كواليس البورصه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة hassana, بتاريخ ‏15 يونيو 2008.

  1. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كواليس السوق


    مبادلات

    شهدت اسهم «المال للاستثمار» خلال الاسبوع الماضي مبادلة على اسهمها ما بين محافظ مالية تابعة لجهتين استثماريتين، فيما يتوقع ان تشهد اسهم الشركة اكثر من عملية مبادلة من هذا النوع خلال المرحلة المقبلة، في نفس الوقت الذي تتجه فيه الشركة للدخول في مشاريع ستكون نقطة تحول في مجرى ادائها وارباحها خلال العام الحالي والسنوات المقبلة ايضاً.

    فقدان الثقة
    تعاني احدى الشركات الاستثمارية من تبعات فقدان الشركة الام التي تتملكها لثقة المتعاملين في السوق، حيث يلاحظ هروب المحافظ المالية من السهم خصوصا بعد ان تأكد للجميع ان ممارسات المسؤول الاكبر في الشركة الام جعلت الشركة فارغة.

    أداء وتخارج
    تتوقع مصادر مطلعة ان تحقق شركة «الخليج للتعمير» ارباحاً تفوق 80 فلساً في ظل ما هو متوقع من اتمام صفقات تخارج خلال الفترة المقبلة خصوصا في البحرين اضافة الى ثبات الاداء التشغيلي للشركة.

    شراء على «الميادين»
    جاءت شركة «الاستثمارات الوطنية» ضمن ابرز الشركات التي قادت الشراء على اسهم شركة «الميادين» خلال الاسبوع الماضي، فيما تشير اوساط مالية الى ان الميادين سوف تستفيد كثيرا من اراض تتملكها في الامارات قد شهدت اخيراً ارتفاعاً في قيمتها السوقية الامر الذي يضمن للشركة عوائد كبيرة خلال العام الحالي، فيما يتوقع ان تستفيد الشركة ايضاً من ملكيتها في المزايا البالغة نحو 20 في المئة، وذلك من خلال انعكاسات القيمة السوقية لسهم «المزايا» في سوق الاوراق المالية.

    أرباح قياسية
    استهدفت اكثر من شركة استثمارية الشراء من خلال محافظها المالية على اسهم «مجمعات الاسواق» وسط ترقب للاعلان عن ارباح غير مسبوقة للشركة خلال النصف الاول من العام الحالي بشكل عام خاصة وان لديها صفقات جيدة يجهز لها سواء في الكويت او في البحرين ايضاً، وذلك بخلاف توجهات الشركة ومشاريعها التي قد تعلن عنها في اي وقت.

    تخارج ثقيل
    تتحدث اوساط استثمارية عن قرب انجاز الشركة «العربية العقارية» لصفقات تخارج من العيار الثقيل، فيما تشير معلومات الى ان احدى الصفقات من مشروع في احد الاسواق العربية حيث ينتظر ان تحقق الشركة منها عائدا كبيرا في ذات الوقت الذي يتوقع ان تدخل الشركة في بعض الاستثمارات المهمة التي سيكون لها الاثر الاكبر في توازن نتائج الشركة خلال المرحلة المقبلة.

    مجابهة النشاط بالإشاعات
    تعمدت احدى الجهات الاستثمارية اللعب على وتر الاشاعات للضغط على اسهم «اجيليتي» نهاية الاسبوع الماضي، حيث استجابت اسهم المجموعة، فيما يتوقع ان تتماسك اسهم اجيليتي خلال الاسبوع الجاري خصوصا وأن الجميع على قناعة بأن الاسعار الحالية تعتبر رخيصة جداً بالنظر الى حجم عقود الشركة وما ينتظر من عوائد لها خلال 2008 والسنوات المقبلة.

    تجميع وشراء هادئ
    تشهد شركات مبرد والميادين والصفوة اضافة الى العقارات المتحدة وصكوك عمليات شراء وتجميع واضحة من قبل محافظ وصناديق وذلك لرخص اسعار تلك الاسهم وسط توقعات بجولة من النشاط على المدى المنظور.

    صفقة بيع جديدة

    توقعت مصادر مطلعة ان تنجز احدى الشركات الصناعية التي تشهد حالياً اهتماما من قبل محافظ وشركات وافراد صفقة تخارج جيدة سوف تنعكس عوائدها على ارباح النصف الاول من العام الحالي ، فيما يتوقع ايضاً ان تزيل هذه الصفقة اي آثار لإشاعات كانت تتردد.

    «الورقية» وإعادة الهيكلة
    أشارت مصادر الى ان شركة «الورقية» بصدد البدء في اعادة هَيكلة بعض استثماراتها التابعة الامر الذي يتوقع ان ينعكس على اداء الشركة وتوسعاتها ومن ثم على الاسعار السوقية لاسهمها خصوصا وان نتائج النصف الاول من العام الحالي ستكون قياسية حسب ما لفت اليه احد مسؤولي الشركة ، فيما يتوقع ان تتحرر اسهم الشركة من عمليات الضغط التي تشهدها من وقت الى آخر.

