مساعده

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة ام راكان, بتاريخ ‏26 يونيو 2008.

  1. ام راكان

    ام راكان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    28
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله اخواني انا حابه اتعامل بالسوق الامريكي ولكن خبرتي معدومه بهذا السوق فكيف هي الخطوات اولا لفتح الحساب وطريقة التداول وماهي الاسهم الشرعيه واحسنها وكم تعادل قيمتها بالكويتي وماهي نسبة الخطوره وارجو منكم ان لاتحبطوني اعرف انه سوق خطر مثل ماسمعت ولكنني اريد التداول والمضاربه به وارجو منكم ان لاتبخلوا علي اختكم وتمدوا لها يد العون واكون ممتنه لكم اخواني اختكم ام راكان
     
  2. fesalll

    fesalll عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 فبراير 2006
    المشاركات:
    977
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    ام راكان اذا تبين مضاربه عندك الاوسط

    تبين اوبشن عندج الايتريد والاميتريد

    ونصيحه اخويه وخري عن اسهم البيني اللى تحت الدولار
     
  3. مساهم عالمي

    مساهم عالمي موقوف

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    0
    ام راكان ابعدي عن اسهم السنتات لانهم بيفلسون فيك الى الحديده
     
  4. مساهم عالمي

    مساهم عالمي موقوف

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    0
    خليك في اسهم الشركات الكبرى مثل gm gn dej
     
  5. ام راكان

    ام راكان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    28
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا اخواني بس جم لازم يكون راس المال وجم فتح الحساب انا ابي مضاربه بس الاسهم المفلتره مابي خيارات وياليت بعض التفاصيل ومتي ساعات التداول والله اختكم ناويه بس تبي مساعدتكم وكل شي بامره سبحانه وجزاكم الله خير
     
  6. مساهم عالمي

    مساهم عالمي موقوف

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا موقع الفلتر http://www.**********.com/vb/showthread.php?t=253186 تضعين فيه اسم السهم وتطلع النتيجه

    السوق الامريكي للاسهم هو كغيره من الاسواق الاخرى للاسهم ولكنه يتميز بوجود سيوله عاليه وتنوع كبير في القطاعات والاداوت الاستثماريه (وهو اكبر سوق اسهم بالعالم من ناحية السيوله والحجم والقطاعات وعدد المستثمرين،، الخ..).

    السوق الامريكي كلمة غير دقيقه لوصف هذا السوق لانه ليس سوق واحد وانما عدة اسواق في عدة ولايات مثلا يوجد سوق نيويورك وسوق شيكاغو وسوق فيلاديفيا وغيرها من الاسواق الاخرى.

    يتم تداول اكثر من 50 الف شركه في الاسواق الامريكيه للاسهم، ويوجد مئات القطاعات الرئيسيه والفرعيه مثل:

    قطاع الصناعه: وتدخل فيها عدة قطاعات فرعيه مثل الانشاءات ، الدفاع ، الفضاء ، الصناعات الالكترونيه ، المواصلات وغيرها من الصناعات.

    قطاع البترول والغاز: ويدخل فيه قطاع الانتاج والتكرير ، قطاع المعدات البتروليه ، قطاع التنقيب ، الخ...

    قطاع المواد الاوليه: ويدخل فيه قطاع البتروكيماويات ، وقطاع التنقيب عن المعادن وغيرها الكثير.

    قطاع التكنولوجيا : ويدخل فيه البرامج والكمبيوتر ، المعدات ،، الخ...

    قطاع المالي: ويدخل فيه قطاع البنوك ،، قطاع التأمين ،، قطاع العقاري ،، الخ...

    قطاع الاتصالات: ويدخل فيه قطاع الهاتف المحمول ،، قطاع الكهرباء ،، قطاع الماء ،، الخ...

