اكتتاب معادن ( Ma'aden) - معلومات عن الاكتتاب

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة سليمان الضيف, بتاريخ ‏6 يوليو 2008.

  1. سليمان الضيف

    سليمان الضيف موقوف

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2006
    المشاركات:
    1,912
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الــكــويـــت
    السلام عليكم ...

    هل هناك فتوى شرعيه لهذه الشركه ؟ ...


    وشكرا مقدما ...

    بالتوفيق يا رب ...
     
  2. fahad2001

    fahad2001 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2006
    المشاركات:
    505
    عدد الإعجابات:
    0
  3. سليمان الضيف

    سليمان الضيف موقوف

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2006
    المشاركات:
    1,912
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الــكــويـــت
  4. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اكتتاب معادن ( Ma'aden) - معلومات عن الاكتتاب

    اكتتاب معـادن ( MA'ADEN) - معلومات عن الاكتتاب
    .
    .
    [​IMG]

    معلومات الشركة :

    الشـــركــة : شركة التعدين العربية السعودية "معادن"
    الســــــوق : سوق الأسهم السعودية
    مجال عمل الشركة : العمل في قطاع الذهب والمعادن الصناعية وقطاع الألمنيوم وقطاع الفوسفات
    حالة الشـــركة : قائمة
    رأس مال الشـركة : 9250 مليون ريال سعودي
    .
    معلومات الاكتتاب :

    عدد الأسهم المطروحة : 462.5 مليون سهم (50 %)
    ســــعر السهم : 20 ريال (10 ريال قيمة اسمية + 10 ريال علاوة إصدار)
    حجم الإصدار :9250 مليون ريال
    المؤهلون للاكتتاب : المواطنون السعوديون والصناديق الاستثمارية و الأشخاص المرخص لهم فقط
    الحـــد الأدنى : 25 سهم (الأفراد) - 500 ألف سهم (المؤسسات
    الحـــد الأعلى : 5 مليون سهم (الأفراد) - مفتوح (المؤسسات)
    .
    تاريخ الاكتتـــاب : 5 - 14 ابريل 2008
    موعــد التخصيص وإعادة الفائض : 20 ابريل 2008

    التخصيص على مرحلتين، بحيث يخصص في المرحلة الأولى (25) سهماً لكل مكتتب، وتخصص في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها بحد أقصى (2000) سهم ‏ لكل من طلب الاكتتاب في أكثر من (25) سهماً ويخصص ما يتبقى من الأسهم بعد ذلك وفق مبدأ النسبة والتناسب
    - ستعطى المؤسسات نسبة 27% مبدئيًا يمكن خفضها إلى 5% لاحقًا بالاتفاق مع هيئة السوق إذا ما تجاوز عدد المكتتبين رقمًا معينًا، ليصبح نصيب الأفراد 85% أو ما يعادل 393 مليون سهم كحد أقصى، من أصل 462.5 مليون سهم. أما الـ10% الباقية فهي حصة ثابتة تقاسمت الاكتتاب فيها مناصفة كل من مؤسستي التقاعد والتأمينات الاجتماعية.


    مدير الاكتتاب : سامبا كابيتال
    بنوك الاكتتاب : ساب, الأهلي، البلاد، الجزيرة، الرياض، الفرنسي، الهولندي، الاستثمار، العربي، سامبا، الراجحي
    المستشار المالي : جي بي مورغان

    استخدام حصيلة الاكتتاب: زيادة رأس مال الشركة وتمويل مشاريعها.
    .
    موقع الشركة على الانترنت:
    http://www.maaden.com.sa/ar/index.htm
    .​
     
  5. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    .
    معلومات عن الشركة :

    تأسست شركة التعدين العربية السعودية "معادن" كشركة سعودية مساهمة بموجب المرسوم الملكي رقم م/17 بتاريخ 23 مارس 1997م وقرار مجلس الوزراء الصادر في 17 مارس 1997م، بهدف العمل على كشف وتطوير الموارد المعدنية للمملكة العربية السعودية.

