انخفاض محدود والسوق الكويتي الأفضل مقارنة بالأسواق العربية والعالمية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بدرالعتيبي, بتاريخ ‏9 يوليو 2008.

  1. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    انخفاض محدود والسوق الكويتي الأفضل مقارنة بالأسواق العربية والعالمية


    على الرغم من الانخفاض المحدود لمؤشري سوق الكويت للاوراق المالية امس الا ان المتغيرات الثلاثة سجلت ارتفاعا ملحوظا مقارنة بأول من امس خاصة متغير القيمة، وذلك نتيجة ارتفاع التداول على عدد محدود من الاسهم، فيما اتسم التداول بالضعف على اغلب الاسهم.

    ويعد الانخفاض المحدود للمؤشر العام في نهاية التداول بداية لتماسكه على مستوى فوق الـ 15 الف نقطة بقليل، وقد يدفع ذلك السوق لتحقيق بعض المكاسب خلال تداولات اليوم الاربعاء، الا ان اي مرحلة صعودية لأي سهم ستلعب فيها المضاربات وجني الارباح دورا اساسيا، فالهبوط الملحوظ للسوق في اليومين الماضيين خلق حالة من الحذر لدى اوساط المتعاملين، وبعيدا عن القراءة العامة للمؤشر السعري التي تثير القلق لدى اوساط المتعاملين، فانه يجب ان ينظر لاسعار الاسهم بعقلانية وبما يتناسب مع ادائها المالي في الربع الاول، وكذلك التوقعات حول الاداء في الربع الثاني، فلايزال هناك عدد كبير من اسعار الاسهم التي اسعارها اقل من 200 فلس واقل من 300 فلس، كذلك اسعار اسهم الشركات القيادية وصلت لمستويات متدنية ومشجعة للشراء خاصة اسهم البنوك، كذلك القول ان اثارة المخاوف السياسية الاقليمية السبب في نزول السوق امر غير صحيح، فالتهديدات المتبادلة بين ايران من جهة واميركا واسرائيل من جهة اخرى ليست جديدة، فالحرب النفسية بين هذه الاطراف مشتعلة منذ اكثر من ثلاثة اعوام، وبالتالي فان الانخفاض الراهن للسوق امر طبيعي جدا ولا يدعو للقلق.

    المؤشرات العامة
    انخفض المؤشر السعري 26.6 نقطة ليغلق على 15069.8 نقطة، كذلك انخفض المؤشر الوزني 3.49 نقاط ليغلق على 750.37 نقطة.

    وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 282 مليون سهم نفذت من خلال 7220 صفقة قيمتها 123.7 مليون دينار.

    وجرى التداول على اسهم 147 شركة من اصل 200 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 50 شركة وتراجعت اسعار اسهم 46 شركة وحافظت اسهم 51 شركة على اسعارها و53 شركة لم يشملها النشاط.

    تصدر قطاع الشركات الخدماتية النشاط بكمية تداول حجمها 81.7 مليون سهم نفذت من خلال 1888 صفقة قيمتها 32.1 مليون دينار.

    وجاء قطاع شركات الاستثمار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 76.4 مليون سهم نفذت من خلال 1742 صفقة قيمتها 23.1 مليون دينار.

    واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 54.9 مليون سهم نفذت من خلال 1319 صفقة قيمتها 23.4 مليون دينار.

    وجاء قطاع الاغذية في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 34.9 مليون سهم نفذت من خلال 606 صفقات قيمتها 9.2 ملايين دينار.

    تذبذب محدود
    اتسمت حركة المؤشر العام صعودا وهبوطا، ففي بدايات التداول انخفض المؤشر العام ليصل اقصاه الى 60 نقطة الا ان هذه الخسائر تقلصت تدريجيا ليتحول الهبوط الى صعود وان كان بوتيرة محدودة الا ان هناك حفزا على عمليات الشراء ولكن الاتجاه الصعودي تحول الى هبوط في آخر نصف ساعة بفعل عمليات البيع خاصة على اسهم الشركات التي حققت مكاسب امس، الامر الذي ادى الى انخفاضها ليصل انخفاض المؤشر في آخر خمس دقائق الى نحو 64 نقطة، ولكن تقلصت هذه الخسائر في الثواني الأخيرة الى 26.6 نقطة.

    وعلى الرغم من ان التذبذب المحدود للمؤشر السعري امس قلل من حدة مخاوف اوساط المتعاملين الا ان طابع الحذر في الشراء والسرعة في البيع سيظل مسيطرا على قراراتهم الى ان تتحدد الملامح الاساسية لاتجاه السوق والتي تعتبر مرتبطة بشكل اساسي بالنتائج المالية للشركات في النصف الأول من العام الحالي.

    آلية التداول
    حافظت اغلب اسهم البنوك على اسعارها ثابتة في تداولات ضعيفة على اغلب الاسهم باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على اسهم البنك الوطني وبيت التمويل وبنك برقان.

    واستمر الاتجاه النزولي لأغلب اسهم الشركات الاستثمارية في تداولات ضعيفة، وان كانت بعض الاسهم حققت مكاسب محدودة.

