يوم الخميس العظيم ..الاسواق العالمية تستعد لارتفاعات كبيرة مدعومة بنتائج الشركات ..!!

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
يوم الخميس العظيم .. المؤشرات العالمية تستعد لارتفاعات كبيرة مدعومة بنتائج الشركات ..!!


nokia-prisim.jpg


سهيل الدراج - الرياض - الخميس 17 يوليو 2008م - الساعة 7:49 صباحاً بتوقيت نيويورك

يوم الخميس العظيم هى افضل تسمية نستطيع ان نطلقها على يوم الخميس الموافق السابع عشر من يوليو لعام 2008م ، والسبب هو صدور نتائج كبريات الشركات الامريكية والاوروبية .. فبعد اشارات سلبية بعد اغلاق الاربعاء بعثت بها شركة EBAY عملاق الأوكشن أون لاين التى حققت نتائج افضل من التوقعات لكنها أعطت توقعات سلبية اقل من توقعات المحلليين ، وكذلك اشارات سلبية من شركتى XLNX لصناعة اشباه الموصلات ، وشركة YUM Brands التى تمتلك تاكو بل و كنتاكي KFC وبيتزا هت ، جاء صباح الخميس ليبعث بالتفاؤل في نفوس المتداولين ..

البداية كانت بشركة نوكيا NOK اكبر مُصنع للهواتف النقالة في العالم التى حققت ارباح ومبيعات افضل من المتوقع ، وقد ذكرت الشركة ان ارباحها لهذا الربع انخفضت لأول مرة منذ حوالى سنة بسبب المصاريف التى ترتبت على اغلاق احد مصانعها في المانيا .. وفور اعلان الخبر ارتفعت نوكيا باكثر من 7% في بوصة هيلسينكي الفنلندية ، واعطت الشركة رؤيتها لأسواق الهواتف النقالة في العالم حيث ذكرت ان انخفاض انفاق المستهلكين في امريكا واوروبا قد اثر على مبيعاتها ، لكن انخفاض الدولار ساهم في تخفيض اسعار البيع العالمية مما أدى الى زيادة المبيعات اكثر من المتوقع ، كما ذكرت الشركة ان سوق الهواتف النقالة سينخفض خلال عام 2008م ، وان الشركة تقترب من حصة سوقية عالمية مقدارها 40% بعد ان تطرح أجهزتها الجديدة المعروفة بـ Touch-screen phones في وقت لاحق هذا العام .. وما زالت الشركة تحقق الارتفاعات المتتالية حتى وقت اعداد هذا التقرير ..

وتوالت الاخبار الايجابية على الاسواق باعلان شركة نوفارتيس السويسرية للأدوية التى حققت ارباحاً اعلى من توقعات المحلليين .. لكن المفاجآة الكبرى جاءت من الولايات المتحدة بعد ان اعلن بنك جي بى مورجان عن ارباح وايرادات اعلى بكثير من توقعات المحلليين ، لكن النتيجة بمجملها كانت انخفاضاً في ارباح البنك الصافية بمقدار 52% ، وفور صدور هذا الخبر ارتفع سهم البنك في التداولات الالكترونية التى تسبق افتتاح الاسواق بمقدار 6% ..

وأثناء اعداد هذا الخبر .. جاءت الاخبار من شركة ياهو بأنها على وشك قبول أو ربما قبلت فعلاً العرض المقدم لها من شركة مايكروسوفت للاستحواذ عليها مقابل 33$ للسهم الواحد أو اعلى ، ويأتى هذا التطور بعد الضغوط التى مارسها المليونير ICHAN الذى حاول انتزاع مجلس الادارة بشراء اكبر كمية ممكنة من اسهم الشركة .. وفي هذه اللحظات ترتفع ياهو بحوالي 10% في تداولات ماقبل الافتتاح .. وقبل قليل ايضاً جاءت نتائج كوكا كولا KO ، وشركة امريتريد AMTD للوساطة المالية بأفضل من توقعات المحلليين من ناحية المبيعات والارباح ، بل اكثر من ذلك ، فان شركة كوكا كولا رفعت توقعاتها المستقبلية للارباح واعلنت عن استمرار شراء اسهمها ..

ليس هذا كل شيء في يوم الخميس العظيم ، لكن مازلنا ننتظر نتائج ستصدر قبل افتتاح الاسواق عند الساعة التاسعة والنصف بتوقيت نيويورك ، وهذه النتائج هي لشركات : بنك أوف نيويورك BK ، و سيفواي SWY ، ويونايتد تكنولجيز UTX .. أما نتائج بعد الاغلاق فستكون لعمالقة التكنولوجيا : IBM ، ومايكروسوفت MSFT ، و قوقل GOOG ، و بنك ميرلينج MER ، و شركة أدفانس مايكرو دفايسس AMD ..

المؤشرات الأوروبية ترتفع الآن لليوم الثاني على التوالي وتضيف حوالي 2.5% ، في حين ان مؤشرات الفيوتشرات الامريكية تشير الى استمرار الارتفاعات الكبيرة التى حققتها يوم أمس .. فهل يستمر رالى الاسواق الامريكية دون أى منغصات وخصوصاً بعد الابتعاد عن مناطق الخطر ؟!!!..

دمتم بود ..
 

duwailah

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2008
المشاركات
215
الإقامة
KUWAIT
شكرا اخي سهيل على هالمقال الرائع ..
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
الله يزيدك علم اخي الاستاذ سهيل

هذا ما لاحظته في الاسهم من امس وشكرا على الاتصال بالمنتدى بالمعلومات الاقتصادية المهمه لنا
 

ebr4you

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2008
المشاركات
26
دايما طلبين وجودك معنا في هذا المنتدي
وأخبارك المبشرة والسعيدة
وبارك الله لك:p
 

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
الداو جونز يضيف 1.85% أو 207 نقطة في يوم الخميس العظيم ..!!


Microsoft_logo_RobertScoble_3.jpg


سهيل الدراج - الرياض - الجمعة 18 يوليو 2008م الساعة 5:45 صباحاً بتوقيت نيويورك

انتهى يوم الخميس العظيم كما كان متوقعاً على ارتفاعات كبيرة قادها القطاع المالي لليوم الثاني على التوالي ليضيف 3% ويصبح مجموع ما اضافه القطاع المالي في يومين حوالي 10% مسجلاً رقماً قياسياً حيث لم يسبق لهذا القطاع ان ارتفع بهذه النسبة في يومين متتاليين .. وقد اغلق مؤشر الداو جونز على ارتفاع بلغ 207 نقطة أو 1.85% مسجلاً 11446 ، ليصبح مجموع ماحققه المؤشر في يومين 484 نقطة أو 4.4% ..

وقد ساهمت النتائج الايجابية للشركات بالاضافة الى انخفاض النفط الى مادون 130$ للبرميل في هذا الارتفاع الكبير ، لكن قطاعات مهمة في السوق حققت انخفاضات كبيرة كقطاع انلفط والمعادن الاساسية ، وواصل قطاع الحديد الانخفاضات الحادة لليوم الثاني على التوالي ليفقد 6.5% يوم امس وحده ..

نتائج بعد الاغلاق ليوم الخميس العظيم لم تحمل اخباراً سارة ، حيث كان الجميع على موعد مع اعلانات عمالقة وول ستريت وخصوصا القطاع التكنولوجي ، فقد فقدت شركة مايكروسوفت عملاق البرمجيات توقعات المحلليين للارباح الصافية والمبيعات الصافية على الرغم من انها حققت ارتفاعا في ارباحها بمقدار 48% وفي ايراداتها 42% عن نفس الفترة العام الماضي ، وهبطت بعد الاغلاق بأكثر من 6% ..

أما عملاق الاعلانات والبحث عبر الانترنت ( قوقل ) فقد فقد توقعات المحلليين للأرباح الصافية ، ومع ذلك فقد حققت الشركة ارتفاعا في ايراداتها بمقدار 43.2% عن نفس الفترة العام الماضي ، لكن العبارة السيئة التى وردت على لسان رئيس الشركة التنفيذى وهى ان الشركة ترى انفاقاً حذراً ومتواضعاً من قبل العملاء ، كان لها اثراً اضافياً في هبوط الشركة بعد الاغلاق بحوالي 45 دولاراً أو مايعادل حوالي 9% ..

أما عملاق الأجهزة الحاسوبية IBM فقد حقق ارتفاعاً في الارباح تجاوزت توقعات المحلليين ، وأظهرت الشركة استمرار الثبات في معدلات النمو خلاال السنوات الماضية .. أما بنك ميريلينج فقد اعلن عن خسائر اعلى بكثير مما توقعه المحلليين بسبب خسائر الرهن العقاري ، مما ادى الى انزلاق سهمه بحوالي 7% في التداولات الاضافية التى تعقب اغلاق الاسواق ..

أما اليوم الجمعة فلن يكون هناك أى وجود لبيانات اقتصادية قد تؤثر على الاسواق ، لذلك فان اسعار النفط والدولار ونتائج الشركات التى اعلنت يوم امس الخميس هى التى يتوقع لها ان تحرك الاسواق .. ويبقى الجميع في انتظار نتائج يوم الجمعة الهامة قبل الافتتاح وهى لسيتى جروب C وهونيويل HON و عملاق النفط شلمبرجير SLB ..​

ودمتم في رعاية الله ..​
 

سهيل الدراج

عضو محترف
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإقامة
الرياض
اخوانى الافاضل :

duwailah - راشد (بو نواف) - al7bebe - ebr4you

اشكركم على المرور والثناء والدعاء ، سائلاً المولى جل وعلا ان يوفق الجميع ..​



.
 
أعلى