    وهناك العديد من القطاعات الرئيسيه والفرعيه ،، وتستطيع الرجوع الى هذه الصفحه لمعرفة القطاعات والشركات التي يتم تداولها تحت كل قطاع:
    http://www.marketwatch.com/tools/ind...ind_period=3mo


    توجد اسواق في السوق الامريكي لها مكان محدد وموقع محدد كما ذكرنا مثل سوق نيويورك NYSE وسوق فيلاديفيا وسوق شيكاغو ويتم التداول من خلالها بالطرق اليدويه وهي التي تظهر لكم دائما قي التلفزيون ، طبعا في هذه الاسواق يتم تداول الاف الشركات وتسمى هذه الشركات : شركات مدرجه او Listed ،، كما توجد اسواق الكتروينه (مشابه لسوقنا السعودي) يتم التداول عن طريق الكمبيوتر وبنظام الكتروني متطور مثل سوق النازداك Nasdaq او نازادك بوليتن بورد،، وتسمى شركات OTC.
    لتستطيع الفصل بين مااذا كانت الشركه تتداول في النازداك او غيره من الاسواق المشابهه OTC او في الاسواق الاخرى المكانيه Listed هو عن طريق رمز الشركه.

    ماهو رمز الشركه: هو حروف مختصره تدل على هذه الشركه عند تداولها في هذه الاسواق، يعني نحن في السوق السعودي لدينا رمز رقمي لكل شركه اما الاسواق الامريكيه فلديهم رمز حرفي.
    عندما يكون الرمز 3 حروف او اقل يعني ذلك ان التداول يتم في الاسواق المكانيه Listed
    اما ان كانت 4 حروف او اكثر فهذا يدل على انها تتداول بطرق الكترونيه OTC(النازداك).

    جميع عمليات الشراء والبيع لجميع هذه الاسواق الالكترونيه او غير الالكترونيه تتم عن طريق وسطاء Brokers معتمدين في تلك الاسواق ،، اي انك لا تستطيع التداول مباشره الا عن طريق هذا الوسيط. والوسطاء في امريكا ينقسمون الى قسمين:

    1- وسطاء خدمات شامله Full Servies Brokers(وهؤلاء يقدمون خدمات متعدده منها بيع وشراء الاسهم والسندات والصناديق وخلافه ، تغطية السهم او الشركه ومتابعتها عن طريق خبراء ومحللين لديهم واعطاء توصياتهم عليها، تغطية طرح الشركات للاكتتاب وخلافه ، ومن اشهر هؤلاء الوسطاء او بيوت المال:
    سيتي قروب ، قولدمن ساكس، ميريلينش، كريديت سويس، يو بي اس ، مورجن ستانلي، جي بي مورجن، ليمان بروذرز، وغيرهم. وهؤلاء يتقاضون عمولات مرتفعه في الغالب وخدمتهم دائما مباشره وليست عن طريق النت.

    2- وسطاء تنفيذ او وسطاء خصم discount Brokers ( وهؤلاء يقدمون خدمه واحده فقط وهي الشراء والبيع في الاسهم والسندات والصناديق وخلافه) وغالبا مايقدمون الخدمه عن طريق الانترنت، ومنهم:
    بيرشنغ ، امري تريد ، اي تريد ، انتير اكتيف بروكير ، وغيرهم. وهؤلاء يتغاضون عمولات منخفظه جدا.

    (تستطيع فتح حساب مباشره مع الوسطاء الامريكيين او عن طريق البنوك المحليه ، ولمعرفة ذلك اذهب الى هذا الموضوع: فتح محفظة تداول اسهم امريكيه عن طريق الانترنت (البنك الاهلي + Ameritrade) بالصور)


    طبعا للاسواق الامريكيه عشرات المؤشرات وليس مؤشر واحد مثل مؤشرنا السعودي، هذه المؤشرات تم وضعها من قبل بيوت المال او الاسواق او خلافه ،، وهي ليست بالضروره ان تكون لشركات معينه في سوق واحد وانما ربما تكون مؤشر لسوق او مؤشر لقطاع او مؤشر متعدد القطاعات والاسواق وهكذا ،، والمؤشر هنا يستفاد منه لمعرفة اتجاه الاقتصاد واتجاه السوق، ومن اهم المؤشرات واشهرها في الاسواق الامريكيه:

    مؤشر الداو جونز الصناعي: حيث يمثل اكبر 30 شركه صناعيه في امريكا ، مثل جينرال اليكتريك GE ، مطاعم ماكدونالد MCD ، اي بي ام IBM ، فايزر PFE وغيرها من الشركات الصناعيه على اختلاف قطاعاتها الصناعيه ربما تكون صناعات تكنولوجيه او ثقيله او بتروكيماويات ...الخ.

