عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الثالث )

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«استحواذ القابضة» تلقت عروضا مهمة لبيع أصول عقارية تملكها في الامارات






الراي العام 15/06/2008

كشف مصدر مطلع لـ «الراي» ان شركة استحواذ القابضة تلقت عروضا مهمة لشراء عقارات تملكها في دولة الامارات العربية المتحدة، وتدرس فرصا استثمارية داخل وخارج الكويت.

وأكد المصدر معلومات «الراي» بتلقي الشركة عروضا جدية لشراء اصول عقارية تملكها «استحواذ» ملكية مباشرة في الامارات العربية المتحدة، وقال انه جار الان دراسة هذه العروض بصورة جدية، رافضا اعطاء معلومات عن موقع تلك الاصول او مساحاتها او اي تفاصيل اخرى لوجود شركاء اخرين، مكتفيا بالقول ان العروض تلقتها الشركة من جهات كويتية وخارجية، وانها ستحقق عوائد ممتازة للشركة في حال تم بيعها. وجدد المصدر تأكيده ان ادارة الشركة ستعمل على ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية ( السوق الرسمي وليس الموازي كما قيل) في الربع الاخير من العام الحالي. وعلق على ملاحظات بعض المساهمين في شأن شراء الشركة لحصة كبيرة في شركة المدار للاستثمار بسعر عال بالقول ان هذه الاخيرة فازت اخيرا ضمن تحالف كويتي بمشروع اردني كبير، الا وهو مشروع سكك الحديد، منوها بالثقة التي اولتها الحكومة الاردنية لهذا التحالف وترسية هذا المشروع عليه، رغم المنافسة الشديدة من شركات كبيرة.

جدير بالذكر ان لدى «استحواذ القابضة» عدد لا بأس به من الاصول الجيدة، تم تقييمها بشكل متحفظ جدا ابرزها ملكية الشركة في بنك بوبيان البالغة نحو 5 في المئة بسعر تكلفة بين 450 – 500 فلس للسهم، ونحو 30 في المئة من رأسمال شركة جرافينر هاوس، وحصة نسبتها 7,5 في المئة في شركة اوستن مارتن، هذا بالاضافة الى حصة كبيرة (نحو 60 في المئة) في شركة المدار للاستثمار، وعقارات داخل وخارج الكويت.

وكانت الشركة تخارجت من عقار كبير كانت تملكه في البحرين اواخر العام الماضي وحققت ربحا صافيا نحو 4 ملايين دينار كويتي، دخلت في ميزانية السنة المالية 2007.

و بلغت القيمة الدفترية لسهم الشركة كما في نهاية ديسمبر 2007 / 115.8 فلس للسهم، بينما تم تقييمه من احدى الجهات المتخصصة بسعر 140 فلسا للسهم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الاستثمارات الوطنية» و«الوطني للاستثمار» تحصلان على الموافقة لـ «التداول الإلكتروني»
الراي العام 15/06/2008

اكدت مصادر في «البورصة» ان كلا من شركة «الاستثمارات الوطنية» وشركة «الوطني للاستثمار» قد حصلتا على موافقة لفتح حساب لتقديم خدمة التداول الالكتروني للعملاء سواء في الكويت او خارجها.

وقالت المصادر ان الشركتين قد انتهتا من كافة الاجراءات اللازمة لذلك حيث دفعتا الرسوم المطلوبة ووقعتا العقود مع السوق ، و لم يتبق سوى مباشرة النشاط الفعلي الذي يرجع تحديد الموعد فيه لتلك الشركات.

ومن ناحية اخرى، قالت مصادر مطلعة لـ«الراي» ان «الاستثمارات الوطنية» سوف تطلق شبكتها التي توفر من خلالها خدمة التداول الالكتروني لعملائها عن طريق شركة «تريد نت» المملوكة لها بالكامل لافتة الى ان الشركة حصلت على اسم تجاري على شبكة الانترنت يحمل « NIC360COM» حيث نجحت الشركة في وضع القواعد الاساسية التي ستنطلق من خلالها الخدمة في عدد من الاسواق المالية الاقليمية منوهة الى استحواذ الاستثمارات الوطنية على حصص مؤثرة في شركات وساطة اقليمية منها على سبيل المثال 25 قي المئة في شركة قطرية اضافة الى ما يفوق 50 في المئة في شركة اماراتية وما يزيد على 60 في المئة في شركة مصرية الى جانب اطلاقها لشركة متنوعة الانشطة الاستثمارية في المملكة العربية السعودية منها الوساطة المالية.

واشارت المصادر الى ان الاستثمارات الوطنية اصبحت على مشارف الاستحواذ على ما يفوق 50 في المئة من رأسمال شركة وساطة اردنية صمن خطة اطلاق شبكة الوساطة المالية الاقليمية.

وقالت المصادر إن الشركة بدأت العمل على هذه الشبكة منذ عام تقريباً حيث نجحت في استقطاب كفاءات معروفة في قطاع التداول الالكتروني ، وذلك بعد ان اطلقت شركة متخصصة لهذا الغرض وسط توقعات بان تحقق الشركة نجاحات كبيرة في هذا القطاع خصوصا في ظل حرصها على التأني واختيار الآلية والوقت المناسبين لتدشين الخدمة.

وأكدت المصادر ان الاستثمارات الوطنية التي تتملك عدداً من الاذرع في السوق المحلي سوف تقدم الخدمة لعملائها سواء في الكويت او خارج الكويت من خلال توفير ارقام سرية «كود» للدخول على الشبكة ومزاولة نشاط التداول واتخاذ قرارات البيع والشراء على الاسهم المدرجة في اي مكان يتواجد فيه.

