بعد التقرير التشاؤمي.. "زين" ترد: سندخل منطقة الأرباح بعد عامين

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة عالم المال, بتاريخ ‏19 يونيو 2008.

  1. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    بعد التقرير التشاؤمي.. "زين" ترد: سندخل منطقة الأرباح بعد عامين

    [​IMG]

    عبد الله البصيلي - من الرياض , الأحساء - 15/06/1429هـ

    أوضح لـ "الاقتصادية" الأمير حسام بن سعود رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية للاتصالات أن التقرير الذي أصدرته المجموعة المالية هيرمس والذي وصفه بالتشاؤمي عن الشركة يفتقد الموضوعية والأسس السليمة، مؤكداً قوة الشركة في تحقيق نتائج إيجابية وأرباحا خلال عامين من بدء التشغيل، إلى جانب قوتها في اختراق سوق الاتصالات وأخذ حصة عادلة مع المشغلين.
    وقال الأمير حسام "نحن نحترم (هيرمس) ولا نشكك في نزاهتها ومصداقيتها، ولكن عملها يفتقر الموضوعية، و إذا أرادت أن تقيم الشركة لا بد أن يكون ذلك التقييم بناء على معطيات معينة، ودراسات جادة، ولا أعلم ماهي الأسس التي اعتمدت عليها من أجل تقييم سهم زين".
    وأضاف أن شركة زين للاتصالات متواجدة في 23 بلداً حول العالم، وأن 22 من هذه الدول المتواجدة فيها حققت فيها الشركة أرباحاً، مبيناً أن الشركة ليست جديدة على سوق الاتصالات وأنها من الشركات الكبيرة التي تملك إمكانيات أكبر.
    وزاد " نحن أخذنا قروضاً من تسعة بنوك بالمليارات، وهذه البنوك منحتنا قروضا قصيرة وطويلة الأجل، وهذا مؤشر كبير على أن الشركة مستقبلها مشرق وعوائدها ستكون جيدة، وأن التقرير يفتقر إلى الموضوعية".
    وأبان رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية للاتصالات أن الشركة أجرت دراسات في وقت سابق وتوقعت أن تحقق الشركة أرباحا بعد عامين إلى ثلاثة أعوام من بدء التشغيل، مبيناً أن الشركة ستعتمد على خبراتها في اختراق سوق الاتصالات السعودية بقوة.
    وقال الأمير حسام "إن هيرمس قدرت حصتنا السوقية في عام 2015 بنحو 15 في المائة، ولا أعلم على أي أساس تم تقدير هذه الحصة، ونحن إذا دخلنا السوق فإننا نتطلع إلى حصة عادلة مع الشركات العاملة في السوق، ونتوقع في عام 2015 أن يتجاوز الرقم الذي ذكرته هيرمس بكثير".
    ولفت الأمير حسام إلى أن هناك 58 مليون سهم لـ "زين" بيعت واشتريت في سوق الأسهم السعودية بالأمس، مؤكداً أن هذا دليل على أن أداء السهم جيد.
    وقال "اطمأن جميع ملاك وحاملي أسهم شركة زين أن الشركة في أيد أمينة وتبحث عن الربحية في أسرع وقت، وهي قادرة على اختراق السوق في أسرع وقت، ونحن دخلنا في أسواق مختلفة كمشغل أول، وثاني، وثالث، واستطعنا أن نحصل على حصتنا العادلة في جميع الأسواق، والاختراق جزء من قوة شركتنا".
    وتابع "تقرير هيرمس لن يؤثر في أداء سهم الشركة، والمساهمون أصبح لديهم وعي أكثر من السابق، ولن تؤثر فيهم دراسة مهما كان مصدرها، وارتفاع سعر سهم الشركة تم بناء على ثقة الأفراد، وثقة الشركة في قدرتها على المنافسة، والسهم لا نتحكم فيه ولكن ما نتمناه أن نكون عند حسن ثقة المجتمع والمساهمين".
    وتوقع الأمير حسام أداء إيجابياً للشركة في وقت قياسي، مفيداً أن قطاع الاتصالات من القطاعات ذات الربح السريع، وأن هناك كثيرا من المؤشرات والدراسات التي تؤكد قدرة "زين" على اختراق السوق وأخذ حصة كبيرة منه.
    وكانت المجموعة المالية هيرمس قد أصدرت أخيراً تقريرا أوصت فيه ببيع سهم "زين" في الأجل قصير وطويل المدي ولم تحدد في تقريرها السعر العادل للسهم وذلك لعدم الوضوح الذي يحيط بتقييم شركة جديدة لم تبدأ التشغيل بعد على حد وصف التقرير.
    وفيما يختص بالحصة السوقية لـ "زين" توقعت "هيرمس" نمو الحصة السوقية من 4 في المائة المتوقعة في عام 2008 إلى 15 في المائة عام 2015 مشيرة إلى أن ذلك توقع متفائل، وأنه مع ذلك منخفض عن المستهدف الذي وضعته إدارة الشركة وهو 33 في المائة، مرجحة أن هذا رقم متفائل في سوق يزيد فيها معدل النفاذ على 100 في المائة، ويهيمن عليها مشغلان كبيران.
    وحول الأخبار التي يتناقلها المتداولون في السوق حول التقييمات التي تصدر عن الشركات المدرجة في السوق، قال نبيل المبارك المحلل المالي، إنه مع الأسف لا يوجد لدينا فاصل بين المصالح الشخصية وما بين تلك التقارير. وأضاف أننا لم نصل إلى المهنية الكاملة التي تجعلنا نثق بمثل هذه التقارير، وهذه التقارير لا تعكس حقيقتها، وهناك تداخل مصالح في آلية إصدار هذه التقارير.
    وشدد المبارك على أن المؤسسات التي تصدر مثل هذه التقارير في العالم أجمع، يكون فيها فصل ما بين الاستشارات ونشاطها المالي، وهو ما تفتقده مؤسساتنا، مشيراً إلى إن ذلك الذي يعطي إشارات بعدم الاعتماد كثيرا على هذه التقارير. وأضاف " شاهدنا حالات مماثلة في الخليج وتم خلالها محاسبة تلك الشركات على التقارير التي أصدرتها واتضح أنها غير صحيحة".​
     
