السوق يواصل الهبوط التصحيحي وعمليات تجميع على بعض الأسهم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏7 يوليو 2008.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السوق يواصل الهبوط التصحيحي وعمليات تجميع على بعض الأسهم
    الثلاثاء 8 يوليو 2008 - الأنباء



    هشام أبوشادي

    هوت اسعار الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية امس مع تراجع قيمة التداول دون مستوى الـ 100 مليون دينار الامر الذي يشير الى سيطرة الحذر من الشراء خوفا من المزيد من الهبوط.

    وعلى الرغم من ان الهبوط الذي يشهده السوق صحي وايجابي الا ان معدل انخفاض اسهم الشركات التي اسعارها في حالة تضخم يعتبر ضعيفا، كما ان النزول العام للسوق يشمل ايضا اسهم الشركات التي لم تستفد من فورة نشاط السوق الامر الذي يزيد من خسائر اوساط المتعاملين خاصة الصغار الذين في الاصل لم يحققوا مكاسب تتناسب مع المكاسب التي حققها السوق باستثناء بعض المضاربين الذين لهم علاقات قوية مع بعض المحافظ المالية وصناديق الاستثمار خاصة وان المسؤولين عن ادارتهم يتعاملون في السوق باسماء اقارب لهم.

    فقد اظهر حركة السوق امس انه في اتجاه التراجع لمستوى ما دون الـ 15 الف نقطة الا انه من غير المعروف مقدار التراجع دون هذا المستوى في ظل الاشاعات التي تطلق بين اوساط المتعاملين حول انخفاض السوق بمقدار 1000 نقطة قياسا بأعلى مستوى وصل له.

    المؤشرات العامة
    انخفض المؤشر العام للبورصة 170.7 نقطة ليغلق على 15096.4 نقطة ليخسر بذلك 279.6 نقطة في يومين، كذلك انخفض المؤشر الوزني 6.23 نقاط ليغلق على 754.13 نقطة.

    وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 229.4 مليون سهم نفذت من خلال 5743 صفقة قيمتها 93.9 مليون دينار.

    وجرى التداول على اسهم 152 شركة من اصل 200 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 13 شركة وتراجعت اسعار اسهم 101 شركة وحافظت اسهم 38 شركة على اسعارها و48 شركة لم يشملها النشاط.

    تصدر قطاع الشركات الخدماتية النشاط بكمية تداول حجمها 86.4 مليون سهم نفذت من خلال 2069 صفقة قيمتها 34 مليون دينار.

    وجاء قطاع الاستثمار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 58.8 مليون سهم نفذت من خلال 1410 صفقة قيمتها 19.4 مليون دينار.

    واحتل قطاع الشركات العقارية المركز الثالث بكمية تداول حجمها 45.3 مليون سهم نفذت من خلال 923 صفقة قيمتها 15.3 مليون دينار.

    وجاء قطاع الشركات الصناعية في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 16.2 مليون سهم نفذت من خلال 725 صفقة قيمتها 13.6 مليون دينار.

    تقليص الخسائر
    تقلصت خسائر المؤشر السعري في الثواني الاخيرة من 234 نقطة الى 170 نقطة، كما تقلصت خسائر المؤشر الوزني من 9.14 نقاط الى 6.23 نقاط.

    ورغم ارتفاع عدد اسهم الشركات التي تراجعت اسعارها والبالغ عددها 101 شركة الا ان معدل الانخفاض لمعظم الاسهم تراوح ما بين وحدة سعرية الى وحدتين باستثناء بعض الاسهم التي تراجعت اسعارها بالحد الادنى، وفي المقابل فان هناك بعض الاسهم التي حصلت على دعم من ملاكها خاصة بعض الاسهم التابعة لمجموعة شركات الخرافي ومجموعة الصفاة، وكذلك بعض اسهم الشركات التابعة لايفا.

    ومن الافضل في الفترة الحالية ان يأخذ السوق مداه من عمليات التصحيح حتى يتمكن من بدء مرحلة الارتفاع مرة اخرى على اسس قوية تدفعه لمستوى الـ 16 الف نقطة، فضلا عن ان التصحيح سيجعل ارباح الشركات في النصف الاول اكثر جاذبية خاصة اذا اخذ في عين الاعتبار ان الكثير من الاسهم التي اعلنت عن ارباح ناتجة عن تخارجات اسعارها ارتفعت وبالتالي فإنه مع انخفاض اسعار هذه الاسهم تكون اكثر جاذبية مع الاعلان عن ارباحها في النصف الاول.

    آلية التداول
    ازدادت حركة التداول على اسهم البنوك ضعفا مع انخفاض اسهم اربعة بنوك واستقرار اسعار اسهم اربعة بنوك، فيما سجل سهم بيت التمويل ارتفاعا محدودا في تداولات تعتبر الافضل في قطاع البنوك الذي يتوقع ان تبادر بعض البنوك في الاعلان عن ارباحها اواخر الاسبوع الجاري او بدايات الاسبوع القادم.

    واستمرت اسعار اغلب اسهم الشركات الاستثمارية في الانخفاض في تداولات ضعيفة بشكل عام، وقد ازدادت عمليات البيع على سهم الاهلية القابضة الذي سجل انخفاضا بمقدار ثلاث وحدات، ففي مقابل عمليات البيع كانت هناك عمليات شراء قللت نسبيا من خسائر السهم، كذلك الامر بالنسبة لسهم غلف انفست الذي شهد تداولات ضعيفة، حيث يتوقع اوساط المتعاملين عملية تخارج من سهم الاهلية للاستثمار خلال النصف الثاني من العام الحالي في حال اتمامها ستحقق للشركة ارباحا اكثر من ممتازة، وشهد سهم جلوبل عمليات دعم قوية على سعر الدينار الامر الذي يشير الى ان السهم بالسعر الحالي اكثر من مناسب للشراء، كذلك الوضع لسهم بيان للاستثمار الذي انخفض خلال التداول لسعر 360فلسا الا انه اغلق على 375 فلسا، ومن العناصر الايجابية في السهم ان هناك قناعة بان السعر الحالي مغر للشراء في ظل التوقعات بأن تعلن الشركة عن ارباح تتراوح ما بين 65 الى 70 فلسا، كما يلاحظ ان عمليات البيع على السهم تعتبر ضعيفة، واستمر الاتجاه النزولي لسهم دار الاستثمار الذي وصل لمستويات سعرية كان يصعب توقعها، ولكن الاتجاه النزولي السريع للسهم بعد ان تراجع دون حاجز الدينار يشير الى انه قد يواصل الانخفاض، ورغم انخفاض تداولات سهم الصفاة نسبيا قياسا بأول من امس الا انه يلاحظ ان هناك عمليات شراء ودعما على السهم ولكن استمرار الانخفاض وان كان بوتيرة محدودة سيزيد من عمليات البيع خاصة انه في الفترة الماضية كان يحظى بعمليات شراء قوية على سعر 780 و790 فلسا، وعكس اتجاه السوق، حقق سهم المال للاستثمار ارتفاعا محدودا في تداولات ضعيفة، ويعتبر سهم صكوك الاكثر تداولا في قطاع الاستثمار مع استقرار سعره على مستوى 144 فلسا.

    وسجلت اغلب اسهم الشركات العقارية انخفاضا في اسعارها في تداولات ضعيفة فقد تراجع سهم العربية العقارية بالحد الادنى معروضا دون طلبات لليوم الثاني على التوالي، مع توقعات بأن يواصل السهم الانخفاض في ظل الضبابية حول الصفقة التي اعلنت عنها الشركة وادت لارتفاعه من 150 فلسا الى 275 فلسا، ورغم عمليات الشراء على سهم الوطنية العقارية إلا ان السهم واصل الانخفاض فيما ان سهم عقارات الكويت يعتبر الوحيد في قطاع العقار الذي حقق ارتفاعا محدودا، فيما تراجعت اسهم الدولية للمشروعات وجيزان والدولية للمنتجعات في تداولات ضعيفة، وهذا يظهر بأن هذه الاسهم في مستويات القاع، وازدادت نسبيا عمليات البيع على سهم المزايا القابضة الذي يبدو انه يحصل على دعم قوي عند سعر 900 فلس، وواصل سهم ابيار العقارية اتجاهه النزولي في تداولات محدودة، حيث من الواضح ان هناك ضغوطا على السهم لتجميعه بأقل الاسعار الممكنة.

    الصناعة والخدمات
    استمرت اغلب اسهم الشركات الصناعية في الضعف مع استقرار اسعار اغلبها باستثناء بعض الاسهم التي حققت ارتفاعا محدودا في تداولات ضعيفة.

    فالتداولات المرتفعة نسبيا لسهم صناعات الانابيب عبارة عن عمليات نقل بين بعض المحافظ المالية في اطار عمليات اعادة ترتيب الملكيات التي تقوم بها مجموعة الخرافي منذ فترة على اغلب شركات.

    وقد تراجع سهم المعدات القابضة بالحد الادنى معروضا دون طلبات في تداولات تعتبر ضعيفة، فيما قللت عمليات الشراء من خسائر سهم منا القابضة الذي سجل انخفاضا ملحوظا.

    وتراجعت ايضا اسعار اغلب اسهم الشركات الخدماتية بمعدلات متفاوتة ما بين انخفاض بعض الاسهم بالحد الاقصى وبعض الاسهم بمقدار وحدة الى وحدتين.

    فرغم انخفاض سهم الشبكة الآلية بالحد الادنى الا ان السهم شهد تداولات قياسية، ويلاحظ ان نسبة ملكية الدولية للإجارة في الشبكة الآلية ارتفعت من 51.5% في نهاية الاسبوع الماضي الى 79.7% في نهاية تعاملات امس، اي انها ارتفعت بنسبة 28% خلال تداولات اليومين الماضيين، والتذبذب الواضح في ملكية الدولية للإجارة في الشبكة الآلية يدعو من ادارة البورصة الحصول على توضيحات حول الهدف من هذا التذبذب والاطراف التي تشارك مع الدولية للإجارة في عمليات الدخول والخروج من السهم.

    وبشكل عام، فإن المؤشر السعري خسر على مدى اليومين الماضيين 279 نقطة، كما تراجعت قيمة التداول دون حاجز الـ 100 مليون دينار، فقد استحوذت قيمة اسهم 11 شركة على 52.8% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 152 شركة.
     
  2. واحدمليون

    واحدمليون عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2008
    المشاركات:
    557
    عدد الإعجابات:
    83
    اخضر اخضر اخضر باجر انشالله مقتنع انه اخضر انشالله وانتعاش للسوق والسبب الاخبار الحلوة للشركات الي بالصحف وكذلك انتهاء فترة التجميع بالنسبة لجني الارباح السابق