بورصة الأخبار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏29 يونيو 2008.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    «مركز سلطان» تدرس إنشاء سلسلة
    من المتاجر الكبرى في لبنان



    | بيروت - من محمد وهبية |
    كشفت مصادر استثمارية في لبنان ان شركة «مركز سلطان» التي اشترت أخيراً مجموعة متاجر التجزئة الأشهر والاضخم في لبنان «مونوبري» و«جيان» بقيمة 97 مليون دولار أميركي، تدرس امكان انشاء سلسلة أخرى من المتاجر الكبرى بعدما تبين لها أن السوق اللبنانية تستوعب أكثر من العدد الموجود فيها حالياً.
    وقالت المصادر إن نائب رئيس مجلس الادارة جميل السلطان الذي يتولى العمليات في لبنان «بدأ يضع الخطوات الجدية لمثل هذا الاستثمار، وخصوصاً بعدما أعرب أكثر من مستثمر عربي، أبرزهم القطريون، عن استعدادهم للاستثمار في هذا المجال».
    وكان هذا الاستثمار الكويتي شكّل موطئ قدم لشركة «مركز سلطان» التي تستثمر في متاجر التجزئة في دول عربية محيطة لكنها ترى في «موطئ القدم» في لبنان خطوة تعزز رؤيتها لهذه السوق وتمهد لدخولها بقوة على خط المنافسة الاقليمية للاستحواذ على هذه السوق «الحديثة» في المنطقة، وللامكانات الاستثمارية المتاحة فيها.
    من جهة أخرى، رفع هذا الاستثمار من القدرة التنافسية للسوق اللبنانية بالنسبة للاستثمارات الكويتية التي كانت الوحيدة التي لا تبحث عن الربح السهل في القطاع العقاري واتجهت إلى قطاعات أخرى مثل التجارة والزراعة.
    فقد حصلت شركة «NPPC Fresh Produce Factory» على عقد سلة الحوافز من المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان «ايدال» والذي تحصل بموجبه على اعفاءات ضريبية وتسهيلات أخرى.
    وتبلغ قيمة هذا الاستثمار في القطاع الزراعي نحو 9 ملايين دولار وهو عبارة عن مركز لتوضيب الخضار والفاكهة، وتعتزم الشركة المستثمرة اقامته في منطقة تعنايل وهو يوفر 62 فرصة عمل، وبدأ العمل فيه في منتصف مارس الماضي.
    وتشير «ايدال» إلى أن هذا المشروع سيكون له آثار ايجابية على صعيد خلق منافسة مع مراكز التوضيب الموجودة حالياً في لبنان لأن الشركة الكويتية استثمرت في تقنيات حديثة في هذا المشروع والذي سينافس المراكز الاخرى الموجودة في لبنان، وسيساعد على زيادة الصادرات الزراعية اللبنانية.
    وكانت «ايدال» عقدت سلة الحوافز مع 4 مشاريع من ضمنها المشروع الكويتي، وهي مشاريع «UTRIX» التكنولوجي بقيمة 2 مليون دولار بتمويل لبناني صرف، وهو عبارة انتاج وبيع وتصدير ادوية بيطرية سيقام في منطقة زحلة في البقاع ويوفر 21 فرصة عمل. أما المشروع الثاني فهو مصنع حديد يستثمر فيه آل الكفوري في منطقة سلعاتا - البترون في شمال لبنان بقيمة 15 مليون دولار ويؤمن نحو 120 فرصة عمل وقد تصل قيمة المشروع بعد انجاز كل مراحله إلى 45 مليون دولار. أما المشروع الثالث فهو مشروع فندقي بتمويل لبناني - ليبي مشترك، وتبلغ قيمته الاستثمارية نحو 18.5 مليون دولار ويوفر 175 فرصة عمل ويتوقع أن يتم افتتاحه في مطلع صيف 2008 اي في خلال الاسابيع المقبلة.
    ومن أخبار المشاريع الكويتية في لبنان، أن شركة التعهدات والبناء الكويتية KCPC وقعت عقدين بقيمة 22.4 مليون دولار من أجل بناء فندقين في لبنان، الاول هو فندق «ستار تاور أوتيل» بكلفة تقريبية تبلغ 6.4 مليون دولار، والثاني الذي ستطوره الشركة هو «صيفي تاور» بكلفة 16 مليون دولار.