يذكر ان الاستثمارات الوطنية تأتي على قائمة هرم شركات الاستثمار الكبرى في الكويت خصوصا وانها تدير اموالاً تجاوز قيمتها الـ 14 مليار دولار سواء لعملاء كويتيين او غير كويتيين وسط توقعات ان تنمو هذه الاصول والاموال بشكل لافت خلال المرحلة المقبلة خصوصا في ظل قرب اطلاق خدمة التداول الالكتروني.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
جلوبل تشترى 20 مليون سهم من حصة بنك الإثمار في بنك البحرين والكويت بقيمة 14.5 مليون دينار بحريني




أتم بيت الاستثمار العالمي ( جلوبل) يوم الخميس الماضي 12 يونيو 2008 صفقة شراء 20 مليون سهم في بنك البحرين والكويت كما يوضح الجدول التالي :

صفقة بيع أسهم بنك البحرين و الكويت
الطرف البائع بنك الإثمار
الطرف المشتري بيت الاستثمار العالمي " جلوبل "
الكمية 20 مليون سهم
السعر 0.724 دينار بحريني
القيمة الإجمالية 14.5 مليون دينار بحريني
ملاحظات - أصبحت ملكية بنك الإثمار في بنك البحرين والكويت 24.4 %
- أصبحت ملكية جلوبل في بنك البحرين والكويت 17.8 %


يذكر بأن بنك الإثمار اشترى في مايو الماضي كامل حصة بنك الكويت والشرق الأوسط البالغة 6.8 % في بنك البحرين والكويت بقيمة 39.8 مليون دينار بحريني.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
توضيح من البنك الأهلي المتحد البحريني حول ما نشر بشان اندماجه مع بنك ابوظبي الوطني







أوضح مسئول في مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد البحريني في رسالة وجهها إلى سوق البحرين للاوارق المالية أن الخبر الذي أوردته صحيفة كويتية اليوم بشان اندماجه مع بنك ابوظبي الوطني لم يصدر عن إدارة البنك ولا علم للإدارة بمصدر هذا الخبر.

ولم ينف المسئول في البنك الأهلي المتحد البحريني أو يؤكد حسبما تضمنته الرسالة صحة الخبر الذي نشرته صحيفة الوطن الكويتية بان بنك ابوظبي الوطني يدرس إمكانية الاندماج مع البنك الأهلي المتحد البحريني مكتفيا بالقول" ان الخبر المذكور لم يصدر من إدارة البنك ولا علم لنا بمصدر هذا الخبر"

وحسب الصحيفة، فإن المعلومات الأولية عن صيغة الاندماج تشير إلى أنه سيتم عن طريق تبادل الأسهم بعد إعادة التقييم السعري للسهمين، ولم يكشف عن المزيد من المعلومات، حيث إن الاتفاق يخضع حالياً للمزيد من الدراسات، ولم يصل بعد إلى شكله النهائي حسب الجريدة.

وتبلغ الموجودات المجمعة للبنكين أكثر من 240 مليار درهم، ما يعني أن اندماجا بين البنكين سيخلق كيانا مصرفيا يعادل في حجمه بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في المنطقة من حيث الموجودات.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايضاح من (مستثمر الدولي) بخصوص ما نشر في احدى الصحف المحلية




بورصة الكويت 15/06/2008

علن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة المستثمر الدولي (مستثمر د) ‏تود ان توضح حول ما نشر في احدى الصحف المحلية اليوم بخصوص ‏ صفقة تخارج بقيمة 18 مليون د.ك قريبة ، تفيد الشركة بانها لم تتلق اي عرض ‏ رسمي لبيع اي من استثماراتها ، كما ان الشركة ستقوم بموافادة ادارة السوق في ‏ حال تلقيها لعرض رسمي بهذا الخصوص .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بنك الكويت الدولي يتجه للتخارج من جميع استثماراته في شركاته الزميلة التي لا تعمل وفق الشريعة الإسلامية







قال رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي عبد الوهاب الوزان،أن البنك سيقوم خلال الفترة المقبلة بالتخارج من جميع استثماراته في شركاته الزميلة التي لا تعمل وفق الشريعة الإسلامية تطبيقا لقوانين بنك الكويت المركزي.

واعتبر الوزان في مقابلة نشرتها صحيفة عالم اليوم الكويتية قرار بنك الكويت المركزي بوجوب رصد البنوك لأوضاعها في محافظها العقارية ومتابعتها وتصحيحها بأنه تصرف حميد للحيلولة دون تكرار تجربة الائتمان العقاري في الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الأوروبية وانعكاساتها الاقتصادية.

وأوضح أن الخطط الحالية للبنك تركز بشكل رئيسي على الاستمرار في تحقيق معدل نمو جيد في إجمالي الأصول بنسبة سنوية في حدود 15% وافتتاح المزيد من الفروع الجديدة خلال العام الحالي 2008 وبداية عام 2009 .

وأشار إلى أن السياسات الائتمانية الصادرة عن البنك المركزي خلال العام الحالي 2008 تهدف إلى بلورة سياسة نقدية محددة لامتصاص السيولة واحتواء معدلات التضخم المتصاعدة بالكويت والتي شملت منع رهن عقارات السكن الخاص، وتقييد سقف التمويل الممنوح لشرائح الموظفين والمتقاعدين ثم رفع وزن المخاطر للقروض الموجهة للعقار .

وأكد أن البنك استطاع تحقيق نتائج مالية جيدة للعام المالي 2007، وهو عام التأسيس لانطلاقته في مسيرة العمل المصرفي الإسلامي، وتبوأ المركز الأول من حيث مؤشر نمو صافي الأرباح«بنسبة89%»، إضافة إلى المرتبة الثانية من حيث مؤشر نمو الاستثمارات«وبنسبة 65%».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة تابعة ل (اجيليتي) تفوز بعقدين لتجهيز مرافق غذائية ‏





