السعلو دعيدع و الطنطل .. من تاريخ الكويت

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
مرحبا ..
كنت قاعد اتقرا كتاب صفحات من تاريخ الكويت للمؤرخ الاديب الكويتي يوسف بن عيسى رحمة الله.

ووصلت عند الخرافات في الكويت وحبيت اشاركم في هالكلام وشوفو الناس شلون كانت على نياتها :)


الخرافات في الكويت

إن سواد العامة في الكويت يعتقدون بخرافات لا يقبلها العقل، سببها الجهل الذي جعلهم يقبلون ما هب ودب.

من هذه الخرافات (أم حمار)

يعتقدون أنها على شكل امرأة إلا أن لها رجل حمار، وأنه حينما كان العبيد يستقون خارج البلد قبيل الفجر كانوا يرونها تصحبهم كأنها واحدة منهم، فإذا عرفوها فروا منها راجعين إلى البيوت.

ومنها (الطنطل)

وهو يوصف بطول الجسم طويل **** بحيث إذا مشى يسمع لها صوت، وهو يتمثل للسارين في الليل ويلعب عليهم ولكن الحيلة في دفعه أن يكون مع الساري مسلة فإذا رآه صاح هات المسلة. فهو يهرب منها خوفاً على ***** من غرز المسلة فيها.

ومنها (الدعيدع)

وهو أن يرى الإنسان في الظلام شيئاً كالجمر ملقي في الطريق، فإذا اقترب منه انتقل إلى محل آخر.

ومنها (السعلو)

وهو بصفة عبد نوبي طويل، وله أنياب طويلة، يختطف الأولاد الصغار ويأكلهم (وقد جرى في سنة 1327هجرية عند السواد الأعظم فزع شديد من هذا السعلو وسببه أنه غرق ولد في البحر، ولم يره أحد فشاع أن السعلو أكله، وتلا ذلك فقدان ولد سعود بن فهد وهو صغير فتحقق عندهم أن السعلو أكله، ولكن الولد بعد عشرين سنة جاء الكويت وأخبر أنه سرقه رجل من أهل البصرة وباعه إلى رجل من أهل البادية في شرق الأردن، وهذا الذي اشتراه أمر أولاده عند موته أن يرجعوا الولد إلى أهله).

ومنها (أبو درياه)

عند أهل البحر. وهو بصفة إنسان يسمعون صياحه في البحر كأنه غريق فإذا أنقذوه أكل ما قدم له. وإذا غفل عنه رجع إلى البحر وربما أتلف شيئاً من السفينة.

وهذه الخرافات زالت الآن بسبب انتشار العلم ولم يبق لها أثر والحمد لله.

أنتهى

الكتاب حلو أنصحكم بقرايته .
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
كلش عاد ولا الطنطل للحين أتذكر لما امي كانت تخرعنــــا :(
 

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
ياهلا فيج

لا انا مغامراتي مع السعلو كل ماهييت بره البيت يقولون لي ترا بييلك السعلو لاتطلع :)

بس والله كان مسوي شغل قعدني :)
 

باب عوود

عضو نشط
التسجيل
31 ديسمبر 2007
المشاركات
3,570
الإقامة
كيفان دار السعد
حمارة القايله وما ادرك ما احمارة القيله
اول يخوفنا فيها ايام الستينيات لا تطلعون الظهر
تيي تاخذكم حمارة القيله
للحين ماني عارف شنو حمارة القيله
 

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
ياهلا بو محمد
على حسب ماعرف حمارة القايلة يخرعون فيها اليهال وقت القايلة على شان لا يطلعون بالشمس الحاره
ويقولون انها تخظف اليهال

يعني بالليل الطنطل و بالنهار حمارة القايلة :)

يهال أول حدهم من الساعه 3 الى الساعه 5 قبل المغرب وبعدها يدشون بيوتهم :)
 

باب عوود

عضو نشط
التسجيل
31 ديسمبر 2007
المشاركات
3,570
الإقامة
كيفان دار السعد
ياهلا بو محمد
على حسب ماعرف حمارة القايلة يخرعون فيها اليهال وقت القايلة على شان لا يطلعون بالشمس الحاره
ويقولون انها تخظف اليهال

يعني بالليل الطنطل و بالنهار حمارة القايلة :)

يهال أول حدهم من الساعه 3 الى الساعه 5 قبل المغرب وبعدها يدشون بيوتهم :)

قواك الله بو عبدالله على الموضوع التراثي الجميل
 
التسجيل
22 أكتوبر 2005
المشاركات
1,168
الله يعطيك العافيه بوعبدالله معلومات حلوه تخصنا كمجتمع كويتي

أنا صراحتا أول مره أسمع عن (أبو درياه) علماً أنها خرافه ومشكور وهم مشكور

واذا فيه شئ حلو بالكتاب لا تبخل علينا ...
 

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
أخوي الفايده للجميع
شرفتني بمرورك و الحمدالله الموضوع عجبك وعجب الاخوه الكرام

الصراحه الكتاب شيق فيه امور و أحداث من تاريخ الكويت بالتفصيل الممل حتى انواع الملابس الي كانت تنلبس قبل ذكرها وذكر التطورات الي حصلت عليها من شماغ الى غتره و البشت شلون دخل الكويت وكرمك الله النعل وباجي الامور هذي .

في صفحات حلوه عن الحوادث الي حصلت بالكويت راح انقلها ان شاء الله بعد مارتبها وتقريباً شبه خلصت منها
 

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
هذي مقتطفات ثانية من الكتاب ذكر فيها اهم الحوادث الي حصلت في الكويت .

الحوادث التي يؤرخ بها الكويتيون

جرت عادة أهل البادية أن يؤرخوا بالحوادث التي لها شأن دون أن يعرفوا السنة التي وقع الحادث بها، وحيث أن أهل الكويت في بادئ أمرهم قريبون من حالة البادية قلدوهم بذلك، إلا أن أهل البادية لا يعرفون تاريخ الحادثة وأهل الكويت يعرفونها.

