بورصة الاخبار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏2 يوليو 2008.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    بورصة الأخبار / «أجيليتي» تستحوذ على شركة دنماركية وتتوقع عائدات أكبر في العراق وأفغانستان


    | كتب رضا السناري |


    كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» ان شركة اجيليتي استحوذت على شركة خدمات لوجستية في الدنمارك، من دون ان توضح قيمة الصفقة او القطاع الذي تعمل فيه الشركة، مشيرة إلى ان الاستحواذ تم بنسبة 100 في المئة، ويأتي لزيادة العمليات اللوجستية لـ«أجيليتي» سواء في اوروبا بصفة عامة او في الدنمارك بشكل خاص.
    على صعيد اخر، ربطت المصادر بين توقيع الرئيس الأميركي جورج بوش قانونا لتمويل الحرب في العراق وافغانستان بقيمة 162 مليار دولار، واحتمالية زيادة تعاقدات «اجيليتي» في العراق وافغانستان إلى الحد الاعلى من قيمة العقود التي وقعتها الشركة في الفترة السابقة مع الجيش الاميركي في البلدين.
    وتتزايد التوقعات بتصاعد قيمة عمليات «اجيليتي» في العراق وافغانستان في الفترة المقبلة بعد اقرار القانون رسميا من الكونغرس بمجلسيه لتمويل القوات الاميركية في عملياتها العسكرية في العراق وافغانستان وفي جبهات اخرى مع تقديم هذا التمويل المهم دون محاولة تقييد ايادي القادة العسكريين ودون وضع جدول زمني مصطنع للانسحاب من العراق.
    واوضحت المصادر في هذا الخصوص ان غالبية عقود «اجيليتي» التي وقعتها مع الجيش الاميركي تعتمد على الطلب، وتتضمن في توقيعها شقين الحد الادنى وهو ماينفذ بالفعل والحد الاعلى وهو الجزء المرتبط بالحاجة إلى رفع سقف الطلب على الخدمات التي يمكن ان تقدمها الشركة للجيش الاميركي بجميع انواعها، موضحة ان اقرار ميزانية بهذا الحجم يدفع نحو تطبيق الحد الاعلى من العقود التي وقعتها الشركة مع الجيش الاميركي سواء في العراق او في افغانستان، اذ ان اقرار زيادة التمويل يعني احتمالية زيادة الحاجة والطلب على التوريد بشكل اكبر من الفترة الماضية، وهذا مايكرس لفرضية رفع سقف عقود «اجيليتي» في البلدين إلى الحد الاعلى، لاسيما ان الخدمات التي تقدمها الشركة للجيش الاميركي متعددة وتتضمن تقديم الخدمات اللوجستية في انشاء القواعد والصيانة وامدادات الغذاء وغيرها من الخدمات الحربية، وهو مايجعل من احتمالية زيادة الطلب على توريد خدمات لهذه العقود خيار ضروري.
    وأشارت المصادر إلى انه وفقا للميزانية الاميركية الجديدة لتمويل الحرب في العراق وافغانستان من غير المستبعد ان تصل قيمة بعض العقود التي بدأت في تنفيذها الشركة عند الحد الادنى، من قبيل العقد الاخير الذي بلغت قيمته ملياري دولار إلى 7 مليارات دولار على سبيل المثال، منوهة إلى ان الميزانية الجديدة من الممكن ان تساهم ايضا في زيادة قيمة حصص «اجيليتي» في بعض العقود التي وقعتها في البلدين من خلال زيادة حصصها في هذه العقود، مثال عقد الـ 50 مليار دولار الذي وقعته الشركة مع الجيش الاميركي في خصوص تمويل الحرب على الارهاب.
    وبينت المصادر ان «اجيليتي» ستستفيد بشكل مباشر اوغير مباشر باقرار الميزانية الاميركية الجديدة في العراق وافغانستان، فمن ناحية عقود «اجيليتي» فهي موقعة وجاهزة وخارج اطار اي منافسة جديدة، ومن ثم اي زيادة في قيمة العقود إلى الحد الاعلى ستكون من نصيب الشركة وستصب في رفع عوائدها وزيادة ايراداتها، ومن ناحية اخرى، اقرار التمويل يوفر تمويل العقود التي وقعتها الشركة بالفعل مع الجيش الاميركي وتنتظر التنفيذ من دون ادنى تأخير.

