انتبه من عباره ( سويت اللي علي والباقي على الله )

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة yoyo1983, بتاريخ ‏8 يوليو 2008.

  1. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    السـلآم عليكـم ورحمـه الله وبركـاته


    انتبه من عباره (انا سويت اللي علي والباقي على الله )



    دائما نسمع او نقرأ عبارة

    ( سويت اللي علي والباقي على الله )

    أو

    ( عملت جهدي والباقي على الله )

    حينما يبذل الانسان المطلوب منه وتبقى النتائج

    ولكن للشرع رأي في هذه العبارة

    السؤال :

    ما مدى صحة عبارة

    بذلت ( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟ ؟

    الجواب :

    الحمد لله

    هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل
    اعتمد على نفسه أولاً ..

    لكن القول

    ( بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب

    وهذه العبارة : ( بذلت جهدي والباقي على الله )

    ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت

    أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله

    ولكن أصل العبارة غلط ، بل يقول :

    ( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )





    مـ ن ـقوٍل ,,

     
  2. خدمة الشعب

    خدمة الشعب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2008
    المشاركات:
    493
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يجزيك الخير يالغاليه​
     
  3. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    خدمة الشعب


    شكرا لك

    :)
     
  4. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    شكرا:)
     
  5. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    بوسعود66666


    العفو

    :)
     
  6. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    بارك الله فيج سويتيه صج احنا وااااااااااااااااااااااااااااااااااايد نقولها :)
     
  7. بو راس يابس

    بو راس يابس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,661
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كيفان
    وجهة نظر يخالفها صحيح الفهم وصريح السنة ...


    ذلك أن الإنسان أولا مطالب بالأسباب وبذل الجهد ...


    ثم بعد ذلك نترك النتائج لله تبارك وتعالى ...


    ومن ذلك ما جاء في صحيح السنة النبويه أن رجلا ترك دابة لها فلم يعقلها


    ظناً منه بأنه متوكل على الله ... فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم بأن


    يعقلها >>> ويتوكل ... فالبداية تكون من نفسك والنتائج من الله :)
     
  8. أوبال

    أوبال عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,931
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KuWaIt
    ممكن نقول سويت اللي علي والتوفيق من الله:)
    مشكوووورة ليلى يزاج الله خير:)
     
  9. بوغمازات

    بوغمازات عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2007
    المشاركات:
    2,416
    عدد الإعجابات:
    2
    ماشالله ... واي مفتي اللي افتي بالفتوه الفلته هذي :cool:
     
  10. أوبال

    أوبال عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,931
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KuWaIt
    امبلا بوغمازات صج مايجوز تقولها:rolleyes:
    أنا سامعتها من قبل:)
     
  11. برميت

    برميت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 فبراير 2008
    المشاركات:
    4,292
    عدد الإعجابات:
    3
    بارك الله فيج ليلا
     
  12. الفايدة للجميع

    الفايدة للجميع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,168
    عدد الإعجابات:
    2
    بارك الله فيج سوست
     
  13. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    zoya_y


    جزاك الله خير
     
  14. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    بو راس يابس


    بارك الله فييك كلام وطيب ومثال اروع :)
     
  15. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    أوبال


    العفو عمري :)
     
  16. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    برميت

    شكرا على المرور
     
  17. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    الفايدة للجميع


    شكرا على المرور
     
  18. fullmoon_q8

    fullmoon_q8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2006
    المشاركات:
    156
    عدد الإعجابات:
    0
    أنا موباط جبدي إلا كلمت إفتكره ربنا :confused:
     
  19. Bent_alq8

    Bent_alq8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,735
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    حبيبتي الكويت
    مشكورة ليلى وجزاك الله خير..
    فعلاً لايجوز تقديم العمل على مشيئة الله.
     
  20. بو راس يابس

    بو راس يابس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,661
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كيفان
    ليش أخوي ؟؟؟

    مو مذكو بالقرآن :(( يوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا ))؟؟

    النسيان والتذكر وباقي الصفات لها جانبين مجازي وحقيقي أما النسيان في الاية السابقة فهي تدل على النسيان المجازي لأن الله سبحانه وتعالى لا ينسى في الحقيقة كما قال (( في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى ))

    والنسيان الوارد في هذه الاية هو النسيان الحقيقة ، أما من يقول أفتكره ربنا فهو ان كان يقصد التذكر الحقيقي بعد النسيان الحقيقي فقد يصل للكفر

    أما ( وهذا ما عليه الجميع ) من يذكرها من باب المجاز فاعتقد أنها تحمل على هذه الوجه ...

    وعلى فكرة إذا أردنا أن نفهم الدين لازم نفهم اللغة العربية تمام المعرفة ، وكلام العرب الأولين ( وحتى كلامنا الحالي ) ملئ جداً بالمجاز أعطيك مثال واقعي :


    المثال الأول :

    المدرس : وين كتابك !

    الطالب >> نسيته


    المثال الثاني :

    أحمد : بقولك سر بس أبيك تنساه

    محمد : >> أفا عليك ، نسيته

    شنو الفرق بين النسيان في المثال الأول والنسيان في المثال الثاني ؟؟


    أتمنى أكون وصلتها بطريقة سهلة ...

    وعلى فكرة مو لازم تقتنع بكلامي ... بس يهمني إني أعرض وجهة نظري بشكل منطقي :)




    تحياتي :)