فمن الحوادث المؤرخ بها:

(1) الطاعون:

حدث في سنة 1247هجرية، ولم يختص بالكويت بل حدث بالعراق وغيرها من البلاد التي على الخليج العربي. وقد فتك بالكويت فتكاً ذريعاً بحيث أن أغلب البيوت خلت من سكانها بل عجز الناس عن دفن موتاهم في المقابر فأخذوا يدفنونهم في بيوتهم، ومن النوادر التي جرت في أيام الطاعون أن بعض البيوت لم يبق فيه سوى امرأة وأصيبت بالطاعون، فدخل سارق وأخذ ماعز في البيت، ولم تستطع المرأة أن تستغيث، فلما حمل المال على ظهره أصيب ولم يستطع حمله وبقي هو والمال في محله حتى توفي، وسلمت المرأة من المرض!..

(2) الهيلك:

ليس لهذا الاسم أصل بالعربية، وإنما هو اصطلاحي ومعناه أن خلقاً من أهل فارس أصابتهم مجاعة وجاء عدد كبير منهم إلى الكويت وسمو بهذا الاسم، وهذه المجاعة حدثت سنة 1285هجرية وانتهت سنة 1288هجرية.
وقد قام أهل الكويت بالأعمال الجليلة من إطعام المساكين وإنقاذهم من التهلكة حتى فرج الله على عباده، وقد بلغت الحالة ببعض أهل فارس أن باعوا بناتهم، وشربوا الدم، وممن صارت لهم شهرة طيبة بالإطعام: سالم بن سلطان وعبداللطيف العتيقي، ويوسف البدر، ويوسف بن صبيح، وبيت ابن إبراهيم.

(3) الطبعة:

حدثت سنة 1288هجرية. وهي غرق جملة من سفن الكويتيين بسبب طوفان عظيم حدث بين الهند ومسقط، ولم يسلم منه إلا النادر من السفن، وممن ذهبت سفنهم، بيت إبراهيم، والعصافير، ونصف البدر، وابن صبيح، ومحمد الغانم.

(4) الرجبية:

وهي مطر عظيم وقع في رجب سنة 1289هجرية، وأضر ببيوت الكويت، وكان مع قوة المطر ريح عاصف، حتى طغى البحر وارتطم كثير من السفن، ونتج عن هذا ضرر عظيم.

أنتهى
---

الموضوع القادم ان شاء الله راح انقل فيه عن علماء الكويت في الماضي

السلام عليكم
 
التسجيل
22 أكتوبر 2005
المشاركات
1,168
(2) الهيلك:

ليس لهذا الاسم أصل بالعربية، وإنما هو اصطلاحي ومعناه أن خلقاً من أهل فارس أصابتهم مجاعة وجاء عدد كبير منهم إلى الكويت وسمو بهذا الاسم، وهذه المجاعة حدثت سنة 1285هجرية وانتهت سنة 1288هجرية.
وقد قام أهل الكويت بالأعمال الجليلة من إطعام المساكين وإنقاذهم من التهلكة حتى فرج الله على عباده، وقد بلغت الحالة ببعض أهل فارس أن باعوا بناتهم، وشربوا الدم، وممن صارت لهم شهرة طيبة بالإطعام: سالم بن سلطان وعبداللطيف العتيقي، ويوسف البدر، ويوسف بن صبيح، وبيت ابن إبراهيم.

((معلومه دقيقه)) عن كلمة هيلك


بارك الله فيك يا بوعبدالله وننتظر المزيد
 

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
السلام عليكم

ببدي قصة المدرسة المباركية على موضوع العلماء في الكويت لان موضوع المدرسه جاهز ..

-----

السبب في بناء المدرسة المباركية

كان الشيخ محمد بن جنيدل يقرأ البرزنجي في محلنا وكان المجلس محتشداً بالمستمعين، فلما انتهى المولد قام المرحوم السيد ياسين طباطبائي وألقى كلمة خلاصتها: "ليس القصد من مولد النبي تلاوة المولد وإنما القصد الاقتداء بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من الأعمال الجليلة. ولا يمكننا الاقتداء به إلا بعد العلم بسيرته. والعلم لا يأتيكم اليوم إلا بفتح المدارس المفيدة، وإنقاذ الأمة من الجهل". وبعد ما انتهى كلامه تدبرته فإذا هو الحق فأخذت أفكر في الوسيلة التي يكون بها فتح مدرسة علمية. فرأيت أن أكتب مقالاً أبين فيه فضل العلم والتعلم، ومضرات الجهل وقيمة التعاون على هذا المشروع فكتبت هذا المقال وابتدأت بالتبرع لهذا المشروع بمبلغ 50 روبية، ليست في ملكي حينئذ وإنما دفعتها بعد أن يسرها الله لي، ثم ذهبت إلى المرحوم سالم بن مبارك الصباح وتلوت عليه المقال، فأجابني بأنه لا يمكن أن يقوم بهذا الأمر إلا الحاكم وكان الحكم حينئذ بيد والده مبارك.

وخرجت منه قاصداً محل شملان بن علي بن سيف ولم أجد هناك إلا إبراهيم بن مضف فتكلمت معه عن المشروع فتبرع بمائة روبية، وبعد هنيهة جاء شملان وأخبرته فحبذ هذا العمل ولكنه لم يظهر لي غايته ولم يكتب شيئاً، فخرجت من محله منكسف البال، لأنه الصديق الحميم الذي يسمع كلامي ولا يخالفني في شيء. ولكنه حين قيامه من محله ذهب إلى دكان أولاد خالد الخضير، وأخبرهم بالخبر فاستبشروا به وتبرعوا بخمسة آلاف روبية وتبرع شملان بمثلها، وطلبوا من إبراهيم بن مضف الزيادة فتبرع بخمسمائة روبية. ثم خاطبوا هلال المطيري فتبرع بخمسة آلاف روبية، ثم جرى الاكتتاب فحصل من بقية أهل الكويت 12500 روبية ثم كتب آل خالد وناصر المبارك وشملان وهلال إلى قاسم وعبدالرحمن آل إبراهيم فتبرع قاسم بثلاثين ألف روبية وتبرع عبدالرحمن بعشرين ألفاً فصار مجموع رأس مال المدرسة 77500 روبية، وتبرع أيضاً أولاد خالد الخضير ببيت كبير للمدرسة.

