بعض مناطق الكويت ومعاني اسماؤها‏

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة Nagooshy, بتاريخ ‏10 يوليو 2008.

  1. Nagooshy

    Nagooshy عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 مايو 2006
    المشاركات:
    3,228
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الخالديه - الكويت
    بعض مناطق الكويت ومعاني اسماؤها
    منطقة الشامية.:.
    قيل أن تسميتها نسبة إلى الشام وأن القوافل التجارية الذاهبة إلى الشام والعائدة منه كانت تتجمع فيها وتتخذها مركزا لانطلاقها بعد أن ترتوي من مياه آبارها ، وكانوا يجلبون منها الماء العذب لبيعه في أسواق الكويت .

    .:.حولي.:.
    قريــة صغيرة تقــع جنوب مدينة الكويت ولا تبعد عنها إلا بما يقارب 6 كم ، وتأسـســـت عام 1906م عندما اكتشفت فيها أول بئر للمياه العذبة ( الحلوة ) وتحول الناس من مياه ( أبو دوارة ) إلى مياه حولي .

    .:.النقرة .:.
    أطلق عليها اسم النقرة نسبة للمنخفض الذي تحتله ' النقرة'

    .:.الرميثية.:.
    تكثر فـيهــا شجيــرات الرمث ، ومن هنا جاءت تسميتها بالرميثية نسبة إلى هذه الشجيرات .
    ::

    .:.العديلية.:.
    تعتبر منطقة العديلية من المناطق المعروفة قديما إذ كانت مصدرا من مصادر المياه ، وكانت أفضل مواسم استخدام مياه العديلية للشرب تأتي في الفصل الذي يلي فصل الأمطار (أي في الربيع) إذ كلما تقدم الصيف تغير مذاق مياه العديلية بإرتفاع نسبة الملوحة فيها .

    .:.الروضة.:.
    كانت منطقة الروضة في الماضي تشكل الجزء الشرقي من منطقة العديلية، وكانت بالتالي جزءا من منطقة أعالي الوادي المنحدر من الغرب إلى الشرق حيث شاطئ الخليج ، كما كانت الروضة مكانا مستحبا لنزهة الأهالي .
    ::
    الدسمة :
    لقد بنيت البيوت في هذا الحي بعد أن زال الخطر عن الكويت، والذي أصبح من أكبر أحيائها وقد سكنه المطران والرشايدة والعوازم والحساوية، وكان فيه ناد رياضي تأسس سنة 1954.
    أما خارجه فقد كان هناك منطقة زراعية بني فيها مطار، وقد انتشرت إشاعات قوية عن وجود الجن، والأرواح الخفية فيها، ولكن مع الأيام كذبت هذه الإشاعة، وهذه هي الدسمة التي تعد اسما على مسمى لأن أرضها كانت غنية بالآبار، ومن دخلها لا يخرج منها إلا وهو مليء بالدسم إي بالخير الكثير.

    الدعية :
    فقد سميت نسبة إلى أول من سكنها وهو الشيخ دعيج السلمان الصباح الذي كان قائدا للجيش في معركة حمض عام 1919، وتوفي، رحمه الله عام 1981 عن عمر يناهز 98 سنة

    بيان :
    كانت ربوة مرتفعة من صعدها بانت له البيوت المبنية في المنطقة المنخفضة، ومن ثم سميت بهذا الاسم لبيانها، وكانت من أفضل أراضي الكويت، وكان الشيخ أحمد الجابر الصباح يتردد عليها خاصة في فصل الربيع، وبعد ذلك بنى فيها قصرا من الطين

    مشرف :
    وفي مشرف شيد الشيخ مبارك الصباح قصرا على ربوة تشرف على الأراضي الخضراء فسميت المنطقة بذلك الاسم

    المسيله :
    وسميت المسيلة بهذا الاسم لكثرة المياه التي تسيل منها في البحر.

    .:.الشعب.:.
    وهي منطقة سكنية ساحلية ، تبعد 7 كم عن العاصمة ، وتقع بين منطقتي الدعية والسالمية ، ومساحتها 2 كم مربع . ولقد شيد بها الشيخ سالم المبارك الصباح قصرا له (قصر الشعب) فكان هو أول من عمرها ثم تبعه الشيخ مبارك الحمد الصباح .

