7 ملفات أمام لجنة السوق الجديدة معظمها لا ينتظر قيام هيئة سوق المال

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏25 يونيو 2008.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    7 ملفات أمام لجنة السوق الجديدة معظمها لا ينتظر قيام هيئة سوق المال


    25/06/2008 كتب محسن السيد:
    توشك لجنة سوق الكويت للاوراق المالية ان تعقد اجتماعها الاول برئيس جديد وتشكيلة جديدة ومتجددة، فيما يترقب الجميع ما ستسفر عنه اجتماعات اللجنة من قرارات من اجتماعها الاول، لا سيما ان القرارات الخلافية التي صدرت عن اللجنة السابقة بشأن رفض الإدراج او وقف تداول اسهم بعض الشركات بسبب زيادة رأس المال استنفدت او توشك على استنفاد مدتها، كما ان ملف الافصاحات اغلق او كاد يغلق وبات على لجنة السوق، التي ستبدأ دون خلاف او مشاحنة مع احد، ان تنظر في هذه القرارات لتبقي عليها ان رأت لها مبررا او تقوم بالغائها ان لم تجد لبقائها سببا خاصة وانها قرارات نظامية يمكن اعادة النظر فيها وتعديلها من وقت لآخر.
    وحسب مصادر مسؤولة فان لجنة السوق في طور المداولات حاليا لتحديد موعد اول اجتماع لها والمرتقب او يكون خلال النصف الاول من يوليو المقبل قبل سفر غالبية اعضائها في عطلتهم السنوية.
    بالاضافة الى الحاجة الماسة الى دراسة هذه القرارات النظامية الخلافية، يبدو مطلوبا ايضا من اللجنة الجديدة على وجه السرعة استكمال منظومة الاسس التي يعتمد عليها السوق وابرزها:
    > كيفية مواجهة التحايل على اسعار الإقفال عن طريق تصعيد بعض الاسهم بشكل مصطنع في الدقائق الاخيرة، والبحث عن نتائج الدراسة التي قالت ادارة السوق مرارا انها تعمل على اعدادها لمعالجة هذه الظاهرة التي تزداد سوءا يوما بعد اخر.
    > ربما كان من المهام التي يجب على لجنة السوق ان تنجزها، ما يتعلق بوضع ضوابط السلوك المهني والالتزام بالسرية من قبل موظفي السوق انفسهم وشركة المقاصة وكذلك شركات الوساطة ومنع استفادتهم من المعلومات التي تتوافر لهم، اذ لا يستطيع احد ان ينكر ان ما وضع من ضوابط يتم اختراقه يوميا من قبل موظفين في مستويات ادارية مختلفة بالاضافة الى اخرين من درجات متفاوتة.
    • ومن بين منظومة الاسس غير المنتظمة حاليا كيفية تصوير القوائم المالية واعداد ونشر البيانات الدورية السنوية، بحيث يكون هناك نماذج موحدة تعد وتنشر وفقا البيانات المالية للشركات المدرجة وتلتزم به هذه الشركات، حتى يسهل على جميع المساهمين والمستثمرين قراءة واستيعاب هذه البيانات، بدلا من اصدار كل شركة بياناتها المالية بالشكل الذي يروق لها.
    • من الاهمية بمكان ان تضع لجنة السوق القواعد التي تحد او تمنع من تسريب واستغلال المعلومات سواء من موظفي الشركات المدرجة او الشركات القائمة على ادارة محافظ الغير.
    > وكذلك تنظيم كيفية الاستحواذ على نسب مؤثرة في اسهم الشركات المدرجة بما يضمن الحفاظ على حقوق الاقليات، كما يتعين العمل على ضبط نظام التداول المطبق حاليا بحيث يضمن عدالة اتخاذ القرار الاستثماري للجميع.
    • مطلوب من لجنة السوق ان تفعل دور الجمعية العامة للسوق بحيث يتاح للشركات المدرجة والشركات المديرة لمحافظ الغير وشركات الوساطة، المشاركة في توصيات اللجنة في اقتراح السياسة العامة للسوق بما يخلق التمازج بين مقترحات هذه الشركات والقرارات التي تصدر عن لجنة السوق، وتفعيل دور هذه الشركات منصوص عليه في اللائحة الداخلية للسوق.
    • قيام لجنة السوق باصدار هذه القرارات اللازمة وتفعيلها هو امر عاجل ولا يجوز تعليقه بانتظار هيئة سوق المال المرتقبة، بل ان انجاز هذه الامور هو اضمن السبل لمنح القائمين على اصدار قانون الهيئة الوقت الكافي لاعداد المشروع في هدوء بدلا من «سلقه» والتسرع في اعداده واصداره ثم البكاء على سلبياته.
    لجنة السوق مطالبة ان تعمل منذ اجتماعها الاول وفق آلية واضحة وهدف محدد وهي تملك المقدرة على ذلك ان كانت المقدرة وحدها من دون شجاعة القرار لا تكفي، اليوم يتوقع المتعاملون كافة من لجنة السوق الجديدة الكثير.
     
  2. gdeem

    gdeem عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    115
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يكتب اللي فيه الخيرة
     
  3. _WB_

    _WB_ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2007
    المشاركات:
    82
    عدد الإعجابات:
    0
    متى

    شباب متى الاجتماع ؟
     
  4. wzer

    wzer موقوف

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    493
    عدد الإعجابات:
    0
    الخبر يقول توشك لجنة السوق
    وكلمة توشك باللغة العربية تدل على نوع من انواع المفاجآت
    يمكن بكره او الاسبوع القادم على ابعد تقدير نظرا لاستخدامهم هذه الكلمة
    لكن بما ان اللجنة فى بورصة الكويت اتوقع كلمة توشك تعنى الاجتماع شهر 9 القادم
    شلون يعنى السوق ومشاكله اهم من السفره ؟ طبعا لا