وعينت لمباشرة البناء، واشترينا بيت سليمان العنزي. وبيتاً آخر بقيمة زهيدة. وحصل بيت وقف خرب تحت إشراف آل خالد أدخلناه في المدرسة وتعهدت المعارف بدفع قيمة أضحيتين بحسب نص الموقف كل سنة، فصار مجموع قيمة البيوت التي ألحقت في بيت خالد 4000 روبية وشرعنا في البناء سنة 1329هجرية وانتهى في رمضان من هذه السنة وبلغ مجموع ما صرف على البناء والأبواب والأخشاب نحوه 16000 روبية، وفتحت المدرسة للتدريس أول المحرم سنة 1330هجرية وعينت ناظراً لها والمدير السيد عمر عاصم وسارت المدرسة سيراً حسناً نحو 3 سنوات ثم عزلني مبارك الصباح عنها. وحجته أمام الأعضاء أن محلي مأوى للأجانب وهو لا يأمن مني..

وأما الحقيقة فإنه طلب مني أن يكون الأخ حسين كاتباً عنده فالتمست منه العفو عن ذلك. فعفى وفي خاطره شيء عن ابائي، ثم أمر ابنه سالماً أن يأخذ حسيناً معه في غزو العجمان لما حاصروا الاحساء، فرجوت من سالم أن يقنع والده بتركه. فلم يقصر وسعى بكل جهده حتى أقنعه.


ولما خرج سالم في غزوته هذه لمساعدة عبدالعزيز السعود أمر أعضاء المدرسة بعزلي، فجاءني المرحوم حمد الخالد ليلاً مشفقاً على وقال لي: أرجوك أن تذهب بكرة إلى مبارك الصباح أنت وأخوك حسين، وتطلب منه العفو والسماح وتقول له: ها أنا وأخي تحت أمرك للخدمة، وتكتب أيضاً لأعضاء المعارف الاستقالة كأنها منك لا بأمر مبارك فأجبته لو أعلم أني أخطأت على أدنى أحد لذهبت ألتمس منه العفو والصفح، ولكني لم أذنب فكيف أطلب عفواً بلا ذنب صدر مني. وأما الكتابة للأعضاء بأن الاستقالة صدرت مني فأعدها كذباً، ولا أفتري على الله، بل أقول: "مبارك عزلني بصراحة"، ثم أخذ يقول: "الله يهديك!.. الله يهديك!.. سلم النظارة للشيخ يوسف الحمود بالغد".

فسلمتها له بنفس طيبة، فكان الخير فيما اختاره الله، وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم.

أنتهى

------
 

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
للتنبية فقط .. المؤلف ذكر انه لن يذكر الاحداث بعد عهد الشيخ مبارك الكبير و ان جميع الاحداث المذكوره في كتابه من بداية نشأة الكويت الى زمن الشيخ مبارك الكبير رحمة الله.

-----

علماء الدين في الكويت

لا بد لي من كلمة في علم الدين قبل الشروع بذكر العلماء.
ورد في الحديث الشريف: [إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من قلوب الرجال، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء].

ومما لا شك فيه أن العلماء يموتون كغيرهم، فلماذا تقدمت جميع العلوم حتى صارت علماء الأزمان الماضية لا ينسبون إلى المتأخرين في سعة العلم والمدارك، إلا علماء الدين فإنهم في تأخر وانقراض؟ الذي أراه أن السبب في ذلك هو أن الحكومات الإسلامية أعرضت عن أحكام الشرع، وجعلت الحكم للقانون فحل محل القضاة الشرعيين قضاة القوانين وحل محل المفتين رجال المحاماة وصار رجال الدين لا يعيشون إلا من أوساخ الصدقات. فالذي عنده نفس أبية لا يقبل هذه الحالة الدنيئة، فلهذا أخذ العلم الديني ينقرض والسبب هو الإعراض عنه بعكس ما كان من الإقبال عليه في الزمن السابق وإليك ما يذكره الإمام الغزالي في الإحياء واعتراضه على أهل زمنه بترك الطب والإقبال على الفقه. قال: إنكم من بلد ليس فيه طبيب إلا من أهل الذمة، ولا تجوز شهادتهم فيما يتعلق بالأطباء من أحكام الفقه. ثم لا نرى أحداً يشتغل به ويتهافتون على علم الفقه ولا سيما الخلافيات والجدليات والبلد مشحون من الفقهاء بمن يشتغل بالفتوى والجواب عن الوقائع فليت شعري كيف يرخص فقهاء الدين في الاشتغال بفرض كفاية قد قام به جماعة وإهمال ما لا قائم به، وهل لهذا من سبب إلا أن الطب ليس يتيسر به الوصول إلى تولي الأوقاف والوصايا وحيازة مال الأيتام وتقلد القضاء والحكومة والتقدم على الأقران والتسلط على الأعداء.

فمن كلام الغزالي يظهر لك ما قلناه من أن السبب في انقراض العلم الديني إعراض الحكومات الإسلامية عن الأحكام الشرعية واستبدالها بالقوانين الوضعية، والناس هم الناس وقس الحاضر على الماضي تجدهم على حد قول القائل:
أظهروا للناس نسكاً وعلى الدينار داروا

وهذا الحال هو الغالب على الناس والنادر لا يبنى عليه حكم. وإليك طائفة من علماء الدين في الكويت:

(1) السيد أحمد بن السيد عبدالجليل طباطبائي:

هو رجل العلم والورع تصدى للتدريس نحو 20سنة ولم ينقطع عنه إلا بمرض موته. استفاد منه الكثير من أهل العلم فمنهم الشيخ خالد بن عبدالله العدساني، ويوسف اليعقوب، وعبدالوهاب الغرير. وتوفي حوالي سنة 1295هجرية.