    مؤشر النازداك: وهو مؤشر يضم الاف الشركات التكنولوجيه في مختلف القطاعات.

    مؤشر ستاندر اند بور: وهو مؤشر يحتوي على افضل 500 شركه في مختلف الاسواق والقطاعات والصناعات.


    لادراج اي شركه في السوق يجب ان توافق الشروط والاحكام المفروضه من وزارة التجاره و الهيئه الرقابيه على السوق بصفة عامه ومن الاسواق بصفه خاصه ، بمعنى انه عند تاسيس اي شركه جديده يجب موافقة وزارة التجاره وعند الرغبه في الاداراج في السوق يجب موافقة الهيئه الرقابيه SEC ،، وموقعهم على الانترنت http://www.sec.org

    بعدها الشركه تقوم بمراجعة الاسواق المتعدده في امريكا ومحاولة ادراجها في احد هذه الاسواق او المؤشرات ان توافرت شروط الادراج.

    الشركات الغير امريكيه تستطيع اداراج اسهمها في السوق الامريكي ان رغبت واذا توافرت الشروط ، وهناك مئات الشركات الاجنبيه مدرجه في الاسواق الامريكيه، شركات اوربيه او هنديه او صينيه او او ...

    كمل قلنا ان الاسواق الامريكيه تعكس صورة الاقتصاد الامريكي بل الاقتصاد العالمي ككل ،، ولذلك تتاثر هذه الاسواق بعدة عوامل منها :
    - الاقتصاد الامريكي: ويعرف عن طريق مؤشرات الاقتصاد الامريكي كالبطاله والمخزون وثقة المستهلك و الناتج القومي وتقرير سعر المستهلك وسعر المنتج وغيرها من هذه المؤشرات والتي تقوم الحكومه بنشرها بصفه دوريه.
    - الحروب والازمات.
    - العرض والطلب.
    والمؤثرات الاخرى التي تؤثر على الاسواق بصفه عامه.



    كيف تتابع السوق:
    طبعا من المفروض ان تعرف اللغه الانجليزيه حتى تستطيع قراءة التحليلات والاخبار على الشركات والتي تساعدك في اختيار سهم معين او السوق ككل.
    تستطيع متابعة تطورات السوق والاخبار وخلافه عن طريق الانترنت ويوجد عدة مواقع مجانيه ومن اهمها:

    http://www.nasdaq.com/

    http://www.marketwatch.com

    http://finance.yahoo.com/

    وغيرها من الاف المواقع.


    كيف تعرف اسعار الشركات:
    تستطيع ذلك من خلال المواقع التي ذكرتها اعلاه ولكن سوف تكون هذه الاسعار متاخره 20 دقيقه.
    او تستطيع معرفة الاسعار الفوريه عن طريق الاشتراك بــ ستريمر باشتراك شهري،، وهو تستطيع الحصول عليه من عدة مواقع ،، فان كنت تتداول عن طريق الانترنت فغالبا ما تقوم هذه المواقع بتوفير هذه الاسعار لك عن طريق اشتراك شهري بسيط لا يتعدى 10 دولار.


    الخلاصه: الهدف من هذه المقدمه هي التعريف عن السوق الامريكي ككل ،، حتى تستطيع اخذ فكره شامله ومن ثم تستطيع الدخول فيه. اما من ناحية كيفية الاستثمار او اختيار الشركات للمضاربه فهذا هو الفن في السوق الامريكي وهو الباب الذي تستطيع من خلاله حصد الملايين او خسارة الملايين.

    ان اهم مايميز السوق الامريكي كما قلنا والذي يجعله من افضل الاسواق واكبرها في العالم هو الحجم الهائل او الكميه الهائله للشركات المدرجه فيه اكثر من 50 الف شركه بجميع الصناعات او القطاعات التي تخطر على البال،، مما يتيح فرصه هائله لاختيار جيد وممتاز،، مثلا ان كنت طبيب وتهتم بالشركات الطبيه فلديك مجال كبير وخصب في هذا المجال وتستطيع بواقع خبرتك كطبيب ان تبحث عن الشركات التي تقوم بايتكارات مهمه في هذا المجال وتتوقع ان تكون طفره قويه بها،، وهكذا.

    لذلك ومن اجل هذا السبب التعددي لن تخاف من نزول مؤشر ما في السوق الامريكي او انهيار في قطاع معين فانت دخلت في شركه معينه ممتازه تتوقع لها مستقبل كبير.

    ايضا بسبب تعدد الشركات والقطاعات في السوق الامريكي لا تخرج السيوله من هذه الاسواق نهائيا وانما تتنقل دائما بين هذه القطاعات وهذه الشركات ،، وتستطيع معرفة ذلك عن طريق البحوث والتحاليل التي تنشر من مختلف المحللين عن اتجاهات السيوله وخلافه.


    الجزء الثاني: تعريف بانواع الاوراق الماليه و بطرق التداول وانواع الاوامر في السوق الامريكي

    اوقات التداول في السوق الامريكي:


    التداول الرسمي في الاسواق الامريكيه مدته 6 ساعات ونصف. من الساعة 9:30 صباحا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحده ،، الى الساعه 4 مساء بالتوقيت نفسه.
    وهذا يعادل بالتوقيت السعودي على النحو التالي:

    الصيف 6 شهور من شهر 4 الى نهاية شهر 9 = من الساعه 4:30 مساء الى الساعه 11:00 مساء.
    الشتاء 6 شهور من شهر 10 الى نهاية شهر 3 = من الساعة 5:30 مساء الى الساعه 12:00 منتصف الليل.

    بالاضافة الى الساعات الست والنصف الرسميه فانه يوجد ساعات اضافيه للتداول تسمى extended-hours وهي اذا ما جمعناها مع الساعات الرسميه فان المجموع يصبح 12 ساعه تداول. ولكن الساعات غبر الرسميه لا تكون العمليات بها دقيقه جدا ولا ينصح بالتداول خلالها الا لذوي الخبره ،، وهذه الساعات هي:

    قبل الافتتاح: من الساعه 8:00 صباحا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحده الى 9:15 صباحا ،، اي قبل ساعه ونصف من الافتتاح.

    بعد الاغلاق: يستمر التداول الى غير الرسمي الى الساعه 8:00 مساء بالتوقيت الشرقي للولايات المتحده ،، اي يستمر التداول حوالي 4 ساعات بعد الاغلاق.


    ايام التداول : من الاثنين الى الجمعه
    اجازة الاسبوع: السبت + الاحد
    الاجازات الرسميه : يوجد العديد حوالي 9 ايام متفرقه في السنه وتعلن في حينها.

    ملاحظه: يمنع منعا باتا ان يغلق السوق الامريكي اكثر من 3 ايام متواصله.


    يوجد العديد من الاوراق الماليه المدرجه في السوق الامريكي ومنها:

    الاسهم Stocks : وهي الاسهم العاديه التي يتم تداولها في الاسواق.
    عقود الاختيار Options : وهي بمثاية دفع عربون لشراء او بيع مستقبلي.
    السندات Bonds : ادوات دين
    الصناديق المشتركه Mutual Funds : وهي الصناديق التي تشابه ثناديق البنوك لدينا ولكنها تتداول في السوق.
    صناديق متاجره الاسهم او المؤشر ETF وتسمى اكسجينج تريدد فند: هذه مثل الاسهم باختلاف انها تكون مجمعه من عدة اسهم وتعكس اسعار قطاع معين او مؤشر معين او مجموعة من الشركات الاجنبيه مثل:
    سهم QQQQ وهو يعكس اسعار افضل 100 شركه تكنولوجيه في نازداك.
    سهم SPY وهو يعكس اسعار افضل 500 شركه من جميع القطاعات ويمثل مؤشر ستاندر اند بور.
    سهم SMH وهو يمثل قطاع شركات اشباه الموصلات او ما تسمى (سمي كونديكتر).
    والكثر من هذه الاسهم يتم تداولها في السوق وبعضها يعكس اسواق اخرى كالسوق الياباني او الاوربي ... الخ ،، وهي كلها مشابه للصناديق الاستثماريه ومشابه بنفس الوقت للاسهم العاديه ،، حيث يتم تداولها مثل الاسهم وتمثل ايضا عدة شركات او قطاعات او اسواق مثل الصناديق الاستثماريه. وهي امينه جدا من ناحية عدم الافلاس كالشركات العاديه. ولكن حركتها ليست كبيره جدا.


    كما قلنا سابقا للبدء في التداول بالسوق الامريكي يجب ان تفتح محفظه بالطريقه التي تم ذكرها اعلاه ،، بعدها تقوم بمتابعة شركات معينه او قطاعات معينه لاختيار سهمك.

    يوجد عدة استراتيجيات والعديد من الادوات في السوق الامريكي تستطيع اتباعها مثل:

    الشراء العادي : Long حيث تقوم بشراء سهم معين بسعر منخفض وتقوم ببيعه بسعر اعلى.

    البيع المكشوف: Short sell عندما ترتفع الشركه وترى انها من الممكن ان تنخفض تقوم ببيعها بالسعر الاعلى وبالطبع انت لا تملك هذه الشركه اصلا لذلك تقوم ببيعها على المكشوف ،، ثم تنتظر ان تنخفض الشركه وتوقم بتغطيتها او شرائها Buy to cover على سعر اقل ،، وبذلك كانك اشتريت السهم بسعر قليل وبعته بسعر مرتفع.
    ايضا تستفيد من هذه العمليه بالحصول على قرض ،، حيث ان الوسيط سوف يدفع لك مبلغ البيع المكشوف والذي تستطيع استعماله لشراء اسهم اخرى.

    شراء وبيع عقود الاختيار: وهي عباره عن دفع عربون لشراء سهم معين بعد فتره معينه بسعر معين ،، وتنقسم الى كول Call و بوت Put ،، في الاول تراهن على طلوع الشركه وفي الاخير تراهن على نزول الشركه...

    هذا بالاضافه الى العديد والعديد من الاستراتيجيات وطرق التداول في الاسهم الامريكيه التي لايسع المجال لذكرها الان...

    مصطلحات مهمه من ناحية تفصيل الاسعار:

    اخر سعر او اخر صفقه Last Price
    التغير بالسعر Change

    الاقفال Close
    الافتتاح open

    طلب Bid
    عرض Ask او Offer
    (ويظهر امام كل طلب وعرض الكميه المطلوبه او المعروضه باسم Size ولكن قم باضافة صفرين امام الرقم لتعرف الكميه بالضبط ،، مثلا تشير كميه الطلب 100 هذا يعني 1000 سهم.

    ادنى سعر باليوم Low Price
    اعلى سعر باليوم High Price
    بعض المواقع تشير الى ادنى واعلى سعر Day Range

    ادنى سعر بالسنه 52 weeks low
    اعلى سعر بالسنه 52 weeks high
    وبعض المواقع تشير الى ادنى واعلى سعر سنوي 52 weeks Range

    كمية التداول Volume

    مصطلحات مهمه عن الاسهم:

    رمز السهم Symbol او Ticker
    اسم الشركه Company Name
    طبيعة عمل الشركه او معلومات عن الشركه Company Profile
    دخل الشركه Revenue
    ارباح الشركه Earnings
    الارباح الموزعه Dividends وتختصر الى Div
    القيمة الاسميه Book Value
    رأس المال Capital
    القيمه السوقيه Market Cap
    الاسهم المصدره outstanding shares
    الاسهم المتداوله Float
    حجم البيع على المكشوف او مايسمى شورت سيل Short Interest


    انواع الاوامر:

    امر سوق Market Order
    وهو ان تضع الكميه ثم تضع امر سوق فيتم التنفيذ على اخر سعر.

