كواليس السوق

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة NBK, بتاريخ ‏15 يوليو 2008.

  1. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    البيوع المستقبلية
    وضوابط البورصة
    علمت «الراي» ان شركات استثمارية غير مدرجة في سوق الاوراق المالية بصدد السعي للحصول على موافقة الجهات المعنية لتقديم خدمة البيوع المستقبلية حيث اصطدمت بعضها بالضوابط المعمول بها في هذا الاطار ومنها على سبيل المثال ان موافقة البورصة تمنح فقط للشركات الاستثمارية المدرجة او التابعة لشركات مدرجة او المملوكة لجهات حكومية، ذلك لتقديم خدمات البيع المستقبلية والآجلة. الامر الذي قد يكون عائقاً امام الشركات الاستثمارية التي لم تدرج بعد او التي لا تربطها صلة التبعية لشركات أو مجموعات مدرجة.

    صفقة من العيار الثقيل
    من المنتظر ان تعلن شركة «المدينة للتمويل والاستثمار» عن صفقة في احدى الاسواق الخليجية من العيار الثقيل خلال الايام القليلة المقبلة.فيما يترقب اوساط المتعاملين في السوق النتائج نصف السنوية للشركة

    ما فائدة الإدراج؟
    لم تشهد سبع شركات من اصل ثمانية مدرجات في السوق الموازي اي صفقات خلال تعاملات الامس باستثناء الخصوصة القابضة التي جاءت ضمن الشركات الاكثر ارتفاعاً في السوق، فيما يلاحظ ان هناك شركات في الموازي لم تشهد تعاملات منذ نحو شهر ونصف الشهر الامر الذي اثار استغراب اوساط مالية متابعة... فما الفائدة من ادراج هذه الشركات؟

    مجهود مشكور
    نجح مسؤول استثمار في شركة استثمارية تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية في تصريف كميات كبيرة سبق ان اشتراها لصالحه الشخصي خلال الاسبوع الماضي عند مستويات منخفضة، حيث دفع المسؤول بهذا السهم كي يرتفع الى مستويات سعرية جديدة بهدف التصريف وعندما انتهى من كميته عاد السهم ادراجه الى الخلف دون رقيب!!! فالمجهود الذي بذله المسؤول يستحق الاشادة... عجباً.


    الصفح عن صغار
    المستثمرين!
    يبدو ان احدى المجموعات المعروفة لم تشفي غليلها من الضغط على اسهم شركة تابعة شهدت منذ فترة نشاطاً مفاجئ وبلغت اسعار لم تصل اليها من فترة طويلة، اذ لوحظ مراوغتها في اخراج معلومات مهمة عن الشركة الامر الذي اوقع صغار المستثمرين في حيرة ما بين البيع عند الاسعار الحالية وتكبد الخسارة ام الاحتفاظ بالسهم وقبول اي تطور يحدث بصدر رحب.

    تخارج وترقب للنتائج
    علم ان شركة «اكتتاب القابضة» قد اتمت التخارج من استثمارات تابعة الامر الذي سيكون لها انعكاسات جيدة على نتائج الربع الثالث ، ومن هذه التخارجات بيع حصتها في شركة ديار الاماراتية التي سبق ان اكتتبت فيها بسعر درهم واحد للسهم حيث نجحت الشركة في تحقيق عائد قد يصل الى 200 في المئة على رأس المال المدفوع في المساهمة.
    ومن جانب آخر تترقب الاوساط المالية خروج نتائج النصف الاول لاكتتاب والتي يتوقع ان تكون مجزية، ولعل ذلك ما يفسر عمليات الشراء النشطة التي يشهدها السهم حالياً.

    الحفاظ على الأسعار
    حافظت 51 شركة من الشركات المدرجة على اسعارها السوقية دون ان تنساق وراء تأثيرات البيع وجني الارباح خلال تعاملات الامس وسط قناعة بمستوياتها الحالية فيما اشتملت هذه الشركات على نحو 13 سهما اقفل مرتفعاً عن الاغلاق السابق.

    شراء أجنبي
    تشهد اسهم «بيت التمويل الخليجي» شراء كثيف من قبل محافظ تابعة لمؤسسات اجنيبة، وذلك ترقباً للاعلان عن ارباح ينتظر ان يصاحبها نمو جيد مقارنة بارباح نفس الفترة من العام الماضي الى جانب احتمالية الاعلان عن مشاريع جديدة من النوعية الثقيلة.

    اهتمام بـ «هيتس»
    تهتم شركة استثمارية غير مدرجة بشراء اسهم «هيتس تليكوم» عبر تعاملات سوق الاوراق المالية، وذلك ما يوضح زيادة حجم الكميات المتداولة من اسهم الشركة على مدار الايام الاخيرة. ولعل هذا الحرص طبيعي في ظل الترقب للبدء في استدعاء زيادة رأس المال.​
     
  2. Dr.F

    Dr.F عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    مجهود تشكر عليه..
     
  3. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    حياك الله يالغالي

    يشرفني مرورك