% لقطاع البنوك في سوق الكويت للأوراق المالية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ريفالدو, بتاريخ ‏26 يونيو 2008.

  1. ريفالدو

    ريفالدو موقوف

    التسجيل:
    ‏26 أغسطس 2003
    المشاركات:
    698
    عدد الإعجابات:
    0
    تقرير اقتصادي : 32 % لقطاع البنوك في سوق الكويت للأوراق المالية

    بقلم جريدة الأبراج

    الكويت (كونا)- قال تقرير اقتصادي متخصص ان النشاط الاقتصادي المتميز الذي شهدته الكويت في السنوات الأخيرة وحصافة التشريعات المصرفية أسهم في تبوؤ البنوك الكويتية مكانة مرموقة ضمن مثيلاتها في دول الخليج العربي.
    واوضح التقرير الذي اعدته ادارة البحوث في بنك الكويت الوطني انه على الرغم من بعض العقبات التي واجهتها البنوك الكويتية فانها «امتازت بربحيتها العالية وقاعدتها الرأسمالية المتينة ما يزيد من الآمال التى تنعقد عليها في لعب دور جوهري في المستقبل القريب في ادارة الفوائض المالية الجديدة التي حققتها الكويت الى جانب تمويل المشاريع التنموية المزمع تنفيذها بهدف تنويع مصادر الدخل في الكويت واضاف التقرير ان أهمية قطاع البنوك في التنمية الاقتصادية للبلاد لا يمكن تجاهلها فمساهمة البنوك في القيمة المضافة ضمن الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي كما تعكسها القيمة المحتسبة للخدمات البنكية ضمن الحسابات القومية قد ارتفعت من 5ر3 في عام 1994 الى 1ر10 في المئة في عام 2006 .
    واشار التقرير الى أهمية البنوك ومتانتها في السوق المالي حيث بلغت نسبة القيمة السوقية لقطاع البنوك الكويتي من اجمالي القيمة السوقية لسوق الكويت للأوراق المالية ما متوسطه 32 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية ولتنهي عام 2007 عند مستوى 35 في المئة .
    ومستقبلا فان الدور الاستراتيجي لقطاع البنوك وفق التقرير لا بد أن يتعزز مع الدور المحوري الذي ستلعبه البنوك كوسيط مالي في ادارة ثروات البلاد المتنامية وتمكينها من تنويع قاعدة الاقتصاد بعيدا عن القطاع النفطي بتوفير التمويل لأنشطة القطاع الخاص.
    وذكر التقرير انه على الرغم من تسارع النمو في الخدمات المالية لا سيما الاقراض فقد حافظت البنوك على جودة الأصول لديها فنسبة القروض غير المنتظمة الى اجمالي القروض قد شهدت تراجعا متواصلا لتصل الى 8ر2 في المئة في عام 2007 مقابل 4ر5 في المئة في عام 2003.


    http://www.alabraj.org/NewsDetails.aspx?NewsID=5858
     
  2. بسام باسم بوباس

    بسام باسم بوباس موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    319
    عدد الإعجابات:
    0
    سيظل اقوى قطاع بالسوق وهو الحسصن المنيع للبورصه بكبرها لكن لكل سوق كبوه ولكل دولة زمان ورجال واليوم سوقنا ينتظر تعافي قطاع البنوك عشان يصحصح ويزف على حيله