بورصة الكويت 15/06/2008

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة المخازن العمومية (اجيليتي) ‏ قد أفادت بأن شركة جي سي سي التابعة لأجيليتي بنسبة 100% قد فازت ‏ بعقدين لتجهيز مرافق غذائية "دي أف أيه سي" من قبل تعاونية الجيش ‏ ِ"أي دي أيه" في التشاد، مدة العقد 9 شهور أساسية و3 شهور اختيارية ‏ يمكن تجديدها حتى مدة 3 سنوات .‏ قد تصل قيمة العقد المحتملة إلى 174 مليون دولار على طول مدة العقد ‏ تحت بنود هذا العقد سوف تقوم شركة جي سي سي ببناء وتجهيز وتشغيل ‏ مرفقين غذائيين في أبشي و ندجامينا ، ستقوم المرافق الغذائية بتقديم الدعم ‏ إلى ما يصل إلى 2600 فرد من أفراد الخدمة العسكرية الأوربية المكونة ‏ أساسا من الجيش الفرنسي .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة "وثاق" للتأمين التكافلي الكويتية تخطط للتوسع في أسواق خليجية جديدة وتتوقع عوائد جيدة من مساهمتها بحصة 60 % في شركة تابعة في مصر





قال نائب المدير العام في شركة وثاق للتأمين التكافلي الكويتية ماجد العلي أن الشركة بصدد الانتهاء من عدة دراسات للتوسع في أسواق خليجية جديدة مضيفا أن ذلك يأتي بالتوازي مع طرح الشركة لمنتجات تأمينية جديدة لأول مرة في الكويت وفقا لأحكام الشريعة مثل تأمين إدارة الاستثمار وتأمين المؤسسات المالية (الوسطاء) .

وتوقع العلي في مقابلة نشرتها صحيفة الوطن الكويتية اليوم أن تجني الشركة عوائد جيدة من مساهمتها بحصة 60 % في تأسيس شركة تابعة في مصربراسمال 200 مليون جنية مصري مشيرا إلى أن المساهم الرئيسي والأكبر في »وثاق« هي شركة دار للاستثمار بحصة ملكية تبلغ 68%.

واعتبر سهم الشركة بأنه" مظلوم" وقيمته السوقية لا تعكس سعره العادل وهو ما ينطبق على الشركات العاملة في قطاع التامين لان معظمها مملوكة لجهات محددة لا تقوم بالاستغناء عن حصتها أو تداولها في حال وجود عرض مغر مما جعل" دار الاستثمار"التي تساهم بحصة%68 في الشركة لا ترغب في بيع حصتها أو المضاربة به وما يتم تداوله حالياً هو حصة صغيرة.

وأشار إلى أن الشركة حققت في العام الماضي عوائد مالية متميزة وأرباحا صافية جيدة، ترتب عليها توزيع صافي الفائض التأميني على حملة الوثائق. كأول شركة تكافلية والوحيدة في الكويت التي تقوم بتوزيع كامل الفائض التأميني على حملة الوثائق (المشتركين) والذي حددت نسبته 100 % .

وأكد العلي عدم وجود نية لدى الشركة للدخول في أي تعاون أو تحالف وخاصة بعد زيادة رأسمالها مؤخراُ مبينا أن السوق الكويتي محدود يعمل به عدد كبير من الشركات ولا يحتاج إلى مثل هذه التحالفات .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(جراند) تعقد مؤتمر صحفي اليوم لاطلاق شركة برأس مال مدفوع 500 الف د.ك




بورصة الكويت 15/06/2008

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة المشروعات الكبرى (جراند) افادت ‏ بانها ستقوم بعقد مؤتمر صحفي اليوم الاحد الموافق 15-06-2008 بخصوص اطلاق شركة اصدارات القابضة ( شركة مساهمة كويتية مقفلة تعمل وفق احكام ‏ الشريعة الاسلامية) برأس مال مصرح به قدره 100 مليون د.ك ورأس مال مدفوع قدره 500,000 د.ك تحتفظ شركة المشروعات الكبرى العقارية بنسبة 30-35%‏ وتحتفظ شركات تابعة وزميلة بنسبة 5-10% من الشركة المذكورة ، وتطرح المتبقي بما نسبتة 60% لمستثمرين استراتيجيين ، والتي ستقوم بالاستثمار والتملك لحق ‏ الانتفاع ‏لعدد تسعة ابراج في مشروع "روابي ابراج البيت" المقام في مكة ‏ المكرمة ، والذي اتفقت علية في وقت سابق شركة (جراند) مع شركة المقام ‏ العالمية للتنمية العقارية المحدودة للمشاركة في هذا المشروع .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
موافقة المركزي لشركة نور للاستثمار المالي بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمها


بورصة الكويت 15/06/2008

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 12-6-2008 على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة نور للاستثمار المالي بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة السابقة في 14-7-2008 وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999 .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(كفيك) تنفي ما نشر في احدى الصحف المحلية ‏





بورصة الكويت 15/06/2008

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار(كفيك) تنفي ما نشر في احدى الصحف المحلية حول زيادة راس مال الشركة لمساهمين ‏ استراتيجيين بنسبة 10%الى 20% ، وتؤدك الشركة بانها لا زالت في طور دراسة ‏ نسبة وسعر زيادة راس المال .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الأولى للاستثمار» تستعد للتخارج من «الأولى للتمويل» في قطر







عالم اليوم 15/06/2008

كشفت مصادر ذات صلة لـ«عالم اليوم» ان شركة الأولى للاستثمار تستعد للتخارج من حصتها في الشركة الأولى للتمويل والتي تعمل في دولة قطر وذلك بقيمة تتراوح ما بين 20 ــ 30 مليون دينار.

واضافت المصادر في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» ان هذا التخارج سيتم الإعلان عنه خلال الفترة القليلة المقبلة وسيتم احتساب ارباحه ضمن بيانات الشركة المالية للربع الثاني من العام الحالي.

ويذكر ان الشركة الأولى للتمويل تأسست عام 1999 كأول شركة تمويل في دولة قطر، وبدأت برأسمال 50 مليون ريال عند اشهارها، وسرعان ما أدى نمو مبيعاتها وتزايد الطلب على خدماتها ومنتجاتها إلى زيادة رأسمالها ليصل إلى 163 مليون ريال قطري حالياً، وتبلغ حصة الأولى للاستثمار بها حوالي 18% من إجمالي رأس المال.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«أسواق» تتخارج من عقارات في «البحرين» والسعودية







عالم اليوم 15/06/2008

أبلغت مصادر مطلعة «عالم اليوم» ان شركة مجمعات الأسواق تتجه للتخارج من أراض مملوكة لها في دولة البحرين واوضحت المصادر في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» ان قيمة هذه الاراضي العقارية تصل الى حوالي 20 مليون دينار بحريني، متوقعة ان تحقق الشركة ارباحاً جراء اتمامها للصفقة تصل الى حوالي 6 ملايين دينار.