    متابعة / استثمار «اكتتاب» في«بايونيرز» فاق 18 مليون دينار



    | كتب علاء السمان |
    سجلت شركة «اكتتاب القابضة» عائداً متميزاً على استثمارها في شركة «بايونيرز القابضة المصرية» التي واصل سهمها ارتفاعه حتى اغلاقات الخميس الماضي في البورصة المصرية عند سعر 14.5 جنيه مصري.
    وحسب اقفال السهم فإن العائد لشركة اكتتاب على هذا الاستثمار بلغ نحو 225 مليون جنيه اي ما يعادل 11.2 مليون دينار تقريباً دون الالتفات الى التعاملات المستقبلية السهم فيما بعد ذلك وسط توقعات بان يتضاعف سعر السهم خلال العام الحالي الامر الذي سيكون له انعكاسات ايجابية على النتائج السنوية للعام الحالي للشركة.
    وتقول مصادر مالية في تصريحات لـ «الراي» ان شركة «اكتتاب القابضة» تتملك نحو 25 مليون سهم في «بايونيرز المصرية» اي ما يعادل 5 في المئة تقريباً ، فيما تشير المصادر الى ان اكتتاب تسعى الى زيادة حصتها في الشركة المصرية الى ما يفوق هذا الحد اذ يتوقع ان ترفع ملكيتها الى نحو 10 في المئة منوهة الى ان بايونيرز لديها اصولها واستثماراتها التي تؤهل سعرها السوقي ان يحقق المزيد من القفزات خلال المرحلة المقبلة خصوصا وان الشركة تتملك حزمة من الشركات الناجحة سواء في قطاع الوساطة المالية او غيرها ، وذلك في مصر وفي الامارات والسعودية وغيرها من الاقطاب العربية.
    وتبين المصادر ان قيمة استثمار اكتتاب القابضة في بايونيرز بلغ حتى الان ما يقارب 365 مليون جنيه مصري وسط توقعات بمزيد من النمر خلال المرحلة المقبلة.
    وتؤكد المصادر انه في حال قررت «اكتتاب القابضة» ان تتخارج من ملكيتها في الشركة المصرية فانها تضمن تحقيق عائد كبير خلال العام الحالي او في اي وقت تنفذ فيه هذه الخطوة وان كانت المعلومات الواردة تؤكد ان «اكتتاب» سوف تحتفظ لمدة لم تحدد في هذا الاستثمار في ظل الارباح المنتظرة منه ومن التوزيعات السنوية المنتظرة للشركة مع نهاية السنة المالية الحالية.
    اعلنت عن تبنيها خطة توسعية تستهدف الاستحواذ على عدد من الشركات العاملة في مجالات تتسم بارتفاع معدلات النمو كالطاقة والاغذية والخدمات المالية، اضافة إلى قيامها بالاستحواذ اخيرا على 40 في المئة من الشركة المصرية للصرافة والاعمال المالية المملوكة لرجل الاعمال ابراهيم المزلاوي وتقوم بإدارة الشركة مقابل 0.5 في المئة من الأرباح.
    واوضح الشمالي ان رأسمال «بايونيرز القابضة» يبلغ 2.5 مليار جنيه موزعة على 500 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم وتعد شركة اكتتاب القابضة رابع اكبر مساهم في الشركة بنسبة 5 في المئة.
    ويضم هيكل ملكيات شركة «بايونيرز القابضة» عدد من المساهمين والمستثمرين الاستراتيجيين سواء في السوق المصري او بعض الاسواق العربية والخليجية ومنهم على سبيل المثال وليد زكي بنسبة تقدر بنحو 29.8 في المئة، وطه التلباني بملكية تقارب 18.4 في المئة، فيما ستحوز شركة «المهيدب القابضة» بالتعاون مع جهات واطراف اخرى 13.8 في المئة وذلك عن طريق طرح خاص 26.39 في المئة، ومن جانب اخر، تتملك شركة «اكتتاب القابضة» 5 في المئة اي ما ياعدل 25 مليون سهم وسط توقعات بان تتزايد ملكيتها في الشركة الى ما يتجاوز هذا الحد في ظل اهتمامها بشراء السهم من خلال البورصة عبر الشراء المباشر، فيما تتملك شركة «وفرة للاستثمار الدولي» 3.64 في المئة وتوزع بقية الاسهم على مساهمين اخرين افراد وغيرهم.
    وتقول مصادر ان رأسمال «بايونيرز» موزع على 500 مليون سهم ، حيث تتملك الشركة حصة 99.9 في المئة من بايونيرز لتداول الأوراق المالية و99.8 في المئة من «بريزما لتداول الأوراق المالية والتي تعتبر من أكبر 30 شركة لتداول الأوراق المالية فى السوق المصرى حيث تركز شركة بريزما على نوعان فقط من العملاء فى السوق وهما الأفراد ذوي الملاءة المالية الكبيرة بالإضافة الى المؤسسات المالية والصناديق الاستثمارية, اضافة إلى 49 في المئة من «بايونيرز للأوراق المالية» بالإمارات و25 في المئة من «بايونيرز القابضة_ البحرين» وتمتلك 99.5 في المئة في كل من «أموال للاستثمارات المالية» والمستشار الدولي لضمان الاكتتاب.
    ومن جانب اخر، تتملك «بايونيرز» عدد من الاذرع الاستثمارية في دول خليجية مثل المملكة العربية السعودية وغيرها وذلك ما سيكون له تطورات ستساهم فيها «اكتتاب القابضة» بحكم قربها من البيئة الخليجية الاستثمارية حيث من المنتظر ان ينشأ تعاون او تحالف من العيار الثقيل ما بين الشركتين . «اكتتاب وبايونيرز» خصوصا وان هناك اسواقا اصبحت بشكل فعلي تحت المنظار ليس فقط على الصعيد الخليجي بل على المستوى العربي مثل السوق السوري الذي ينتظر ان ينشط طفرات خلال الفترة المقبلة.