    فقد استمرت عمليات التداول المرتفعة على سهم صكوك الذي يبدو انه يشهد عمليات تجميع على سعر 144 فلسا خاصة انه لم يتأثر بالهبوط العام للسوق في اليومين الماضيين، وواصل سهم دار الاستثمار الانخفاض في تداولات محدودة الامر الذي كبد الكثير من حملة السهم خسائر كبيرة دون ان يشعر بهم احد، حيث يلاحظ ان السهم تراجع بنحو نصف دينار من أعلى سعر وصل له والبالغ دينارا و300 فلس والذي بلغه وقت تشكيل مجلس ادارة بنك بوبيان.

    واتسمت حركة سهم بيان بالتذبذب بين 380 و355 فلسا ليغلق على 360 فلسا في تداولات مرتفعة نسبيا قياسا بتداولاته في اليومين الماضيين.

    وحظي سهم الاهلية القابضة بعمليات شراء قللت من خسائر السهم خلال التداول ليغلق على سعره السابق البالغ 236 فلسا.

    ومن الواضح ان السهم يحظى بدعم ملحوظ على هذا السعر، كذلك ارتفعت تداولات سهم غلف انفست مع صعود محدود.

    ومني سهم مشاريع الكويت بخسائر ملحوظة في تداولات محدودة.

    وتراجعت تداولات سهم الصفاة للاستثمار مع استمرار انخفاضه المحدود على الرغم من ان الفترة التي كان السهم يشهد فيها تداولات نشطة انتشرت اشاعات بين اوساط المتعاملين تدعو لشراء السهم، كذلك استمر الاتجاه النزولي لسهم الدولية للاجارة الذي وصل لمستويات سعرية متدنية جدا لم يتوقعها احد.

    اما سهم جلوبل، فقد تماسك على سعره البالغ دينارا و20 فلسا.

    وحقق سهم التمدين الاستثمارية ارتفاعا ملحوظا في تداولات متواضعة جدا.

    وفي قطاع العقار، تباينت حركة اسهمه، حيث ان الشركات التي ارتفعت اسعارها اكثر من الشركات التي تراجعت اسعارها، وان كانت وتيرة التداول اتسمت بالضعف على اغلب الاسهم، فقد سجل سهم الوطنية العقارية انخفاضا ملحوظا في سعره بفعل عمليات البيع على السهم والتي جاءت بفعل الانخفاض الكبير لسهم اجيليتي، وواصل سهم العربية العقارية اتجاهه النزولي بالحد الادنى معروضا دون طلبات، وقد يشهد السهم خلال تعاملات اليوم مقاومة في الهبوط، نظرا لكونه تراجع بالحد الادنى على مدى اربعة ايام، ولكن الاتجاه العام للسهم سيغلب عليه طابع النزول فأي عمليات صعود قد يشهدها ستقابل بعمليات بيع قوية.

    ورغم الارتفاع النسبي لتداولات سهم انجازات إلا ان سعره ظل مستقرا، فيما حقق سهم المباني مكاسب ملحوظة.

    الصناعة والخدمات
    استمرت حركة التداول على اغلب اسهم الشركات الصناعية في الضعف مع انخفاض ملحوظ في اسعار بعض الاسهم كسهمي الصناعات الوطنية والخليج للكابلات، اما سهم منا القابضة فقد شهد تداولات نشطة مع تذبذب في سعره السوقي، حيث ارتفع خلال التداول من دينار و560 فلسا الى دينار و640 فلسا، ولكن عمليات البيع لجني الارباح ادت لتراجع سعره الى مستواه السابق.

    وخلال التداول، انخفض ايضا سهم المعدات القابضة بالحد الادنى البالغ 405 فلوس، إلا انه قلل من خسائره ليغلق على 420 فلسا، وواصل سهم اسيكو اتجاهه الصعودي بفعل عمليات التصعيد على السهم من قبل بعض الملاك.

    حققت اغلب اسهم الشركات الخدماتية التي شملها النشاط ارتفاعا في اسعارها، فيما ان الهبوط الملحوظ لسهم اجيليتي قد يكون رد فعل على العقد المتواضع الذي اعلنت عنه الشركة، حيث تراجع السهم دون حاجز المقاومة البالغ دينار و120 فلسا، فيما تماسك سهم مركز سلطان على سعره البالغ 415 فلسا، رغم انخفاضه خلال التداول الى 405 فلوس، كذلك سجل سهم زين انخفاضا محدودا مع احتمال ان يواصل السهم الانخفاض، ورغم التداولات القياسية لسهم الشبكة الآلية لليوم الثاني على التوالي إلا انه واصل الانخفاض ايضا، وفي قطاع الاغذية حقق سهم دانة الصفاة ارتفاعا بالحد الاعلى في تداولات قياسية، حيث محافظ مالية تابعة كانت وراء هذه التداولات.

    وفي قطاع الشركات غير الكويتية اتسمت حركة التداول بالضعف على اغلب الاسهم باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على سهم الاسمنت الابيض الذي حقق ارتفاعا محدودا.

    وبشكل عام، فإنه رغم الخسائر التي مني بها المؤشر السعري والبالغة 305 نقاط على مدى الايام الثلاثة الماضية إلا ان هذه الخسائر تعتبر محدودة قياسا بالخسائر التي لحقت بأغلب الاسواق العربية والعالمية.

    وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 11 شركة على 55.2% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها النشاط والبالغ عددها 147 شركة.
     
  2. اللافي 22

    اللافي 22 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2008
    المشاركات:
    398
    عدد الإعجابات:
    0
    اللة يعطيك العافية ياسمى الاسم والعائلة