وعلى صعيد متصل قالت المصادر ان «أسواق» تسعى مع اطراف في الإمارات العربية المتحدة في إمارة الشارقة الى التخارج ايضا من عقارات مملوكة لها، متوقعة في ذات الوقت ان تحقق الشركة ارباحاً متواضعة من هذه الصفقة تتجاوز مليون دينار. ومن ناحية اخرى اشارت المصادر الى ان شركة مجمعات الاسواق تعمل حالياً على تأسيس شركات مع جهات كويتية وخليجية، موضحة في الوقت ذاته ان هذه الشركات تتمثل في تأسيس شركة مع «الامتياز» ستحمل اسم «إعجاز» وشركة اخرى تعمل في مجال انشاء وتأسيس استراحات بمشاركة مع شركة عمار للتمويل، وهي تعمل على المستوى الخليجي، مضيفة ان هناك توجها لانشاء شركة عقارية مع شركة «المدار» برأسمال يتراوح مابين 10 ملايين دينار الى 15 مليون دينار، موضحة ان نسبة حوالي 10% الى 20% ستكون لشركاء استراتيجيين وستطرح هذه النسبة للاكتتاب الخاصة.

وعلى صعيد أدار منتزة السالمية قالت المصادر ان هذا المشروع يحقق ارباحاً مجزية بصفة شبة مستمرة، مشيرة الى ان «اسواق» بدأت فعلياً عملية «تسوير وتشوين» للمشروع.

من جهة ثانية علمت «عالم اليوم» من مصادرها المطلعة ان شركة مجمعات الأسواق التجارية تدرس حاليا التخارج من بعض أصولها في المملكة العربية السعودية.

وأكدت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«عالم اليوم» ان التخارج من هذه الأصول سيحقق للشركة عوائد ايجابية تنعكس بشكل أساسي على أداء السهم في سوق الكويت للأوراق المالية.
ومن جهة اخرى توقعت المصادر ان يتم استدعاء زيادة رأسمال الشركة بعد ان وافق مجلس الوزراء عليها مع نهاية الشهر الجاري وأوائل الشهر المقبل على ابعد تقدير.

ويذكر ان السهم شهد نشاطاً قوياً في الايام الماضية نظراً لنشاط بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية على السهم ولرغبتها في المساهمة في زيادة رأس المال.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
لامفاوضات بين «التجارة الكويتية» و «الوطنية العقارية»





عالم اليوم 15/06/2008

نفى مصدر رسمي رفيع المستوى في وزارة التجارة والصناعة الاشاعات الدائرة حول وجود مفاوضات ما بين جهات حكومية ومجلس ادارة شركة الوطنية العقارية حول المنطقة الحرة.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ«عالم اليوم» ان القضايا المرفوعة من قبل ادارة الشركة الوطنية العقارية على وزارة التجارة بين سحب العقد الخاص بتأجير المنطقة الحرة وإلغائه ماضية في الاجراءات الرسمية والقانونية في القضاء الكويتي وبانتظار ما تسفر عنه من احكام قضائية. واشارت مصادر ذات صلة إلى انه منذ تولي وزير التجارة والصناعة الحالي أحمد باقر منصبه الجديد كوزير للتجارة والصناعة، بدأ تناقل الاشاعات حول وجود مفاوضات بين الوزارة وشركة الوطنية العقارية تتنازل بموجبه الشركة عن قضاياها المرفوعة ضد الوزارة مقابل إعادة عقد تأجير المنطقة الحرة لها دون المطالبة بأية تعويضات مادية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ماجد العلي: »وثاق« تتوقع عوائد جيدة من مساهمتها بحصة %60 في شركة تابعة في مصر وسهمها مظلوم في البورصة



الوطن الكويتية 15/06/2008

قال نائب المدير العام في شركة وثاق للتأمين التكافلي ماجد العلي ان الشركة بصدد الانتهاء من عدة دراسات للتوسع في أسواق خليجية جديدة مضيفا أن ذلك يأتي بالتوازي مع طرح الشركة لمنتجات تأمينية جديدة لأول مرة في الكويت وفقا لأحكام الشريعة مثل تأمين ادارة الاستثمار وتأمين المؤسسات المالية (الوسطاء) لافتا الى أن الشركة ساهمت بحصة %60 في تأسيس شركة تابعة في مصر تتوقع منها عوائد جيدة.

وكشف العلي لـ »الوطن« ان ابرز العوائق التي تواجه شركات التأمين بشكل عام هي عدم وجود الوعي التأميني الكافي في الكويت وغياب الفهم الواضح لدى العملاء لمفهوم التأمين، مشددا على أهمية وضع ضوابط تحد من منح تراخيص للشركات العاملة في قطاع التأمين المحلي مؤكدا أن المنافسة الشديدة شركات التأمين ستؤدي بالنهاية الى خفض الأسعار وبالتالي الى خفض مستوى الخدمات المقدمة ونوعيتها.

وفيما يخص اسهم شركات التأمين بشكل عام افاد العلي انه لا يوجد تداول على أسهم شركات التأمين وذلك لأن معظم الشركات مملوكة لجهات محددة لا تقوم بطرحها للتداول لافتا الى أن المساهم الرئيسي والاكبر في »وثاق« هي شركة دار للاستثمار حيث تبلغ نسبة ملكيتها فيها %68 وفيما يلي التفاصيل:


* ما أبرز ملامح الاستراتيجية التوسعية للشركة؟
ـ وضعت »وثاق« ضمن استراتيجيتها التوسع اقليميا ًوقامت في نهاية عام 2007 بتأسيس شركة »وثاق« للتأمين التكافلي في مصر برأسمال 200 مليون جنيه مصري مع نسبة مساهمة تبلغ %60 لوثاق و%40 للشريك ونتوقع عوائد جيدة للشركة من هذه الخطوة التوسعية، وجاء اختيار السوق المصري بعد دراسة دقيقة حرصت من خلالها على أن تكون من أولى الشركات التكافلية التي تعمل في السوق المصري والذي يعد سوقا نشطا وخصبا ويستوعب المزيد من الشركات التي تلبي احتياجات شريحة كبيرة من العملاء ترغب في الدخول ضمن وثائق تأمينية تعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية.