(2) الشيخ أحمد بن محمد الفارسي:

رحل في طلب العلم على نفقة سليمان البدر القناعي وتعلم في كوهج ومسقط ومصر، وعاد إلى الكويت بعد مضي سبع سنين.
كان آية في الذكاء والحفظ، فصيح اللسان لا يتطرق لسانه اللحن، حسن الصوت متوغلاً في علم الأدب، ويحفظ الكثير من الشعر، إذا جلس في مجلس كثر المستمعون لما ينثر من الأدب وإذا وعظ امتلأ المسجد من الخلق لسماع وعظه، وقد حصل له من الإقبال ما لم ينله أحد في الكويت من طلبة العلم، وأكثر علمه في الأدب والوعظ، ولكنه مع الأسف لم يتصدر للتدريس ولم تنتفع منه الكويت، حتى أولاده لم يعلمهم ولا أحسن تربيتهم، ولهذا يقول فيه الشيخ عبدالعزيز العلجي من قصيدة طويلة:
فالشيخ مهما رأينا من سماحته نراه للعلم مناعاً وحباساً
وكان إذا وجهت إليه اللائمة بعدم التعليم يقول: إذا تصديت للتدريس أقبل إلي الأفاقون من الطلبة وليس لهم ملجأ يأوون إليه ولا نفقة يستعيشون منها. توفي سنة 1354هجرية بعد أن تجاوز التسعين.

(3) الشيخ خالد بن عبدالله العدساني:

طلب العلم في بادىء أمره عن يد والده عبدالله، ثم واظب على التعليم عند السيد أحمد بن السيد عبدالجليل، ثم تصدى للتعليم إلى أن كف بصره.
كان فقيهاً نحوياً، وله يد في الشعر إذا بدت الحاجة إليه وعين إماماً وخطيباً في جامع السوق واستمر به إلى أن توفي سنة 1318هجرية، وقد رثاه عبدالله الفرج بقصيدته التي مطلعها:
أراع لخطب بدى في الوجود وقوعاً كوقع مواضي الحدود
وكيف وقد ضرمت في البلاد مصائبه النار ذات الوقود
على مثل خالد فليبك من يحن عليه حنين الرعود
إلى أن قال بتاريخ الوفاة:
وقد قلت لما مضى ارخوا دعته جنان لأجل الخلود

(4) الشيخ عبدالرحمن الفارسي:

طلب العلم في مكة ورجع إلى الكويت، وشرع في التعليم في النحو والفقه، وممن استفاد منه الشيخ عبدالله بن خالد العدساني، وصار خطيباً في جامع الخليفة، ثم لم تطب له الإقامة في الكويت فسافر عنها خمسين سنة متنقلاً في بلاد الله الواسعة وأكثر إقامته في كربلاء، وكان قد تزوج في العراق ورزق ولداً وعاد إلى الكويت بعد نصف قرن واستقام خمس سنين حتى توفاه الله سنة 1360هجرية وله من العمر ما يقارب تسعين سنة.
كان لطيف المحضر صاحب نكتة. سمعته يقول: دخلت على الزهاوي (والد جميل المشهور) فأنشدني:
ابن ابننا من ابننا أحب الابن قشر والحفيد لب
فأجبته حالاً:
وكل كردي وإن تنبا فهو إذا حققت فيه دب
فضحك وقال: قاتلك الله.

(5) الشيخ مساعد العازمي:

سافر إلى مصر لطلب العلم، ومكث بها سنتين ورجع إلى الكويت وأخذ يدرس في فقه مالك والنحو والعروض ثم اضطر لكسب المعيشة فتعلم صفة التلقيح ضد الجدري واستفاد منها في توسعة معيشته وفي آخر عمره هاجر إلى البحرين وتوفي بها.

(6) الشيخ عبدالله بن خالد العدساني:

تعلم الفقه على والده خالد، والعربية على عبدالرحمن الفارسي وتصدى للتدريس بعد أن كف بصر والده واستقام نحو عشرين سنة مثابراً على التعليم، واستفاد منه خلق كثير وعين مفتياً في زمن سالم المبارك، ولما توفي عبدالعزيز العدساني صار هو القاضي إلى أن توفاه الله سنة 1348هجرية.

(7) السيد سليمان ابن السيد علي:

تغرب لطلب العلم إلى الاحساء، وكان بها في محل الحفاوة لصلاحه واجتهاده في الطلب. وأدرك في مدة قليلة ما لا يدركه غيره في زمن طويل، ورجع إلى الكويت وشرع في التعليم، وحصل عليه إقبال من وجهاء الكويت، ولكن المنية عاجلته وهو في مقتبل العمر ولم تفسح له حتى نرى ثمرة ذلك الاجتهاد والإخلاص.
وما الدهر والأيام إلا كما ترى رزية حر أو فراق حبيب

(8) ملا أحمد بن محمد القطان:

هو رجل تقي كفيف البصر تغرب لطلب العلم إلى الاحساء وفارس فاستفاد من هذه الرحلة سيما في علم الفقه، وكان لا يمل من مجالسة طلبة العلم والمذاكرة معهم، عين إماماً في مسجد عبدالعزيز المطوع وبقي فيه إلى أن توفى سنة 1327هجرية.

(9) الشيخ عبدالله بن خلف:

رحل إلى الزبير لطلب، وتعلم عند الشيخ عبدالله بن حمود، والشيخ صالح المبيض، والشيخ محمد بن عبدالله العوجان، ورجع إلى الكويت وشرع في التعليم، وكان محله مدة حياته مجمعاً لطلبة العلم صباحاً ومساءاً، واستفاد منه كثير من طلبة العلم في الكويت، وتولى القضاء سنة 1348هجرية. وكان مثالاً للعفة والنزاهة والعدل، ولم نعرف أحداً تولى القضاء وأدى واجبه مثله. وكانت توليته القضاء بإلزام من الشيخ أحمد الجابر لأنه متعين عليه القيام بهذه الوظيفة حيث لم يوجد من يماثله في العلم والصلاح. واستقام في القضاء محتسباً لم يأخذ أجرة عليه، وتوفي سنة 1349هجرية في رمضان وصار يوم موته مصيبة كبرى على أهل الكويت.

(10) الشيخ محمد بن فارس:

هو الرجل الوحيد في الكويت المشهور بالتقوى والنزاهة والورع كان في أول عمره يعلم الصبيان القرآن. ثم اشتغل بالتجارة فكان فيها مثالاً صالحاً بحسن المعاملة على الوجه الشرعي، وربح منها بما أغناه عن ذل الحاجة للناس، وكان عليه الرحمة رجلاً مسموع الكلمة محبباً لدى عموم الكويتيين، تعلم عنده الشيخ عبدالله الخلف الفقه في أول طلبه، ولا أدري مبلغ تحصيل الشيخ محمد من العلوم، والمسموع أن علم الفقه هو الغالب عليه بالدراية.
توفي سنة 1326هجرية حميد السيرة مرضياً عنه.