    ويتركز نشاط "معادن" حالياً على إنتاج الذهب، حيث تمتلك الشركة خمسة مناجم ذهب عاملة داخل السعودية تبلغ احتياطياتها من الذهب في منتصف 2007 نحو 21.66 مليون طن بنسبة تركيز قدرها 1.9 غم ذهب للطن.

    وتعاني الشركة خلال الفترة الراهنة تراجع إنتاجها من الذهب، الذي بلغ مع نهاية عام 2007 نحو 142.7 ألف أوقية مقارنة بأكثر من 265 ألف أوقية في عام 2004، الذي كان عام الذروة من ناحية كميات الذهب المنتجة.

    وعزت الشركة هذا التراجع إلى انخفاض الاحتياطيات في المناجم الرئيسة، وتراجع معدلات الاستخراج، ولم تتراجع الإيرادات بالدرجة نفسها بسبب ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العالمية منذ ذلك الوقت.

    .

    مشاريع الشركة :

    وتهدف الشركة من الاكتتاب في أسهمها إلى جمع 9250 مليون ريال لاستخدامها في مشاريع الشركة المستقبلية بعد خصم مصاريف الاكتتاب، التي قدرتها الشركة بنحو 75 مليون ريال، حيث تقدر تكلفة هذه المشاريع بأكثر من 60 مليار ريال نصيب الشركة منها نحو 35 مليار ريال.

    [​IMG]

    .

    أهم المعلومات المالية :

    أظهرت نشرة الإصدار لشركة "معادن" خسائر من أعمالها التشغيلية لعام 2007 بسبب تراجع أحجام مبيعات الذهب وارتفاع التكاليف، فضلاً عن بيع الذهب بسعر يقل عن الأسعار العالمية بسبب عقود تحوط أبرمتها الشركة في عام 2002.

    وحققت الشركة خلال 2007 خسائر استثنائية بلغت 446.2 مليون ريال نظير قيامها بإلغاء عقود بيع آجلة لجزء من إنتاجها من الذهب.


    [​IMG]

    .

    القيمة الدفترية 13.7 ريال بنهاية عام 2007م

    وأظهرت البيانات المالية للشركة أن القيمة الدفترية لسهم الشركة بلغت 13.7 ريال للسهم بنهاية عام 2007، علما بأن سعر الطرح للمكتتبين سيكون 20 ريالا للسهم أي أعلى بنسبة 50 % من القيمة الدفترية.

    وينتظر أن ترتفع القيمة الدفترية للسهم بعد الطرح العام بسبب علاوة الإصدار، حيث من المتوقع أن تبلغ القيمة الدفترية أكثر من 16.6 ريال بعد الإصدار.
     
  6. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    حكم الاكتتاب في شركة معادن :

    .
    حكم الاكتتاب في شركة معادن
    للشيخ عبدالعزيز الفوزان حفظه الله


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فإن شركة "معادن" التي سيكون الاكتتاب فيها في الفترة من 2/7/1429هـ إلى 11/7/1429هـ، (الموافق لـ 5/7/2008م إلى 14/7/2008م)، وسيتم طرح 462.500.000 سهماً للاكتتاب، بسعر 20 ريالاً للسهم الواحد (10ريالات قيمة اسمية، و10ريالات علاوة إصدار)، يتركز نشاطها حتى الآن على استخراج الذهب والمعادن الأولية والمتاجرة فيها. فنشاطها مباح في الأصل، ولكن يلاحظ على قوائمها المالية ما يأتي:

    · كان لدى الشركة عقود لبيع الذهب بالآجل، وقد نصت الشركة في نشرة الإصدار ص53 على أنها قامت بتصفية كاملة لجميع عقود بيع الذهب الآجلة. ولكن يبقى السؤال هل سيلتزمون بهذا في المستقبل أم لا؟

    · ورد في نشرة الإصدار أن لدى الشركة ودائع لأجل، ولم يبين طبيعة هذه الودائع المؤجلة، هل هي بفوائد ربوية، أو أنها مستثمرة في مرابحات إسلامية؟

    · أعلنت الشركة بكل أسف قبل أيام قلائل، وبالتحديد في 11/6/1429هـ عن توقيعها لعقد تمويل مباشر مقدم من صندوق الاستثمارات العامة بما يزيد قليلاً عن أربعة مليارات ريال, وهو قرض ربوي.

    · تمتلك الدولة ممثلة بصندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ما نسبته 55% من الشركة بعد الطرح، وعلى القول بأن الربا لا يجري بين الإنسان ونفسه فيكون مبلغ القرض لبقية الشركاء هو: 1.800.045.000ريال وهو مايعادل 30.78% من إجمالي الموجودات الحالية للشركة.

    · يوجد لدى الشركة عقود مشتقات مالية، كما في نشرة الإصدار صفحة 195.

    · تشتمل التسهيلات التي حصلت عليها الشركة على عقد تغطية تأمينية مع الشركة الكورية للصادرات لمدة 16 عاماً بمبلغ 750 مليون ريال سنويا، وتسهيلات سنوية مقدمة من بنك الصادرات والواردات الكوري بمبلغ 375 مليون ريال سنوياً.

    وعليه فإن الشركة مختلطة بالربا فلا يجوز الاكتتاب فيها، وأسأل الله أن يهدي القائمين عليها، وألا يؤاخذنا بسببهم، وأن يوفقهم للتخلص من الربا، والاستغناء عنه بالبدائل والمنتجات الشرعية التي هي أنقى وأتقى، وأكثر بركة وخيراً، وبها يستجلبون محبة الله ومحبة الناس. والحمد لله رب العالمين.

    http://www.islammessage.com/articles.aspx?cid=1&acid=160&aid=2962

    ........................................

    حكم الاكتتاب في شركة معادن
    للشيخ محمد بن سعود العصيمي حفظه الله


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه،

    فقد اطلعت على تقرير مفصل مقدم من الزملاء في مركز الأوائل عن وضع شركة معادن، وقد اشتمل التقرير على بيان كون الشركة قد اقترضت قروضا بعضها قروض ربوية وحصلت على تسهيلات ربوية، وتتعامل بمشتقات مالية على الذهب، وحيث إن الأمر كذلك، فلا يجوز في نظري الاكتتاب بها.

    وإني بهذه المناسبة أدعو القائمين على هذه الشركة العملاقة التي يراد لها أن تكون علامة فارقة في الاقتصاد السعودي أن يسلكوا في تمويلها الطريقة الشرعية الإسلامية المتاحة من كثير من البنوك، وأن يسارعوا إلى تعيين مستشار شرعي لهم يعينهم على طريق الخير في التمويل والاستثمار، فالله سبحانه وتعالى قد قال في كتابه لجميع المؤمنين: "فأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون". ولا عذر لشركة الآن في السعودية على وجه الخصوص فالمستشارون الشرعيون كثيرون، والتمويل الإسلامي ميسر وبأسعار منافسة، والبنوك والشركات الاستثمارية تتسابق وتتنافس على جلب الشركات إلى نطاق خدماتها، والله سبحانه وتعالى قد أنذر وأعذر قبل ذلك.

    وإني على يقين إن السوق السعودية لن يستمر فيها إلا الشركات التي تسلك سبيل التمويل الإسلامي في المدى المتوسط، وما ذلك على الله بعزيز.

    وفق الله الجميع لكل خير، ورزقنا حسن الاتباع، ووفقنا لما يحبه ويرضاه، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد.تاريخ الفتوى1429/2/16

    http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=24829

    ........................................

