اكتتاب زين في زيادة راس المال أغسطس المقبل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بسام باسم بوباس, بتاريخ ‏12 يوليو 2008.

  1. بسام باسم بوباس

    بسام باسم بوباس موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    319
    عدد الإعجابات:
    0
    دكتور البرك نائب الرئيس والعضو المنتدب يصرح بان الاكتتاب بزيادة راس المال لشركة زين zain راح يكون في اغسطس المقبل

    اغسطس ملتهب
     
  2. ali kh

    ali kh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2007
    المشاركات:
    348
    عدد الإعجابات:
    0
    مصدرك...بارك الله فيك...
     
  3. ابوناصر2006

    ابوناصر2006 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يناير 2008
    المشاركات:
    256
    عدد الإعجابات:
    0
  4. ابوالفوز

    ابوالفوز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2008
    المشاركات:
    395
    عدد الإعجابات:
    0
    لقاء البراك في Cnn لم يتطرق لزيادة رأس المال
     
  5. بسام باسم بوباس

    بسام باسم بوباس موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    319
    عدد الإعجابات:
    0
    مسج كونا
     
  6. ابوالفوز

    ابوالفوز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2008
    المشاركات:
    395
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك على المعلومه
     
  7. الصاحب الاول

    الصاحب الاول عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2004
    المشاركات:
    344
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ارض الخير والبركة
    زيادة راس المال او الاكتتاب فيه

    لاتتم في شهر اغسطس او يوليو وتتفادى الشركات ذلك

    الناس مسافرين في هذا الوقت بالذات :d
     
  8. بديع الزمان

    بديع الزمان عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2006
    المشاركات:
    914
    عدد الإعجابات:
    9
    كشف لـ الوطن عن فرص استحواذ جديدة تدرسها الشركة لكنها تستدعي »السرية«
    د.سعد البراك: الاكتتاب في زيادة رأسمال »زين« في أغسطس.. والمضاربة على سهمنا في الكويت جعلت إدراجنا الدولي ضرورة حتمية


    كتب أحمد النوبي:

    عندما ظهر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات المتنقلة »زين« على برنامج Face time على شاشة C.N.N الاخبارية امس الاول متحدثا عن الاهداف التي لا يصدقها عقل التي تعتزم المجموعة تحقيقها خلال الفترة المقبلة، كان الهاجس الذي يلح على مقدم البرنامج المراسل الاقتصادي جون ديفتيريوس هو كيف يمكن ان تنافس »زين« الشركات العالمية الكبرى في قطاع الاتصالات، وفي المقابل كان الهاجس الذي يطاردني وانا اشاهده حزمة من الاشاعات والاقاويل التي تتردد حول تركه لـ »زين« أو على مستوى اتجاه سهم الشركة في الفترة الاخيرة، خصوصا ان البراك طال غيابه عن الساحة الاعلامية المحلية، ربما لانشغاله بصفقات على »النار« وربما لأنه آثر الاحتجاب قليلا، وربما مزيج من هذا وذاك.
    وعلى الرغم من انني لا احب استثمار علاقتي الشخصية بالمصادر في استدراج المعلومات، الا ان الاغراء كان اكبر ربما من عاداتي، فعلاقتي الاخوية بالدكتور سعد البراك تسمح لي باجباره على الحديث لاعلامنا المحلي ولوضع النقاط على الحروف.
    وعلى الرغم من يقيني بأن ما من شيء يمنع الرئيس التنفيذي للشركة بالتحدث الى الصحافة المحلية سوى انشغاله بالعمل الدؤوب في شركة »زين« الا انني استخدمت جميع اسلحتي للتحدث معه وخصوصا ان شركة »زين« ليست كبقية الشركات سواء من حيث حجمها وطموحها أو ارتباط الكثير من المتعاملين بالبورصة بسهمها.
    فكانت الحصيلة التي تحدث من خلالها عن اداء الشركة عموما واداء السهم في البورصة، اضافة الى طموحات »زين« المستقبلية وسعيها في خلق القيمة المضافة واصرارها على الوجود على الخريطة الاقتصادية العالمية وايضا توسعات زين سواء في المنطقة العربية أو الاقليمية والدولية.
    واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة »زين« د.سعد البراك ان المضاربة في سوق الكويت للاوراق المالية باتت تطغى على الاداء مما يحتم على شركة »زين« السعي بجدية الى الإدراج الدولي باعتباره الاكثر شفافية مقارنة بالإدراج المحلي.
    واكد د.البراك في تصريح خاص لـ »الوطن« ان موعد الإدراج الدولي للشركة يخضع للمراجعة حيث النمو الطبيعي واليومي لها مما يتعين معه جدولة الإدراج بما يحقق الفائدة القصوى للشركة بصورة اكبر مع عدم الاستعجال في الإدراج على الرغم من حرص مسؤولي »زين« عليه بهدف الفائدة منه.
    واكد د.البراك ان طبيعة سهم »زين« في البورصة والحجم المتنامي للشركة يجعله سهما استثماريا جيدا وليس من اسهم المضاربة، مشيرا الى ان السعر السوقي لسهم »زين« تحدده انشطة الشركة وحجمها وليس المضاربة.

    موعد الاكتتاب

    وحول موعد الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة الذي يبلغ %75، قال البراك ان الاكتتاب سيكون في اغسطس المقبل على ان يتم الانتهاء منه في النصف الاول من سبتمبر.

    زين السعودية

    ووصف د.البراك إدراج سهم »زين السعودية« في السوق السعودي بأنه كان ناجحا بكل المقاييس حيث شهد السهم ارتفاعا بنحو %150 قبل ان تبدأ الشركة تشغيلها التجاري وذلك صعودا من 10 ريالات الى نحو 26 ريالا للسهم مما يعني تحقيق قيمة اضافية للشركة تراوحت من 1.5 ـ 2 مليار دولار خلال 3 اشهر فقط.
    واكد البراك ان التشغيل التجريبي بدأ منذ اول يوليو الجاري وان التشغيل التجاري كاملا تم تحديد موعده في منتصف اغسطس المقبل، مؤكدا ان السوق السعودي واعدة حيث سيتم استكمال كامل الطاقة اثناء شهور العمرة وموسم الحج المقبل.
    وحول اداء الشركة اشار البراك الى مضي »زين« قدما في تنفيذ استراتيجيتها الطموحة مؤكدا ان مسيرتها تسير بخطى ثابتة منذ اكثر من خمس سنوات محققة نموا كبيرا واداء جيدا سواء على المستوى الاقليمي أو الدولي.
    وبيّن البراك انه لا تراخي ولا احباطات في الاداء حيث ازدادت جاذبية الشركة يوما بعد يوم بدليل رغبة الكثير من الشركات الدولية والعالمية للعمل مع »زين«، يضاف الى ذلك نمو الارباح الاجمالية للشركة ـ قبل خصم الضرائب والفوائد ـ الذي بلغ نحو %24.
    وتوقع البراك ان تزيد نسبة نمو الارباح في النصف الاول من العام الجاري نحو %20، مؤكدا ان الشركة اعينها دوما على نمو الارباح الاجمالية التي تشكل نموا متزايدا.
    واعتبر البراك ان نسبة نمو الارباح مرضية للغاية مؤكدا تأثر الارباح الصافية ايجابا بنحو الارباح الاجمالية وسعي الشركة للعمل على رفعها وفق خطط مدروسة ومجدولة.

    »زين« في زامبيا

    وحول وجود »زين« في زامبيا، قال البراك ان عمليات الشتغيل حققت نجاحا ملحوظا حيث انها تمثل واحدة من 16 مشغلا في افريقيا، حيث تم إدراج »سلتل زامبيا« وبلغ سعرها السوقي نحو 1.03 مليار دولار، على الرغم من ان زامبيا تعد من الدول المتوسطة وليست الكبيرة، الا ان هذه الامور الايجابية تنعكس على القيمة الحقيقية للشركة.
    واكد البراك ان هذه الامور دلالات واضحة على حتمية ربط سعر السهم بالاداء الذي يتضح جليا من خلال إدراجات اسهم الشركة في الاسواق الاخرى وارتباطه بمضاعف الربحية الاجمالية دون التركيز على السعر السوقي للسهم في الكويت والمرتبط جذريا بمضاعف الارباح الصاخبة.

    البنية المؤسسية لـ »زين«

    وحول البنية المؤسسية لـ »زين« كشركة دولية، اوضح البراك ان النسبة المؤسسية تم استكمالها حيث تمثل قيمة كبيرة وان عمليات الشركة في افريقيا تم نقلها من امستردام الى مملكة البحرين، مشيرا الى ان الشركة بصدد استكمال علامتها التجارية »زين« بدلا من »سلتل« في افريقيا خلال العام الجاري مما سينعكس ايجابا على ادائها وسمعتها الدولية.

    فرص استحواذ جديدة

    وحول سعي »زين« الى فرص استحواذ جديدة في المنطقة، اشار د.البراك الى وجود اكثر من فرصة استحواذ يتم دراستها في الوقت الحالي، مؤكدا ان الامر يتطلب السرية للوصول بالمفاوضات الى الفائدة الاكبر للشركة، مشيرا الى ان الاعلان عن أي استحواذ سيتم فور الانتهاء منه.



    ـاشترينا »سلتل« بـ 3 مليارات دولار وقيمتها الحالية تتجاوز الـ 12 ملياراً

    اعتبر د. البراك نجاح »زين السعودية« و»سلتل زامبيا« نموذجا لنجاح الشركة في المنطقة العربية وقارة افريقيا في خلق قيمة اضافية لـ »زين« بلغت أكثر من 7 مليارات دولار في افريقيا خلال عامين ونصف العام، وفي السعودية بلغت نحو 1.6 مليار دولار في 3 أشهر.
    وأوضح البراك ان شركة »سلتل« والتي قامت »زين« بشرائها بمبلغ 3.3 مليارات دولار وبتطبيقها على النموذج الزامبي فإن قيمتها الحالية تتجاوز 12 مليار دولار، مؤكدا ان هدف »زين« الاستراتيجي خلف القيمة المضافة مع الوضع في الاعتبار التشغيل في نيجيريا والسودان.

    تاريخ النشر: الاحد 13/7/2008