(11) الشيخ محمد بن إبراهيم الغانم:

رحل إلى الاحساء لطلب العلم، وساعده توقد ذكائه، حتى إنه أدرك ما لا يدركه غيره في مدة سنين ورجع إلى بلاده وشرع في التعليم محتسباً لله، وأدركته الوفاة وهو في ريعان الشباب، رحمه الله.

(12) الشيخ محمد بن جنيدل:

طلب العلم في الكويت عن يد الشيخ عبدالله العدساني والشيخ عبدالله بن خلف، واستفاد فائدة كبيرة لكثرة ملازمته لمحل الشيخ عبدالله بن خلف، وكان لا يفارق مجلسه حتى توفاه الله حوالي سنة 1342هجرية.

(13) الشيخ يوسف بن حمود:

طلب العلم في الكويت عند الشيخ مساعد العازمي، واستفاد منه فائدة كبيرة، فاشتغل في التجارة فلم يوفق فيها، وعين مدرساً بالمدرسة المباركية، وكان ملازماً لمحل الشيخ عبدالله الخلف لما به من المذكرات العلمية، وبعد وفاة الشيخ عبدالله لزم بيته، وانقطع عن مخالطة الناس حتى توفي سنة 1365هجرية.

انتهى
بوعبدالله
 

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
الشعراء في الكويت

قد تكلم الأستاذ ابن رشيد عن شعراء الكويت وأدبائها فلا حاجة لإعادة ذكرهم، وإنما أراه ترك عدداً من شعراء الكويت لهم المحل الأرفع ولم يذكرهم في تاريخه. وإليك البيان عنهم.

(1) عبدالله الفرج:

هو شاعر بالعربية والنبط والزهيري، وله شهرة كبيرة في زمانه في الكويت وتسمى بمحيي الهوى لقوله:
يقول محيي الهوى بالحب زايد غرامه عطشان يشكو الظما..
وأكثر شعره في الشكوى من الزمان وأهله، والسبب في ذلك أن والده خلف له مالاً كثيراً ولكنه لم يحسن التصرف فيه، ونفد من يده في مدة قليلة، وأعرض عنه الناس بعد ذهاب المال من يده، وأحسن قصائده بالعربية قصيدته في السلطان عبدالحميد التي مطلعها:
هلم لطالع الملك السعيد وسلطان الورى عبدالحميد
أما بالنبط فأحسن ما قال قصيدته في مدح الأمير محمد بن عبدالله بن رشيد، أمير حائل التي مطلعها :
ما حلا النظم المسطر كالعقود والسلام اللي جما الدر النضيد
إلى أن يقول:
ما خفي من طالعه نجم السعود ولد عبدالله محمد بن رشيد
ومنها :
سل بني عتبه وسل عنه السعود والخليفة قاطبة وآل بو سعيد
وأنشد العربان قطان العدود يخبرونك عنه بالعلم الوكيد
عن ربيع الضيف عن ريف الوفود عن ذرى الملهوف عن ملجا الطريد
وكان من اللازم على محمد بن رشيد أن يكافئه على هذا الثناء بما هو أهل له، ولكن كانت مكافأته لا تنسب إلى مكانة الأمير ومكانة عبدالله، لأن عبدالله من بيت رفيع وكان صاحب ثروة، وأحوجه الأمر للثناء ملتمساً رفد الأمير ولا نقول إلا أن لكل جواد كبوة.
وقد قضى عبدالله معظم حياته آخر زمنه في يوسفان في بيت الحاج أحمد النعمة من ضواحي البصرة، وكان يجيد الضرب على العود وغيره من آلات اللهو، وله مهارة في التلحين وله أصوات كثيرة مبتكرة من تلحينه، أما مبلغ شعره من حيث البلاغة والطلاوة فهو وسط وأرى أنه لا ينسب شعره لشعر خالد بن محمد الفرج في العربية، كما أن شعر حمود الناصر في النبط أمتن من شعر عبدالله، ومما يؤخذ عليه استعمال الشعر القديم بدون تنبيه أو إشارة لقائله. مثل قوله:
وفاضت دموع العين مني صبابة على فقد سكن الدار والمنزل البالي
فالشطر الأول لامرىء القيس، ويوجد غير هذا في شعره. توفي سنة 1320هجرية عن عمر يقارب 80 سنة ورثاه ملا عابدين بقصيدة فيها تاريخ وفاته وهو "لقد غاب محيي الهوى في اللحود".

(2) حمود بن ناصر البدر:

هو شاعر مجيد في النبط وعنده اطلاع واسع في مفردات اللغة وأكثر شعره في الغزل، حتى قال بعض الأدباء عنه عند المقارنة بين شعره وشعر العوني "إن حموداً بلاغته في الغزل فقط". ولما بلغه الخبر أنشأ قصيدته المشهورة التي مطلعها:
أنحي الدجا وانجال عن لذ الكرى جفن من أسباب الحوادث مسهراً
وتنكبت شهب النجوم وغربت وانجال جنح الليل والصبح أسفرا
وهي قصيدة طويلة بدأ فيها بالغزل ثم خرج إلى الثناء على ممدوحه وهو سالم بن مبارك الصباح ثم طلب العفو من الله بالسماح في ختامها، ومن الغزل فيها:
رعبوبة رقت حواشي حسنها خوذ لها لب الفؤاد مسخراً
يشبه غضيض الموز ناعم عودها من نود نسمات النسيم يهصرا
ومن الثناء:
كالأحنف المشهور حلمه والذكا ياس المسمى والشجاعة عنترا
أعنيك يا زين الجوازي سالم أن باه مفقود اليقين المبهرا
حيث أنت يا ديم المحول وريفها جذوة جهامتها منير المجمرا
ومن طلب العفو :
يا لله يا من لا إله غيرك ارحم ضعيفاً لك بدأ يتعذر
وأشهر من هذه قصيدته بالصريف التي مطلعها :
يا راكبين أكوار ست تبارى فج النحور أفحاز ما بين الأزوار
فقد صارت لها شهرة كبيرة في الكويت، والحقيقة أن حموداً شاعر مقتدر، ولكن أغلب شعره في الغزل، ومن ابتكاراته التي لم أطلع على أحد سبقه لهذا المعنى قوله في قصيدة مطلعها :
لا باس يا دمثات ترفات الأبدان
حيث يقول :
إلى زها الملبوس والعمر ما زان واضيعتاه بين السرف والغواتي
ومنها:
عن حور عدن لا تسألون رضوان جان استقر وقال ذا أكمل صفات
استغفر الله ما على الحور قصران لكنهن عن ما فعل قاصرات
بدقاق رمش امدوعجة خرس الأعيان نجل سهام الحاظهن مفتنات

(3) محمد الفوزان:

هو شاعر مجيد بالنبط، وشعره لا يخلو من حكمة أو ظرف، وقد أقبل أهل الكويت على شعره لما فيه من سهولة اللفظ ووضوح المعنى، وأكثر شعره في الشكوى من الزمان وأهله. لأنه من المقلين، فمن قصائده الشهيرة قوله:
الله من كثر الهواجيس بالبال يا ليت بفراق الهواجيس ساعة
إلى أن يقول:
أصحابنا هالوقت يا خيبة الفال لو هربدوا وياك عدوان قاعة
ياقون عثرات القوي صاحب المال وإلا الفقير إن طاح داسو خناعه
ويقول:
لولا السبيل ولذعته تردع الياش خطر يطيش العقل من زود ما فيه
ثم أخذ يشكو الزمان وعدم توفيقه من جميع الجهات حتى قال فيها:
ومنين ما تلتاح والرق حواش والبلد حذفه ما يجديه راعيه
وقد دعاه محمد المطوع على باجه وخبز ودبس التمر فلما قام من الأكل قال:
الحمد لله السمي * شغله دني * دبسة وراسة غثني


(4) السيد عبدالمحسن بن السيد عبدالله طباطبائي:


نبغ في الشعر وهو حديث السن فكان ينظم الزهيري والنبط والعربي وهو من المكثرين في ذلك، وله سعة اطلاع في مفردات اللغة، ولما رد ابن جمهور على حمود الناصر في قصيدته التي مطلعها :"يا راكبين أكوار ست تباري".
وقال في رده:
ذي لابةٍ ما يلبسون الوزارا ولا يمعوها من حساوي وبحار
رد عليه السيد عبدالمحسن بقوله:
احمود ما داس المظالم وجارا كلا وقولك له هو الخزي والعار
إلى أن قال في أهل الزبير بسبب حبهم لابن رشيد وكرههم لمبارك بن صباح:
مثل الذي يعرس بحايل قفارا وبدار ابن عوام يضرب له الطار
 
التسجيل
22 أكتوبر 2005
المشاركات
1,168
(5) الشيخ مساعد العازمي:

سافر إلى مصر لطلب العلم، ومكث بها سنتين ورجع إلى الكويت وأخذ يدرس في فقه مالك والنحو والعروض ثم اضطر لكسب المعيشة فتعلم صفة التلقيح ضد الجدري واستفاد منها في توسعة معيشته وفي آخر عمره هاجر إلى البحرين وتوفي بها.

الله يعطيك العافيه يا بوعبدالله

احب أضيف معلومه عن الشيخ مساعد العازمي رحمه الله سمعتها من الفلكي الدكتور صالح العجيري في برنامج بتلفزيزن الكويت الله يعطيه الصحه والعافيه

يقول الفلكي الدكتور صالح العجيري أن الكويت لم تستفد من علم هذا الشخص

أي أن الكويت لم توظف قدرات وعلم الشيخ مساعد في التعليم وتستفيد

من علمه , وقال الدكتور بأن الكويت خسرة أحد أبنائها ولم تستفد من علمه

وذكر قصة الشيخ مساعد العازمي عندما سافر لطلب الرزق في شبابه الى الهند

ليشتغل في موانئ الهند كحمالي وكان هذا العمل لا عيب فيه

ولما وصل الى الهند لم يجد عمل لأغلاق الموانئ في الهند ووقف الحركه

التجاريه بسبب الحرب العالميه الاولي فسمع أن الجيش الانجليزي المتواجد

بالهند آن ذاك يطلب عمال للعمل في موانئ بريطانيا فركب معهم بالباخره

وعندما وصلت الباخرة الى قناة السويس طلب من الباخرة التوقف لمدة 3

أيام أو أكثر ولا أذكر سبب التوقف هل هو بسبب الحرب العالميه كذلك أم لا

فنزل الشيخ مساعد العازمي من الباخرة وذهب الى الازهر في القاهره

وتعلم الفقه المالكي وتفوق وحصل على شهادات مميزه وتعلم علوم نادره

((ولا أعرف ماذا يقصد الدكتور صالح العجيرى بالعلوم النادره )) أذكر أنه قال

حصل على علم غزير وميزه بأنه حصل على شهادات لم يحصل عليها أي

كويتي أو خليجي في ذلك الوقت .... ثم رجع الى الكويت ولم يستقر فيها كثيرا

ثم ذهب الى البحرين وتزوج وأشترى نخل والمقصود بنخل اي مزرعه واستقر وتوفى بالبحرين0
 

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
الله يعافيك أخوي الفايده للجميع

مرورك على الموضوع شرف لي و أضافتك مهمه تشكر عليها

ان شاء الله تكملة الموضوع راح تكون عن القضاة و بعدها راح يكون عن الطرب و السمر او مثل ماقال المؤلف اللهو.

كل الود و التقدير
 

abu.omar

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2006
المشاركات
1,246
الإقامة
بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...
حقيقه قرأت واستمتعت

كل الشكر علي المجهود الرائع وحقيقه أستفدت من هذا الكثير

سلمت أناملك يابوعبدالله وكل الاخوه الذي اضافوا علي الموضوع

سلمت يمينك وسلمت


قبل الخروج اقبلها


خذ


roseiloveu11va8.gif
 

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
قاصد خير ... الشكر لك على المرور الكريم :)

--

بو عمر مرورك عزيز وغالي وشاكر لك على الهديه :)

الحين نكمل وياكم و ارجو لكم الاستمتاع بالموضوع ..


دمجت موضوعين لاني اشوفهم مكملين لبعض وهي الاحكام و اتصالها بالقضاة

-----

الأحكام في الكويت

منذ تأسست الكويت إلى يومنا هذا ، أحكامها جارية على غير دستور شرعي أو قانون تطبق عليه الأحكام بلا مخالفة له، كما هو الحال في البلاد المتمدنة، ولئن التمسنا العذر للمتقدمين لقربهم من البداوة فلا عذر للمتأخرين.

مرجع الأحكام في الكويت الأمير وقاضي الشرع، مع النظر عن أهلية الاثنين وعدمها، فإذا صار الأمير عادلاً والقاضي نزيهاً جرت الأحكام على وجه العدالة الشرعية، وإن بليت بأمير ظالم وقاض مرتش فقدت العدالة وحصل الظلم، والحق يقال أن ما يحصل في بعض الأزمان من ظلم وتعد في أحكام الكويت فهو لا ينسب لما في البلاد القانونية من التلاعب في الأحكام وكثرة الرشوة، ومضي السنين العديدة على الدعوى حتى أن صاحب الحق يترك حقه وإن كان ظاهراً خوفاً من التردد على المحاكم، وعندي على ذلك حوادث عديدة أعرض عن ذكرها خوفاً من التطويل. وأرى أن السبب في ذلك أمران:

(الأول) النزاهة في أغلب أمراء الصباح الذين بيدهم الحل والعقد.

(والثاني) فطرة الكويتيين على الإنصاف وعدم التعدي، ولهذا إذا نظرت إلى سعة الكويت وكثرة السكان ترى أن المرافعات قليلة جداً، وأغلب ما يجري من الخلاف بين الكويتيين يحل عند المرتضين من الأهالي بلا مرافعة للمحاكم، فالتجار لهم لجنة من أهل التجارة وينتهي الأمر بالرضى بحكمها، وكذلك أهل الغوص وأهل السفر لهم ناس يرتضونهم لحل مشكلاتهم.

والخلاصة أنه لو كان في الكويت قانون شرعي أو عرفي محترم تجري عليه في جميع الأحكام لكانت أسعد بلد في العالم، وأملي بالله جميل بأن يتم إحسانه فأرى الكويت في جميع دوائرها تمشي على نظام مدون له حرمة وسلطة، بحيث لا يستطيع أحد ما مخالفته، ويتساوى الرفيع والوضيع.

تاريخ القضاء في الكويت

إن مبدأ تاريخ القضاء في الكويت مجهول، وقد ذكر الأستاذ ابن رشيد في تاريخه أن أول قاض عين في الكويت هو الشيخ محمد بن فيروز، ولم يذكر تاريخ توليته، ويذكر أيضاً أن الشيخ ابن فيروز توفي سنة 1135هجرية، ويقال أن منصب القضاء تولاه بعد ابن فيروز رجل من آل الجليل، ولما قدم من الإحساء محمد بن عبدالرحمن العدساني زوجه ابنته وتنازل له عن منصب القضاء إعجاباً بعلمه، فباشر القضاء في سنة 1170 هجرية، واستمر القضاء في هذا البيت إلى سنة 1348 هجرية بوفاة عبدالله بن خالد العدساني، وقد باشر القضاء على بن شارخ نحو ثلاث سنين، والسبب أنه جرى خلاف بين محمد صالح العدساني، وابن شارخ في صوم الثلاثين من شعبان إذا غم عليه، ثم عاد محمد للقضاء بعد وفاة ابن شارخ.


سلسلة القضاة في الكويت


(1) الشيخ محمد بن فيروز وقد توفي سنة 1135، ولم ندر بالتحقيق من شغل القضاء نحو 35 سنة من بعده سوى ما يقال عن ابن عبدالجليل.

(2) الشيخ محمد بن عبدالرحمن العدساني من سنة 1170 وتوفي سنة 1197 هجرية.

(3) الشيخ محمد بن محمد العدساني من سنة 1197 إلى سنة 1208 هجرية.

(4) الشيخ محمد صالح العدساني من سنة 1208 هجرية إلى سنة 1225 هجرية.

(5) الشيخ علي بن شارخ من سنة 1225 إلى سنة 1228 هجرية.

(6) عودة الشيخ محمد صالح العدساني من سنة 1228 إلى سنة 1233 هجرية.

(7) الشيخان علي بن نشوان ومحمد بن محمود من سنة 1233 إلى سنة 1235 هجرية (هذان توليا القضاء بالوكالة حتى استعد للقضاء عبدالله العدساني).

(8) الشيخ عبدالله العدساني من سنة 1235 إلى سنة 1274 هجرية.

(9) الشيخ محمد بن عبدالله العدساني من سنة 1274 إلى سنة 1338 هجرية.

وفي أيامه الأخيرة باشر القضاء ابنه عبدالعزيز، ولما توفي محمد تولى القضاء عبدالعزيز وساعده عبدالله بن خالد العدساني ، وتوفي عبدالعزيز سنة 1339 هجرية.

وهنا ينتهي كلامنا عن القضاء في الكويت لأننا نكتب تاريخ الكويت إلى نهاية حكم مبارك، وقد أدرجنا عبدالعزيز هنا لأنه باشر القضاء في زمن مبارك بالنيابة عن والده.

علم القضاة وسيرتهم

لم أقف على مبلغ علمهم ، ولا أعرف شيئاً عنهم بوجه صحيح، سوى محمد بن عبدالله وابنه عبدالعزيز، فإنهما تصديا للقضاء بالإرث لا بالعلم والأهلية، فلهذا صارت الأحكام في زمنهما مهزلة وألعوبة عاملهما الله بعفوه، أما سيرة القضاة المتقدمين فالمسموع أنها سيرة طيبة، ولم يذكر عنهم شيء مخالف للشرع.

نادرة: جرت مذاكرة عند الشيخ محمد العدساني في زكاة الفطر، وأنها تكون من غالب قوت البلد، فقال رجل من طلبة العلم: نعم ولكن البر أفضل من غيره، لأنه هو غالب قوت البلد في رمضان، فرد عليه القاضي: إذن فلتكن الفطرة تشريبة (أي ثريداً).