ونتوقع أن يشهد السوق المصري انتعاشاً كبيراً في السنوات المقبلة خاصة بعد التعديلات الجديدة التي تجريها الحكومة المصرية على قانون التأمين لزيادة رؤوس أموال الشركات العاملة في هذا القطاع الى 205 ملايين جنيه أو ما يعادلها والتي سوف تعزز من تواجد الشركات الجادة في الاستثمار ونستبعد أن تمثل هذه التعديلات قيوداً على دخول شركات جديدة الى السوق المصري.
ونحن الآن بصدد الانتهاء من عدة دراسات جدوى للتوسع في أسواق خليجية وسوف تختار الأسواق الأفضل للاستثمار فيها طبقاً لنتائج تلك الدراسات.

* ماذا عن نوايا الشركة لادراج الشركة الجديدة؟
ـ هذه المرحلة لا تزال متقدمة والشركة الان في مرحلة توسعية كما اننا مازلنا في انتظار النتائج ومن ثم سنأخذ هذه المرحلة بعين الاعتبار وبالطبع حين نرى ان هذه الخطوة تتماشى ومصلحة الشركة فلن نتردد ابدا.
معوقات التأمين

* ما العوائق التي تواجهها الشركة؟
ـ من أهم العوائق التي تواجه كافة شركات التأمين سواء التكافلية أو التقليدية هي عدم وجود الوعي التأميني الكافي في الكويت وعدم وجود فهم واضح لدى العملاء لمفهوم التأمين ومن هنا يبدأ دور الشركات المحلية في زيادة الوعي وذلك عن طريق الحملات الاعلامية والاعلانية التي تقدم كافة المعلومات للجمهور عن أهمية التأمين وفوائده ودوره في تخفيف الأعباء عن كاهل أصحاب الوثائق.

كذلك نرى أنه على الجهات الرسمية المعنية التأني في منح المزيد من التراخيص أو ايقافها حتى حين وضع ضوابط عمل تلك الشركات حيث تؤدي المنافسة الشديدة بينهم الى خفض الأسعار وبالتالي الى خفض مستوى الخدمات المقدمة ونوعيتها في الوقت الذي يجب على هذا القطاع التميز في الخدمات لحداثة تجربته.

لذا يجب أن يخضع عمل شركات التأمين لجهة رقابية حازمة في الكويت حيث تخضع مسؤولية تلك الشركات الى وزارة التجارة في الكويت ولكن في العديد من الدول العربية الأخرى تخضع لرقابة البنك المركزي والذي يضع ضوابط متشددة لعمل تلك الشركات.


مجموعة الـ 76

* علمنا ان وثاق ضمن مجموعة الـ 76 فبماذا تطالبون لجنة السوق؟
ـ اعتقد ان ادارة سوق الكويت للأوراق المالية ستتكبد تعويضات كبرى لعدد كبير من الشركات المتضررة من قراراتها، جراء اتخاذ بعض القرارات التي اصدرتها لجنة السوق السابقة.


منتجات جديدة

* ما المنتجات التأمينية الجديدة التي تعتزم الشركة طرحها؟
ـ بعد طرح تأمين الدين والنجاح الكبير الذي لاقاه في فترة قصيرة من الزمن حيث وصلت محفظة الديون المؤمن عليها الى حدود مرضية جداً فاق جميع التوقعات والدراسات المعمولة.
كما قامت »وثاق« بطرح منتجات تأمينية لأول مرة في الكويت طبقاً لأحكام الشريعة الاسلامية وبعد موافقة الهيئة الشرعية للشركة عليها كتأمين ادارة الاستثمار وتأمين المؤسسات المالية (الوسطاء) بالاضافة الى ان بعض الخدمات والمنتجات التأمينية الجديدة التي تنوي الشركة طرحها خلال الربع الثاني من العام الجاري. والشركة الان في مرحلة اخذ الموافقات اللازمة من الهيئة.

* هل لدى الشركة نوايا للتخارج خلال العام الجاري؟
ـ هذا القرار ليس بقرار فردي بل جماعي يتخذه مساهمو الشركة ونحن في وثاق نعمل على اتباع استراتيجية معينة اعدت للثلاث سنوات المقبلة فمتى ما رأت اللجنة أو مساهمو الشركة ان الفكرة مجدية فسوف يتخذ القرار خاصة اذا كان يتماشى ومصلحة الشركة وكذلك متى ما تحققت اهداف استراتيجية الشركة.


أداء الشركة

* ماذا عن أداء شركتكم المالي والتشغيلي خلال العام 2008؟
ـ استطاعت الشركة تحقيق عوائد مالية متميزة وأرباحا صافية جيدة، وعلى ضوء النتائج المالية قرر مجلس الادارة توزيع صافي الفائض التأميني على حملة الوثائق. وتعتبر »وثاق« أول شركة تكافلية والوحيدة في الكويت التي تقوم بتوزيع كامل الفائض التأميني على حملة الوثائق (المشتركين) والذي حددت بنسبة %100، فقد حققت »وثاق« للسنة المنتهية في ديسمبر2007 نمواً كبيراً في اجمالي الفائض التأميني.

