كواليس السوق

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏9 يوليو 2008.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    كواليس السوق






    | إعداد علاء السمان |


    تخارج وانعكاس على النتائج
    علمت الراي من مصارد مطلعة ان شركة «كميفك» بصدد التخارج من حصة تملكها في شركة استثمارية غير مدرجة، فيما تشير توقعات لمصادر مطلعة الى ان الشركة ستحقق من العملية عوائد مجزية ينتظر ان يكون لها انعكس جيد على نتائج الشركة خلال المرحلة المقبلة.
    وتقول المصادر ان شركة استثمارية تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية هي التي قامت بشراء هذه الحصة حيث ان الشركة غير المدرجة تتجه للحصول على موافقة لادراج اسهمها في سوق الاوراق المالي خلال الفترة القليلة المقبلة.

    اهتمام لأحد كبار الملاك
    اكدت مصادر مالية ان احد كبار الملاك في شركة بيان للاستثمار مهتم بزيادة ملكيته في رأسمال الشركة من خلال الشراء المباشر عن طريق التعاملات اليومية في السوق خصوصا وان الشركة نجحت في الخروج من الخسارة التي حققتها خلال الربع الاول من العام الحالي على وقع عمليات التخارج الجيدة التي انجزتها الشركة ذلك من استثمارات تابعة في السوق الاقليمي.
    وتتوقع اوساط مالية مراقبة ان تشهد اسهم بيان اتزانا اكثر في حركتها خلال المرحة المقبلة. في ظل الاهتمام آنف الذكر.

    استقالة على وقع خلاف
    تواردت معلومات ان خلافات ما بين كبار الملاك في شركة تهتم بالاستثمارات العقارية هي التي تسببت في استقالة مسؤول بارز في الشركة، حيث تشير المعلومات الى ان هذا المسؤول قد تسبب في توقف عجلة اداء ونجاح الشركة خصوصا في مشاريعها على الصعيد الاقليمي.

    إيقاف الآجل
    لوحظ توقف البيوع المستقبيلة على عدد من الاسهم المدرجة في السوق، فيما يتساءل مستثمرون في البورصة عن الاسباب الرئيسية وراء هذ التوقف، او المعطيات التي بنت عليها الجهات المعنية هذا القرار. ام ان المزاجية هي العامل الاساسي وراء ذلك من خلال تعاطي المسؤول عنها بهذه الطريقة، الامر الذي بدأ في اثارة استياء الكثيرين من المتعاملين.

    إعادة هيكلة
    اقتربت اعيان للاجارة والاستثمار من انهاء عمليات تجميع مشاريع الاجارة التابعة لها تحت مظلة واحدة ضمن خطة اعادة هيكلة نشاطاتها وتوزيعها الى ثلاثة قطاعات رئيسية، حيث سبق ان انجزت الشركة نقل اصولها الاستثمارية الى اعيان كابيتال التي ستكون الذراع الاستثمارية لها خلال المرحلة المقبلة.

    أرباح وتداول سهم «الدانة»
    افادت مصادر مطلعة ان شركة «دانة الصفاة الغذائية» حققت ارباحاً جيدة خلال النصف الاول تقدر بنحو 30 فلسا للسهم ، لافتة الى ان عمليات الشراء التي يشهدها السهم من خلال تعاملات السوق ترجع الى قرب الاعلان عن هذه الارباح اضافة الى ان الشركة بصدد اعادة هيكلة بعض من استثماراتها التابعة وانشطتها الرئيسية، يشار الى ان «دانة» قد حققت ارباحاً تفوق 13فلسا للسهم خلال الربع الاول من العام الحالي.


    نقل أسهم بين محافظ تابعة

    تقوم واحدة من كبرى الشركات التي تتميز اسهمها بانها شعبية بعمليات نقل اسهم لشركات تابعة على بعضها البعض وذلك من خلال التعاملات اليومية الامر الذي يوضح ضخامة معدلات كمية الاسهم المتداولة على مدار الايام الماضية على هذه الاسهم، فيما اشارت معلومات الى ان عمليات نقل الملكية التي تنجزها الشركة الام تتم من خلال المحافظ التابعة لها.

    بيوع مستقبلية
    لفتت مصادر مقربة الى ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار بصدد وضع اللمسات الاخيرة لاطلاق خدمة البيوع المستقبيلة، وذلك بعد ان نجحت الشركة اخيراً في الحصول على موافقات رسمية من قبل الجهات المعنية في البورصة لتقديم الخدمة.
    ونوهت المصادر الى ان الشركة بصدد تجهيز المتطلبات الخاصة بالخدمة من رأسمال وبعض الاليات التي تتطلبها لافتة الى ان المدينة لديها قاعدة كبيرة ومتميزة من العملاء سواء في الكويت او خارجها.

    اهتمام أجنبي

    تحظى مجموعة «اجيليتي» وشركاتها التابعة باهتمام محافظ تابعة لبنوك اجنبية تقوم بعمليات شراء منتظمة عليها عند المستويات الحالية، مما يوضح توازن هذه الاسهم منذ فترة ، فيما يتوقع ان تشهد اسهم هذه المجموعة مزيدا من الاهتمام خصوصا في ظل الارباح الجيدة المنتظرة لها عن النصف الاول من العام الحالي.اضافة الى مجموعة من العقود الجيدة التي ينتظر الاعلان عنها في اي وقت.

    شراء من الحد الأدنى
    توجه احد اكبر الاطراف المهتمة بشراء «المعدات القابضة» للدخول على السهم عندما تراجع الى الحد الادنى خلال تعاملات الامس، حيث قاد عمليات الشراء خاصة وان هذا الطرف يستهدف تملك حصة كبيرة من اسهم الشركة.

    51 شركة دون تداول
    لوحظ ان هناك نحو 51 شركة من الشركات المدرجة في السوق الرسمي لم تشهد تداول ولو سهم واحد من اسهمها خلال تعاملات الامس ، حيث اكتفت المحافظ التي تقوم بدور صناع سوق على هذه الاسهم بوضع اوامر خفيفة سواء للبيع او الشراء دون ان تنجز ولو صفقة واحدة عليها على مدار الثلاث ساعات المخصصة للتداول...!
     
  2. DR_ARMY

    DR_ARMY عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يونيو 2006
    المشاركات:
    682
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب برشلونه
    متالق مشاء الله بالاخبار الحلوه الله يعطيك العافيه يالحبيب
     
  3. الوزني

    الوزني عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    577
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وطني الكويت
    الله يعطيك العافية ان شاء الله

    ومشكور على نقل .:)
     
  4. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    شكرا لك على الكلام الحلو يا حلو


    الله يعافيك اخي العزيز