  2. مفهوم

    مفهوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 مايو 2008
    المشاركات:
    143
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك
     
  3. alfanare

    alfanare عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مارس 2008
    المشاركات:
    319
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    بعد هذا التقرير التشاؤمي ارى ان سهم زين مقبل على طفرة قوية في سعره والله اعلم ,,

    اغلب شركات التقييم تقييم على حسب مصالحها فقط ,,ولا يهمها المستثمر في اي شئ

    شركة زين ستحضى بنصيب الاسد في السوق السعودي والايام بيننا ,,,
     
  4. هزيم

    هزيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2007
    المشاركات:
    694
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    [quote وزاد " نحن أخذنا قروضاً من تسعة بنوك بالمليارات، وهذه البنوك منحتنا قروضا قصيرة وطويلة الأجل، وهذا مؤشر كبير على أن الشركة مستقبلها مشرق وعوائدها ستكون جيدة، وأن التقرير يفتقر إلى الموضوعية".
    وأبان رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية للاتصالات أن الشركة أجرت دراسات في وقت سابق وتوقعت أن تحقق الشركة أرباحا بعد عامين إلى ثلاثة أعوام من بدء التشغيل، مبيناً أن الشركة ستعتمد على خبراتها في اختراق سوق الاتصالات السعودية بقوة.
    .
    وقال "اطمأن جميع ملاك وحاملي أسهم شركة زين أن الشركة في أيد أمينة وتبحث عن الربحية في أسرع وقت،.[/center][/quote]

    اسلوب انت ارفع وانا اكبس ..

    مدخل :-

    لاحظوا كيف نبرة التفاؤل على الامير وهو يتكلم عن القروض وبالمليارات بعد !!! مدري وشو له مستانس !!

    المهم ماعلينا من سوالفهم ( خذ وخل ) ..

    خذ من هزيم :-

    السنتين الاولى لابد ما تأسس الشركة لها بنية تحتية تنطلق منها وبيكون فيه مصاريف ، لكن كيف راح تعلن الشركة هالمصاريف ؟

    ابتعلن الشركة هالمصاريف بالاسلوب التالي :-

    الشركة تحقق خسائر تشغيلية ( بالمليارات طبعا 15 مليار راس المال زايد القروض اللي يقول عنها الامير ) عاد بمجرد ما الناس يسمعون كلمة خساير يحسبون الشركة خسرانة ويطيرون في العجة ويتناقلون على ان الشركة خسرانة .

    اما مسألة حصتها من الزباين حدها طبقة العمالة .. وتخب عليهم !!


    وسلامتكم ..

     
  5. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    مشكورين على مروركم الكريم

    الله يعطيكم العافية