التصحيح ل25% من الاسهم ولن يطال الاسهم القياديه والتي لم تصعد

سايق الخير74

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2007
المشاركات
1,667
اقتصــــــــــــاد


قالوا لـ »الوطن« إن السوق يشهد تداولات انتقائية
مراقبون يتوقعون تصحيحاً جزئياً لـ%25 من إجمالي الأسهم المدرجة خلال تداولات الأسبوع الجاري
كتب سالم عبدالغفور:
رجح مراقبون ان يمر سوق الكويت للأوراق المالية بحالة من الهدوء في التداولات خلال الاسبوع الجاري بعد أن أغلق المؤشر السعري بانخفاض 36.1 نقطة عند مستوى 15.562.6 نقطة في ختام تداولات الاسبوع الماضي.
وقال المراقبون لـ»الوطن« ان السوق قد يشهد تصحيحا جزئيا خاصة في الأسهم التي زادت أسعارها بشكل ملحوظ خلال الاسابيع الماضية من التداول.
وأوضح المراقبون ان وصول المؤشر الى أعلى نقطة يزيد من حجم التوقعات بحدوث التصحيح مؤكدين أنه لن يشمل كافة الاسهم المدرجة في السوق.
وأضافوا ان النسبة المتوقع ان يطالها التصحيح خلال الاسبوع الجاري تصل الى %25 من الاسهم وهي التي شهدت ارتفاعاً قياسيا في حجم التداول على اسهمها.
وقالوا ان باقي الاسهم تنقسم الى قسمين الاول ويصل الى %50 من الاسهم المدرجة شهدت ارتفاعاً ولكن بنسبة اقل من ارتفاع المؤشر فيما تمثل النسبة المتبقية %25 لم ترتفع وشهدت تراجعاً.
واضافوا ان %75 من الاسهم المدرجة ومن بينها قطاع البنوك والشركات التشغيلية في القطاعات المختلفة لن يطالها التصحيح لانها في الاساس لم ترتفع.

ارتفاع مبرر

وأكدوا ان معظم الشركات التي ارتفعت اسعارها كان منطقيا ومبررا من خلال الإعلان عن تخارجات وتحقيق ارباح متميزة كما انه في الوقت نفسه بعض هذه الشركات ورغم حدوث طفرة في بياناتها المالية شهدت عزوفاً عن التداول ولم يرتفع السهم بقدر ما حققته من ارباح.
واشار الى ان بعض الشركات الجديدة في السوق وحديثة العهد بالسوق قد تكون في إطار هذا التصحيح وذكروا ان تداولات الاسبوع الجاري وخاصة الحضارية ستعتمد بشكل اساسي على الاشاعات وتسريب الاخبار كما ان تحرك السوق سوف يكون رهناً بإعلانات الارباح وقالوا ان الربحية المتوقعة للربع الثاني سوف تكون اضعف من الربع الاول.
وأضافوا ان التداولات خلال المرحلة المقبلة سوف تكون انتقائية وتعتمد على اختيار الشركات ذات الارباح الجيدة وخاصة التي تشهد مفاجآت غير متوقعة للسوق وقالوا ان التصحيح سوف يكون من خلال فرز الأسهم التي ارتفعت والتي شهدت مبالغة في اسعارها مؤكدين ان التصحيح سوف يكون لصالح السوق والشركات.

هدوء الصيف

وأضافوا ان الهدوء المعتاد في فترة الصيف سيكون له انعكاس على التداولات اضافة الى الهدوء على الجانب السياسي خاصة فيما يخص العلاقة بين مجلس الامة ومجلس الوزراء.
وأشاروا الى ان لجنة السوق الجديدة لن يكون لها تأثير كبير على اداء السوق خلال المرحلة المقبلة على اعتبار أنها لجنة جديدة قديمة بكتلة قوانين ولوائح ثابتة منوهين الى ان الامل الوحيد في اللجنة يتمثل في وزير التجارة والصناعة احمد باقر.

تاريخ النشر: الاحد 29/6/2008
 

real stock

موقوف
التسجيل
18 أغسطس 2006
المشاركات
1,225
الله يرزقنا جميعا بالحلال و يوفقنا و ينصرنا علي كل من يعادينا صغار المستثمرين
أدعو الله كل يوم علي أن يحنن قلب الحكومة و التجار و المحافظ و صانع السوق و المركز المالي
أقول لهم أرحم ترحم يوم لا ينفع مال و لا بنون و حسبي الله علي كل معتدي أثيم بالتوفيق يا أخواني
 

احمداني

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2008
المشاركات
578
ان شاء الله التصحيح ما يقرب على اكتتاب :( ومشاعر :( موناقصين
 

zooz

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2005
المشاركات
521
الإقامة
الكويت
أعلى