أنتهى
 

بوعبدالله

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2004
المشاركات
470
الإقامة
دولة الكويت
نكمل ماجاء في الكتاب

اللهو و الغناء ( عاشو طقطقه )
:)
---------

اللهو

لا أريد أن أتكلم عن حكم اللهو في الشرع، من حيث التحريم أو الجواز، وإنما أريد بيانه لمعرفة ما في الكويت من لهو، وإن أردت ما قيل فيه من الوجهة الشرعية فراجع الجزء التاسع من المحلى للإمام ابن حزم من صفحة 55 إلى 62 تجد فيه حجج الطرفين المجوز والمحرم، واختر لنفسك ما يطمئن إليه قلبك وينشرح له صدرك.

وإليك أنواع اللهو المعروفة في الكويت:

(1) اللهو الحربي:

ويسمى العرضة، وهو يحتوي على عدة من الدفوف وطبل، ويختلف الضرب والرقص فيه بين النجدي والكويتي فأهل الكويت رقصهم تابع لضرب الطبل والدف فحركتهم بطيئة تبعاً للضرب، بخلاف الرقص النجدي فهو سريع الحركة سريع الضرب، وتأثيره في النفس أكثر من الكويتي.

ويستعمل هذا اللهو في الأعياد والأعراس والختان وأيام الحرب، وينشدون فيه من الأشعار ما يوافق الحال ويرقص فيه أشراف الناس وعامتهم وكأن لسان حالهم يقول ما قال ابن رشيق صاحب العمدة:

الرقص شيء حسن ليس به من حرج
أقل ما فيه ذهاب الهم من قلب الشجى


(2) اللهو البحري:

يستعمله أهل السفن الشراعية ليشجعهم على القيام بأعمالهم ويسمى المغني لهم (نهاماً) والملاحون يتبعون السفينة التي فيها نهام له صوت حسن، وكل عمل من الأعمال له غناء خاص به. ففي الجذف بالمجاذيف يغني لهم النهام بالمواليا ولكنه يحرف بها فبدل أن يقول: يا موالي يا موالي، يقول: يا مال، يا مال، كما يبتدئ المغني بيا ليل، يا ليل، ثم يشرع بالقصيدة والملاحون يردون عليه بوحوحة مثل وحوحة أهل الطرق الصوفية حتى تنتهي القصيدة فإن لم يتم العمل شرع في غيرها. والشعر الذي ينشده يسمى (زهيري) وإليك نموذجا منه:

زاد العنا بالضمير وما شفت راحلي والهم بحشاي نساني الذي راح لي
يوم شفت عيسهم يوم النوى راحل ناديت: يا جيرتي ابكم غرامي وفي
وعلى ثوب المذلة من جفاكم وفي بالله سيروا على مسراي يا هل الوفي
لأني ضعيف وضالع بينكم راحلي


وفي رفع الأنجر من البحر يبتدئ النهام بقوله: يا الله هو يا الله هو. أوهو يا الله. أصلها يا هو يا الله. فتجد افتتاح النهام الاستعانة بالله.

وعندهم افتتاحية ينشدونها عند رفع الشراع أو غيره وهي (واسعة رحمة ربي).

وقد ذكر المسعودي شيئا من غناء البحارة قبل ألف سنة وهو:

يا بربرة يا بربرة وموجها كما ترى
يا بربرة وشجوني موجها المجنون


وقد شاهدت بنفسي هذه الأمواج وما كنت أعلم أن لها شأناً عند الأقدمين، وكنت أسمع من البحارة: شرم برم تر يا للي. ولم أدر لها أصلاً هو قول الشاعر:

إذا لم تكن لي والزمان شرم برم فلا خير فيك والزمان ترللي

وأشهر نهام عند الكويتيين هو: فرحان أبو هيلة، ثم سلطان ابن دليم، فسليمان الغرير، وشريدة وابنه سعد، وصالح أبو كحيل وسعد بن فايز وبخيت بن بشير وعبدالعزيز الدويش وهؤلاء لم يبق منهم على قيد الحياة الآن إلا عبدالعزيز الدويش ويوجد الآن نهامون بكثرة ولكن ليست لهم شهرة مثل من ذكرنا.

(3) لهو الأعراس وغيرها من المسرات:

يقوم به عدة من الوصائف بضرب الدفوف والطبول ولهن مغنية ذات صوت مطرب، فهي تبتدئ بأول القصيدة ويرددن عليها ما قالته في أول بيت من القصيدة. فمثلاً هي تقول:
صلى عليك الله يا عدناني يا مصطفى يا صفوة الرحمن
وهن يرددن هذا البيت نفسه وهي تسير في إنشاد باقي القصيدة إلى أن تنتهي منها. ويسمون غنائهن (نجدي أو خماري).

(4) لهو العبيد النوبي والممباسي:

وهو أشكال عديدة أعرض عن تفصيلها، والمهم منها على زعمهم الفاسد استنزال الزار، وبعضهم إذا نزل زاره يشرب الماء المالح ويأكل الجمر!..

(5) لهو السمار ليلاً:

يحتوي على ضرب العود والمرواس (وهو طبل صغير) ويغني فيه ضارب العود بأبيات عربية ويمانية، ويزفن الشبان على وقع هذا الضرب.

وأشهر ضارب بالعود وملحن هو عبدالله الفرج.

وهذا اللهو يحضره الرفيع والوضيع، إذا خلا من المفاسد، وله تأثير كبير على النفوس، وللسامع أن يحمله على ما يريد من هواه فمثلاً إذا أنشد:

إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم أنوح كما ناح الحمام المطوق

فللنساك أن يحملوه على الهيام بحب الله، وبكائهم من خشية الله إذا جن ليلهم. وللعشاق أن يحملوه على الهيام بمحبوبيهم. وللناس فيما يسمعون مذاهب.


أنتهى

---

الموضوع القادم عن المرأة
 

مديرو

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
1,444
الإقامة
اليرموك
تلم ايدياتك اخوي بوعبدالله على هالمعلومات الطيبه .. وبإنتظار المزيد .. :)
 
أعلى