سامي الحساوي .. مهنته قراءة الأسهم «صح»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏20 يوليو 2008.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    [​IMG]

    كتب محسن السيد:
    لم يكن تفوق أداء صندوق ثروة الاستثماري على أداء أكثر من 50 صندوقاً متنوعاً بين محلي وخليجي تقليدي وإسلامي وليد المصادفة. كما أن أداء الصندوق الذي تديره شركة ناشئة لم يمض عليها في السوق أكثر من عام ونصف العام، لم يكن ضربة حظ لعب فيها السوق دوراً، بل نتاج إدارة محترفة وعقلية مهنية لفريق شديد التجانس يقوده أحد أبرز اللاعبين في سوق الأسهم الكويتي خلال السنوات الأخيرة. انه سامي الحساوي أو «ملك الصناديق»، كما يحلو للمقربين منه أن يلقبوه. وتشهد إنجازات الرجل في جميع محطات حياته العملية على هذا اللقب. فهو من أفضل مديري الاستثمار حتى ان أهل السوق يرددون ان المساهم الذي يدخل مع الحساوي في صندوق كأنه يشتري ذهباً. لذا ليس غريباً أن تجد مستثمرين يرافقون الحساوي منذ أكثر من عشرين عاماً يثقون ثقة عمياء بالأدوات الاستثمارية كافة التي يقترن طرحها باسم هذا الرجل.
    الحساوي الذي يقف الآن في منتصف عقده الرابع، والذي يتمتع بقسمات وجه بشوشة تظهر انه أقل من هذا العمر، يبتعد عن وسائل الإعلام والمحافل العامة قدر المستطاع، ويحب العمل دائما من وراء الكواليس، في هدوء، مقتنعا بأن النتائج هي الناطق الرسمي باسمه. فالكثير من المستثمرين يتمنون لو يظهر الحساوي مرارا ليتحدث عن السوق ويقدم النصائح لأن هولاء يعرفون تماما انه يستطيع قراءة الأسواق «صح» كما ينقل عنه المقربون منه والذين يؤكدون انهم محظوظون بمعرفته.

    محطات مختلفة
    محطات مهنية عديدة مر بها الحساوي، وفي كل محطة كان الرجل يضيف إلى المكان والمنصب الذي يتولاه، بعكس الكثيرين من اولئك الذين تضيف لهم المناصب. بدأ الحساوي حياته العملية بعد تخرجه في منتصف ثمانينات القرن الماضي موظفا حكوميا، لكن بعد فترة وجيزة شعر ان المكان يضيق كثيرا بإمكاناته وتطلعاته، فاتخذ قراره بالانطلاق إلى آفاق أرحب. فدخل السوق عام 1987 وبدأ العمل في مجموعة الأوراق المالية ليعمل كمتداول بسيط ولم يكن حجم تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية وقتها بالكبير، ولم تكن قد تحررت بعد من اصفاد ازمة المناخ، لكنه كان على اقتناع تام بأنه بدأ صح في المكان الاصح.
    بدأ الحساوي يصقل خبرته اكثر فأكثر، عندما انتقل مع بدر السعد، العضو المنتدب الحالي للهيئة العامة للاستثمار، من مجموعة الاوراق المالية، حيث عملا معا، الى شركة المركز المالي الكويتي عام 1998. كانت شركة المركز المالي بمنزلة المسرح الكبير الذي لعب الحساوي على خشبته ادوارا مفصلية حققت للشركة نفسها، قبل ان تحقق له هو شخصيا، شهرة وبريقا، فمن خلال منصبه الذي وصل اليه بعد فترة وجيزة كنائب للرئيس للاستثمارات المحلية والخليجية قاد فريق ادارة الاصول وتجلت حرفيته في اداء صناديق الشركة التي حققت عوائد على مدار هذه الفترة.
    مازال الكثيرون يذكرون الانجاز، ان لم نقل الاعجاز، الذي حققته بعض صناديق المركز على يد الحساوي وفريقه بعدما حققت عوائد وصلت الى 1000%، وهاهو الحساوي يكرر نجاحاته مع باكورة صناديق شركة ثروة التي اسست حديثا، ليثبت انه بالفعل يملك «الخلطة السرية» للنجاح في جميع الظروف التي تمر بها اسواق المال، في حالات الكساد قبل الرواج.

    فريق العمل
    لا يفتأ الفريق الذي عمل معه في شركة المركز يتذكر للحساوي انه كان أول مدير استثمار يبادر بشراء سهم المخازن العمومية حينما كان يتداول عند مستوى 300 فلس تقريبا في ظروف غير اعتيادية عندما كانت طبول الحرب تقرع في العراق، وكان وقتها يقول: سترون ان هذا السهم سيكون نجم السوق. وبالفعل صدقت التطورات على قراءة الحساوي عندما وصل سهم المخازن العمومية الى حافة الـ 7 دنانير في أعلى مستوى قيمة سوقية يصلها سهم شركة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية. وما زال هذا الفريق أيضا يتذكر للحساوي خروجه بنجاح باهر من السوق بأرباح وفيرة في حركة التصحيح عام 2006، فيما ظل البعض عالقا، لانه قرأ السوق صح وقتها.
    ويشبهه أحد المقربين بسمكة القرش التي تشم رائحة الدماء على بعد عشرات الأمتار وفي ثوان معدودة تصل الى مبعث هذه الرائحة، كذلك هو الحساوي ما ان يشتم قبل غيره رائحة الأسهم المبشرة بالصعود فيصل اليها قبل غيره، ولعل الحساوي يصعب تشبيهه بسمك القرش، اللهم الا في المهارات فقط.

    التقييم العادل
    وعلى الرغم من ان الحساوي محسوب على المدرسة القديمة في عالم الاستثمار، لكنه كما يقول أحد المقربين منه، يحسب له ابتداع اسلوب استثماري جديد بدأ يعمل به السوق حاليا، حيث كان الحساوي أول من قام بزيارات الى الشركات التي يستثمر في أسهمها، ليلتقي المسؤولين فيها ويطلع على خطط الشركة وتوجهاتها واوضاعها الحالية، لذلك ينجح في وضع التقييم العادل لأسهم الشركات التي يستثمر فيها، وهي احدى الميزات التي انفرد بها الحساوي، والتي درج الكثير من مديري الاستثمار الآن على العمل بها.
    قبل نحو عامين كان القرار الفاصل لأبي عمر. إذ رأى انه حان الوقت ان يستجيب لطموحاته وان يتوج احلامه المشروعة التي عاش ردحا طويلا من الوقت لتحقيقها، حلم الانتقال من موظف يعمل في شركة استثمار الى مالك وموظف في آن معا، فانطلق الحساوي معه فريق عمل لتكوين شركة تحلم بإدارة مليار دينار في غضون خمس سنوات، ودخل معه مستثمرون كبار أصحاب سمعة في السوق. نذكر هناك انه كانت للحساوي محاولة سابقة وتحديدا في العام 2005 لتحقيق هذا الحلم، عندما اراد الانتقال الى شركة استراتيجيا للاستثمار كمالك ومدير، الا ان المساهمين في شركة المركز المالي اقنعوا حينها الحساوي بالبقاء، بيد ان هؤلاء المساهمين لم يشأوا الضغط أكثر عليه والوقوف أمام تحقيق حلمه. لذلك يحتفظ الحساوي بعلاقات طيبة مع مساهمي المركز وفريق العمل فيه حتى الان.
    شركة ثروة التي شارك في تأسيسها الحساوي اختزلت الوقت، وحققت خلال فترة وجيزة ما لم تحققه شركات استثمار اخرى عبر سنوات مديدة، خلال فترة وجيزة قطعت شوطا كبيرا من حلم فريقها في الوصول الى ادارة نحو مليار دولار اموالا للعملاء واطلاق مجموعة من المنتجات الاستثمارية.
    أبو عمر متيم برياضة الاسكواش يمارسها خلال ايام الاسبوع في احد الاندية الرياضية. فبعض اصدقائه الذين عملوا معه تحلو لهم مقابلته، فهو شديد الاعتزاز بالصداقة. لا يحب دائما ان ينسب الفضل لنفسه ودائما يردد في اجتماعاته الرسمية «انجزنا وفعلنا» بصيغة الجمع في اشارة الى دور فريق العمل معه.
    يقول عنه المقربون ان ما يميز الحساوي انه قائد كويتي بمعايير عالمية، قادر على العمل في جميع ظروف الاسواق، بل وفي جميع الاسواق.. ويُعرف عنه اتخاذه أقصى حدود المخاطرة في استثماراته.
    ويضيف هؤلاء: ان ابرز ما يميز الحساوي ربما عن غيره انه قادر دائما على تشكيل توليفة من عدد محدود من الشركات بدقة متناهية تعبر عن اداء السوق، والاهم دقة توقيت قراره في الدخول او الخروج وزيادة وتخفيض حجم الاستثمار في شركة دون أخرى. باختصار يحاول دائما ان يكون اذكى من السوق. وقد يكون ابرز ما يميزه هو قراءته «الصح» لكل شيء.
     
  2. splendid

    splendid عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,666
    عدد الإعجابات:
    2

    هذه احلى نكته ,,

    والدليل عليها ,, خساير المركز المالي بسبب تصحيح 2006 ,, واللي بعدها

    استغنى المركز المالي عن خدمات السيد سامي الحساوي ..
     
  3. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    تحذير: هذا إعلان مدفوع التكاليف، و الصحيفة بدورها لا تتحمل أي مسؤولية قانونية تجاه هذا الاعلان.
     
  4. white soul

    white soul عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,213
    عدد الإعجابات:
    0

    الي اعرفه ان سامي الحساوي يوم طلع من المركز سحب معاه عدد كبير من عملاء المركز
    والي اعرفه ان سامي الحساوي اوصى بالدخول للسوق عندما كان المؤشر يتراوح عند 10300 في وقت كان غالبية المحللين يوصون بالخروج وقال ان الاسهم رخيصه لاتخافون دشو..!
    بس ياخوفي عنده صندوق جديد بيسوقله ويورط المساكين نفس ماسوو ربع المدينه بصندوق الهند ووهقو العالم
     
  5. كويتي2006

    كويتي2006 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    1,166
    عدد الإعجابات:
    0
    اقول صندوق الهند مو هذا الي اعلاناته بالشوراع ان امحقق ارباح اكبيرة

    شلون ورط العالم قولنا يا امعود خرعتنا
     
  6. المعوشرجي79

    المعوشرجي79 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2005
    المشاركات:
    1,759
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يهديهم بس !!
     
  7. white soul

    white soul عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,213
    عدد الإعجابات:
    0

    اخوي اهو السنه الي طافت محقق تقريبا 80% ارباح وطبلوله لين قالو بس ويوم الناس اكتتبت معاهم الصندوق نزل تقريبا 30% والله ماني عارف جم بالضبط المهم بعد ماطبلو والناس دشت معاهم الصندوق نزل
     
  8. نجم الراية

    نجم الراية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2006
    المشاركات:
    708
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    لندن-بريطانيا العظمي
    الاخ متداول جديد-------------- اوكي
    شنو الحكمة من النقل هذا --- يعني بتفهمنا ان هذا بطل قومي عشان يربح بالبورصة
    وإلا انة شخصية اجتماعية واقتصادية لها مساهمات بتاسيس بنك الفقراء -- او ان رجل بر وتقوي وعلم ----------------- عفوا النقل مو موفق وما همنا اهو والا غيرة فلوسة عندة وافلوسنا عندنا
    ومحد يعطي احد من جيبة ----------------- وهذا هو السوق
     
  9. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    انا عندى اقتراح ان ادارة البورصه تفتح لها جناح وتضع تماثيل من الشمع للشخصيات البارزه والتى خسرة المواطنين والمساهمين ملايين الدنانير ، وتضع بجانب كل شخصية نعال زنوبه ، ليضرب كل زائر الشخصية التى تسببت له خساره فى البورصة ،
    تتوقعون من هي الشخصية التى سوف يضرب أكثر غيرها .....؟؟؟
     
  10. المرسومي

    المرسومي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    2,913
    عدد الإعجابات:
    1
    ههههههههههههههههههه:D

    الشربيني أنا اشهد انه بيشبع طق :D
     
  11. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    اللي دش مع الشربيني من أول 2007، بالمدينو و اكتتاب و من بعدها نبراس، حده ربحان و كرشه بينفجر فلوس.

    الشربيني ما قصر، أعرف ناس قامت تركب مواتر من عقب ما كانت الحمير تركبهم كله من مجموعة المدينة.

    منو اللي خسر الأوادم من 2006 الى اليوم؟؟ اهو مال طق بالنعل :) و أظن تعرفونه بدون ذكر أسامي.. السهم كل يوم يدور له على قاع.
     
  12. ناصر الخالدى

    ناصر الخالدى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2007
    المشاركات:
    1,413
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    انا اقترح على الاخوان بلمنتداء فتح صفحة خاصة بلمطبلين
    على شان يكون التطبيل صح ويعرفون بعضهم المطبلجية
    اسأل الله لهم الشفاء من هاذا البلاء
     
  13. نجدي2

    نجدي2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    572
    عدد الإعجابات:
    38
    حده غاص بالخليجي
     
  14. HSE

    HSE عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يونيو 2008
    المشاركات:
    263
    عدد الإعجابات:
    0
    سواءا هالكلام كان صح والا غلط شنو المنفعة من هالكلام ان ينقال يعني احنا شكو
    يبا الله يفرح اهله فيه والله يهداك بعد انت مو بهالطريقة يسووون دعاية
    وارجو من الاخوان المشرفين شطب الموظوع
    تعبنا من كثرة الحجي