    «مشاعر» نحو توقيع تفاهم مع «مرابحات»
    لتسويق 10 طوابق من برج المقام



    | كتب علاء السمان |
    علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة «مشاعر» بصدد التجهيز لتوقيع اتفاقية مع شركة مرابحات للحلول العقارية، تقوم الثانية بموجبها بتسويق الادوار العشرة التي تتملكها «مشاعر» في برج المقام المملوك لشركة «مشاعر المقام العقاري».
    ومن ناحية اخرى، نوهت المصادر ان عمليات التسويق ستبدأ عقب الانتهاء من اجراءات توقيع الاتفاقية التي ستقوم بموجبها «مرابحات» ببيع هذه الادوار وسط توقعات ان تجني «مشاعر «من العملية عوائد مجزية سيكون لها انعكاسات ايجابية على نتائجها الدورية.
    وبينت المصادر ان قيمة الادوار العشرة تصل الى نحو 80 مليون دينار، اي ان قيمة الدور الواحد تقدر بنحو ثمانية ملايين دينار. وعلى صعيد متصل، اكدت المصادر ان «مشاعر» تهتم حالياً باستثمارتها العقارية في السوق السعودي سواء من خلال شركة المسعى للتطوير العقاري المملوكة لها بنسبة تصل الى نحو 98 في المئة، او من خلال اذرعتها الاخرى، فيما تشير المصادر الى ان الشركة تجهز لتنفيذ مشاريع مهمة بالتعاون مع شركاء استراتيجيين.


    «الشبكة» تستعد لتأسيس منظومة خدماتية
    بالتعاون مع «الأبراج» و «الدولية للإجارة»