    حكم الاكتتاب في شركة معادن
    للشيخ يوسف بن عبدالله الشبيلي حفظه الله


    الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
    فإن نشاط هذه الشركة في التنقيب عن الذهب والمعادن وبيعها. وجميع ودائعها إسلامية وليس عليها قروض. وكان لديها عقود مشتقات مالية على الذهب إلا أنها أوقفت التعامل بها كما نصت على ذلك نشرة الإصدار. وقبل شهر قامت إحدى الشركات المملوكة لها بنسبة 70% -(وهي شركة معادن للفوسفات)- بتوقيع اتفاقية مع عدد من البنوك تمكنها من الحصول على تمويل معظمه إسلامي وجزء منه بقرض بفوائد محرمة من صندوق الاستثمارات العامة. وبالاتصال بمسئولي الشركة أفادوا بأن تلك الشركة إلى الآن لم تأخذ ذلك التمويل، ولا تنوي أخذ شيء منه في الفترة الراهنة اكتفاءً بأموال الاكتتاب.
    وحيث إن نشاط شركة معادن وتعاملاتها المالية الحالية مباحة، فيجوز الاكتتاب فيها، لاسيما أن اتفاقية القرض هي للشركة التابعة وليست لشركة معادن المطروحة للاكتتاب، وإلى الآن لم تأخذ تلك الشركة (التابعة) شيئاً منه. ومن اكتتب ثم باع أسهمه بربح فلا يلزمه تطهير شيء منه.
    وجواز الاكتتاب لا يعني أن هذه الاتفاقية مباحة، بل يجب على الشركة أن تعدل هذه الاتفاقية ليكون جميع التمويل المتوقع أخذه إسلامياً. وإني بهذه المناسبة أذكر القائمين على هذه الشركة وغيرها من الشركات بتقوى الله تعالى فيما استرعاهم عليه، وأن يطهروا شركاتهم من الربا، فهو ماحق للبركة، جالب للنقمة، وإنها أمانة، وسيسألون عنها يوم القيامة، وإن من خيانة الأمانة التعامل بمعاملات محرمة. ولا عذر لهم في ذلك فالبدائل الشرعية متاحة ولله الحمد.
    والغرض من هذه الفتوى تبيين الحكم الشرعي للاكتتاب ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه. والله أعلم.

    http://www.shubily.com/index.php?news=159
    .​
     
  7. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اكتتاب شركة "معادن" بنهاية اليوم الأول:
    عدد المكتتبين يبلغ 532 ألف..
    والأموال المجمعة 823 مليون ريال..
    ونسبة التغطية 10.5 %


    [​IMG]

    أرقام 06/07/2008م
    بلغ عدد المكتتبين في أسهم شركة معادن بنهاية اليوم الأول للاكتتاب (أمس السبت) أكثر من 530 ألف مكتتب، دفعوا ما قيمته 823 مليون ريال، وذلك حسب بيان أصدرته شركة معادن.


    تفاصيل سير الاكتتاب في أسهم "معادن" حتى نهاية اليوم الأول (5 يوليو 2008) :
    عدد المكتتبين : 532.5 ألف مكتتب
    الأموال المجمعة : 823 مليون ريال
    نسبة التغطية من الأسهم المخصصة للأفراد (393 مليون سهم) : 10.5 %
    إجمالي عدد الأسهم المكتتب بها :41.2 مليون سهم
    معدل الأسهم التي اكتتب بها الفرد : 77 سهما



    هذا وقال البيان إن المؤسسات والصناديق الاستثمارية قامت بتغطية الحصة المخصصة لها، وهي 27 % من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب بنسبة 200% غير أنه من المتوقع أن يشهد الاكتتاب إقبالا كبيرا من الأفراد وهو ما سيتيح لمدير الاكتتاب تخفيض حصة المؤسسات والصناديق إلى 5 % من الأسهم المطروحة.

