@@@ هام جدا للتعامل مع وقود السياره @@@

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416
جـدااااااا











هذه النصائح جاءتني عن طريق الإيميل و هي من رجل يعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة .. الرسالة فيها الكثير من الكلام عن خبراته الشخصية و طبيعة عمله لذلك اختصرتها للمفيد.



1. لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها. تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل.
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها.

2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. "بطيء .. وسط .. و سريع". بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.

3. من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ .. و السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان و الوقود و تقليل التبخر.
و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة.

4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها.

أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من الوقود.
 

al3zeez

عضو نشط
التسجيل
7 أكتوبر 2007
المشاركات
589
جـدااااااا





4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها.

أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من الوقود.


شكرا طال عمرك وماقصرت
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. "بطيء .. وسط .. و سريع". بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.



العفو بس هذي وين القاها ..؟ قوة الضخ ..؟
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
وأنا ماعرف اعبي بنزين إلا إذا صفرررررررررررررررررررر حدا وصار very low لأ تسألني ليش :D
 

acton

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
6,337
الإقامة
UK-Acton-W3
معلومه صحيحه 100% شاكرلك على المعلومه
 

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416
مشكورين للتفاعل والرد :)
 

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416
. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. "بطيء .. وسط .. و سريع". بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.



العفو بس هذي وين القاها ..؟ قوة الضخ ..؟

اخوي يدة البانزين اللي شكلها مسدس فيها الحديد اللي تمسك اليدة وفيها ثلاث خطوط حديد بطيء ووسط وسريع للتعيئه .. اتمني انك فهمت اللي اقصده :)
 

Bo-Jarrah

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2008
المشاركات
420
ألف شكر اخوي
كلام معقول
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
اخوي يدة البانزين اللي شكلها مسدس فيها الحديد اللي تمسك اليدة وفيها ثلاث خطوط حديد بطيء ووسط وسريع للتعيئه .. اتمني انك فهمت اللي اقصده :)



اوكي يعني اول وحده اهي البطئ .. واللي بالنص اهي الوسط .. واخر وحده فوق اهي السريع ..؟ هذا اللي تقصده ..؟
 

INFINITI

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2007
المشاركات
4,316
الإقامة
راس العايــــر
مشكور على هالمعلومه
بس خبرك لما انصب مانفكر بالدرجات
انفكر متى انخلص بس
بارك الله فيك حبيب قلبي
عاش
 

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416


اوكي يعني اول وحده اهي البطئ .. واللي بالنص اهي الوسط .. واخر وحده فوق اهي السريع ..؟ هذا اللي تقصده ..؟

نعم هذا اللي اقصده ... وديربالك علي قريشاتك :)
 

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416
مشكور على هالمعلومه
بس خبرك لما انصب مانفكر بالدرجات
انفكر متى انخلص بس
بارك الله فيك حبيب قلبي
عاش

الله يبارك بعمرك حبيب قلبي انفينيتي :)
 

(فزاع)

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2007
المشاركات
4,472
الإقامة
.. الكون ..
نعم هذا اللي اقصده ... وديربالك علي قريشاتك :)


والله يا اخوي عندي لاندقروزر نهيبه بانزين ..
كل اسبوع لازم عشر دنانير ..


على العموم يعطيك العافيه بو غمزه ..;)
 
أعلى