    تصريف
    فضلت محافظ مالية تصريف غالبية كمياتها من اسهم سبق ان اشترتها بأسعار تفوق السعر الحالي لشركتين احداهما عقارية والثانية استثمارية خصوصا بعد ان فوجئت بأن الشركة الام اعلنت عن امور على عكس ما هو متوقع عنها ما كان له الأثر الاكبر في حركة اسهم الشركتين وسط توقعات بأن تتراجع القيمة السوقية لهذه الاسهم اكثر من ذلك خلال الاسبوع الجاري.

    شراء أجنبي
    افادت معلومات ان غالبية عمليات الشراء التي يشهدها بيت التمويل الخليجي في السوق تعود الى محافظ تابعة لمؤسسات اجنبية بهدف زيادة الملكية والاستفادة من العوائد المتوقعة من بعض المشاريع والاستثمارات الاقليمية التي يتجه اليها البنك.

    دخول بنوك وشركات
    تشهد اسهم احدى الشركات الصناعية الدينارية عمليات شراء ودخول محافظ تابعة لبنوك وشركات استثمارية كبرى بعد ان عادت الثقة في السهم عقب موجة من الاشاعات، فيما يتوقع ان يواصل السهم الذي ارتد اخيراً مرحلة النشاط خاصة وان الشركة على موعد قريب مع اعلان تطورات بشأن استثماراتها الخارجية قد يكون لها الاثر الاكبر في دعم توجه السهم الى مراحل سعرية جيدة، فيما يتردد في السوق ان السهم في طريقه الى كسر حاجز سعري جديد.

    ترقب لعودة «الحاسبات»
    تترقب اوساط استثمارية عودة سهم «الصفاة للطاقة» «الحاسبات سابقاً» الى التداول مرة اخرى حيث تشير معلومات الى ان سهم الشركة سوف يشهد قفزات سعرية كبيرة لدى عودته للتداول بعد ايقاف دام عاماً حسب قرارات اللجنة الفنية بشأن زيادات رؤوس الاموال عن جريدة الراي اخوكم بوعلي
     
  2. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    راعي السهم
    يوسف كرم
    «الصناعات المتحدة» تأسيس شركة مساهمة عامة

    للأسمنت ومواد البناء: 25 مليون دينار

    علمت «الجريدة»، ان شركة الصناعات المتحدة تقدمت رسميا الى مجلس الوزراء بدراسة لتأسيس شركة مساهمة عامة متخصصة في مجال الاسمنت ومواد البناء برأسمال 25 مليون دينار، يطرح 70 في المئة منها للاكتتاب العام، في حين يحصل المؤسسون من خلال شركة الصناعات المتحدة وحلفائها في مجموعة «كيبكو» على 30 في المئة، حسب نظام المبادرات الذي اعتمد مع شركات الطيران الثلاث (الجزيرة ولوداير والوطنية للطيران)، على ان يتم بيع السهم بالقيمة الاسمية البالغة 100 فلس للسهم الواحد.

    واضاف مصدر مطلع ان «الصناعات المتحدة» تسعى من وراء تأسيس شركة مساهمة عامة، وليست مقفلة، الى الحصول على قطعة ارض لبناء مصنع لمنتجات الشركة، لذلك آثرت الطلب من مجلس الوزراء الموافقة على تأسيس هذه الشركة الجديدة، خصوصا ان الشركة اذا ارادت ان تشتري من رأسمالها قطعة ارض لبناء مصنع، فان ذلك من شأنه ان يؤثر سلبا في الجدوى الاقتصادية والتجارية للمشروع، على اعتبار ان اسعار الاراضي مرتفعة، وبالتالي فانها ستؤثر سلبا في ارباح المشروع وعملياته.

    وعن جدوى انشاء شركة متخصصة في صناعات الاسمنت ومواد البناء، في ظل وجود ومساهمة الهيئة العامة للاستثمار في شركة اسمنت الكويت المدرجة في البورصة، بيّن المصدر انه يمكن ان تخصص الدراسة نسبة من رأس المال للهيئة العامة للاستثمار، اذا رغب مجلس الوزراء في ذلك، على اعتبار ان هيئة الاستثمار مساهمة رئيسية في بيت التمويل الكويتي وبنك بوبيان، من دون اي تناقض في السياسات الاستثمارية، مؤكدا ان سوق صناعات الاسمنت ومواد البناء سيشهد نموا في الطلب في السوق الخليجي اكثر من المحلي، نظرا الى المشاريع العقارية وعمليات الردم وبناء المدن في مختلف دول الخليج.

    «المعادن»: 3 مصانع كبرى للتدوير

    علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة، ان شركة المعادن والصناعات التحويلية بالتعاون مع شركات اماراتية، ستتقدم إلى الجهات الرسمية الاماراتية لبناء ثلاثة مصانع كبرى للتدوير.

    وقالت المصادر ان هذا التوسع الصناعي في الامارات، هو احدى ثمار الشراكة الاستراتيجية مع عدد من رجال الاعمال الاماراتيين، وستليه استثمارات اخرى في قطاع الصناعة، لاسيما في ظل تخصيص ابوظبي وحدها أكثر من 15 مليار دولار لمشاريع الطاقة البديلة، سيكون لتحالف المعادن نصيب منها، مشيرة الى ان دراسة الجدوى التي سيتم الشروع في اعدادها هي التي ستحدد جميع التفاصيل الخاصة بالمصانع الثلاثة، كالتكلفة الاجمالية وغيرها من التفاصيل.

    واكدت المصادر استمرار شركة المعادن في توجهها إلى الدخول في الاستثمارات ذات العلاقة بحماية البيئة، وفي الوقت ذاته تسعى الشركة الى جعل هذه الاستثمارات مربحة من اجل تنويع العوائد.

    «الوطنية العقارية»: مجمع تجاري سكني في جزيرة الريم

    علمت «الجريدة»، ان شركة الوطنية العقارية تسعى إلى اقامة مجمع تجاري سكني في جزيرة الريم بأبو ظبي، مبينة ان الاراضي المتوقع انشاء المجمع عليها مملوكة للشركة على مساحة كبيرة، تفوق مساحتها اراضي شركة دار الظبي لشركة بيان للاستثمار بنحو 300 ضعف.

    وقالت المصادر ان «الوطنية العقارية» تهدف من خلال هذا التوسع إلى ان تلعب دورا مهما في عمليات التطوير العقاري التي تشهدها امارة ابوظبي منذ مدة، خصوصا في ظل التوقعات الايجابية لقطاع الخدمات العقارية مستقبلا، مشيرة الى ان الشركة تستهدف الدخول في مجموعة من المفاوضات لعدد متنوع من المشاريع بالشراكة مع شركاء استراتيجيين في الامارة.

    «نور»: صندوق للبترول والبتروكيماويات

    قالت مصادر استثمارية ذات صلة، ان شركة نور للاستثمار المالي تقدمت رسميا الى بنك الكويت المركزي، للحصول على الموافقة بطرح صندوق استثماري جديد برأسمال يتراوح بين 5 و50 مليون دينار كويتي.

    واوضحت المصادر ان عمل الصندوق سيتخصص في قطاعي البترول والبتروكيماويات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ودول الشرق الاوسط، لاسيما ليبيا والجزائر، مشيرة الى ان الموافقة قد تأتي من قبل المركزي في غضون اسابيع.

    وقالت المصادر ان «نور» شرعت في انشاء هذا الصندوق لتغطية استثماراتها في كل القطاعات، بعد توجهها أخيراً الى الدخول للعمل بكل القطاعات بهدف توزيع المخاطر على استثماراتها وتحقيق افضل العوائد لها ولمساهميها.

    «بوبيان»: عمليات تمويل جديدة

    اكدت مصادر مصرفية مطلعة لـ«الجريدة»، ان بنك بوبيان بصدد الترتيب لعمليات تمويل مشتركة وفق الشريعة الاسلامية لعدد من الشركات المحلية خلال الاشهر الثلاثة المقبلة تزيد على ملياري دولار، مشيرة الى ان هذه العمليات تعد احد ابرز مشاريع البنك خلال الاشهر المقبلة، اضافة الى المضي في تنفيذ خطة التوسع في المجالات المصرفية الاخرى.

    واشارت المصادر الى ان البنك سيرتب ايضا عمليات تمويل مشتركة اخرى لمؤسسات كبرى في المنطقة، ابرزها مؤسسات في السعودية والامارات، لافتة الى ان هذه العمليات ستدر عوائد جيدة على البنك من خلال العمولات التي سيستفيد منها البنك، اضافة الى ترسيخ سمعته كمؤسسة مصرفية اسلامية محلية وعالمية.

    «عارف»: مشاريع في مصر والسودان

    علمت «الجريدة» من مصدر مطلع، ان شركة عارف للطاقة تفاوض للدخول في مشاريع عدة ابرزها في مصر والسودان، وان قيمة هذه المشاريع تتراوح بين 70-100 مليون دولار.

    واوضح المصدر ان شركة اميركية استحوذت شركة عارف للطاقة على حصة نسبتها 25 في المئة منها، تفاوض حاليا على مجموعة من المشاريع الواعدة وذات النمو التي تتعلق بتحويل الغاز الى منتجات اخرى مثل مادة الايثيلين والكازولين. وقال المصدر ان شركة عارف للطاقة تقوم بتقييم عدة شركات متخصصة في الكهرباء والنفط، بهدف شراء حصص مؤثرة في تلك الشركات.
    منقول عن جريدة الجريده
     
  3. TAKE-OVER

    TAKE-OVER موقوف

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,870
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وطن النهار
    مشكور يا بو علي
     
  4. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بقيمة 20 - 30 مليون دينار
    «الأولى للاستثمار» تستعد للتخارج من «الأولى للتمويل» في قطر

    كتب عبدالله خليل

    كشفت مصادر ذات صلة لـ«عالم اليوم» ان شركة الأولى للاستثمار تستعد للتخارج من حصتها في الشركة الأولى للتمويل والتي تعمل في دولة قطر وذلك بقيمة تتراوح ما بين 20 ــ 30 مليون دينار.
    واضافت المصادر في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» ان هذا التخارج سيتم الإعلان عنه خلال الفترة القليلة المقبلة وسيتم احتساب ارباحه ضمن بيانات الشركة المالية للربع الثاني من العام الحالي.
    ويذكر ان الشركة الأولى للتمويل تأسست عام 1999 كأول شركة تمويل في دولة قطر، وبدأت برأسمال 50 مليون ريال عند اشهارها، وسرعان ما أدى نمو مبيعاتها وتزايد الطلب على خدماتها ومنتجاتها إلى زيادة رأسمالها ليصل إلى 163 مليون ريال قطري حالياً، وتبلغ حصة الأولى للاستثمار بها حوالي 18% من إجمالي رأس المال.


    غن جريدة عالم اليوم
     
  5. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حاضرين للطيبين :d
     
  6. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    توقع عبر الوطن استمرار الأداء الإيجابي لتداولات السوق خلال 2008
    ماجد العلي: »وثاق« تتوقع عوائد جيدة من مساهمتها بحصة %60 في شركة تابعة في مصر وسهمها مظلوم في البورصة
    أجرت الحوار هبة حماد:

    قال نائب المدير العام في شركة وثاق للتأمين التكافلي ماجد العلي ان الشركة بصدد الانتهاء من عدة دراسات للتوسع في أسواق خليجية جديدة مضيفا أن ذلك يأتي بالتوازي مع طرح الشركة لمنتجات تأمينية جديدة لأول مرة في الكويت وفقا لأحكام الشريعة مثل تأمين ادارة الاستثمار وتأمين المؤسسات المالية (الوسطاء) لافتا الى أن الشركة ساهمت بحصة %60 في تأسيس شركة تابعة في مصر تتوقع منها عوائد جيدة.
    وكشف العلي لـ »الوطن« ان ابرز العوائق التي تواجه شركات التأمين بشكل عام هي عدم وجود الوعي التأميني الكافي في الكويت وغياب الفهم الواضح لدى العملاء لمفهوم التأمين، مشددا على أهمية وضع ضوابط تحد من منح تراخيص للشركات العاملة في قطاع التأمين المحلي مؤكدا أن المنافسة الشديدة شركات التأمين ستؤدي بالنهاية الى خفض الأسعار وبالتالي الى خفض مستوى الخدمات المقدمة ونوعيتها.
    وفيما يخص اسهم شركات التأمين بشكل عام افاد العلي انه لا يوجد تداول على أسهم شركات التأمين وذلك لأن معظم الشركات مملوكة لجهات محددة لا تقوم بطرحها للتداول لافتا الى أن المساهم الرئيسي والاكبر في »وثاق« هي شركة دار للاستثمار حيث تبلغ نسبة ملكيتها فيها %68 وفيما يلي التفاصيل:



    ما أبرز ملامح الاستراتيجية التوسعية للشركة؟
    ـ وضعت »وثاق« ضمن استراتيجيتها التوسع اقليميا ًوقامت في نهاية عام 2007 بتأسيس شركة »وثاق« للتأمين التكافلي في مصر برأسمال 200 مليون جنيه مصري مع نسبة مساهمة تبلغ %60 لوثاق و%40 للشريك ونتوقع عوائد جيدة للشركة من هذه الخطوة التوسعية، وجاء اختيار السوق المصري بعد دراسة دقيقة حرصت من خلالها على أن تكون من أولى الشركات التكافلية التي تعمل في السوق المصري والذي يعد سوقا نشطا وخصبا ويستوعب المزيد من الشركات التي تلبي احتياجات شريحة كبيرة من العملاء ترغب في الدخول ضمن وثائق تأمينية تعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية.
    ونتوقع أن يشهد السوق المصري انتعاشاً كبيراً في السنوات المقبلة خاصة بعد التعديلات الجديدة التي تجريها الحكومة المصرية على قانون التأمين لزيادة رؤوس أموال الشركات العاملة في هذا القطاع الى 205 ملايين جنيه أو ما يعادلها والتي سوف تعزز من تواجد الشركات الجادة في الاستثمار ونستبعد أن تمثل هذه التعديلات قيوداً على دخول شركات جديدة الى السوق المصري.
    ونحن الآن بصدد الانتهاء من عدة دراسات جدوى للتوسع في أسواق خليجية وسوف تختار الأسواق الأفضل للاستثمار فيها طبقاً لنتائج تلك الدراسات.

    ماذا عن نوايا الشركة لادراج الشركة الجديدة؟
    ـ هذه المرحلة لا تزال متقدمة والشركة الان في مرحلة توسعية كما اننا مازلنا في انتظار النتائج ومن ثم سنأخذ هذه المرحلة بعين الاعتبار وبالطبع حين نرى ان هذه الخطوة تتماشى ومصلحة الشركة فلن نتردد ابدا.
    معوقات التأمين


    ما العوائق التي تواجهها الشركة؟
    ـ من أهم العوائق التي تواجه كافة شركات التأمين سواء التكافلية أو التقليدية هي عدم وجود الوعي التأميني الكافي في الكويت وعدم وجود فهم واضح لدى العملاء لمفهوم التأمين ومن هنا يبدأ دور الشركات المحلية في زيادة الوعي وذلك عن طريق الحملات الاعلامية والاعلانية التي تقدم كافة المعلومات للجمهور عن أهمية التأمين وفوائده ودوره في تخفيف الأعباء عن كاهل أصحاب الوثائق.
    كذلك نرى أنه على الجهات الرسمية المعنية التأني في منح المزيد من التراخيص أو ايقافها حتى حين وضع ضوابط عمل تلك الشركات حيث تؤدي المنافسة الشديدة بينهم الى خفض الأسعار وبالتالي الى خفض مستوى الخدمات المقدمة ونوعيتها في الوقت الذي يجب على هذا القطاع التميز في الخدمات لحداثة تجربته.
    لذا يجب أن يخضع عمل شركات التأمين لجهة رقابية حازمة في الكويت حيث تخضع مسؤولية تلك الشركات الى وزارة التجارة في الكويت ولكن في العديد من الدول العربية الأخرى تخضع لرقابة البنك المركزي والذي يضع ضوابط متشددة لعمل تلك الشركات.

    مجموعة الـ 76


    علمنا ان وثاق ضمن مجموعة الـ 76 فبماذا تطالبون لجنة السوق؟
    ـ اعتقد ان ادارة سوق الكويت للأوراق المالية ستتكبد تعويضات كبرى لعدد كبير من الشركات المتضررة من قراراتها، جراء اتخاذ بعض القرارات التي اصدرتها لجنة السوق السابقة.

    منتجات جديدة


    ما المنتجات التأمينية الجديدة التي تعتزم الشركة طرحها؟
    ـ بعد طرح تأمين الدين والنجاح الكبير الذي لاقاه في فترة قصيرة من الزمن حيث وصلت محفظة الديون المؤمن عليها الى حدود مرضية جداً فاق جميع التوقعات والدراسات المعمولة.
    كما قامت »وثاق« بطرح منتجات تأمينية لأول مرة في الكويت طبقاً لأحكام الشريعة الاسلامية وبعد موافقة الهيئة الشرعية للشركة عليها كتأمين ادارة الاستثمار وتأمين المؤسسات المالية (الوسطاء) بالاضافة الى ان بعض الخدمات والمنتجات التأمينية الجديدة التي تنوي الشركة طرحها خلال الربع الثاني من العام الجاري. والشركة الان في مرحلة اخذ الموافقات اللازمة من الهيئة.

    هل لدى الشركة نوايا للتخارج خلال العام الجاري؟
    ـ هذا القرار ليس بقرار فردي بل جماعي يتخذه مساهمو الشركة ونحن في وثاق نعمل على اتباع استراتيجية معينة اعدت للثلاث سنوات المقبلة فمتى ما رأت اللجنة أو مساهمو الشركة ان الفكرة مجدية فسوف يتخذ القرار خاصة اذا كان يتماشى ومصلحة الشركة وكذلك متى ما تحققت اهداف استراتيجية الشركة.

    أداء الشركة


    ماذا عن أداء شركتكم المالي والتشغيلي خلال العام 2008؟
    ـ استطاعت الشركة تحقيق عوائد مالية متميزة وأرباحا صافية جيدة، وعلى ضوء النتائج المالية قرر مجلس الادارة توزيع صافي الفائض التأميني على حملة الوثائق. وتعتبر »وثاق« أول شركة تكافلية والوحيدة في الكويت التي تقوم بتوزيع كامل الفائض التأميني على حملة الوثائق (المشتركين) والذي حددت بنسبة %100، فقد حققت »وثاق« للسنة المنتهية في ديسمبر2007 نمواً كبيراً في اجمالي الفائض التأميني.
    وبالنسبة لصافي الأرباح التي حققتها الشركة للعام المنصرم 2007 فقد بلغت 571.114 دينار بمعدل نمو يبلغ %208 مقارنة مع عام 2006 فيما بلغت ربحية السهم 5.18 فلساً بمعدل نمو يبلغ %208 مقارنة مع عام 2006. كما بلغ معدل نمو اجمالي الأصول %8.6 بالمقارنة مع العام الماضي 2006، ونمواً في حقوق المساهمين يقدر بـ %3.3. إضافة الى ذلك فإن »وثاق« وفي الفترة الأخير قامت بالتعاقد مع شركة عالمية لتقييم وتصنيف أدائها اما بما يخص العام الجاري فأنا متفائل بتحقيق النمو

    سعر السهم


    كيف تنظرون الى سعر سهمكم في السوق وما السعر العادل له من وجهة نظركم أو طبقاً لدراسات محايدة؟
    ـ باختصار السهم مظلوم وقيمته السوقية لا تعكس سعره العادل لكن من الواجب الاشارة الى أن قطاع التأمين لا يجذب المتداولين في البورصة ولا يوجد تداول على أسهم شركات التأمين وذلك لأن معظم الشركات مملوكة لجهات محددة لا تقوم بالاستغناء عن حصتها أو تداولها في حال وجود عرض مغر.
    وحرصنا على الادراج لأنه يحقق المزيد من الشفافية والوضوح مع العملاء وقد أدرجت »وثاق« في وقت لم يكن لديها مالك رئيسي ولكن بعد شراء دار الاستثمار %68 من »وثاق« لم ترغب في بيع حصتها أو المضاربة به وما يتم تداوله حالياً هو حصة صغيرة.

    سوق التأمين


    ما نظرتكم لسوق التأمين الكويتي؟
    ـ ان التأمين من أهم ضروريات الحياة ويساهم بشكل كبير في التخفيف من أعباء المواطنين عن طريق التعويضات ولكن للأسف الأنظمة المعمول بها في الكويت ينقصها المزيد من الوعي والتغيير وحيث لا يوجد قانون ملزم بالتأمين في العديد من القطاعات والدولة لا تقوم بالتأمين على منشآتها الا في القطاع النفطي وبعض القطاعات الحيوية، ويجب عليها تأمين كافة منشآتها لدعم شركات التأمين ولعدم تحملها أعباءاً كثيرة في الأزمات والحوادث حيث تقوم عنها الشركات بتحمل الأضرار وتعويضها.
    ونقص الوعي ليس فقط لدى الدولة ولكن أيضا لدى الأفراد والذي يجهل عدد كبير منهم أهمية التأمين ويدخل فقط ضمن الوثائق الاجبارية مثل التأمين الاجباري على السيارات والتي تلزمه به الدولة، كما نعتقد أنه من الضروري اعادة النظر في أسعار تلك التأمينات الالزامية.

    العمالة المحلية


    ماذا بخصوص نسبة الكويتيين العاملين في الشركة؟
    ـ تميزت الشركة وخاصة بالفترة الأخيرة باستقطاب الكفاءات الكويتية الشابة وعمل برنامج تدريبي متكامل لهذه الطاقات الشابه واعدادها الاعداد الكامل للعمل في القطاع التأميني الذي يفتقر أصلا للطاقات الكويتية. حيث وصلت نسبة العاملين الكويتيين في الشركة الى %31 وهي تعتبر النسبة الأكبر من بين الشركات التي تعمل في نفس المجال.

    تعاون جديد


    هل لديكم نية للتعاون مع شركات أجنبية جديدة أو محلية؟
    ـ يوجد اتجاه عالمي في بعض الأسواق على التحالف أو الاندماج وهم أساليب مختلفة للتعاون وتكوين وحدات اقتصادية ذات مركز تنافسي قوي داخل السوق وقد تلجأ مجموعة من الشركات الى تكوين أحلاف استراتيجية بدلاً من الاندماج أو الاستحواذ حيث لا يقوم أحد الأطراف بتملك الطرف الآخر ويكون هذا التعاون لتحقيق مصلحة مشتركة بين الشركتين وأكبر دليل على ذلك هو اندماج عدة شركات تأمينية في مصر من كبرى الشركات.
    أما عن »وثاق« فلا يوجد لديها نية للدخول في أي تعاون أو تحالف وخاصة بعد زيادة رأسمالها مؤخراُ والوضع في السوق الكويتي يختلف تماما ًعن باقي الأسواق بالرغم من أنه سوق واعد وسوف يشهد في السنوات المقبلة نمواً ملحوظاً الا أنه سوق محدود يعمل به عدد كبير من الشركات ولا يحتاج الى مثل هذه التحالفات وجميع الشركات المحلية تستعد لدخول الشركات الأجنبية ومنافستها بتقديم أفضل الخدمات والأسعار وليست بالتحالف معها. خاصة أن »وثاق« وفي الفترة الأخير قامت بالتعاقد مع شركة لتقييم وتصنيف أدائها.

    أداء البورصة

    ما توقعاتكم لأداء البورصة خلال 2008؟
    ـ تداولات السوق منذ بداية العام جيدة نتوقع استمرار منحاها الايجابي خلال العام الجاري الا ان هذا لن يمنع حدوث بعض الحركات التصحيحية والتي تحدث في أي سوق اقتصادي صحي. فالفوائض المالية جيدة ومن المتوقع ان يتم توظيفها في مشاريع تنموية والتي ستنعكس بالدرجة الاولى على الشركات العاملة والمدرجة وجميع هذه الامور تبشر بالخير.
    اما فيما يخص الاقتصاد المحلي فباختصار اعتقد ان سعر البرميل هو خير دليل لانعكاس مدى قوة الاقتصاد الوطني وكذلك التوجه الاصلاحي في الدولة. فجميع هذه العوامل بالاضافة الى الرغبة الاميرية السامية في تحويل الكويت الى مركز مالي واقليمي في المنطقة وهي مؤشرات تدل على آفاق ايجابية للاقتصاد الوطني.

    تاريخ النشر: الاحد 15/6/2008

    جريدة الوطن
     
  7. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    إدارة الخبراء تحسم الخلاف عليها خلال 4 شهور
    »المباني« تترقب 55 مليون دينار من أرضها في السالمية
    كتب جمال رمضان:

    علمت »الوطن« ان شركة المباني طلبت تحويل ملف الخلاف القائم على أرضها التابعة في منطقة السالمية والتي تبلغ مساحتها نحو 9 آلاف متر مربع الى ادارة الخبراء منتصف الأسبوع الماضي وذلك بهدف البت في الخلاف القائم على الارض بين بعض المساهمين الذين تبلغ حصتهم نحو %2.5 من اجمالي مساحة الأرض قبل شرائها من قبل المباني والشركة.
    وقالت المصادر ان شركة المباني طلبت تحويل الخلاف الى الخبراء لسرعة البت فيه حتى تتمكن الشركة من التصرف في الارض وفق ما تراه مناسبا فيما يبدو خيار بيعها الاقرب علما أن الارض تبلغ قيمتها السعرية الحالية نحو 55 مليون دينار حيث يبلغ سعر المتر في ذات المنطقة نحو 5.5 آلاف دينار
    وتوقعت المصادر أن تنتهي ادارة الخبراء من البت في الخلاف في غضون أربعة أشهر من الآن وهو ما يعني ان العوائد من بيع الأرض ستدخل ضمن النتائج المالية للشركة في الربع الأخير من العام الجاري ليضاف الى أرباح عدة مشاريع أخرى تبدأ الشركة في جني ثمارها في نفس الفترة مثل مشروع مدينة الملاهي والذي تتوقع المصادر افتتاحه وربطه بشكل مباشر مع مشروع الافنيوز 2 في شهر أكتوبر المقبل.

    تاريخ النشر: الاحد 15/6/2008 جريدة الوطن
     
  8. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    عن طريق صيغة مبادلة الأسهم
    حديث متداول حول اندماج يدرس بين »الأهلي« المتحد وبنك أبوظبي
    كتب الأمير يسري:

    تناقلت الأوساط الاقتصادية حديثاً معلومات عن اندماج محتمل يتم دراسته حالياً بين البنك الأهلي المتحد وبنك أبوظبي الوطني حيث يعتقد أن الصفقة تخضع حالياً لمزيد من الدراسات لتخرج ناضجة بدون ثغرات.
    وأشارت الأوساط في هذا الخصوص الى أن الاندماج سيتم عبر صيغة تبادل الأسهم بعد تقييم السهمين مستدركة أنه لم يتضح بعد التقييم السعري لكلا السهمين.
    وأشارت المصادر الى أنه في حال اتمام هذه الصفقة فانه سيخرج كيان مصرفي يعد الأكبر في منطقة الخليج وهو الأمر الذي يمكن الكيان الجديد من العمل بمرونة أكثر على اعتبار أن العصر الحالي يعتمد على الكيانات الكبيرة.
    يشار الى أن سهم الأهلي المتحد أقفل لدى نهاية تداولات الأسبوع الماضي في بورصة الكويت عند مستوى 350 فلسا بعد أن تم تداول نحو 470 ألف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 164.4 ألف دينار عبر 17 صفقة.

    تاريخ النشر: الاحد 15/6/2008 جريدة الوطن
     
  9. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تحقق منها عوائد قياسية
    »المزايا« تعتزم التخارج من مشروعين خلال شهور
    كتب تامر حماد:
    قال مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة المزايا القابضة تستعد للتخارج من مشروعين خلال الشهور المقبلة تحقق منها عوائد قياسية ستنعكس بشكل ايجابي على اداء السهم في سوق الكويت للاوراق المالية.
    وذكر المصدر ان السهم يشهد حالياً ضغوطا متعمدة من المحافظ والصناديق على الرغم من ان الشركة اعلنت اخيرا عن تخارج ستحقق منه ربحية جيدة ستقوم بتوزيعها على ارباح السنة كاملة.
    ولفت المصدر ان السعر العادل لسهم »مزايا« يبلغ 1.7 دينار علما ان السعر السوقي الحالي للسهم يحوم حول مستوى 900 فلس الامر الذي يؤثر الى ان القيمة السوقية لا تعكس استثمارات الشركة ومشاريعها.

    تاريخ النشر: الاحد 15/6/2008 جريدة الوطن
     
  10. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    عن طريق إحدى شركاته التابعة
    »بنك الاثمار« يستعد لاستثمار 4 مليارات دولار في مشروعات سياحية وعقارية وصحية
    كتب تامر حماد:

    أكد مصدر مطلع لـ »الوطن« ان بنك الاثمار البحريني المدرج في سوق الكويت للأوراق المالية يستعد خلال الأيام المقبلة لضخ استثمارات في مشاريع سياحية وعقارية وصحية لا تقل قيمتها الاجمالية عن 4 مليارات دولار وذلك عن طريق احدى شركاته التابعة.
    وأوضح المصدر ان البنك اطلق العام الماضي استثمارات تقدر قيمتها بنحو ملياري دولار لتنفيذ 3 مشروعات عقارية وصحية وفندقية في البحرين هي مجموعة سراي والجزيرة الصحية »دلمونيا« وتطوير بلاج الجزائر على أن يبدأ تنفيذ هذه المشروعات خلال الاشهر القليلة المقبلة بمشاركة عدد من المساهمين الاستراتيجيين من داخل وخارج البحرين.
    وذكر المصدر ان الجزيرة الصحية ستضم لاحقا سلسلة جزر مشابهة ستنفذ في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وشرق اسيا مؤكدا انه من المقرر ان تبدأ الشركة استراتيجيتها بتأسيس »دلمونيا المغرب« في المغرب و»دلمونيا سنغافورة« و»دلمونيا ماليزيا« خلال الأيام المقبلة.
    وكان بنك الاثمار اطلق مع شركة الصفاة للاستثمار صندوقا عقاريا استثماريا برأسمال 500 مليون دولار يستهدف مشروعات عقارية مباشرة في امريكا اللاتينية يقدر حجمها بـ 5.2 مليارات دولار.
    وتضم مجموعة الاثمار الكثير من المؤسسات أهمها اضافة الى البنك شركة سوليدرتي للتأمين التكافلي وبنك فيصل المحدود »باكستان« الذي يقدم خدمات الأعمال المصرفية التجارية والخدمات المصرفية للافراد وبنك فيصل الخاص »سويسرا« الذي يقدم خدمات ادارة الثروة والاستثمار المصرفي اضافة الى شركة التطوير العقاري.

    تاريخ النشر: الاحد 15/6/2008 جريدة الوطن
     
  11. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لم تتخذ القرار حتى الآن ومازالت في طور التقييم
    الشرق القابضة تدرس بيع حصتها البالغة %35.1 في »التبريد«
    كتب جمال رمضان:

    علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان شركة الشرق القابضة تفكر جديا في التخارج من شركة صناعات التبريد والتخزين عبر بيع حصتها البالغة %35.1 مشيرة الى ان الشركة لم تقرر حتى الآن هذا التخارج الا أنها تدرسه من كافة النواحي المالية.
    وكانت شركة الشرق قد أعلنت في وقت سابق عن عدة تخارجات في السوق الكويتي عبر بيع حصص مماثلة كانت تمتلكها في شركات مدرجة وشركات غير مدرجة مؤكدة على ان هذا التوجه يأتي ضمن اعادة هيكلة استثمارات الشركة في السوق الكويتي.
    وكان سهم شركة التبريد قد شهد تداولات كبيرة في جلسة تداولات نهاية الاسبوع حيث جري التداول على نحو2.1 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 904 آلاف دينار وسجل سعر السهم ارتفاعا بلغ 25 فلسا لينهي تداولاته عند مستوى 415 فلسا للسهم وجرت التداولات عبر تنفيذ 83 صفقة نقدية.
    وتعمل شركة صناعات التبريد والتخزين في انشاء وتأجير مخازن التبريد والتخزين العامة وتقديم خدمات التخزين للشركات العامة والخاصة وكذلك تعمل في انتاج وتركيب أجهزة تكييف الهواء المركزية والمنفصلة وتبريد المياه وكذلك بيع وشراء الأراضي اللازمة لنشاط الشركة واستئجارها وكذلك عمليات النقل البري واستثمار الفوائض المالية.
    ويبلغ عدد كبار المساهمين نحو5 مساهمين رئيسيين هم شركة الشرق القابضة بحصة تبلغ %35.1 وورثة شاكر عبدالمجيد الكاظمي بحصة %5.9 والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بحصة %5.28 وشركة الأعمدة %6.7 وشركة رابطة الكويت والخليج للنقل حيث تبلغ حصتها %6.63.

    تاريخ النشر: الاحد 15/6/2008 جريدة الوطن
     
  12. hassana

    hassana عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2008
    المشاركات:
    1,644
    عدد الإعجابات:
    77
    مكان الإقامة:
    الكويت
    توقعات بنمو أرباح »الأهلي« بواقع %15 في النصف الأول
    كتب الأمير يسري:

    ذكر مصدر مطلع لـ »الوطن« أن المؤشرات الأولية للبيانات المالية للبنك الأهلي الكويتي تشير الى وجود نمو في أرباح البنك خلال فترة النصف الأول من العام الجاري بنحو يبلغ %15 عن مستوى الأرباح المحقق لنفس الفترة من العام الماضي.
    ولفت المصدر الى أن أرباح البنك في النصف الأول من العام الماضي بلغت نحو 41 مليون دينار بربحية 41 فلساً للسهم مشيراً الى أن »الأهلي« يحافظ على وتيرة نمو مستقرة في أرباحه من خلال اتباع استراتيجية محسوبة ومقننة.
    من جهة أخرى أشار المصدر الى أن البنك يتحضر لافتتاح فرعه في امارة أبوظبي خلال الربع الثالث من العام الجاري لافتاً الى أن كافة الترتيبات لافتتاح الفرع تسير وفق ما هو مخطط له.
    وأوضح المصدر أن ادارة البنك الأهلي تنظر لفرعها الجديد المتوقع افتتاحه في أبوظبي من منظور استراتيجي باعتباره المدخل الأساسي للبنك في ولوج السوق الاماراتي بشكل مباشر.

    تاريخ النشر: الاحد 15/6/2008 جريدة الوطن