بيت التمويل الخليجي خبر سار

التسجيل
12 نوفمبر 2007
المشاركات
662
تجاوز مبلغ الاكتتاب لمشروع بنك الطاقة الأول التابع " لبيت التمويل الخليجي " وزيادة في رأس المال المدفوع ليصل لمليار دولار أمريكي

أرقام 14/06/2008

أعلن بيت التمويل الخليجي اليوم، أنه قرر رفع العرض الأولي لتوظيف الاستثمار الخاص ببنك الطاقة الأول من 750 مليون دولار أمريكي كما كان مقررا سابقا إلى 1 مليار دولار أمريكي وإغلاقه عند ذلك، وذلك نظرا للزيادة الكبيرة في الطلب من قبل المستثمرين.وأضاف البنك في بيان اليوم أن البنك الجديد سوف يختص في الأنشطة الرئيسية المعنية بقطاعي النفط والغاز من خلال الاستثمار المباشر، والمساهمة في الشركات الخاصة‘ والتمويل الإسلامي، وتقديم الاستشارات المالية و إدارة الأصول .

وقد تأسس بنك الطاقة الأول كمصرف إسلامي يقدم خدمات الجملة ويخضع لتنظيم مصرف البحرين المركزي، وسوف تتم هيكلته كشركة مساهمة بحرينية مقفلة. ويؤمن مؤسسو البنك بأنه توجد فرصا فريدة للاستثمار الخاص في الوقت الراهن في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا نظرا للنقلة النوعية في الاستهلاك العالمي للطاقة والنمو المتوقع في الطلب على القطاع الصناعي.

والجدير بالذكر أن قائمة المساهمين الرئيسيين في البنك تشمل العديد من الشركات الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومجموعة من المستثمرين البارزين، ومنهم بالإضافة إلى بيت التمويل الخليجي هيئة الاستثمار الليبي، وهيئة أبو ظبي للماء والكهرباء، وشركة تصاميم للعقارات، وبنك دبي للاستثمار، ومصرف الإمارات الإسلامي، والمصرف الخليجي التجاري، وبيت إدارة المال، وبنك البحرين الإسلامي، وشركة الجبر التجارية، بالإضافة إلى بعض الشخصيات الاقتصادية المهمة مثل سمو الشيخ ذياب بن زايد بن سلطان آل نهيان و الشيخ محمد العامودي وغيرهم.

وتعد هيئة الاستثمار الليبية من أهم المساهمين من دول شمال أفريقيا وهي تشارك بنك الطاقة الأول في نظراته المستقبلية ومنها رفع قيمة عائدات واحتياطات النفط الليبي لصالح الأجيال القادمة وتطوير البنية التحتية في قطاع الطاقة بشكل عام.

في هذا الصدد، أكد رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي ورئيس الهيئة التأسيسية لبنك الطاقة الأول، السيد عصام جناحي، على أهمية الدور الذي سيتخذه البنك قائلاً "دائما ما تصنف البحرين من بين أكثر الاقتصاديات الحرة في الشرق الأوسط والعالم العربي. ونحن ندرك مدى الحاجة إلى استثمارات كبيرة لإنشاء مصافي للنفط لسد النقص في قطاع التكرير العالمي. ونحن كمؤسسين سوف نساعد البنك على تأسيس بنيته التحتية التشغيلية بسرعة وفعالية من اجل بناء قطاع قوي قائم على المعرفة وعلى شبكة واسعة من العلاقات المثمرة مع العملاء والمستثمرين."

وأضاف السيد جناحي قائلاً "إن مجمل الخبرات الواسعة للمساهمين التي يتمتع بها بنك الطاقة الأول وعملهم المشترك سيوفر تلقائياً قاعدة متينة لبناء بنك متميز"، وأضاف إلى ذلك "يستفيد بنك الطاقة الأول من جملة من الخبرات الأساسية والمهمة والتي تعزز الخدمات المالية، وقطاعي النفط والغاز والقيمة الإجمالية العالية للسوق."

وتعليقا على الإقبال الكبير على عرض توظيف الاستثمار للبنك، قال السيد جناحي "إن ردة الفعل هذه والتي أتت في خلال أسابيع قليلة منذ الإعلان الأول عن العرض تؤكد وبصورة جلية مدى وفاء مستثمري بيت التمويل الخليجي ودعمهم لرؤيتنا بالمشاركة في التغيير الاجتماعي والاقتصادي من خلال المشاريع المبتكرة".
ويأتي تأسيس بنك الطاقة الأول المتخصص في تلبية المتطلبات الاستثمارية لهذا القطاع ليؤكد التزام بيت التمويل الخليجي التام تجاه هذا القطاع ويعتبر خطوة منطقية في هذا الاتجاه.
وبعد الحصول على الموافقات الرقابية، سوف تستخدم عوائد عرض توظيف الاستثمار في تنفيذ خطة عمل البنك. ومن خلال التركيز على قطاع الطاقة سيسعى بنك الطاقة الأول لتوفير رأس المال والخبرة الفنية إلى المؤسسات من القطاع الخاص ممن يمتلكون مفاهيم لمشاريع رائدة وقوية. في الوقت ذاته، سيتم العمل مع الشركات الإقليمية العاملة في قطاع الطاقة والتي تفتقر إلى الموارد المالية والفنية اللازمة لتوسيع نطاق عملها بهدف الاستثمار.
وقال السيد جناحي في هذا الصدد "لقد شكلت الشروط الرقابية ومبادئ بنك البحرين المركزي العوامل المحفزة لاهتمام المستثمرين المتزايد وثقتهم المستمرة بنا وساهمت بشكل كبير في تأسيس قاعدة متينة للعمل. نحن ممتنون لحكومة مملكة البحرين التي هيئت لنا الدعم المتكامل في مبادراتنا وجعلت من بنك الطاقة أول بنك تمويل إسلامي مختص بقطاع الطاقة في العالم."
 

ROMA ROMA

موقوف
التسجيل
13 أبريل 2008
المشاركات
313
أخوي ممكن أنقل الخبر إلى منتى النوادي بإسمك؟
 

أبوجاسم

عضو مميز
التسجيل
22 يناير 2006
المشاركات
508
تسلم على الخبر
وانا شغال على جدول نسب الشراء بالسوق وجدت تمويل الخليجي الاكثر شراء
فوضحت الصوره ومشكور مره ثانية على الخبر
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
نعم، السيناريو محفوظ..

أسس شركات و حصل من وراهم رسوم الاكتتاب، خل الشركات تودع الرأس مال عندك علبو ان ينتظرون اقتناص أفرض الفرص، عندك مشروع تبي تتخارج منه! قطه في بطن هالشركة. و حقق الأرباح من أفاه.

للأسف، عالم المال يتجه الى القذارة في العمل.
 

ROMA ROMA

موقوف
التسجيل
13 أبريل 2008
المشاركات
313
تمويل خليجي وبيان يستعدان لإدراج الخليج القابضه فى الكويت ودبي والبحرين أكتوبر المقبل . الخبر من كويت نيوز
 
التسجيل
12 نوفمبر 2007
المشاركات
662
سوق البحرين: تداول أسهم "مصرف الخليج التجاري" في سوق البحرين للأوراق المالية– أهم المعلومات

أرقام 12/06/2008

يبدأ اليوم الخميس 12 يونيو 2008 التداول على أسهم مصرف الخليج التجاري، المملوك بنسبة 40 % لبيت التمويل الخليجي، في سوق البحرين للأوراق المالية، ليرتفع عدد البنوك المدرجة في السوق إلى 16 بنك، والعدد الإجمالي للشركات المدرجة إلى 53 شركة.


وتأسس مصرف الخليج التجاري في عام 2004 م برأسمال قدره 30 مليون دينار بحريني كمصرف تجاري إسلامي مملوك بالكامل لبيت التمويل الخليجي، وزاد المصرف رأسماله في عام 2007 إلى 100 مليون دينار مقسم على مليار سهم عادي.

كما شهد العام الماضي مساهمة مجموعة من المساهمين الاستراتيجيين في المصرف بعد بيع المالك الرئيس "بيت التمويل الخليجي" نحو 60% من حصته، واشتمل الهيكل الجديد لملكية البنك على مؤسسات إقليمية كبرى منها مصرف الإمارات الإسلامي، ومصرف قطر الإسلامي، وبنك البحرين الإسلامي، ومؤسسة الأوقاف، وشؤون القصر في دبي، وشركة مينا العقارية.

الملاك الرئيسون
عدد الأسهم
"مليون سهم " نسبة الملكية
بيت التمويل الخليجي 400 40.0 %
مصرف الإمارات الإسلامي 100 10.0 %
مصرف قطر الإسلامي 42 4.2 %
شركة مينا العقارية 37 3.7 %
الأوقاف وشؤون القصر 30 3.0 %


ويستثمر المصرف في مجموعة من المنتجات الاستثمارية تشتمل على منتج دانات الهند بقيمة 163 مليون دولار، ومنتج جناين بقيمة 55 مليون دولار، كما ساهم البنك في تأسيس شركة مواد بناء باستثمار يفوق الملياري دولار، هذا بالإضافة إلى اعتزامه إنشاء مدينة متكاملة في المنطقة الجنوبية في البحرين بتكلفة تبلغ نحو مليار دولار، وذلك بالتعاون مع مستثمرين على أن تبلغ حصة البنك 35 % من المشروع.

شركات تابعة
الشركة الدولة نسبة الملكية
المشاريع الكبرى العقارية الكويت 30 %
أملاك 2 البحرين 23.5 %
شركة الصروح الاستثمارية البحرين -
المساكن الخليجية الألمانية ألمانيا -


وحقق المصرف الخليجي التجاري أرباحا بلغت 12.6 مليون دينار خلال الربع الأول من عام 2008 مسجلا نموا بنسبة 213 % عن أرباح الفترة من العام الماضي، والبالغة 4 ملايين دينار، كما يوضح الجدول التالي:

أرباح الربع الأول ( 2007/2008 ) للمصرف
الشركة الربع الأول 2007 الربع الأول 2008 التغير (%)
الأرباح الصافية
( مليون دينار ) 4.0 12.6 + 213 %
متوسط عدد الأسهم
( مليون سهم )* 650 1000
ربح السهم ( فلس للسهم ) 6.2 12.6 + 103 %

* زاد البنك رأسماله إلى 100 مليون دينار بحريني في منتصف عام 2007.

كما نمت الموجودات بنسبة 187 % لتصل إلى 308.5 مليون دينار بحريني، وازدادت الودائع بنسبة 130 % بنهاية الربع الأول من عام 2008.
الأرباح السنوية للمصرف
الشركة 2006 2007 التغير (%)
الأرباح الصافية
( مليون دينار ) 8.0 20.8 + 160 %
متوسط عدد الأسهم
( مليون سهم )* 300 650
ربح السهم ( فلس للسهم ) 26.7 32.0 + 20 %

* زاد البنك رأسماله إلى 100 مليون دينار بحريني في منتصف عام 2007
 
أعلى