    | كتب رضا السناري |
    علمت «الراي» من مصادر مسؤولة ان شركة الشبكة الآلية وصلت إلى مراحل متقدمة في خصوص تأسيس منظومة مالية خدماتية داخل الكويت وخارجها، من خلال الاستحواذ على شركات خدمات، وذلك من خلال تحول الشركة الى قابضة. وكشفت المصادر ان هذا التوجه سيكون بالتعاون مع شركتي الابراج القابضة والدولية للاجارة والتمويل.
    واوضحت المصادر ان استراتيجية الشركة تتضمن اقامة تحالف مع اكثر من شركة خدماتية داخل الكويت وخارجها، من خلال الاستحواذ على حصص مؤثرة في هذه الشركات، بالاضافة الى الدخول في شراكات مع حلفاء استراتيجيين في المنطقة يحملون الصفة العالمية، ملمحة الى انه من المرتقب ان تكون الكويت والامارات اول الاسواق التي ستبدأ بها «الشبكة» في تكوين منظومتها.
    على صعيد متصل، اشارت المصادر الى انه يجرى في الوقت الراهن الاستعداد لاستحواذ «الشبكة الالية» على شركتي احمادة لوجستيك سابقا والتي تم تغيير اسمها الى المدى وكذلك «الابراج للخدمات اللوجستية». ولم تكشف المصادر عن القيمة المحددة لصفقتي الاستحواذ، الا انها افادت ان هذا الخيار وصل الى مراحل متقدمة جدا.
    وقالت المصادر ان «الشبكة الآلية» وفي اطار التوجه الجديد لتكوين المنظومة اللوجستية التي تسعى اليها، قطعت شوطا كبيرا في مفاوضات تجريها حول الاستحواذ على حصة كبرى في شركة خدمات اماراتية يشمل نشاطها مجال الطيران الخاص، وخدمات الشحن الجوي والبحري والبري. ولم تحدد المصادر ايضا قيمة محددة للصفقة، وقالت ان الشركة محل التفاوض غير مدرجة، وتعود ملكيتها إلى مجموعة شركاء عالميين.


    التميمي ينضم إلى «مواسم»
    مستشارا للتطوير والاستثمار



    | كتب علاء السمان |
    أعلن العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مواسم) خالد حسن الكندري عن انضمام ثامر التميمي الى فريق عمل الشركة ليتولى مهام مستشار التطوير والاستثمار.
    وقال الكندري في تصريح صحافي ان التميمي سيساهم بخبرته الطويلة في قطاع الحج والعمرة والتي اكتسبها طوال سنوات عمله كمدير عام في شركة «مشاعر»، في تعزيز انطلاقة شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مواسم)، وترسيخ دورها في هذا القطاع على المستويين المحلي والإقليمي، لتصبح في مقدمة شركات الحج والعمرة خصوصا وان الشركة لديها قاعدة كبيرة من الخطط الاستراتيجية التي يتوقع ان تساعدها على الانتشار سواء في السوق المحلي او الاسواق الاقليمية الاخرى.
    وبين الكندري ان التميمي سوف يساعد بشكل اساسي في تفعيل تلك الخطط في ظل ما لديه من تجارب ينتظر ان يكون لها انعكساسات ايجابية على الشركة وادائها في هذا القطاع الواعد الذي لا يتأثر باي تغيرات، سواء سياسية او غيرها، منوها ان مواسم سوف تعتمد على الأسلوب المؤسسي لتقديم أفضل الخدمات لكل شرائح المجتمع ممن يرغبون في أداء المناسك.
    ورحب الكندري بالتميمي في «بيته الجديد»، وأثنى على ما يتمتع به من كفاءة مهنية، وإلمام كبير في سبل الارتقاء بالخدمات التي يجب توفيرها للحجاج والمعتمرين، وجدية في العمل، ورؤية مستقبلية واضحة لقطاع الحج والعمرة الذي يشهد نموا وتوسعا من عام إلى عام.
    والمعروف أن شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مواسم) شركة مساهمة كويتية مقفلة، تم تأسيسها في شهر مارس الماضي برأسمال 17 مليون دينار، وهي ثمرة شراكة استراتيجية جمعت بين شركة الرتاج للاستثمار وحملة الكندري للحج والعمرة وعدد من المساهمين من الشركات والأفراد، وهي تسعى إلى تقديم خدمات راقية ومتكاملة للحجاج والمعتمرين، وكذلك بعثات الحج والحملات الأخرى، وتنويعِ أنشطتها في مجالات النقل والإقامة والتجهيزات الغذائية والأضاحي وكافة المستلزمات التي يحتاج إليها ضيوف الرحمن، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل العاملين في مجال الحج والعمرة على كافة المستويات، كما وضعت خططا للتوسع الجغرافي انطلاقا من دولة الكويت إلى سائر دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا والمناطق الآسيوية، لتصبح شركة عالمية.


    «بيتك» يدرس عرضا في تركيا
    لتنفيذ مشروع عقاري كبير



    | كتب محمد الجاموس |
    كشف مصدر وثيق الصلة بأن بيت التمويل الكويتي (بيتك) تلقى عرضا من احدى الجهات في تركيا لتنفيذ مشروع عقاري كبير.
    وبين المصدر في تصريح خاص لـ «الراي» ان الجهة التركية لديها مجموعة من الاراضي في مواقع مختلفة في مدينة اسطنبول وترغب تلك الجهة في تنفيذ مجموعة من الابنية تخصص كمواقف للسيارات، وقدر حجم الاستثمار في هذا المشروع بنحو 75 مليون دولار اميركي.
    واشار المصدر الذي فضل عدم الاشارة الى اسمه او موقعه الى ان الادارة العقارية في (بيتك) تدرس بجدية عرض الجهة التركية.


    معاطي: مرسوم زيادة «الأسواق» اليوم
    والاكتتاب حتى نهاية التداولات



    | كتب رضا السناري |
    كشف نائب المدير العام في شركة مجمعات الاسواق التجارية جمال معاطي عن صدور المرسوم الاميري في خصوص زيادة رأسمال الشركة، مبينا انه وفقا للمرسوم يحق لمساهمي الشركة حتى نهاية تداولات اليوم الاكتتاب في الزيادة.
    وقال معاطي في تصريح لـ «الراي» انه من المقرر استدعاء الزيادة في رأس المال خلال 10 ايام من صدور المرسوم، وستتم ادارة الاكتتاب بشكل مباشر. واضاف انه من المخطط ان توجه غالبية رأس المال المجمع من الاكتتاب في الزيادة، والذي يقدر بنحو 13.5 مليون دينار، إلى الاستثمارات التطويرية التي حصلت عليها «الاسواق» اخيرا، ويأتي في مقدمة هذه الاستثمارات مشروع اراضي جدة الذي تبلغ كلفة تطويره قرابة الـ 20 مليون دينار، مشيرا إلى ان جزءا من الاموال المجمعة سيوجه نحو استثمارات وصفها بالمميزة من دون ان يكشف عن مزيد من التفاصيل في هذا الخصوص.
    تجدر الاشارة إلى ان زيادة رأسمال «مجمعات الاسواق» تمثل 42.1 مليون سهم، اي نحو 21 في المئة من اجمالي رأسمال الشركة الحالي، مع العلم ان الاكتتاب سيكون بسعر 300 فلس، موزعة على 100 فلس كقيمة اسمية، و200 فلس علاوة اصدار.


    مجلس «منازل» يتجه لتعديل توصيته
    إلى توزيع 5 فلوس نقدا و10 منحة



    | كتب محمد الجاموس |
    كشف مصدر متابع لـ«الراي» ان مجلس ادارة شركة منازل القابضة يتجه الى التوصية الى الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي ستعقد في الثامن من شهر يوليو المقبل بتوزيع ارباح نقدية واسهم منحة.
    وقال المصدر ان مجلس الادارة قرر في اجتماع عقده في وقت سابق من الشهر الجاري توزيع ارباح على المساهمين بواقع 5 فلوس نقدا للسهم الواحد و10 في المئة من رأس المال اسهم منحة، وذلك عن السنة المالية 2007.
    واضاف ان مجلس ادارة الشركة كان نشر اعلانا في عدد من الصحف المحلية يتضمن موعد وجدول اعمال الجمعية العمومية العادية دون الاشارة او وجود بند يشير الى التوصية بتوزيع ارباح سواء نقدية او اسهم منحة.
    وارجع المصدر هذا التراجع من قبل مجلس ادارة شركة منازل والتوصية بتوزيع ارباح نقدية ومنحة على مساهمي الشركة الى رغبته في عدم المواجهة مع المساهمين كما حصل مع مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة الذي واجه حركة احتجاج شديدة من المساهمين خلال الجمعية العمومية العادية التي عقدت في وقت سابق من الشهر الجاري، والتي خلت من توزيع ارباح على المساهمين رغم تحقيقها 29 مليون دينار ربحا صافيا في السنة المالية 2007.


    «خباري العقارية» تتجه إلى توزيع
    15 فلسا نقدا ومنحة على مساهميها



    | كتب محمد الجاموس |
    اكد مصدر وثيق الصلة ان مجلس ادارة شركة خباري العقارية يدرس بشكل جاد مسألة توزيع ارباح على المساهمين عن السنة المالية 2007.
    وتوقع المصدر في تصريح خاص لـ «الراي» ان يوصي مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بواقع 5 فلوس نقدا للسهم الواحد و10 في المئة اسهم منحة، وذلك خلافا لما كان عليه التوجه سابقا والقاضي بعدم توزيع ارباح وترحيل الارباح المحققة الى السنة المالية التالية. يذكر ان شركة خباري العقارية هي احدى الاذرع العقارية لشركة دار الاستثمار.


    «شعائر» تعلن تغطية 93 في المئة
    من اكتتاب حصة الأفراد فيها



    اعلن رئيس اللجنة التأسيسية لشركة مجموعة خدمات الحج والعمرة «شعائر» عبد الحميد الشايجي ان الحصة التي خصصتها الشركة للأفراد قد بلغت 93 في المئة من الحصة المحددة للأفراد.
    وبهذا تستعد «شعائر» لانطلاق بقوة في سوق الحج والعمرة، معلنة اولى خطواتها المتمثلة في شراء فندقين 4 نجوم في مكة المكرمة لمدة 5 سنوات، متبعة لذلك شراء ارض بمساحة 281مترا مربعا في منطقة مكة لتقدم باقي خدماتها.
    وقال الشايجي ان «شعائر» لها رؤية واضحة واستراتيجية تعتمد عليها في تغيير مفهوم الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين وتمويل تلك الخدمات الى ضمان لها معايير واسس تستند عليها، ومن أهم تلك الخدمات الاستفادة من طلب السوق العالمي وبلورته الى ارباح متنامية، مشيرا الى ان نسبة العائد على الاستثمار المتوقع تحقيقها للعام الاول تصل الى 11في المئة على أن نسبة ربحية السهم لن تقل عن 10.7في المئة.
    كما انه سيتم ادراج اسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية في العام 2011 بعد موافقة الجهاز المتخصص. والشركة الآن تدرس امكانية الدخول الى السوق الموازي لتداول الاسهم بين المساهمين.
    واكد الشايجي ان حرص الشركة على تحويل الخدمة الى صناعة انما هي رؤية واضحة يرتكز اعتمادها الاساسي على الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى ادارة الشركة وموظفيها في ذلك المجال، مضيفا ان قطاع الخدمات العامة من اكثر القطاعات ربحية، وان من اكثرها ربحية هي خدمات الحج والعمرة والسياحة العائلية.
    واكد الشايجي ان تلك الصناعة هي صناعة مكملة وليست منافسة، وأضح ان استهداف شرائح الحجيج المختلفة يأتي من تنوع منتجات الشركة وخدماتها لاستقطاب أكبر حصة سوقية. واشار الى ان التفاوض القائم الان مع مجمعات الاسواق للحصول على عدد من الطوابق في برج المقام انما يأتي من ضمن اهداف الشركة ورؤاها.
    واكد ان الشركة ستضيف معايير جديدة لتلك الخدمة تجعلها تفرض تلك المعايير والقواعد على جميع الخدمات المقدمة في هذا القطاع في السوق الكويتي ثم في السوق الخليجي واخيرا السوق الاسلامي.
    وقال الشايجي «لا تكتفي الشركة بتقديم الخدمات فقط ايمانا منه بان مكة المكرمة تتمتع بمزايا عديدة منها ثبوت تزايد القطاع العقاري بشكل ملحوظ بعد فقدان مكة لعدد من الفنادق استعدادا لتوسعة الحرم المكي، وقد اثر ذلك على زيادة اعداد الحجاج والمعتمرين لاستيعاب الحرم عددا اكبر منهما. وهذه النقاط المحتمة تأتي لدفع الاستثمارات المختلفة بمكة المكرمة والمدينة المنورة».
     
  2. بوزييز

    بوزييز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مارس 2007
    المشاركات:
    3,759
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بالديره
    الله يجزاك الف خير على نقل الاخبا ويعطيك العافيه
     
  3. سوق خضرة

    سوق خضرة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,492
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    اين ما يتواجد الهواء
    ثانكسيو :p
     
  4. DR_ARMY

    DR_ARMY عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يونيو 2006
    المشاركات:
    682
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب برشلونه
    تسلم
     
  5. بوقاسم

    بوقاسم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2005
    المشاركات:
    2,722
    عدد الإعجابات:
    5,153
    مشكور
     
  6. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    هلا بالغالي
    الله يعافيك

    WILL CAME

    حياك
    واهلا وسهلا

    الشكر لله اخي العزيز
    حياك الله