    أمر محدد Limit Order
    وهو ان تضع الكميه ثم تضع امر محدد ثم تضع السعر المحدد.

    أمر ايقاف محدد Stop Limit Order

    الشراء (ويستعمل لتغطية الشورت)
    عندما تريد الشراء بواسطة امر ايقاف تقوم بوضع الكميه التي تريد شرائها ثم تختار امر ايقاف محدد ثم تضع السعر الذي تريده بحيث يكون السعر الذي تريده فوق سعر العرض للسهم وتضع ايضا سعر التنشيط وهو سعر فوق سعر العرض للسهم وتحت سعر شرائك . مثال:
    لديك 100 سهم من شركه معينه تم بيعها شورت مسبقا ، سعر العرض الحالي للشركه 30 دولار ، وانت تريد تغطيتها عندما يصل السعر الى 35 دولار ولكن لاتريد ان تتغطى باكثر من سعر 37 دولار، تقوم بوضع الكميه للشراء ثم وضع سعر 37 دولار على خانة السعر Price وتقوم بوضع سعر 35 دولار على خانة التنشيط Activation ،، وهكذا عندما يرتفع السعر الى 35 دولار يتم تنشيط الامر ويتحول الى امر شراء بسعر 37 او افضل.

    البيع (ويستعمل لوقف الخساره او المحافظه على الارباح)
    عندما تريد البيع بواسطة امر محدد ايقاف تقوم بوضع الكميه التي تريد بيعها ثم تختار امر ايقاف بيع ثم تضع السعر الذي تريده بحيث يكون السعر الذي تريده تحت سعر الطلب للسهم،، وتضع ايضا سعر التنشيط وهو سعر تحت سعر الطلب للسهم وفوق سعر بيعك. مثال:
    انت تملك 100 سهم من شركه معينه ،، سعر الطلب للشركه في السوق 30 دولار ، وانت تريد بيعها عندما تنزل الى 25 دولار ، ولكن لاتريد ان تبيعها تحت 23 دولار، تقوم بوضع امر بيع محدد لوقف الخساره وتقوم بوضع الكميه ، وتضع سعر 23 دولار في خانة السعر Price وتضع 25 دولار في خانة التنشيط ، عندما يصل سعر الشركه الى 25 دولار يتحول الامر تلقائيا الى امر بيع على 23 دولار او افضل.


    مثل هذه الاوامر يوجد امر ايقاف بسعر السوق ،، وهو مثل اوامر الايقاف المحدده ولكن بدون وجود حدود تنشيط فانت تضع السعر وعندما يصل اليه يتنشط وينفذ العمليه بالسعر الذي يليه مهما كان،، وهذا النوع من الاوامر لا ينصح استخدامه في الشركات ذات التذبذب العالي..

    بالاضافة الى هذه الانواع من الاوامر فانك تستطيع ان تجعل الامر ليوم واحد حيث تختار Day او تجعل الامر مستمرا ولا يتم الغاءه مطلقا حتى يتنفذ او حتى تقوم انت بالغائه GTC. والعديد من الاوامر المتعدده...
     
  7. ام راكان

    ام راكان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    28
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا اخوي مساهم علي الشرح المفصل وحبيت اعرف بحدود جم الاسهم الزينه وياليت لو تحددلي كذا شركه يعني ابي سعرهمبالدينار جم ماعليه اختك دقيقه شوي وايضا غشيمه وهالسوق يبيله خبره وحذر حسب ماسمعت انا فعلا محتاجه لوكمثال الاسعار والربح اخوي وشنو الاسهم اللي ابتعد عنها الصغيره ممكن اسمها ومشكورين جميعا عساكم دوم ذخر