بــتــروجــلــف ....... فرصه للشراء

navy_q8

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
2,289
الإقامة
الكويت
البدر مو مضبوط كلش (إنحش)​
 

طبعنا

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2007
المشاركات
1,198
بتروجلف توقع عقدا جديدا في مصر لتأجير حفار
ب25 مليون دولار
ان شاءالله يتفاعل السهم بكره مع الخبر
ونبي تعليقة بعد
 

navy_q8

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2006
المشاركات
2,289
الإقامة
الكويت
أتمنالكم الخير وإن شاء الله نشوف السهم فوق
 

BO-MUBARAK

عضو نشط
التسجيل
12 مارس 2006
المشاركات
3,995
يا اخي العزيز تأجير حفار يعني خروج اموال من الشركة

مافي حققت ارباح او باعة نفط او غاز او اي شي


مافي اموال داخله للشركة .......اي تفاعل لعب فينا ومرضنا الله يمرضه :(
 

طبعنا

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2007
المشاركات
1,198
يا اخي العزيز تأجير حفار يعني خروج اموال من الشركة

مافي حققت ارباح او باعة نفط او غاز او اي شي


مافي اموال داخله للشركة .......اي تفاعل لعب فينا ومرضنا الله يمرضه :(

تم تأجير الحفار لشركة بمصر
يعني 25 مليون داخله للشركة
 

طبعنا

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2007
المشاركات
1,198
مليارا دولار أصول «شركة حفار الهرم» خلال عام 2009
النفيسي لـ الوســــــــــــــــــــــط: 500 مليون دولار حجم عقود «بتروجلف» برَيع يومي يفوق 400 ألف دولار
محمود الزعيم
الأحد, 22 - يونيو - 2008
أكد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في الشركة الخليجية للاستثمار البترولي (بتروجلف) جمال فهد النفيسي، أن الشركة استطاعت ان تخطو نحو مصاف كبرى الشركات العاملة في قطاع «الحفر» والخدمات المساندة لقطاع الخدمات النفطية، من خلال امتلاكها أسطولا للحفر مكونا من خمسة حفارات برية، منها ثلاثة حفارات بحرية عملاقة، بالإضافة الى كثير من الوكالات التجارية الى تستغلها في القطاعين التسويقي والتجاري، وتقدم الشركة من خلالهما مجموعة متكاملة من الخدمات لشركات النفط العاملة في الحقل النفطي، وتحقق الشركة من وراء ذلك أرباحا جيدة تضاف الى ادائها التشغيلي.

وأضاف النفيسي، في حوار مع «الوسط»، ان الشركة تطور حاليا ادارة التسويق النفطي في الشركة، والتي تهدف الى التداول على السلع النفطية من خلال الأسواق النفطية المحلية والعالمية والإقليمية كخطوة استراتيجية للشركة تهدف منها إلى تحقيق افضل سبل التكامل التنظيمي لأنشطة القطاع النفطي، موضحا ان حجم عقود «بتروجلف» يبلغ 500 مليون دولار بـ «ريع» يومي يفوق 400 ألف دولار.

وأشار النفيسي الى الخطة الاستراتيجية للشركة خلال السنوات المقبلة، قائلا إنها تركز على اعمال الحفر بنسبة 70 في المئة، كما تهدف الى زيادة حجم اصول شركة «حفار الهرم مصر» الى ملياري دولار خلال العام المقبل ومن ثم ادراجها في السوق المصرية.
وتابع: «ان الشركة نجحت في اتمام صفقتين لشراء حفارين (بحري وبري) وستكون لهما قيمة مضافة الى الأداء التشغيلي للشركة.
ولفت النفيسي الى ان هناك العديد من الجهات الاستثمارية تفاوض شركة بتروجلف حاليا لشراء حصص مؤثرة فيها، وهو الأمر الذي يعكس مدى قوتها في قطاع اعمالها وداخل الأسواق الموجودة بها.
وفي ما يلي تفاصيل الحوار.

< هل لدى الشركة خطة واضحة للاستثمار النفطي محليا وخارجيا؟
- لدينا خطة توسعية تهدف الى التركيز على أعمال الحفر داخل قطاع النفط، والتي تختص بأعمال الحفر البري والبحري، وتستحوذ هذه القطاعات على النصيب الأكبر من اهتماماتنا، حيث تتراوح نسبتها من 70 الى 80 في المئة من خطة الشركة الاستراتيجية، بالإضافة الى اهتمامات الشركة بالقطاع التجاري والتسويقي داخل القطاع النفطي، إذ تمتلك الشركة كثيرا من الوكالات التجارية العالمية التي تقدم الخدمات المساندة لقطاع النفط من خامات أولية وقطع غيار للأنابيب ومحابس الضغط العالي.
أن «بتروجلف» حصلت على عقد توريد محابس انابيب نفطية لشركة «نفط الكويت» من خلال احدى الوكالات التي تمتلكها الشركة، والتي تختص بهذه القطع، ويعتبر هذا النشاط التجاري الذي تعمل عليه «بتروجلف» ضمن قطاعات اعمالها التشغيلية، والتي تحقق منه مكاسب جيدة تضاف الى بيانات الشركة المالية، بالإضافة الى عقدي توريد محابس مع شركة أميركية «نوفا» بقيمة 200 الف دولار، وبالنسبة للقطاع التسويقي تتجه الشركة الى تسويق بعض من المنتجات النفطية المختلفة في الكثير من الأسواق المحلية والخارجية، وأن خطة الشركة الاستراتيجية تهدف خلال السنوات الخمس المقبلة الى استغلال الفوائض المالية.
ولدى الشركة خطة للتوسع في قطاع أعمال الحفر وشراء الحفارات سواء البحرية او البرية والدخول في بعض استثمارات متنوعة الأنشطة التشيغيلية الى جانب تخصيص جزء لمزاولة الأعمال داخل قطاع النفط والغاز بشكل مباشر وغير مباشر، إذ تتم الآن إعادة هيكلة القسم التجاري الخاص بقطاع التسويق النفطي في الشركة والذي سيعمل على التداولات النفطية من خلال السوق المحلية، وبعض الأسواق العالمية، والتي تهدف من خلاله شركة بتروجلف الى تحقيق منظومة متكاملة الأهداف ومتنوعة الانشطة الاستثمارية داخل قطاع اعمالها النفطي.

حفارات تشغيلية
< كم حفارا لديكم حاليا؟ وما قدرتها التشغيلية؟ والعوائد منها؟
- لدينا حاليا خمسة حفارات مقسمة الى ثلاثة حفارات برية وحفارين بحريين، كان آخرهما حفار نوردك الذي تم شراؤه اخيرا بقيمة 170 مليون دولار، كما نتفاوض حاليا على عقد تشغيلي للحفار «نوردك» الجديد مع ثلاث جهات بين مصر وليبيا والخليج، ونفضل مصر، نظرا إلى وجود شركة حفار الهرم المصرية التابعة لشركة بتروجلف، والتي تتميز بمكانتها المرموقة وانتشارها داخل قطاع الحفر في السوق المصرية.

توقيع العقد
< متى سيوقع عقد الحفار «نوردك» وكم تبلغ قيمة الايجار اليومي له؟
- المتوقع ان يوقع العقد خلال الاسابيع القليلة المقبلة، وستكون القيمة للتعاقد ما بين 170 و185 الف دولار يوميا.
< كم يبلغ حجم الإيرادات اليومية للحفارات؟
- حجم العقود يبلغ 200 مليون دولار، في حين يبلغ حجم الإيرادات اليومية حاليا 164 الف دولار، وفي حال توقيع عقد الحفار «نوردك» بقيمة 180 الف دولار، سيبلغ حجم الإيرادات اليومية نحو 344 الف دولار.
وتتفاوض الشركة حاليا لتجديد عقد الحفار البحري «بنفست» الذي سينتهي عقده خلال الأسابيع المقبلة مع عدة جهات، أبدت رغبتها في تأجير الحفار مدة خمس سنوات، حيث نتفاوض على إيجار يومي حاليا يتراوح بين 115 و120 الف دولار، علما بأن الإيجار السابق للحفار يبلغ 105 آلاف دولار يوميا.
وهذا يعطينا ضمانا مدة خمس سنوات، بحيث توفر الشركة ايرادا ثابتا خلال هذه المدة يمكننا من عمل استثمارات جديدة تساعد في زيادة القدرة التشغيلية للشركة.
كما أضيف حفار بري جديد الى أسطول الشركة الذي أعلن عنه أخيرا، يعمل بمشروع تابع لشركة سنتريوم المملوكة لشركة «داناغاز» في منطقة الدلتا، إذ سيعمل الحفار في العام الأول، بإيجار يومي 15.250 الف دولار بقيمة اجمالية تبلغ 5.5 مليون دولار، على أن يُجدد عقد الحفار مدة سنتين، من خلال شركتنا المشغل الرئيسي في المشروع بإيجار يومي يبلغ 28 الف دولار، وبقيمة اجمالية للعقد تتعدى 9 ملايين دولار.

العقد الرسمي
< كم تبلغ قيمة الحفار البري الجديد، ومتى سيتم توقيع العقد الرسمي؟
- تبلغ قيمة الحفار ما بين 16و 18 مليون دولار، وسيتم تسلمه خلال الأسبوع المقبل، وتوقيع العقد التشغيلي له رسميا، على ان يتم الإعلان الرسمي عن هذا العقد عقب التوقيع النهائي مع الطرف المشغل، ليبلغ بذلك عدد الحفارات البرية، اربعة حفارات هي «BDI4- BDI3-BDI2-BDI1».
كما تتفاوض حاليا مع جهات سورية لتوقيع عقد تشغيلي لحفار بري جديد BDI5 سيُشترى خصيصا لهذا المشروع بقيمة 19 مليون دولار، على ان يتم تأجيره مدة عامين بقيمة اجمالية تبلغ 19 مليون دولار، وأجر يومي يبلغ 26.5 الف دولار، وسيتم ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، إذ ابدت الأطراف السورية موافقتها شبه النهائية لهذا العقد.
كما تنظر الشركة الى السوق السورية بشكل جاد للدخول في قطاع اعمال الحفرية، لأنها ضمن الأسواق الواعدة، والتي توجد بها فرص استثمارية ممتازة، على ان يتم الإعلان الرسمي لهذا العقد خلال الفترة المقبلة.
< كم يبلغ حجم اجمالي العقود التشغيلية لأسطول حفاراتكم البحرية والبرية والدخل اليومي؟
- تبلغ قيمة عقود حفارات الشركة التي ذكرت آنفا حوالى 500 مليون دولار وبدخل يومي يفوق 400 الف دولار. وتهدف الشركة الى زيادة معدلات الدخل اليومي التشغيلية للحفارات لتتعدى مبلغ 500 الف دولار يوميا.

خطة استراتيجية
< اشرت الى الخطة الاستراتيجية الخاصة بشركة «حفارالهرم - مصر» بشأن ادراج الشركة في اسواق مالية عالمية، ما الجديد في ذلك؟
- هناك اتصال باكثر من شركة متخصصة عالمية بشأن ادراج الشركة، إضافة الى ابداء رغبة احد المكاتب الكويتية المتخصصة في «عمليات» ادراج الشركات في الأسواق المالية، إذ تستهدف خطة الإدراج السوق المصرية وسوق لندن.
ومن وجهة نظري الشخصية، أرى ان الإدراج في السوق المصرية افضل من الناحية الاستثمارية لشركة حفار الهرم، لأنها سوق قوية وواعدة تمتاز بمعدلات ربحية عالية مضاعفة تصل إلى 18 مرة، بالإضافة الى عدم وجود شركات نفطية متخصصة داخل السوق المصرية، كما تمت التوصية على اقتراح إدراجنا في السوق المصرية حيث تتمتع شركة «حفار الهرم» بسمعة عريقة داخل السوق المصرية لأكثر من 25 عاما وهو عمر الشركة بالاضافة الى ان معظم مشروعات الشركة الرئيسية موجودة في مصر كما ان ادارة الشركة ومقرها في مصر، حيث يتوقع ان تتم عمليات الاكتتاب في الشركة بشكل موسع نظرا لاحتياج السوق الى الشركات العاملة في مجال النفط، حيث تهدف الشركة قبيل عملية الادراج الى تحقيق دخل يومي يفوق 500 الف دولار كخطوة اساسية، وقبل الادراج وفي حال تحقيق هذا الهدف نتوقع في حال اتمام عملية الاكتتاب لشركة «حفار الهرم» ان اصولها ما بين 1.6 مليار الى 2 مليار دولار في ظل خطة العمل التشغيلية والتوسعية سواء البري او البحري، كما نتوقع ان تتم عملية الادراج خلال العام المقبل.

حجم العوائد
< كم يبلغ حجم العوائد من استثماراتكم في الحفارات؟
- تتراوح العوائد بين 20 و30 و40 في المئة وفق العقود التشغيلية لمعداتنا، ولدينا عوائد تفوق هذه المعدلات مثل عائد الحفار بنفست الذي تصل عوائده الى 50 في المئة، وأكثر ما يساعدنا في عمليات توزيعات الارباح النقدية والفوائض المالية والتسهيلات الائتمانية.
< ماذا عن شركات ابوظبي وسورية ونشاطها؟
- تعتبر شركات ابوظبي وسورية شركات خدمات تابعة لسويديار، كما وضحنا في المؤتمر الصحافي السابق انه تم بيع سويديار الى شركة «طاقات القابضة» ونحن نمتلك حصصا فيها، فكلما ازداد حجم نشاط سويديار وشركاتها في مجالات الحقول والاستكشافات يكون لدينا مردود جيد وينعكس بالإيجاب على معدلات أرباحنا.
وتبلغ نسبة حصتنا في سويديار نحو 10 في المئة وجار التفاوض من اجل زيادة هذه النسبة وزيادة التسهيلات، لانه يعد من أنجح استثماراتنا.
< بالنسبة لحقل سيرام الاندونيسي ماذا عن عوائده وأهميته بالنسبة لكم؟
- بيعت حصتنا في هذا الحقل بالكامل الى شركة طاقات بمبلغ 95 مليون دولار، وفي مقابل هذا سوف نمتلك حصة 10 في المئة من شركة «طاقات القابضة» وبالنظر الى اجمالي البيع البالغ 95 مليون دولار نجد أن أرباحنا كانت تتراوح بين 13 و15 مليون دولار وعوائدنا كانت تبلغ 12 في المئة، على اعتبار ان ربحيتنا ستكون ايضا مضاعفة وفق تملكنا في «طاقات» وسيكون هذا تعويضا جيدا لنا، كما نسعى حاليا الى تملك حصة اكبر من 10 في المئة في شركة «طاقات القابضة» لنكون ضمن المساهمين الاستراتيجيين في الشركة التي ينتظرها مستقبل باهر في المستقبل، وبالنسبة لحقل «سيرام» الإندونيسي فقد تم انهاء استثماراتنا فيه بالكامل، ولكنها متوقفة على الموافقات النهائية للحكومة والشركاء لانه عند بيع اي حصة نفطية لا بد من موافقة الشركاء وبلد المنشأ الحكومة الاندونيسية، والشركاء يتمثلون في «كوفك» الكويتية والشركة الصينية والشركة الاسترالية.. ونتوقع ان تصل الموافقات خلال الايام القليلة المقبلة.
< لديكم حقل في مصر، كم تبلغ طاقته الانتاجية والعوائد منه؟
- في البداية كان الحقل مملوكا لشركة «كايوك» وتم بيعه الى شركة «طاقات القابضة» قبل بيع حقل «سيرام» وسيتم التخارج منه ما سيعود بالاثر الايجابي على شركة «طاقات القابضة» وبالتالي سيؤثر بالايجاب فينا، لاننا نمتلك في شركة طاقات القابضة.

تطوير حقول
< هل سيكون لدى الشركة دور في تطوير حقول النفط؟
- بالطبع حيث ان كل عملنا واهتماماتنا الحالية يتركز في قطاع حقول النفط، حيث تعتبر عملية الحفر عملية تطوير في حقول النفط، ولكن اي تطوير مباشر سيكون عن طريق شركات مختصة في هذا المجال، مثل كايوك المختصة في مجال الاستكشاف، واختصاص شركتنا الأول هو الحفر وليس الاستكشافات والتطوير، وبيننا وبين الشركة الصينية (ستيك) مراسلات على موضوع الحفار البحري «نوردك سبيد» الموجود باندونيسيا، على خلاف حقل سيرام اذ تختص هذه المراسلات باعمال حفر في حقول اخرى هناك،
وبالنسبة الى الحفار الجديد الذي توجه إلى مصر، وتم اعلانه الاسبوع الماضي فانه يعمل لشركة «سينتريال» وشركائنا في كوم أمبو مع «كايوك» كما سيعمل في حقل آخر لديهم، ومن المنتظر حدوث اعمال مشتركة بيننا وبينهم في الفترة المقبلة، ونأمل في زيادة الشراكة بيننا وبينهم في المستقبل وتدعيم استثمارتنا في القطاع المصري.

حصص في «الملكية»
< برأيك ما هو الخلاف والمشكلة في تطوير حقول الشمال هل هو صراع على المشاركة والحصص في الملكية؟
- نعم بالتأكيد هو صراع، بل وصراع سياسي يتخلله نفوذ اقتصادي وسياسي من الاتجاهات كافة والسبيل الوحيدة لانهاء هذه الصراعات، هو صدور قرار من الجهات العليا في البلاد، لانه موضوع خطير وحساس ويمس المصلحة العامة.
< ما أبرز الحلفاء لـ «بتروجلف» سواء اقليمي او محلي؟
- نحن نمتلك شركات وحلفاء كثيرين ومتعددين، ولدينا العديد من الشركات المنافسة لنا، ولكن لا يوجد لدينا ما يسمى بالمنافسة بل «منافسات شريفة» بيننا وبين شركات اخرى صديقة، ونحن دائما نستشيرهم، وعلى اتصال دائم بهم، وبيننا زمالة وصداقة ونحن عادة ما نطرح عليهم الدخول معهم في مشروعات مشتركة سواء بالحقول او بالدريلنج، ومتعاونون مع جميع الاطراف، ودائما «فاتحين اذرعنا» لكل المنافسين. ولدينا حلفاء في قطاعات «الأوبراشن» opertian والقطاعات التشغيلية.. وتربطنا مع العديد علاقات وطيدة.

النفط والطاقة
< ما الخطط المستقبلية للتوسع والاستثمار في مجال النفط والطاقة؟
- في الفترة الحالية نركز على تزويد استثماراتنا في اعمال الحفر، ونريد ان نحقق طموحاتنا بأن تصل إلى 500 أو 600 ألف دولار في اليوم الواحد، ثم نطرح «بيرامد» فإذا وصلت إلى ملياري دولار نقوم ببيع 50 في المئة،
ومازلنا ندير الشركة، وهذه الـ 50 في المئة تحقق مليار دولار اي ما يعادل 267 مليون دينار وستكون مملوكة لبتروجلف، وستحدث طفرة وسيتم استثماراتها في قطاعات اخرى مثل قطاع الغاز، لأن الغاز هو المقبل على الطريق في الايام المقبلة، كما سيُوزع جزء كبير من هذه النسبة الـ 50 في المئة على المستثمرين في بتروجلف والمساهمين والجزء الآخر سندخل به في مشاريع جديدة، لكن يبقى اهم الاستثمارات المقبلة لدينا، والتي نعنيها القدر الأكبر من اهتمامنا وهو الاستثمار في الغاز الطبيعي، ونحن ندرس عدة اماكن لنستثمر بها، فمن الممكن الدخول في مشاريع نقل الغاز والدخول كشركاء في عديد من الشركات الصغيرة المتخصصة في هذا الشأن ونشتري سفنا للنقل، هذا في ما يتعلق بخططنا المستقبلية.

سيولة في أعمال الحفر
< بالنسبة إلى زيادة رأسمال «بتروجلف» أين ستوجهون السيولة؟ وكم نسبة التغطية في الزيادة؟
- نحن نوجه هذه السيولة في أعمال الحفر وشراء الحفارات وزيادة استثماراتنا في هذا القطاع، ولكن يبقى تركيزنا على اعمال الحفر ثم الحفر، ولن نحيد عن هذه الطريق المثمرة والناجحة بالنسبة إلينا، كما تمت تغطية زيادة رأسمال الشركة بنسبة 95 في المئة.

شهادتي مجروحة
< ما رأيك في سعر السهم الحالي؟
- تعتبر شهادتي مجروحة.. لكني مطمئن، لأن هناك كثيرا من الاتصالات من قبل المستثمرين، وهناك تداول جيد على «بتروجلف» والكل اجمع على انه سعر جيد جدا ومغرٍ جدا للشراء والاستثمار، ويعتبر رخيصا وجيدا للاستثمار.
< دخل لديكم مستثمر استراتيجي يمتلك 5 في المئة.. ماذا يعني لكم ذلك؟
- في الحقيقة كان المستثمر طلب 10 في المئة، والمستثمر هو بنك «سويسري» بملاك سعوديين.. وهذا يعطينا تفاؤلا ويعطي المستثمرين «ثقة» للاستثمار لدينا، وهناك ايضا اطراف على اتصال بنا ويريدون ان يستثمروا لدينا، وهناك ايضا شركات خارجية من قطر تتفاوض معنا لتملك حصة مؤثرة في الشركة، والتي ستتيح عملية الشراء في حال الاتفاق النهائي، سواء من السوق او من «المجموعة الدولية».
< ما رأيك في السوق الكويتية للأوراق المالية في الآونة الأخيرة؟
- اهتمامي بالسوق المالية الكويتية ضعيف جدا لأنني لا اركز عليها ولا على حركة تداول الأسهم، لأن هذا ليس من اهتماماتي وأولوياتي، ونحن نركز على اداء الشركة وعلى التشغيل وكيفية توفير الفرص وليس على حركة السهم صعودا وهبوطا، والتي تعتبر عملية متكررة وتحتاج الى وقت وتفرغ كامل، ونحن مشغولون ونركز في عملنا الآن.
 
التسجيل
26 أغسطس 2006
المشاركات
1,878
ول ول ول ول سامي البدر
لايحوشك
انحشششششششششششششش
 
أعلى