    حصة «أجيليتي» من عقد استراليا
    350 ألف دولار من أصل 750 مليوناً

    أوضحت شركة المخازن العمومية (اجيليتي) أن حصتها من العقد ‏البالغة قيمته 750 مليون دولار، والمتعلق بتقديم خدمات لوجستية لمشروع ‏محطة الطاقة الكهربائية في استراليا، تبلغ نحو 350 الف ‏دولار، «وهي قيمة غير مادية بحسب قوانين الافصاح».‏

    «المعامل» تفوز بعقد
    مع الديوان الأميري
    بـ 5 ملايين دينار


    | كتب محمد الجاموس |
    علمت «الراي» ان شركة المعامل فازت بعقد صيانة في الديوان الأميري بمبلغ 5 ملايين دينار كويتي.
    وأوضح المصدر ان الشركة التي وقعت العقد المشار اليه هي شركة مملوكة بالكامل لشركة المعامل، مضيفا ان العقد يشمل اجراء الصيانة العامة وتجديد الديكورات في الديوان الأميري بمبلغ إجمالي بلغ 5 ملايين دينار كويتي.
    «إنجازات» تتم إجراءات
    بيع قطع أراض في البحرين ‏

    أعلنت شركة انجازات للتنمية العقارية إنجاز إجراءات بيع عدد من قطع الاراضي فى مملكة البحرين محققة ‏بذلك ربحا بلغ 6.4 مليون دينار بحريني أي ما يعادل 4.5 مليون دينار والتي سوف ‏تظهر فى نتائج الربع الثاني.‏
    «أرجان» تحقق 1.1 مليون بحريني
    من بيع أرض في البحرين

    أعلنت شركة الارجان العالمية العقارية ان شركة الجود القابضة وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة الارجان ‏في البحرين قد قامت اخيراً بالانتهاء من بيع اراض تملكها في منطقة ابو قوة في المحافظة الشمالية بالمملكة بمبلغ 2.622 مليون دينار بحريني وقد بلغ الربح ‏الناتج عن هذه الصفقة مبلغا وقدره 1.165 مليون دينار بحريني تقريبا، وسوف يدرج ‏الربح الناتج عن عملية البيع ضمن المعلومات المالية المرحلية كما في 30 يونيو.
    «الدولي» يتسلم 7.5 مليون دينار
    من توزيعات «المجموعة المالية»



    أعلن بنك الكويت الدولي تسلمه شيكاً بقيمة 7.5 مليون دينار من شركة المجموعة المالية الكويتية يمثل المستحق عن ‏توزيعات الارباح النقدية للشركة المذكورة للسنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر، وسوف يقوم البنك بتسجيله ضمن الارباح وذلك بعد الحصول على موافقة الجهات ‏الرقابية.‏
    «آفاق» تحقق 174 ألف دينار
    في 9 أشهر من عامها المالي

    أعلنت شركة افاق للخدمات التربوية ‏أنها حققت في الأشهر التسعة الأولى من عامها المالي أرباحاً صافية بلغت 174 ألف دينار، مقابل خسارة بلغت 92 ألف دينار.
    وبلغت ربحية السهم 3.5 فلس، مقابل خسارة 1.8 فلس في الربع الثالث وحده.
    وتضمن صافي الربح ارباحا غير محققة بمبلغ 36.277 دينار.
    وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 223.523 دينار.‏ فيما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 85.354 دينار.
    وبالمقارنة، بلغت ربحية السهم في الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الماضي 272 ألف دينار، منها 95 ألف دينار في الربع الثالث.
    وبلغت ربحية السهم في الأشهر التسعة 5.4 فلس، منها 1.9 فلس في الربع الثالث.
    «شعائر» تزيد نسبة اكتتاب الأفراد
    بعد تجاوزها 150 في المئة

    قررت شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة «شعائر» زيادة الحصة المخصصة للأفراد وذلك بعد الاقبال الشديد على الاكتتاب في هذه الحصة الذي تجاوزت الحصة المخصصة بنسبة 150 في المئة.
    وقال رئيس اللجنة التأسيسية د. عبدالحميد الشايجي: إن الحصة التي خصصتها الشركة لاكتتاب الأفراد تمت تغطيتها بالكامل في وقت قياسي وهذه دلالات واضحة على مدى اقبال الافراد للاكتتاب في الشركة نظرا للتميز الذي أعلن عنه فيما يتعلق بخدماتها التي ستقدمها للحجيج والمعتمرين.
    وأشار إلى ان «شعائر» لن تقوم بنفسها بكل نشاطاتها وانما ستعتمد على شركات متخصصة تابعة أو زميلة ما يجعل الشركة قادرة على توفير فرص متعددة ومتنوعة من خلال هذه الشركات التي تتميز بنشاطات استثمارية واعدة.
    وأوضح ان «شعائر» ستقدم الخدمة الكاملة للحجاج والمعتمرين من خلال نظم عمل واستراتيجيات هادفة والتي تمكنهم من اقامة شعائر الحج والعمرة بأسلوب مريح إلى جانب أن «شعائر» تحرص على تقديم خدماتها المتكاملة التي يرغب الحاج والمعتمر بأدائها.
    «البترول العالمية» تفتتح محطة
    على الطريق بلجيكا- لوكسمبورغ

    لوكسمبورغ - كونا - افتتحت شركة البترول الكويتية العالمية (كيو 8) امس محطة وقود جديدة في منطقة (الوالونية)، جنوبي بلجيكا، على الطريق السريع الذي يربط بلجيكا بلوكسمبورغ. وأقامت شركة البترول الكويتية في شمال غربي أوروبا التابعة للشركة الأم حفل افتتاح المحطة شارك فيه المستشار في سفارة الكويت لدى بلجيكا بسام القبندي وممثل عن وزير النقل في الحكومة الوالونية وعدد من المسؤولين في الحكومة ومسؤولو الشركة.
    وذكر المستشار القبندي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية أن هذه المحطة تعد اضافة مميزة لمحطات الشركة المنتشرة في بلجيكا وتعتبر الشركة ثاني أهم شركة في بلجيكا حيث تستحوذ على ما نسبته 17 في المئة من السوق المحلي. وقال ان السفارة دأبت دائما على تقديم كل ما من شأنه تسهيل عمل الشركة في بلجيكا ولوكسمبورغ.
    وتعد شركة البترول الكويتية العالمية (كيو8) التي تأسست عام 1983 الذراع النفطية العالمية لمؤسسة البترول الكويتية حيث تمتلك أكثر من أربعة آلاف محطة تنتشر في ايطاليا وألمانيا والسويد والدنمارك وهولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ.
     
  2. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    بورصة الأخبار / «زين» تحدد خلال أسبوعين الترتيبات لاكتتابها البالغ 1.8 مليار دينار

    أعلنت مجموعة «زين» أن مجلس إدارة الشركة سيعقد اجتماعا خلال فترة الأسبوعين المقبلين من شهر يوليو الجاري لمناقشة الترتيبات والإجراءات الخاصة بعملية الاكتتاب في زيادة رأس المال الذي اعتمدته أعمال الجمعية العمومية غير العادية للشركة في مارس الماضي، والبالغة قيمته أكثر من 1.8 مليار دولار. وأكدت مجموعة زين في بيان صحافي أن قرار زيادة رأس المال قد اعتمده مجلس الوزراء، وصدر في شأنه المرسوم الأميري في بداية الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أن الاجتماع الذي سيعقده مجلس الإدارة سيتناول العديد من الأمور التنظيمية التي ستحدد آلية تنفيذ عملية الاكتتاب. يذكر أن مجلس إدارة مجموعة «زين» كان أوصى في بداية ديسمبر الماضي بزيادة رأس المال بنسبة 75 في المئة، بقيمة اسمية للسهم الواحد بقيمة 100 فلس مضافا إليها علاوة إصدار قدرها 750 فلساً، وقد اعتمدته الجمعية العمومية غير العادية للشركة لمواكبة عمليات التوسع التي تقوم بها في الأسواق الخارجية للفترة المقبلة.
    وأفادت الشركة أن مجلس الإدارة سيناقش أفضل الاختيارات لتحديد فترة الاكتتاب آخذاً في الاعتبار مراعاة كافة الظروف للمساهمين، وإتاحة الفرصة للجميع في عملية الاكتتاب، موضحة أن مجلس الإدارة حريص على حقوق كافة المساهمين، ومن ثم سيراعي في تحديد فترة الاكتتاب التاريخ المناسب والمدة التي تكفي جميع المساهمين للمشاركة.
    وأوضحت الشركة أن الاجتماع سيتناول أيضا مناقشة النتائج المالية للنصف الأول من السنة المالية الحالية، مشيرة إلى أن مجلس الإدارة سيستعرض الأداء المالي لشركات المجموعة في منطقة الأوسط وأفريقيا عن هذه الفترة.

    «كامكو» و«الزمردة» تحققان 16 مليون دينار
    من بيع حصتيهما في «المتحدة للخدمات الطبية»

    | كتب رضا السناري |

    خطت كل من شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول «كامكو» و شركة الزمردة القابضة خطوة مهمة في مسيرة تكوين كيان طبي ضخم في الكويت والمنطقة عبر بيع حصتيهما في الشركة المتحدة للخدمات الطبية الى الشركة المتحدة للرعاية الصحية التي من المتوقع أن تتبوأ مركز الصدارة في مجال الرعاية الصحية محليا و اقليميا.
    وعلمت «الراي» أن «كامكو» باعت حصتها في «المتحدة للخدمات الطبية» بقيمة 18 مليون دينار ، محققة من الصفقة ربحا مقداره حوالي 8 ملايين دينار، كذلك حققت «الزمردة القابضة» 8 ملايين دينار من صفقة مماثلة تم تنفيذها لصالح « المتحدة للرعاية الصحية» التي يبلغ رأسمالها 100 مليون دينار، وتساهم بها نخبة من الشركات الكويتية بقيادة مجموعتي «المشاريع» و «الزمردة» بعد عملية انتهاء زيادة رأسمالها التي انتهت في وقت قياسي بنسبة فاقت الـ140 في المئة. مع العلم ان ربحية الصفقة ستضاف الى البيانات المالية للربع الثالث .
    ووافقت الجمعية العمومية التي عقدت منذ أيام على ادراج الشركة في السوق الرسمي ، خصوصا أنها حصلت في السابق على موافقة للإدراج إلا أن كبار المساهمين فضلوا آنذاك التريث في دخول الشركة للسوق الرسمية ، حيث انها كانت في طور تنفيذ استراتيجية توسعية طموحة، إذ باتت تملك حصص الأغلبية في 10 شركات متخصصة في الخدمات الطبية بمختلف أنواعها بما في ذلك سلسلة من المستشفيات والعيادات والتجهيزات الطبية الأحدث والأكبر على مستوى المنطقة، ومن ضمن الشركات التابعة لها شركات مدرجة في السوق وأخرى في طور الإدراج.

    «الدولي» يتسلم 4.5 مليون من «المجموعة المالية»

    أعلن بنك الكويت الدولي تسلمه شيكا بقيمة 4.534 مليون دينار من شركة المجموعة المالية الكويتية يمثل دفعة من تخفيض رأسمال الشركة وفقا لقرار الجمعية العمومية غير ‏العادية للشركة المنعقدة في 15 يونيو 2008، وافاد البنك بان لديه مخصصات ‏تبلغ 11.2 مليون دينار مقابل استثماراته فى الشركة المذكورة، وسوف يقوم ‏البنك باسترجاع المخصصات فى حال موافقة الجهات الرقابية على ذلك، وسوف يقوم البنك بموافاة ادارة السوق بآخر التطورات في حينها.‏

    «حيات كوم» توقع تفاهما مع «الوطنية» بـ4.1 مليون

    أعلنت شركة حيات للاتصالات أنها قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية للاتصالات وذلك بقيمة 4.1 ‏ مليون دينار لتوسعة الشبكة فى الكويت وسيتم تنفيذ التعاقد والانتهاء منه بنهاية عام 2008.‏

    «عارف للطاقة» تشتري
    18 في المئة من شركة
    مقابل 29 مليون دينار ‏

    أعلنت شركة عارف للطاقة القابضة انها قامت بشراء حصة 18 في المئة في شركة متخصصة في الاستكشاف والانتاج، بإجمالي مبلغ 28.799 مليون دينار.‏

    صندوق تابع لـ «نور» يستحوذ
    على 40 في المئة من «أتوماك»

    أعلنت شركة نور للاستثمار المالي قيام صندوق نور كويت ال. بي. او (lbo) الذي تديره الشركة بالاستحواذ على نسبة 40 في المئة من شركة اتوماك للسيارات.
    وشركة اتوماك للسيارات هي شركة مساهمة كويتية مقفلة تعمل في مجال تأجير السيارات، وقد تأسست عام 2002، وتقدم الشركة خدمة تأجير السيارات على المدى الطويل لكل من الحكومة والشركات الخاصة، بالاضافة إلى تأمين تسهيلات تأجير فورية، وتملك مكاتب وورش عمل قائمة في كل من الشويخ والأحمدي. ومن الجدير بالذكر ان صندوق نور كويت ال.بي. او (lbo) هو صندوق اسهم خاص اسسته شركة نور للاستثمار المالي في نهاية سبتمبر 2007 في جزر الكيمن وهو يركز على فرص الاستحواذ على الشركات داخل الكويت وتطويرها للدخول في الاسواق الخليجية. وتعتبر هذه الصفقة هي الاستثمار الاول الذي يقوم به الصندوق والذي يسعى من خلالها إلى توسيع نشاطات الشركة على الصعيد الاقليمي وجذب مستثمرين دوليين مختارين اليها. وقام بدور المستشار المالي للصفقة ارنست اند يونغ للاستشارات في الكويت، في حين قام بدور المستشار القانوني مكتب المشورة للاستشارات القانونية (براين كايف).

    «المعامل» تقدم أقل الأسعار
    في مناقصة صيانة شوارع العاصمة


    | كتب محمد الجاموس |

    علمت «الراي» ان شركة المعامل تقدمت بأقل الاسعار لمناقصة مشروع صيانة شوارع محافظة العاصمة. وقال مصدر وثيق الصلة إن الشركة قدمت نحو 3 ملايين دينار كويتي في المناقصة التي طرحتها الحكومة لصيانة شوارع العاصمة، وكانت اقل الاسعار في هذه المناقصة التي يتوقع ان تعلن الشركة ترسيتها عليها خلال الفترة المقبلة.
    ولفت المصدر الى ان هذه المرة الثالثة على التوالي التي تفوز بها الشركة بمناقصة صيانة شوارع العاصمة. وكانت احدى الشركات المملوكة بالكامل لشركة المعامل فازت اخيرا بمناقصة لصالح الديوان الاميري، تتضمن اجراء صيانة وتجديد الديكور للديوان الاميري.

    «المصرية - الكويتية» تعتزم إقامة مشروعات في السودان عبر صندوق «تراي أوشن»

    | القاهرة - «الراي» |

    كشف الرئيس التنفيذي للشركة القابضة المصرية – الكويتية معتز الألفي عن أن الشركة بصدد إقامة مشروعات استثمارية بترولية في السوق السودانية خلال الفترة المقبلة. وأضاف: هذه الاستثمارات ستتم من خلال شركة «بترودار» التي تسهم فيها «المصرية – الكويتية» عبر صندوق «تراي أوشن» بنسبة 5 في المئة، مشيرا إلى أن المشروعات الجديدة سوف تشمل مشروعات نقل مواد بترولية والدخول في مزايدات للتنقيب والاستكشاف عن البترول. جدير بالذكر أن احتياطي السودان المؤكد من النفط يبلغ مليار برميل، في حين تنتج السودان 500 ألف برميل يوميا، وتعد من كبار المنتجين في أفريقيا بعد ليبيا ونيجيريا وأنغولا. وتمتلك «بترودار» حقوق التنقيب واستغلال النفط في مناطق أعالي النيل والنيل الأبيض، وتسهم فيها شركة «الخليج للبترول»، وشركتا سينوبك ومؤسسة البترول الوطنية الصينيتين وبتروناس الماليزية.
    وتمتلك «بترودار» حق التنقيب عن البترول في منطقة تبلغ مساحتها 74 ألف كيلو متر مربع بالسودان. يشار إلى أن الشركة القابضة «المصرية- الكويتية» هي الذراع الاستثمارية لمجموعة الخرافي في مصر، وتتنوع استثماراتها من الأسمدة إلى الطاقة والتأمين والزراعة، وتمتلك 76.86 في المئة من «تراي أوشن».