    وكانت هيئة السوق المالية قد أصدرت موافقتها على طرح (462,500,000) سهم للاكتتاب العام خلال الفترة من بداية يوم عمل السبت 2/7/1429هـ الموافق 5/7/2008م، حتى نهاية يوم عمل الإثنين 11/7/1429هـ الموافق 14/7/2008م، تمثل ما نسبته 50% من أسهم شركة معادن، وحدد سعر طرح السهم بقيمة 20 ريالاً للسهم الواحد.​
     
  8. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اكتتاب شركة "معادن" بنهاية اليوم الثاني :
    عدد المكتتبين يبلغ مليون و 245 ألف..
    والأموال المجمعة تصل إلى 1870 مليون ريال..
    ونسبة التغطية 24 %


    [​IMG]

    أرقام 07/07/2008م
    بلغ عدد المكتتبين في أسهم شركة معادن بنهاية اليوم الثاني للاكتتاب (الأحد 6 يوليو 2008) أكثر من مليون و 245 ألف مكتتب، دفعوا ما قيمته 1.870 مليون ريال، وبلغت نسبة التغطية 23.8 % من الحصة المقررة للأفراد وهي 393 مليون سهم على اساس تخفيض حصة الصناديق إلى 5 %.


    تفاصيل سير الاكتتاب في أسهم "معادن" حتى نهاية اليوم الأحد ( 6 يوليو 2008) :
    عدد المكتتبين : مليون و245 ألف مكتتب
    الأموال المجمعة 1870: مليون ريال
    نسبة التغطية من الأسهم المخصصة للأفراد (393 مليون سهم) : 23.8 %
    إجمالي عدد الأسهم المكتتب بها : 93.5مليون سهم
    معدل الأسهم التي اكتتب بها الفرد : 75 سهما



    يشار إلى إن المؤسسات والصناديق الاستثمارية قامت بتغطية الحصة المخصصة لها، وهي 27 % من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب بنسبة 200% غير أنه من المتوقع أن يشهد الاكتتاب إقبالا كبيرا من الأفراد وهو ما سيتيح لمدير الاكتتاب تخفيض حصة المؤسسات والصناديق إلى 5 % من الأسهم المطروحة.

    وكانت هيئة السوق المالية قد أصدرت موافقتها على طرح (462,500,000) سهم للاكتتاب العام خلال الفترة من بداية يوم عمل السبت 2/7/1429هـ الموافق 5/7/2008م، حتى نهاية يوم عمل الإثنين 11/7/1429هـ الموافق 14/7/2008م، تمثل ما نسبته 50% من أسهم شركة معادن، وحدد سعر طرح السهم بقيمة 20 ريالاً للسهم الواحد.​
     
  9. abooyaser

    abooyaser عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    3,425
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيكم

    وتم تثبيت الموضوع حتي انتهاء اكتتاب شركة معادن

    سلالالالالالالالالام
     
  10. math_prof

    math_prof عضو محترف - فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏20 مايو 2006
    المشاركات:
    2,920
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مكة-ينبع الصناعية
    شاكر للجميع اضافاتهم....بالتوفيق للجميع
     
  11. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    .
    يعطيكم العافية أخوي ابو ياسر وأخوي math_prof على مروركم الكريم
    وهذا واجبنا تجاه منتدانا الغالي
    .

    اكتتاب شركة "معادن" بنهاية اليوم الثالث:
    عدد المكتتبين يتجاوز 2 مليون مكتتب
    والأموال المجمعة تقترب من 3000 مليون ريال،
    ونسبة التغطية تتجاوز 38 %


    [​IMG]

    أرقام 08/07/2008

    بلغ عدد المكتتبين في أسهم شركة معادن بنهاية اليوم الثالث للاكتتاب (الإثنين 7 يوليو 2008) أكثر من 2 مليون مكتتب، دفعوا ما قيمته 2961 مليون ريال، وبلغت نسبة التغطية 38 % من الحصة المقررة للأفراد وهي 393 مليون سهم على أساس تخفيض حصة الصناديق إلى 5 %.


    تفاصيل سير الاكتتاب في أسهم "معادن" حتى نهاية يوم الاثنين (7 يوليو 2008) :
    عدد المكتتبين : 2 مليون مكتتب
    الأموال المجمعة : 2961 مليون ريال
    نسبة التغطية من الأسهم المخصصة للأفراد (393 مليون سهم) : 38 %
    إجمالي عدد الأسهم المكتتب بها : 148 مليون سهم
    معدل الأسهم التي اكتتب بها الفرد : 74 سهما



    يشار إلى أن المؤسسات والصناديق الاستثمارية قامت بتغطية الحصة المخصصة لها، وهي 27 % من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب بنسبة 200% غير أنه من المتوقع أن يشهد الاكتتاب إقبالا كبيرا من الأفراد، وهو ما سيتيح لمدير الاكتتاب تخفيض حصة المؤسسات والصناديق إلى 5 % من الأسهم المطروحة.
    .​
     
  12. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    «معادن» تنفذ استثمارات بـ 60 مليار ريال لاستغلال احتياطيات الفوسفات

    اليوم 09/07/2008 م

    تنفذ شركة التعدين العربية السعودية (معادن) حاليا استثمارات ضخمة تصل إلى ما يقارب من 60 مليار ريال لاستغلال احتياطيات خامات الفوسفات والبوكسايت والمعادن النفيسة والأساس والمعادن الصناعية الأخرى التي تتمتع بحقوق التعدين فيها.

    وبدأت معادن في تشييد منشآت صناعية ضخمة، كما أنشأت شركة مشتركة مع شركة سابك لتطوير احتياطات الفوسفات بمنطقة الحدود الشمالية لإنتاج 3 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاتية سيتم تصديرها إلى الأسواق العالمية.

    كما تمضي الشركة في تنفيذ مشروع إنتاج الألمونيوم من خلال استغلال موارد المملكة من البوكسايت لإنتاج معدن الألمونيوم للأسواق المحلية والعالمية ،حيث وقعت مؤخراً اتفاق الشروط الأساسية للمشروع الاستراتيجي المشترك مع مجموعة ريوتنتو لإنشاء مشروع ألمنيوم متكامل من المنجم إلى المنتج النهائي لإنتاج 740 ألف طن سنويا من مادة الألمنيوم بمواصفات عالمية في المدينة التعدينية برأس الزور بالمنطقة الشرقية.

    وسيتم تصدير غالبية إنتاج الألمنيوم إلى خارج المملكة إلا أن الشركة ستعطي الأولوية للطلب الداخلي الذي يتوقع أن يزداد خلال الأعوام القليلة المقبلة. ​
     
  13. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اكتتاب شركة "معادن" بنهاية اليوم الرابع:
    عدد المكتتبين يتجاوز 2.7 مليون مكتتب
    والأموال المجمعة تقترب من 4000 مليون ريال،
    ونسبة التغطية تتجاوز 50 %


    [​IMG]

    أرقام 09/07/2008م

    بلغ عدد المكتتبين في أسهم شركة معادن بنهاية اليوم الرابع للاكتتاب (الثلاثاء 8 يوليو 2008) أكثر من 2.7 مليون مكتتب، دفعوا ما قيمته 3941 مليون ريال، وبلغت نسبة التغطية 50 % من الحصة المقررة للأفراد وهي 393 مليون سهم على أساس تخفيض حصة الصناديق إلى 5 %.


    تفاصيل سير الاكتتاب في أسهم "معادن" حتى نهاية يوم الثلاثاء (8 يوليو 2008) :
    عدد المكتتبين : 2.7 مليون مكتتب
    الأموال المجمعة : 3941.0 مليون ريال
    نسبة التغطية من الأسهم المخصصة للأفراد (393 مليون سهم) : 50 %
    إجمالي عدد الأسهم المكتتب بها : 197.0 مليون سهم
    معدل الأسهم التي اكتتب بها الفرد : 73 سهما



    وتراجعت وتيرة الاكتتاب في أسهم الشركة خلال اليوم الرابع بشكل طفيف بعد ارتفاعها في اليومين الثاني والثالث . وعادة ما يتأخر الاقبال على الاكتتابات في السوق السعودي حتى اليومين الاخيرين من الاكتتاب . ويوضح الجدول التالي تفاصيل سير الاكتتاب اليومية:

    يشار إلى أن المؤسسات والصناديق الاستثمارية قامت بتغطية الحصة المخصصة لها، وهي 27 % من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب بنسبة 200% غير أنه من المتوقع أن يشهد الاكتتاب إقبالا كبيرا من الأفراد، وهو ما سيتيح لمدير الاكتتاب تخفيض حصة المؤسسات والصناديق إلى 5 % من الأسهم المطروحة.​
     
  14. tma215

    tma215 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 فبراير 2006
    المشاركات:
    1,236
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    شكراً للمتابعة..

    شكراً أخي عالم المال..
     
  15. alfanare

    alfanare عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مارس 2008
    المشاركات:
    319
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    شكرا يا اخي عالم المال مجهود بحق تشكر عليه
     
  16. مستثمرالى الابد

    مستثمرالى الابد عضو محترف

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2005
    المشاركات:
    6,370
    عدد الإعجابات:
    63
    مكان الإقامة:
    بين المطرقه والسندان / مقاطعه المنتجات الدنمركيه ا
    الافراد اللي طلع من السوق السعودي

    ليومي الثلاثاء والاربعاء

    يدخل بالاكتتاب بشركه معادن بيديه ورجليه
     
  17. abooyaser

    abooyaser عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    3,425
    عدد الإعجابات:
    0
    عليك نوووووووووووووووور

    وللتذكير فقط

    القيمة الدفترية 13.7 ريال بنهاية عام 2007

    سلالالالالالالالالالالالالالام
     
  18. ahmed esa

    ahmed esa عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 مايو 2003
    المشاركات:
    23
    عدد الإعجابات:
    0
    ما يحتاج اخوي يدين ولا رجلين كلها 100 سهم لكل شخص ويمكن ما يجيك منها الا اقل من خمسين .
     
  19. مستثمرالى الابد

    مستثمرالى الابد عضو محترف

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2005
    المشاركات:
    6,370
    عدد الإعجابات:
    63
    مكان الإقامة:
    بين المطرقه والسندان / مقاطعه المنتجات الدنمركيه ا
    أذا كان ثلاث أرباع الافراد المتداولين بالسوق السعودي

    متعلقين تعليقه محترمه

    أكتتب بيديك ورجيليك
     
  20. عالم المال

    عالم المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2008
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    أشكركم جزيل الشكر على مروركم الكريم
    .
    اكتتاب شركة "معادن" بنهاية اليوم السابع:
    عدد المكتتبين يتجاوز 3.7 مليون مكتتب
    والأموال المجمعة 5435 مليون ريال،
    ونسبة التغطية 68 %


    [​IMG]

    أرقام 12/07/2008

    بلغ عدد المكتتبين في أسهم شركة معادن بنهاية اليوم السابع للاكتتاب (الجمعة 11 يوليو 2008) أكثر من 3.7 مليون مكتتب، دفعوا ما قيمته 5435 مليون ريال، وبلغت نسبة التغطية 68 % من الحصة المقررة للأفراد وهي 393 مليون سهم على أساس تخفيض حصة الصناديق إلى 5 %.


    تفاصيل سير الاكتتاب في أسهم "معادن" حتى نهاية يوم الجمعة (11 يوليو 2008) :
    عدد المكتتبين : 3.72 مليون مكتتب
    الأموال المجمعة :5435.00 مليون ريال
    نسبة التغطية من الأسهم المخصصة للأفراد (393 مليون سهم) :68%
    إجمالي عدد الأسهم المكتتب بها : 271.75 مليون سهم
    معدل الأسهم التي اكتتب بها الفرد:73 سهما



    يشار إلى أن الحصة المخصصة للأفراد سيتم رفعها الى 85 % بعد ان شهد الاكتتاب اقبالاً عالياً وبالتالي تنخفض حصة المؤسسات والصناديق الاستثمارية الى 5 % .يذكر ان صناديق حكومية اكتتبت بنسبة 10 % المتبقية.​