    .:.الفروانية.:.
    كانت منطقة الفروانية واحدة من قرى الكويت القديمة التي يعود تاريخها إلى عهد بعيد ، وكانت تعرف باسم 'مطلع عياد' حتى بداية الأربعينات حين تحول الجصاصة (صانعو الجص أو الجبس) من منطقة الحزام الأخضر حاليا إلى مطلع عياد لصناعة الجبس . وبعد فترة ترك صانعو الجص العديد من الحفر وقد شوهتها النيران فأطلق عليها الناس 'الدوغة' .
    وفي عام 1962م غير اسم الدوغة إلى الفروانية نسبة إلى سرور بن فروان من رجال الشيخ أحمد الجابر الصباح إذ كان يسكن الفروانية بالقرب من مسجد أبي شيتان .

    .:.جليب الشيوخ .:.
    وهي قرية تبعد 15 كم إلى الجنوب من العاصمة ، وكانت قديما منطقة صحراوية بها عدد من الآبار يلتف حولها السكان من البدو الرحل ، وقد حفر أول بئر فيها الشيخان محمد وجراح الصباح ، ولذلك ترجع تسمية المنطقة إلى تلك الآبار حيث أن كلمة جليب باللهجة الكويتية تعني البئر ، ومن هنا أتت التسمية 'جليب الشيوخ' .

    ::
    الدمنة ' السالمية'.:.
    كانت قديما قرية عامرة وتعرف بقرية الدمنة لقول العرب أن الدمنة هي الموقع القريب من الدار ، وكذا الموقع الذي تكثر فيه الدمن ، والدمنة تكون يابسة من أعلى ولينة من أسفلها بما بها من ماء ، لهذا أطلق على هذا الموقع أرض الدمن واستسهل بالدمنة ، وكانت الدمنة في الثلاثينيات والأربعينيات يقطنها قبائل عربية ، منها من عاش على الرعي وصيد الأسماك والأسفار

    .:.المطلاع.:..
    منطقة في سلسلة مرتفعات ، تتخذ طريقا للعبور إلى الأراضي الشمالية من الجنوب أو العكس ، ومنها يطلع المرتحلون ، ومن هنا جاءت تسميتها ، ويبعد المطلاع مسافة 39 كم عن العاصمة
    ::

    .:.الفحاحيل.:.
    قرية تقع على الساحل جنوبي مدينة الكويت بحوالي أربعين كم . وكانت في الأصل مركزا تجاريا وسوقا كبيرا لأسماك الخليج ، ولقد كانت الفحيحيل حصنا متقدما في المنطقة الجنوبية للكويت وكل من يريد أن يصل إلى مدينة الكويت يمر بالفحيحيل فكانت تشكل الدرع الأول للكويت ، ولهذا فقد بنى الشيخ سالم المبارك الصباح أبان حكمه سورا لهذه القرية أسوة بسور الكويت الثالث
    ::
    .:.أبو حليفة.:.
    قرية من أقدم القرى الكويتية في ساحل العدان من محافظة الأحمدي ، تبعد عن العاصمة مسافة 34 كيلو مترا إلى الجنوب ، وقيل إن الحليفة تسمية لمكان يظهر فيه نبات يشبه الحلفاء ولما لم يكن حلفاء فقد سمي حليفا تصغير حلفاء .وتقع جملة آبار في أبي حليفة تسمى 'مشاش أبو حليفة' ، وهي آبار تحفر ليتجمع فيها ماء المطر .. وتعتبر قرية أبو حليفة من المناطق الزراعية في الكويت ، إذ تبلغ مساحة الأرض المزروعة بها 580 دونما.

    ::.:.الفنطاس.:.
    قرية ساحلية تبعد 17 كم إلى الجنوب من العاصمة ، ومساحتها 3.2 كم مربع . وهي من أقدم القرى الكويتية ، قطنها بنو خالد حتى 1806م ، ويــوجد بهــا أشجــار السدر والأثل والنخيل ، وتبلغ مساحتها المزروعة 340 دونما ، وتشتهر بزراعة الـبــرسيم الذي يستخدمه السكان علفا للماشية .
    ::

    .:.الفنيطيس .:.
    قرية كويتية ساحلية ، تبعد 29 كم إلى الجنوب من العاصمة ، وكانت عامرة بعشائر بني خالد ، ويكثر فيها النخل والأثل والسدر ، وقد بلغت مساحة أرضها المزروعة 120 دونما.
    ::

    .:.الصليبيخات.:.
    قرية سكنية تبعد حوالي 8 كم مربع غرب العاصمة على ساحل البحر .
    وسميت القرية بهذا الاسم نسبة لموقعها على أرض منخفضة بقرب البحر مما سبب تسبخ الأرض بسبب الأمطار .::

    المرقاب :
    لأنه مرتفع عن سطح الأرض وكانوا يصعدون عليه ويراقبون منه المناطق الأخرى، والقادم من جهة السور، وحتى البدو كانوا يسمونه المرقاب لوجود الصخور وتل كبير من الرمال به.

    (الصوابر) في حي الشرق :
    فقد كانت أرضا صخرية قاسية وكل من يسكنها كان يصبر على ذلك، فلا يستطيع حفر بئر أو يضع أساسا لبيت إلا بشق الأنفس. ومن عاشوا فيها طويلا سموا بالصوابر جمع صابر.

    خيطان :
    خيطان اسم لرجل سكن فيها وزرعها، وكل من زاره وقصده يقال له في اللغة أبرق فسميت بأبرق خيطان


    ابو الحصانية :
    كان الكويتيون يسمون الثعلب أبو الحصين أو الحصيني ولكثرة وجود الثعالب في هذه القرية الصغيرة، التي كانوا يصطادون فيها الثعالب سميت بهذا الاسم وهي ساحلية بالقرب من منطقة الفنطاس


    الشدادية :
    أو الجدادية التي يوجد بها الآن السجن المركزي، كانت بها آبار فكان أصحاب الإبل يشدون رحالهم إليها، وكل من يركب البعير بعد شده يقال له 'شداد'، أما 'بنيدر' فقد كان مرفأ طبيعيا للسفن، وهو تصغير للبندر التي هي كلمة فارسية تعني الميناء

    الجهراء :
    قرية الجهراء تحولت إلى مدينة كبيرة وكان لها أسماء منها: كاظمة القديمة، وجو الحريبين من أسماء الآبار ودارت حولها معارك سميت 'الحريبين'، وتيماء اسم لماء حلو في 'نجد' فوجدوا الماء هناك فسميت القرية ب'تيماء'، أما الشيخ سالم المبارك فأطلق عليها 'الجوهرة' لأنها جميلة وغنية. وعندما حفروا إحدى الآبار انهجرت المياه فسميت الجهرة، وكان بها أبراج لمراقبة الأعداء، وكل واحد منها يسمى 'الفولة' وكل رابية مستوية تسمى الجهراء، كما كانت غنية بالخضراوات والأشجار خاصة النخيل، وتلك الفترات أي الأربعينات كانت تغذي الكويت بالنخيل وثمارها.

    ::.:.المنقف.:.
    قرية ساحلية بـين الفـحيحيــل وأبو حلـيـفــة على بعد 37 كم من العاصمة ، وتبلــغ مساحتها 1.8 كم مربع وهي قرية زراعية من قرى محافظة الأحمدي ، وقد بلغت مساحة الأرض المزروعة بها 1170 دونما.

     
  2. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    كلـــــــــــــــــــــــه ماتحطون جنوب الســـــــره :mad: ليــــــــــش ؟!!!
    ثنكيو نقــوشي :)
     
  3. الأرستقراطي

    الأرستقراطي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    7,178
    عدد الإعجابات:
    12
    مكان الإقامة:
    OKBK
  4. maha_Q8

    maha_Q8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    4,537
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت.. ((جبــله ))
    الله يعطيك العافيه على المعلومه
     
  5. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا