث ودراسات تضم كفاءات محترفة.

وأشار إلى ان الشركة التي افتتحت فرعين لها في تركيا ودبي خلال العام الماضي، تخطط كذلك للتواجد المباشر في مصر وقطر خلال العام الجاري، لافتا إلى ان تواجد الشركة في السوق المصري يأتي كخطوة لاحقة ومكملة لاستحواذ بنك الكويت الوطني على بنك الوطني المصري.
وقال الفليج: «الشركة تتفاوض حالياً مع اكثر من شركة محلية واقليمية لإدارة صكوك إسلامية لمصلحة هذه الشركات يتوقع ان يتم انجاز هذه المباحثات قريبا، بيد انه لم يشأ تحديد قيمة الصكوك التي تتفاوض الشركة بشأنها حاليا، مشيرا في هذا الصدد إلى ان نتائج هذه المباحثات ستنجز قريباً جدا، متوقعا ان تلقى هذه الاصدارات قبولاً جيدا بخلاف ما يتوقع البعض في المرحلة الحالية.


سوق الإصدارات

ولفت الفليج إلى ان نشاط سوق الاصدارات المختلفة في المنطقة وتزايد رغبات العديد من الشركات الخاصة على التحول إلى مساهمة وإعادة هيكلة انشطتها، يخلق حجم أعمال جيدا للشركة التي اكتسبت سمعة جيدة في مختلف أسواق المنطقة على مستوى مختلف المجالات الاستثمارية، مشيرا في هذا الصدد إلى ان الشركة تتفاوض حالياً مع العديد من الشركات في المنطقة لمساعدتها في عملية التحول.

على صعيد متصل أشار الفليج إلى ان «الوطني كابيتال» ستدير خلال هذا الربع الثالث من العام الجاري عملية طرح حصة من أسهم شركة زين البحرين تمهيدا لادراجها في سوق البحرين للأوراق المالية، حيث يجري حاليا الحصول على الاجراءات الرسمية قبيل هذا الطرح.

واوضح ان الاستثمارات بشكل عام تشكل حاليا ما بين 10 إلى 15% من إجمالي ارباح بنك الكويت الوطني، مشيرا إلى ان استراتيجية البنك المستقبلية تهدف إلى زيادة نصيب الاستثمارات من إجمالي دخل البنك بنسبة أكبر.


الإدراج في البورصة

وحول ادراج الشركة في سوق الأسهم المحلية أو أي من أسواق الأسهم الأخرى، قال الفليج إن هذا الأمر ليس مطروحا حالياً بالنسبة للشركة المملوكة بالكامل للبنك الوطني، لكن ليس ثمة ما يمنع ذلك مستقبلاً


عوائد الصناديق

وحول عوائد صناديق الشركة القائمة، اوضح ان متوسط عائد الصناديق النقدية يتراوح بين 5 إلى 6%، فيما يتراوح عائد صناديق الاجارة بين 7 إلى 8%، ويتفاوت متوسط عوائد صناديق الأسهم ما بين 10 إلى 20%، وتترواح عوائد صناديق العقار بين 14 إلى 20%.

واضاف معروف: يصل متوسط عائد صناديق الاستثمار المباشر، ذات المخاطر العالية والاستثمار طويل المدى والتي تصل إلى 15 عاما، لاكثر من 20%.

إلى ذلك، توقع مدير قسم أبحاث الشرق الأوسط وشمال افريقيا كريم كمال ان تواصل سوق الكويت للأوراق المالية وأسواق الأسهم الخليجية بشكل عام ارتفاعها خلال الفترة المقبلة وحتى نهاية العام الجاري على الأقل، مشيرا في هذا الصدد إلى انه بالنسبة للسوق الكويتي بشكل خاص فان مكررات الربحية للشركات المدرجة تتراوح بين 12 إلى 13 مرة لعام 2007، فيما تفيد التوقعات بان تنمو ارباح الشركات في نهاية العام الجاري لتتراوح بين 17 إلى 22%، أي أعلى من مكررات الربحية للعام الماضي، ما يدعم التوقعات باستمرار نشاط السوق، واضاف كمال قائلاً: عند قياسنا لأداء سوق الكويت للأوراق المالية لا نأخذ في الاعتبار كثيرا حركة مؤشر السوق السعري، بينما نعتمد على مؤشرات أخرى عالمية والتي تقيس بشكل أدق حركة السوق.


نوعية العملاء المستهدفين

أكد الفليج ان الشركة تستهدف نوعية محددة من العملاء ذوي الوعي المرتفع الذين تتلاءم توجهاتهم الاستثمارية مع توجهات البنك والتي تقوم على الاستثمارات طويلة المدى وليس اولئك الذين يستهدفون تحقيق الربح السريع.

ولفت إلى ان السيولة الأجنبية التي تدفقت على السوق الكويتي تضاعفت منذ بداية العام الجاري وتحديدا تزامنا مع تعديل قانون الضريبة السابق.

من جهته أشار رئيس إدارة الثروات في الشركة نبيل معروف إلى ان نحو 60% من إجمالي أصول «الوطني للاستثمار» يتم استثمارها حاليا في الصناديق النقدية، بينما يتم استثمار نحو 20% في صناديق العقارات العالمية، وما بين 7 إلى 8% تستثمر في أسواق الأسهم، في حين توزع الاستثمارات المتبقية بين صناديق الاستثمارات المباشرة والاجارة وغيرها، مؤكدا في هذا الصدد على سياسة تنويع الاستثمارات وتوزيع المخاطر. وقال إن الوطني كابيتال تدير حاليا نحو 33 صندوقا تستثمر في مختلف الاسواق والقطاعات، لافتا إلى ان الشركة طرحت منذ بداية العام وحتى الآن 11 صندوقا استثماريا لقيت جميعها إقبالا فاق التوقعات.


السيولة في المنطقة

قال صلاح الفليج: ان السيولة لا تزال موجودة في أسواق المنطقة، هناك طلب كبير على الصكوك الاسلامية، غير ان بعض المؤسسات المصرفية العالمية تتحفظ نسبيا حاليا على شراء هذه الصكوك، لا نهتم فقط بمجرد الاصدار، لكن ما يهمنا اكثر هو دراسة وضع السوق ومدى إقبال الأسواق على هذه الاصدارات، ما زلنا نرى ان مثل هذه الاصدارات ستلقى قبولا في أسواق المنطقة.

وذكر الفليج ان الشركة ادارت خلال العام الماضي صكوكا اسلامية بلغت قيمتها 2،5 مليار دولار، فيما تمضي الشركة قدما في تكريس خبرتها في هذا المجال.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
لجنة السوق الجديدة في اجتماعها الأول تتجنب بحث الخلاف مع مجموعة الـ76




القبس 26/06/2008

عقدت لجنة سوق الكويت للاوراق المالية اجتماعا لها امس بتشكيلها الجديد، وقال رئيس اللجنة وزير التجارة والصناعة احمد باقر بعد الاجتماع: اللقاء كان موفقا، درسنا الاولويات، وفي مقدمتها قانون هيئة سوق المال، وتطرقنا الى الحاجة الملحة لمثل هذا القانون في ظل هدف تحويل الكويت الى مركز مالي، كما على هذا القانون حفظ مدخرات بالمليارات للمواطنين.

واضاف: القانون الحالي قديم واسواق المال تطورت في كل مكان، لذا هناك ضرورة لقانون جديد، لذا تم الاتفاق على تشكيل لجنة تضم ممثلي البورصة والتجارة، بالاضافة الى مختصين ماليين وقانونيين من مكاتب استشارية ومالية متخصصة، وذلك لدمج مشاريع القوانين المعروضة حاليا على مجلسي الوزراء والامة، والخروج بقانون موحد يراعي متطلبات المعايير العالمية، وما هو معمول به في الهيئات الدولية المماثلة، كما يراعي الواقع الكويتي لجهة التطبيق، على ان يكون مشروع القانون الموحد جاهزا قبل بدء دور انعقاد مجلس الامة المقبل.

الى ذلك كشف باقر عن تشكيل اللجان العادية (المالية والفنية) وتم الاطلاع على بعض قوانين ولوائح الادراج والدمج والافصاح على ان تخصص جلسة مقبلة لمناقشتها بشكل تفصيلي.

واشار الى ان العمل مستمر خلال الصيف.
وشدد على ان القانون المزمع صياغته سيشمل تنظيم السوق واقامة هيئة مستقلة لحفظ اموال المستثمرين والمساهمين، كبارا وصغارا مع التركيز على الشفافية وفصل الادارة التنفيذية عن الادارة الرقابية والتشريعية.
ونفى باقر اي تطرق الى قرارات لجنة السوق السابقة التي اعترضت عليها نحو 76 شركة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى