"أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ،..،أولئك شرار الخلق عند الله ".

الحالة
موضوع مغلق

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
تكلم علماء الإسلام في كل مذهب على نواقض الإسلام في كتب الفقه في حكم المرتد، وما تحصل به الردة، وبالغ بعضهم في سرد الأمثلة التي تحصل بها الردة -نعوذ بالله- وقد بلغت عددا من المئين ما بين فعل وترك، لكن الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله تعالى- لخصها في عشرة نواقض، مذكورة في مجموعة التوحيد وغيرها، وإنما يهمنا هنا أن نذكر بعض الخصال التي ينافي فعلها كلمتي التوحيد، ولا يحصل الأمر المرتب على فعلهما والنطق بهما، فمن ذلك: ( نواقض الاسلام العشرة):

1- إنكار خلق الله -تعالى- لبعض الموجودات، أو إسناد بعض التدبير والتصرف إلى الطبيعة والصدفة، فإن ذلك طعن في الرب -تعالى- وذلك ينافي اعتقاد المسلمين إثبات كمال التصرف لله وحده، وأنه لذلك هو المستحق للعبادة.

2- إنكار شيء من صفات الكمال لله -عز وجل- كالعلم والحياة والقيومية والجبروت والسمع والبصر؛ فإن ذلك غاية التنقص الذي ينافي استحقاق الرب للإلهية، وهكذا إثبات شيء من النقائص التي نزه الله نفسه عنها، كالسنة والنوم والنسيان والظلم والولد والشريك ونحوها؛ فإن ذلك ينافي الكمال الذي استحق به الله -تعالى- العبادة من جميع الخلق.

3- وصف بعض المخلوقات بشيء من خصائص الخالق، كعلم الغيب، وعموم الملك، وكمال التصرف في الكون، والقدرة على الخلق والإيجاد بدون إرادة الله، فإن هذا تشريك مع الله لهذا المخلوق، ورفع له إلى مرتبة الخالق، وذلك غاية التنقص لله تعالى.

4- نفي استحقاق الرب -عز وجل- لكل العبادات أو لبعضها، كاعتقاد أنه -تعالى- لا يخشى ولا يدعى ولا يستحق أن يستعان به، أو لا أهمية لذلك أو لا فائدة فيه، وهكذا حكم من سخر ببعض العبادات، أو استهزأ بالمصلين أو المتمسكين بأي نوع من أنواع الطاعة، فإن ذلك انتقاد للشرع، وهو ينافي الشهادتين.

5- من اعتقد أن أحدا من الناس يسوغ له التشريع والتقنين ووضع الأحكام التي تغير الشرع، كإباحة الزنا أو الربا، وإبطال العقوبات الشرعية، كقتل القاتل وقطع السارق، وإبطال الزكاة، وتغيير الفرائض أو أي نوع من أنواع العبادات، وهكذا التحاكم إلى غير شرع الله والحكم بغير ما أنزل، فمن اعتقد ذلك أو نحوه فقد اعترض على الرب في شرعه، وزعم أنه ناقص أو غير ملائم، أو أن غير حكم الله أحسن من حكمه، وذلك غاية التنقص فلا يجتمع مع التوحيد الخالص.

6- صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله تعالى، وهو شرك القبوريين في هذه الأزمنة، فمن دعا ميتا أو رجاه أو علق قلبه به أو أحبه كحب الله أو انحنى له أو خشع وخضع عند القبر ونحوه، أو طاف به أو ذبح له أو نحو ذلك من أنواع العبادة فقد أبطل شهادته أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وقد سبق شيء مما يتعلق بمعنى الإلهية والعبادة وما يدخل فيها.

7- موالاة أعداء الله ومحبتهم وتقريبهم، ورفع مقامهم، واعتقاد أنهم على حق أو أنهم أولى بالتبجيل والاحترام من المسلمين، وسواء كانوا من أهل الكتابين أو من الوثنيين أو الدهريين، فإن طاعتهم وتوقيرهم وإعزازهم يوحي بأنهم على صواب، وأن المسلمين المخالفين لهم ضالون خاطئون، أو يدل احترامهم على تعظيم دنياهم أو علومهم الدنيوية، وكل ذلك ينافي حقيقة الشهادة.

8- الطعن في رسالة النبي -صلى الله عليه وسلم- أو في شريعته، أو تكذيبه أو دعوى خيانته أو كتمانه لما أوحي إليه، وكذا إظهار سبه أو عيبه، أو التهكم بسيرته أو شيء من أعماله أو أحواله أو تصرفاته، ونحو ذلك مما يدل على إنكار رسالته في الباطن؛ فإن الطعن فيه طعن في الرب -تعالى- فهو الذي أرسله وحمله هذه الرسالة، وذلك يناقض كلمتي الشهادتين.

9- الطعن في القرآن الذي هو كلام الله -تعالى- كدعوى المشركين أنه سحر أو شعر أو أساطير الأولين، أو أنه مفترى مكذوب، وكذا من زعم أنه قول البشر، أو نفى إعجازه أو حاول معارضته بمثله، وأن ذلك ممكن أو كذب ببعض ما اشتمل عليه، أو أنكر بعض السور أو الآيات المنقولة بالتواتر أو نحو ذلك، فإنه كافر مكذب لله ورسوله، وذلك يناقض كلمة التوحيد.

10- إنكار شيء من الأمور الغيبية التي أمر الله بالإيمان بها، وأخبر بثبوتها وأحقيتها في كتابه، وعلى لسان رسوله -صلى الله عليه وسلم- كالملائكة والكتب، والرسل، والبعث بعد الموت، وحشر الأجساد والجنة والنار، وكذا عذاب القبر ونعيمه، ونحو ذلك، فإن من جحد منها شيئا فقد كذب الله وكذب رسوله -صلى الله عليه وسلم- وذلك أكبر الطعن في الرسالة، وما اشتملت عليه، فهو يخالف ما تستلزمه الشهادتان.

واقتصر على هذا القدر مما يتعلق بالشهادتين وما يكون به تحقيقهما، وذلك على وجه الاختصار، ومن أراد التفصيل وجد ذلك في كتب أئمة الدعوة -رحمهم الله- وكذا من سبقهم من علماء المسلمين، والله أعلم وأحكم، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
حكم من صلى في مكان يصلي فيه رجل مشهود له بالصلاح

سُئل فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين حفظه الله.

عن حكم من صلى في مكان يصلي فيه رجل مشهودٌ له بالصلاح معتقدًا بركة المكان الذي صلى فيه الرجل الصالح فهل هناك دليل على المانع ؟ وجزاكم الله خيرًا.


الاجابـــة لا يجوز ذلك مخافة الاعتقاد في ذلك الصالح وأن تلك البقعة لها شرف على المساجد أو سائر البقاع مما يؤدي إلى تعظيمها ثم تعظيم ذلك الرجل ودعائه مع الله، فيكون تحري الصلاة في ذلك المكان وسيلة إلى الشرك والوسائل لها أحكام المقاصد، وقد ثبت أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ـ رأى أناسًا يذهبون إلى مواضع قد صلى فيها النبي - صلى الله عليه وسلم - فأنكر عليهم وقال: إنما هلك من كان قبلكم بتتبعهم آثار أنبيائهم من أدركته الصلاة فليصل وإلا فليمض. وذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتاب التوحيد باب لا يذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله، واستدل بقول الله تعالى في مسجد الضرار: لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا وبقصة الرجل الذي نذر أن ينحر إبلا ببوانة فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: هل فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟ قال: لا. قال: هل فيها عيد من أعيادهم؟ قال: لا. قال: أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم. وغير ذلك من الأدلة كالنهي عن اتخاذ القبور مساجد ونحو ذلك والله أعلم.
 

khaled3030

موقوف
التسجيل
14 فبراير 2006
المشاركات
957
الإقامة
الكويت
اخ محب التوحيد مواضيعك حلوه ودينيه وجميله لكن اخر موضوعين قلبتهم طائفيه ونقاشكم الحين حلو علمي لكن راح يدش عليكم الي يدافع عن هذا وعن هذا وبتنقلب السالفه سب فليش عوار الراس هذا واكتب بمواضيع دينيه من غير ما تييب طاري سنه وشيعه.
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691

206052 - لما دخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه من فتح بيت المقدس وصار إلى الجابية سأله بلال أن يقره بالشام ففعل ذلك , قال : وأخي أبو رويحة الذي آخى بيني وبينه رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل داريا في خولان , فأقبل هو وأخوه إلى قوم من خولان فقال لهم : قد أتيناكم خاطبين وقد كنا كافرين فهدانا الله , ومملوكين فأعتقنا الله , وفقيرين فأغنانا الله , فإن تزوجونا فالحمد لله , وإن تردونا فلا حول ولا قوة إلا بالله , فزوجوهما ثم إن بلالا رأى في منامه النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول له : ما هذه الجفوة يا بلال , أما آن لك أن تزورني يا بلال . فانتبه حزينا وجلا خائفا , فركب راحلته وقصد المدينة فأتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يبكي عنده ويمرغ وجهه عليه , فأقبل الحسن والحسين فجعل يضمهما ويقبلهما , فقالا له : يا بلال , نشتهي نسمع أذانك الذي كنت تؤذن به لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد , ففعل فعلا سطح المسجد فوقف موقفه الذي كان يقف عليه , فلما قال : الله أكبر الله أكبر , ارتجت المدينة , فلما أن قال : أشهد أن لا إله إلا الله , ازداد رجتها , فلما أن قال : أشهد أن محمدا رسول الله , خرجت العواتق من خدورهن وقالوا : ق80 _ ب بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم , فما رؤي يوما أكثر باكيا ولا باكية بالمدينة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك اليوم
الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: غريب منكر , وإسناده مجهول وفيه انقطاع - المحدث: محمد ابن عبدالهادي - المصدر: الصارم المنكي - الصفحة أو الرقم: 382


--------------------------------------------------------------------------------

66532 - لما دخل عمر الشام ، سأل بلالا أن يقر به ففعل ، قال : وأخي أبو رويحة الذي آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيني وبينه فنزل بدرايا في خولان ، فأقبل هو وأخوه إلى قوم من خولان ، فقالوا : إنا قد أتيانكم خاطبين ، وقد كنا كافرين فهدانا الله ، ومملوكين فأعتقنا الله ، وفقيرين فأغنانا الله ، فإن تزوجونا فالحمد لله ، وإن تردونا فلا حول ولا قوة إلا بالله ، فزوجوهما . ثم إن بلالا رأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه وهو يقول : ما هذه الجفوة يابلال ؟ أما آن لك أن تزورني ، فانتبه حزينا وركب راحلته وقصد المدينة ، فأتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يبكي عنده ، ويمرغ وجهه عليه ، فأقبل الحسن والحسين ، فجعل يضمهما ويقبلهما فقالا له : يا بلال ، نشتهي أن نسمع أذانك ففعل ، وعلا السطح ووقف ، فلما أن قال : الله أكبر الله أكبر ، ارتجت المدينة ، فلما أن قال : أشهد أن لا إله إلا الله ازدادت رجتها ، فلما قال : أشهد أن محمدا رسول الله خرجت العواتق من خدورهن ، وقالوا : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم فما رؤي يوم أكثر باكيا ولا باكية بالمدينة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك اليوم .
الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: إسناده لين ، وهو منكر - المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 1/358


هذي على السريع واختيار عشوائي من العينة الي قاعد تستشهد فيها :)
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
هل في أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم طائفية؟!!!

ثم أين الطائفية في هذين الحديثين الشريفين؟!!!

أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم واضحة وضوح الشمس.

وليعلم المسلمون جميعاً أن من نواقض الاسلام : " الطعن في رسالة النبي -صلى الله عليه وسلم- أو في شريعته، أو تكذيبه أو دعوى خيانته أو كتمانه لما أوحي إليه، وكذا إظهار سبه أو عيبه، أو التهكم بسيرته أو شيء من أعماله أو أحواله أو تصرفاته، ونحو ذلك مما يدل على إنكار رسالته في الباطن؛ فإن الطعن فيه طعن في الرب -تعالى- فهو الذي أرسله وحمله هذه الرسالة، وذلك يناقض كلمتي الشهادتين."

واليكم الحديثين الشريفين:


*قال عليه الصلاة والسلام لما أخبرته أم سلمة وأم حبيبة بكنيسة في الحبشة فيها تصاوير، فقال :

" أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله. "
متفق على صحته.
*وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" إن مِن شرار الناس مَن تدركهم الساعة وهم أحياء ، والذين يتخذون من القبور مساجد. "

أخرجه الإمام أحمد بسند جيد .

والمؤمن لا يرضى أن يسلك مسلك اليهود والنصارى ، ولا أن يكون من شرار الخلق.
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

" اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد،

اشتد غضب الله عَلَى قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد."


موطأ الامام مالك رحمه الله
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

" ألا تدع تمثالاً إلا طمستَه ، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته" .

رواه مسلم.
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
عن جابر رضي الله عنه قال :

" نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يجصَّص القبر ، وأن يقعد عليه ، وأن يبنى عليه "

رواه مسلم في صحيحه.
 

(طموح وقنوع)

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
4,085
انا لله وانا اليه راجعون
منذ القدم والناس يكونون ضحية لبعض اهل البدع والظلال والشرك يلبسون لباس العلم والتقوى وهم ابعد مايكونون عنها، و يتصدرون للفتوى والتدليس.
الاحاديث والآثار واضحة وجلية في التحذير من هذه الامور،ورغم هذا نجد بعض المبتدعة يزينون بدعتهم وضلالاتهم بالحيل والشبه.
نسأل الله ان يهدي جميع المسلمين لطريق علماء السنة المعتبرين السائرين على هدي سلفنا الصالح
وجزاك الله ياأخونا محب التوحيد خير الجزاء وجعلك سيفا مسلولا مدافعا عن التوحيد.
[/CENTER]
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
ماشــاءالله .. بارك الله فيكم :)
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
جزاك الله خير يامحب التوحيد
 

للعقل كلمة

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2007
المشاركات
287
اخ محب التوحيد مواضيعك حلوه ودينيه وجميله لكن اخر موضوعين قلبتهم طائفيه ونقاشكم الحين حلو علمي لكن راح يدش عليكم الي يدافع عن هذا وعن هذا وبتنقلب السالفه سب فليش عوار الراس هذا واكتب بمواضيع دينيه من غير ما تييب طاري سنه وشيعه.


السلام عليكم

أخى خالد هذا الموضوع ليس بين السنة والشيعة ولكنه بين الشيعة والأشعرية والصوفية من جهة وبين من يستند على أعماله على القرآن أولا ثم ما ورد عن رسوله الذى أرتضى به رسول (أشهد أن محمدا رسول الله) دون إلتفاف المتعالمين المستخدمين للفلسفة الكلامية والأحلام الهلامية.

سبحان الله فى رابط مشترك يربط المدافعين عن هذه البدع والشركيات ألا وهو المال

وهناك أيضا من يقول بوجوب الزيارة

والواجب يأثم تاركه

فيكيف بإثم أتى بعد رسولنا الكريم

فمن المقصر هنا

الله تعالى عن ذلك

الرسول حاشاه الله

أم هم الداعين لهذه الزيارة

الله أعلم

والسلام عليكم
 
التسجيل
13 مايو 2008
المشاركات
50
ماذا تقول في مسجد الرسول ( ص ) الذي يحتوى على قبره الشريف وقبر صاحبيه ؟

وماذا تقول في قبر ومسجد عبدالقادر الكيلاني في العراق

وما هو رايك بالبناء الفخم الذي يحتوي قبر راوية الحديث البخاري في سمرقند

اخي الكريم فلنتق الله في انفسنا ونكف عن الهمز واللمز على الاخرين

ولنتعلم احترام عقائد من نختلف معهم
 

(طموح وقنوع)

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
4,085
ماذا تقول في مسجد الرسول ( ص ) الذي يحتوى على قبره الشريف وقبر صاحبيه ؟

وماذا تقول في قبر ومسجد عبدالقادر الكيلاني في العراق

وما هو رايك بالبناء الفخم الذي يحتوي قبر راوية الحديث البخاري في سمرقند

اخي الكريم فلنتق الله في انفسنا ونكف عن الهمز واللمز على الاخرين

ولنتعلم احترام عقائد من نختلف معهم

أخي الكريم وجود مسجد عند او على قبر رجل صالح هو من فعل من جاء بعدة ولايتحمله هو ولا نتحمله نحن ولا نقر هذا ونحكم عليها من خلال النصوص الشرعية الثابتة والمتواتر.
الاحالة الخاصة هنا هي قبر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
من المعلوم أن مساحة المسجد النبوي كانت صغيرة جدا في القدم وكانت القبور خارج المسجد،ولكن عندما جاء وقت التوسعات، جزا الله خيرا من قام عليها عبر الازمنة،كانت هناك مشكلة وهي قرب بيت رسول الله (موضع القبر) لان النبي صلى الله عليه وسلم دفن في دار أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها،قربة من المسجد،فكان الحل اما بمنع التوسعة من هذا الجانب وا بنقل القبر ،وطبيعي كان كلا الحلين مرفوض فكان الحل هو توسعة المسجد بمحيط القبر ووضع سياج حول القبور تمنع التبرك وممارسة البدع،لذلك نرى الرقابة الشديدة من افراد الشرطة والمشايخ على مدار الساعة لمنع هذه الممارسات الخاطئة.
أخي الكريم لو كانت اقامة البناء على القبور واتخاذها مزارا لما سبق النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته اليها احد.ولنا في البقيع مثال.
 
التسجيل
13 مايو 2008
المشاركات
50
ايا كانت المبررات
فيجب احترام عقائد الاخرين
اذا كنت تعتقد انك على صواب والاخرين على ضلالة ، فنهنئك على ما انت عليه ، فلا تحاول اعلان ذلك للناس واحمد الله على الهداية

ولا تنسى ان للآخرين ادلتهم التي قد لا تخطر لك على بال

ربما هنا ليس هو المجال المناسب

لان المنتدى اقتصادي وهدفنا هنا هو تبادل المعلومات حول الاسهم
ولكن صدقني انظر الى ما حولك من البلدان ماذا صنع فيها التعصب الطائفي والاصرار على فرض عقيدة معينة على الاخرين

ربما البعض هنا هو حديث عهد بالتدين والحماس ياخذه لقول اشياء معينة

ولكنه عندما يكبر قليلا سوف تتغير نظرته الى الامور

نتمنى ان يتقبل الناس اختلافات بعضهم البعض من غير فرض الاراء على الاخرين
 

(طموح وقنوع)

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2007
المشاركات
4,085
ايا كانت المبررات
فيجب احترام عقائد الاخرين
اذا كنت تعتقد انك على صواب والاخرين على ضلالة ، فنهنئك على ما انت عليه ، فلا تحاول اعلان ذلك للناس واحمد الله على الهداية

ولا تنسى ان للآخرين ادلتهم التي قد لا تخطر لك على بال



ربما هنا ليس هو المجال المناسب لان المنتدى اقتصادي وهدفنا هنا هو تبادل المعلومات حول الاسهم
ولكن صدقني انظر الى ما حولك من البلدان ماذا صنع فيها التعصب الطائفي والاصرار على فرض عقيدة معينة على الاخرين

ربما البعض هنا هو حديث عهد بالتدين والحماس ياخذه لقول اشياء معينة

ولكنه عندما يكبر قليلا سوف تتغير نظرته الى الامور

نتمنى ان يتقبل الناس اختلافات بعضهم البعض من غير فرض الاراء على الاخرين

اخو علي لك كل الاحترام والتقدير
من المعلوم ان ديننا يدعو الى التواصي والتناصح كما في قوله تعالى( والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر).
فكيف لاحد يثق في ما هوسائر عليه من عقيدة ومن منهج ان يكف عن الدعوة اليه،فهذا هو التقصير والهوان بعينة،فكل منا يدعوا الى مايدين الله به والفيصل كما قلت لك آنفا هي الادلة الشرعية وليست اقوال وافعال كائنا من كان،فليس في قاموسنا من هو معصوم عن الخطأ سوى الانبياء في تبليغ الدعوة.
والدعوة الى الحق هو منهج الانبياء عليهم الصلاة والسلام،فهم لم يتركوا الدعوة الى الله بحجة احترام باقي العقائد كذلك سار الصحابة والتابعين والائمة والعلماء على هذا النهج والهدف ان الجميع يعبد الله على هدى وحق وليس على هوى كائن من كان.
فأقسم بمن رفع السماوات بغير عمد ولا اقسم بغيرة بأني احب لك مااحب لنفسي،واتمنى لك كل خير،
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى