عجز الميزانية بين تصريحات بوش وتحذيرات جرين سبان

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة bu-abdullaziz, بتاريخ ‏26 فبراير 2004.

  1. bu-abdullaziz

    bu-abdullaziz عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    1,777
    عدد الإعجابات:
    0
    أثرت اليوم تصريحات جرين سبان رئيس البنك المركزي على الأسهم فى البورصة تأثيرا واضحا . وخصوصا مع التحذير الذى وجهه إلى الكونجرس لمواجهة عجز الخزانة بعد استفحال الأمر ودخوله إلى المنطقة المحظورة .

    ولم تتوقف تأثيرات حديث جرين سبان عند هذا الحد بل امتدت لتدفع بالدولار ليقفز بعض الخطوات أمام الإسترليني بعد تصريحاته بقوة الاقتصاد الأمريكي مع بداية السنة الحالية وهو الأمر الذى فسره الخبراء بنية الاتحاد فى رفع معدلات الفائدة فى القريب العاجل .

    وبالعودة إلى أزمة الخزانة فقد صرح الرئيس بوش مع بداية هذا الشهر بارتفاع عجز الخزانة الأمريكية ليزداد على 500 بليون دولار . وأضاف الرئيس أنه مع إضافة نسبة معدل الإنتاج المحلى وإيرادات الدولة يصل حد العجز إلى أرقام فلكية هى الأكبر منذ منتصف الثمانينات من القرن الماضي إلا أن الرئيس استدرج قائلا أن الفترة ستشهد ترشيدات فى نفقات الحكومة وخصوصا بسبب خلوها من المشروعات ذات التكلفة الضخمة التى قامت بها الدولة خلال الفترة السابقة مثل شن الحرب على العراق .

    على الجانب الآخر صرح جرين سبان اليوم أن المصروفات الضخمة التى أنفقتها الحكومة فى الفترة السابقة قد ساعدت بالفعل على النهضة الاقتصادية التى تعيشها البلاد فى الوقت الحالي وخصوصا بعد الركود الاقتصادي اثر هجمات سبتمبر 2001 . إلا أن هذا لا يعني أن ليس هناك عجز فى الميزانية وخصوصا أن هناك بعض الخبراء الذين يعتقدوا أن عجز الميزانية ليست من المشاكل قصيرة المدى التى تؤثر على الاقتصاد .


    المصدر دريال