وبالنسبة لصافي الأرباح التي حققتها الشركة للعام المنصرم 2007 فقد بلغت 571.114 دينار بمعدل نمو يبلغ %208 مقارنة مع عام 2006 فيما بلغت ربحية السهم 5.18 فلساً بمعدل نمو يبلغ %208 مقارنة مع عام 2006. كما بلغ معدل نمو اجمالي الأصول %8.6 بالمقارنة مع العام الماضي 2006، ونمواً في حقوق المساهمين يقدر بـ %3.3. إضافة الى ذلك فإن »وثاق« وفي الفترة الأخير قامت بالتعاقد مع شركة عالمية لتقييم وتصنيف أدائها اما بما يخص العام الجاري فأنا متفائل بتحقيق النمو


سعر السهم

* كيف تنظرون الى سعر سهمكم في السوق وما السعر العادل له من وجهة نظركم أو طبقاً لدراسات محايدة؟
ـ باختصار السهم مظلوم وقيمته السوقية لا تعكس سعره العادل لكن من الواجب الاشارة الى أن قطاع التأمين لا يجذب المتداولين في البورصة ولا يوجد تداول على أسهم شركات التأمين وذلك لأن معظم الشركات مملوكة لجهات محددة لا تقوم بالاستغناء عن حصتها أو تداولها في حال وجود عرض مغر.
وحرصنا على الادراج لأنه يحقق المزيد من الشفافية والوضوح مع العملاء وقد أدرجت »وثاق« في وقت لم يكن لديها مالك رئيسي ولكن بعد شراء دار الاستثمار %68 من »وثاق« لم ترغب في بيع حصتها أو المضاربة به وما يتم تداوله حالياً هو حصة صغيرة.


سوق التأمين

* ما نظرتكم لسوق التأمين الكويتي؟
ـ ان التأمين من أهم ضروريات الحياة ويساهم بشكل كبير في التخفيف من أعباء المواطنين عن طريق التعويضات ولكن للأسف الأنظمة المعمول بها في الكويت ينقصها المزيد من الوعي والتغيير وحيث لا يوجد قانون ملزم بالتأمين في العديد من القطاعات والدولة لا تقوم بالتأمين على منشآتها الا في القطاع النفطي وبعض القطاعات الحيوية، ويجب عليها تأمين كافة منشآتها لدعم شركات التأمين ولعدم تحملها أعباءاً كثيرة في الأزمات والحوادث حيث تقوم عنها الشركات بتحمل الأضرار وتعويضها.

ونقص الوعي ليس فقط لدى الدولة ولكن أيضا لدى الأفراد والذي يجهل عدد كبير منهم أهمية التأمين ويدخل فقط ضمن الوثائق الاجبارية مثل التأمين الاجباري على السيارات والتي تلزمه به الدولة، كما نعتقد أنه من الضروري اعادة النظر في أسعار تلك التأمينات الالزامية.


العمالة المحلية

* ماذا بخصوص نسبة الكويتيين العاملين في الشركة؟
ـ تميزت الشركة وخاصة بالفترة الأخيرة باستقطاب الكفاءات الكويتية الشابة وعمل برنامج تدريبي متكامل لهذه الطاقات الشابه واعدادها الاعداد الكامل للعمل في القطاع التأميني الذي يفتقر أصلا للطاقات الكويتية. حيث وصلت نسبة العاملين الكويتيين في الشركة الى %31 وهي تعتبر النسبة الأكبر من بين الشركات التي تعمل في نفس المجال.


تعاون جديد

* هل لديكم نية للتعاون مع شركات أجنبية جديدة أو محلية؟
ـ يوجد اتجاه عالمي في بعض الأسواق على التحالف أو الاندماج وهم أساليب مختلفة للتعاون وتكوين وحدات اقتصادية ذات مركز تنافسي قوي داخل السوق وقد تلجأ مجموعة من الشركات الى تكوين أحلاف استراتيجية بدلاً من الاندماج أو الاستحواذ حيث لا يقوم أحد الأطراف بتملك الطرف الآخر ويكون هذا التعاون لتحقيق مصلحة مشتركة بين الشركتين وأكبر دليل على ذلك هو اندماج عدة شركات تأمينية في مصر من كبرى الشركات.
أما عن »وثاق« فلا يوجد لديها نية للدخول في أي تعاون أو تحالف وخاصة بعد زيادة رأسمالها مؤخراُ والوضع في السوق الكويتي يختلف تماما ًعن باقي الأسواق بالرغم من أنه سوق واعد وسوف يشهد في السنوات المقبلة نمواً ملحوظاً الا أنه سوق محدود يعمل به عدد كبير من الشركات ولا يحتاج الى مثل هذه التحالفات وجميع الشركات المحلية تستعد لدخول الشركات الأجنبية ومنافستها بتقديم أفضل الخدمات والأسعار وليست بالتحالف معها. خاصة أن »وثاق« وفي الفترة الأخير قامت بالتعاقد مع شركة لتقييم وتصنيف أدائها.


أداء البورصة

* ما توقعاتكم لأداء البورصة خلال 2008؟
ـ تداولات السوق منذ بداية العام جيدة نتوقع استمرار منحاها الايجابي خلال العام الجاري الا ان هذا لن يمنع حدوث بعض الحركات التصحيحية والتي تحدث في أي سوق اقتصادي صحي. فالفوائض المالية جيدة ومن المتوقع ان يتم توظيفها في مشاريع تنموية والتي ستنعكس بالدرجة الاولى على الشركات العاملة والمدرجة وجميع هذه الامور تبشر بالخير.

اما فيما يخص الاقتصاد المحلي فباختصار اعتقد ان سعر البرميل هو خير دليل لانعكاس مدى قوة الاقتصاد الوطني وكذلك التوجه الاصلاحي في الدولة. فجميع هذه العوامل بالاضافة الى الرغبة الاميرية السامية في تحويل الكويت الى مركز مالي واقليمي في المنطقة وهي مؤشرات تدل على آفاق ايجابية للاقتصاد الوطني.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»الجبس« تصدر أولى شحناتها من بودرة الجبس في يناير 2009





الوطن الكويتية 15/06/2008

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية لصناعة وتجارة الجبس موسى بهمن ان الشركة تواجه بعض التأخير في عملياتها التوسعية الجارية حاليا في مصنعها بسبب بطء العمل وتأخراستلام بعض المعدات اللازم توافرها لإنجاز المشروع. وكنتيجة لذلك توقع بهمن ان تنتهي الشركة من توسعة المصنع في شهر اغسطس المقبل بدلا من الربع الثاني.

علما بان الشركة تقوم حاليا بالعمل على استبدال ماكينات مصنع البودرة القديم والتي طاقته الانتاجية لا تتعدى 1500 كيس يوميا، بماكينات اخرى حديثة تصل طاقتها الانتاجية القصوى الى 10 آلاف كيس يوميا. ومع بداية التشغيل للماكينات الجديدة من المتوقع ان يرتفع الانتاج في المرحلة الاولى (مرحلة التجارب) الى 3500 كيس يوميا أي بمعدل زيادة في انتاج البودرة يتراوح مابين %45ـ35 عن الانتاج المحقق في العام الماضي.

واضاف بهمن ان الشركة تنوي البدء بتصدير بودرة الجبس على مستوى المنطقة علاوة على الواح الجبس بعد الانتهاء من المرحلة التوسعية مرجحاً ان تصدر اول شحنة لها في يناير المقبل.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عمر القوقه: 4 أسواق جديدة لـ »جلوبل« خلال 2009







الوطن الكويتية 15/06/2008

توقع نائب الرئيس التنفيذي لبيت الاستثمار العالمي »جلوبل« عمر القوقه دخول الشركة لأربعة أسواق جديدة خلال العام المقبل ضمن سياسة التوسع التي انتهجتها الشركة بدءاً من العام 2005 ليصبح عدد الأسواق العاملة بها الشركة 20 على أساس أنه يوجد للشركة حالياً أفرع ومكاتب في 16 دولة منها البحرين والامارات وعمان والأردن وتونس والسعودية والسودان واليمن ومصر وتركيا وهونج كونج وباكستان.

وأرجع القوقه في تصريح صحافي لـ »الوطن« اهتمام المؤسسات المالية العالمية في تملك حصص بالشركة الى الأداء المتميز لجلوبل خلال السنوات الماضية والتزامها التام باستراتيجيتها المحددة لتصبح شركة الاستثمار الأفضل في المنطقة والتي توفر أوسع قدر ممكن من الفرص الاستثمارية الواعدة أمام عملائها من المؤسسات والأفراد لتعظيم العائد على رأس المال لمساهميها.

وأشار القوقه الى أن »جلوبل« قد تتقدم لأي فرصة استثمارية واعدة في السوق المصري سواء كان ضمن برنامج الخصخصة أو الاكتتابات الأولية مشيراً الى أنه وفقاً للخطة الاستثمارية لصندوق جلوبل مصر تنوي الشركة الاستفادة من التطورات الاقتصادية في مصر من خلال بناء محفظة متنوعة من أسهم الشركات في مختلف مراحل أعمالها وهو الأمر الذي يتضمن الشركات النامية التي تسعى لزيادة رأسمالها والشركات المتحولة التي تسعى لإعادة الهيكلة واصدارات ما قبل الاكتتابات العامة واصدارات الاكتتابات العامة الأولية والخصخصة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المركزي الكويتي« مصمم على تسوية ملف الديون المتعثرة بنهاية »الجاري« وشركات التمويل تشكو من تراجع هامش ربحها






الوطن الكويتية 15/06/2008

كشفت مصادر مصرفية لـ »الوطن« ان بنك الكويت المركزي مازال مصمما على التزام كافة الشركات التمويلية التي تقدم تسهيلات ائتمانية استهلاكية على ضرورة تسوية كافة المديونيات الاستهلاكية المتعثرة بنهاية الشهر الجاري والا سيتم ايقاف هذه الشركات عن تقديم خدماتها لحين مراجعته في وقت لاحق والتأكد من التزامها بكافة تعليماته.

يأتي ذلك فيما قام بنك الكويت المركزي خلال الفترة الماضية بوقف التمويل الاستهلاكي لعدد من الشركات التمويلية لفترات متفاوتة عادت بعدها لتقديم الخدمة بعد مراجعة المركزي والتأكد من التزامها بكافة ما صدر من تعليمات مشيرة الى ان المركزي على استعداده لتكرار نفس التجربة للحد من التمويل الاستهلاكي وتقنينه بما يتوافق وكافة التعليمات الصادرة من قبله.

وفي المقابل تشكو شركات التمويل من بعض قرارات بنك الكويت المركزي خاصة قراره بتخفيض سعر اعادة الشراء (ريبو) نصف نقطة ليصبح %3.5 حيث قالت مصادر مسؤولة في احدي شركات التمويل لـ »الوطن« ان القرار لم يراع مصلحة شركات التمويل.

وبررت المصادر ذلك بأن شركات التمويل تستدين وتقترض من البنوك المحلية بما نسبته %2 فوق سعر الريبو بينما حدد المركزي سعر الريبو بـ %3.5 لهذه الشركات وهو ما يعني تدني الفارق بين النسبتين حيث لم يعد لشركات التمويل سوى هامش ربح يبلغ %1.5 فقط وهي نسبة غير كافية وتهدد أرباح هذه الشركات في ظل التنافس المحموم بينها على استقطاب العملاء.

وبينت المصادر ان البنك المركزي الكويتي يؤكد مرارا على انه يعمل لصالح الاقتصاد الوطني ولكن يبدو ان قراراته لم تأخذ في الحسبان وضع شركات التمويل التي تقترض من البنوك لتعيد اقراض هذه الأموال على شكل سلع وخدمات تمويلية استهلاكية للمواطنين والمقيمين.
وأضافت المصادر ان قرارات البنك المركزي ستظهر أثارها السلبية على سوق التجزئة وسوق المواد الاستهلاكية في المدى البعيد حيث ينذر كل ذلك بحالة كساد ربما تصل الى حالة من الشلل التام في هذا السوق الذي يمثل نحو %27 من سوق الاقتراض ويمثل نسبة تزيد عن %30 من اجمالي حجم القروض في الكويت.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»الخليج القابضة« تتقدم بطلب إدراجها في »الرسمي« خلال أكتوبر







الوطن الكويتية 15/06/2008

قال مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة الخليج القابضة البالغ رأسمالها 70 مليون دينار تستعد لإدراج اسهمها في سوق الكويت للاوراق حيث ستقوم الشركة بتقديم اوراقها الخاصة بعمليات الإدراج في السوق الرسمي في شهر أكتوبر المقبل وبعدها سيتم إدراجها في سوقي دبي للاوراق المالية والبحرين المالي.

وذكر المصدر ان اكبر المساهمين في شركة الخليج القابضة كان من بيت التمويل الخليجي وشركة بيان للاستثمار.
ونوه المصدر ان الشركة تعمل على التوسع في مختلف الاسواق خلال مراحل معينة مؤكدا ان الشركة تسير وفق استراتيجية استثمارية تعتمد فيها على السوق البحريني الذي تعتبره منطلقا لاستثماراتها التي تعتبرها الشركة من الاسواق الجيدة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مبارك البدر: »أجوان الخليج« تستهدف الانتقال من »الموازي« إلى »الرسمي« وتخطط للإدراج في أسواق إقليمية







الوطن الكويتية 15/06/2008

قال نائب رئيس مجلس ادارة شركة أجوان الخليج العقارية مبارك البدر ان ادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية كان الهدف من ورائه الحصول على قيمة مضافة للشركة خاصة وأن »أجوان الخليج« لديها تعاملات عديدة مع أطراف استثمارية خارج الكويت.
وأضاف البدر في تصريح خاص لـ »الوطن« أن خطوة ادراج الشركة في السوق الموازي والتي تمت يوم 4 يونيو الماضي قد منحت الشركة بطاقة تعريفية تساعدها على الولوج الى أسواق جديدة خارج الحدود الكويتية.

وأكد البدر أن استراتيجية »أجوان الخليج« الحالية لن تتغير عقب نجاحها في الادراج في سوق الكويت للأوراق المالية، لكن الذي سيحدث هو أن الشركة ستسعى الى تطوير تلك الاستراتيجية بما يتناسب مع الأهمية التي وصلت اليها بعد هذه الخطوة.

وقال أن أولى خطوات التطوير قد تمت بالفعل وذلك من خلال تأسيس الصندوق العقاري الأول من نوعه بالتعاون مع شركة الداو للاستثمار، كما أنها في طور التفاوض مع جهات أخرى لطرح منتج استثماري جديد على غرار الصندوق العقاري السابق.
وأكد على أن طموح »أجوان الخليج« ليس له حدود، كما أن الشركة مازالت تتطلع للدخول في عدد من الأسواق الواعدة والبحث عن المزيد من الفرص العقارية والاستثمارية المميزة، مع محاولة الدخول الى أسواق جديدة.

وحول الخطوة المستقبلية التي ترمي اليها الشركة بعد نجاحها في الادراج في السوق الموازي وما سيتبعها من الانتقال الى الادراج في السوق الرسمي قال البدر أن الانتقال من السوق الموازي الى السوق الرسمي ليس سوى مسألة وقت، مضيفاً أن رأسمال الشركة البالغ نحو 6.2 ملايين دينار يجعلها قريبة من موضوع الادراج في السوق الرسمي، لكنه ألمح قائلاً الى أن الشركة لا تركز على موضوع تداول السهم، لا سيما وأن ملاك الأسهم الاستراتيجيين في الشركة هم عبارة عن مستثمرين وبالتالي لم يكن الهدف الأساسي من عملية الادراج سوى أن تنضوي الشركة تحت مظلة سوق الكويت للأوراق المالية التي ستكون بمثابة جهة رسمية رقابية تعطي الشركة مصداقية في تعاملها خارج الكويت.


زيادة رأس المال

ومضى البدر يقول أن الادراج في السوق الرسمي يتطلب أن ترفع الشركة رأسمالها الى 10 ملايين دينار، كما أن أي شركة عقارية تحتاج دائماً الى رأسمال اضافي، مبيناً أن »أجوان الخليج« تدرس حالياً خيارين لزيادة رأسمالها الأول من خلال »الزيادة الذاتية« والتي تأتي من خلال توزيعات أسهم المنحة، والثاني من خلال دخول شريك استراتيجي بشرط ان يكون ذا قيمة مضافة للشركة، بمعنى أن الخيار الثاني المرتبط بالشريك الاستراتيجي مرتبط بما يمكن أن يقدمه أي شريك جديد يرغب في المشاركة في حصة في أجوان الخليج.

على ذات الصعيد كشف البدر عن توجه الشركة للادراج في أسواق أخرى في المنطقة، خاصة وأن أجوان الخليج تعمل في أكثر من سوق في منطقة الخليج، لكنه قال أن هذه الخطوة »مؤجلة« في الوقت الراهن، خاصة وان الشركة تركز حالياً على التوسع في استثماراتها العقارية الخارجية في الوقت الراهن.

وأكد على أن الشركة نجحت في تسويق صندوقها العقاري الأول الذي يتراوح رأسماله بين 5 و50 مليون دينار، والذي يهدف لتوفير فرص استثمارية مميزة في عدد من الأسواق الواعدة في دول الخليج العربي والمنطقة العربية، خاصة وأنه يعتبر بمثابة منتج استثماري واعد ومطابق لأحكام الشريعة الاسلامية.

وأشار الى أن ما يميز هذا الصندوق هو أنه سيدار من قبل شركتين متخصصتين في المجال الاستثماري والعقاري على حد سواء، حيث سيدير الصندوق شركة الداو للاستثمار وشركة أجوان الخليج العقارية التي تمتلك فريق عمل متخصصا ولديه خبرة تمتد لمدة سبع سنوات، وعبر شبكة من المكاتب المنتشرة في الكويت وامارات أبو ظبي ورأس الخيمة وأم القيوين، وسلطنة عمان.

واختتم البدر يقول أن الشركة حققت أرباحاً متميزة خلال فترات عملها السابقة، خاصة وأن هذه الأرباح ناتجة عن استثمارات بأرباح تشغيلية %100، كما أنها تسعى حالياً للدخول الى أسواق واعدة وهو الأمر الذي أعطاها تميزاً عن باقي الشركات العقارية الأخرى.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى