مابين السطور

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة BoDousar, بتاريخ ‏24 يوليو 2008.

  1. BoDousar

    BoDousar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2008
    المشاركات:
    192
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ـ التداولات الارتدادية والنشطة على عدد من الاسهم التشغيلية بالامس، وان كانت تتسم بالطابع الاحترافي والفني، الا انها قد اصابت معظم المتداولين بالقلق وذلك نظرا لتباينها وتذبذبها ما بين يوم وآخر، وعدم تأثيرها بشكل ايجابي على بقية القطاعات.

    ـ مصادر خاصة اكدت لـ »الوطن« ان محافظا مالية محلية واجنبية، كانت وراء عمليات الشراء الاستراتيجي والمدروس على عدد من اسهم البنوك والخدمات بالامس، وكنا اشرنا الى ذلك في تقارير سابقة.

    ـ الدراسات العالمية التي تؤكد على جاذبية السوق الكويتي، بالاضافة الى عمليات الاستحواذ الملحوظة والمستمرة لمكاتب الوساطة المالية من قبل بنوك محلية، تعتبر اشارات ايجابية للسوق الكويتي خلال تداولاته المقبلة، الا ان استمرار نشاطه من عدمه ما زال رهينا برغبات »بعض« اللاعبين الكبار.

    ـ المتابع لتداولات الامس سيلاحظ ان السوق وعلى الرغم من تداولاته الانتقائية النشطة، ما زال يفتقر الى عنصر السيولة المالية والمبادرة والمزيد من الثقة.

    ـ الارباح المميزة لعدد من اسهم البنوك بالربع الثاني، ستنعكس بشكل ايجابي وقياسي على عدد من اسهم الاستثمار والعقار المرتبطة، خصوصا تلك التي تملك حصصا جيدة في اسهم »الوطني« و»بيتك« و»زين« و»اجيليتي« بالاضافة الى سهم »الصناعات الوطنية«.

    ـ محافظ مالية قامت بالامس بعمليات دعم وشراء على اسهم »التعليمية« و»بتروغلف« و»المجموعة« بالاضافة الى سهم »انجازات« وذلك بعد تراجعه المثير.

    ـ الكميات الضخمة لاسهم الاجل على اسهم (المعدات كويت انفست ـ الديرة ـ ايفا فنادق ـ ابار ـ التعليمية ـ الاهلية)، بالاضافة الى عدد من الاسهم، انما يعود لمحافظ مالية مؤثرة وليس الافراد، مما يستدعي مراقبة تلك الاسهم خلال المرحلة المقبلة.

    ـ هل تساهم الارباح الممتازة للبنك الدولي، التي يعود معظمها لارباح القضايا المرفوعة ومحفظة الباب، الى دفع السهم والاسهم المرتبطة للنشاط مجددا.. أو العكس.. سؤال يطرحه معظم المتداولين.. ممن اكتووا في عدم وضوح تلك المجموعة، ولعل آخرها ما يحدث حاليا في سهم »العربية العقارية«!!



    الوطن
    تاريخ النشر: الخميس 24/7/2008
     
  2. BoDousar

    BoDousar عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 يونيو 2008
    المشاركات:
    192
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    المؤشر يرتفع مجدداً بمقدار 31.1 نقطة على الرغم من استمرار التذبذب والضبابية
    شراء تكتيكي على الأسهم التشغيلية.. وجني أرباح غير مبرر على الأسهم الواعدة والرابحة


    [​IMG]


    كتب ناصر الخالدي:

    في تداولات ما زالت متذبذبة ومتباينة ما بين الشراء والضغط والتجميع من جهة، وما بين التأسيس وجني الارباح والتصريف من جهة اخرى، عاود مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية لارتفاعه المتوازن وتداولاته الانتقائية ليغلق مرتفعا بمقدار 31.1 نقطة، كما ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 4.8 نقاط نتيجة للتداولات النشطة نسبيا على عدد من الاسهم التشغيلية.
    وقد شهدت معظم قطاعات السوق ارتفاعا في مستويات مؤشراتها باستثناء قطاعي الخدمات والاغذية اللذين تراجعا بشكل محدود، كما بلغت القيمة النقدية المتداولة 101.6 مليون دينار مع استمرار تواضع مستويات كمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات.

    شراء.. في »البنوك«

    ارتفع مؤشر قطاع البنوك بشكل ملحوظ وفي تداولات ما زال يغلب عليها طابع الشراء والتجميع التكتيكي التي تشير المصادر الى ان تلك العمليات ستستمر وفقا لظروف السوق الفنية، خصوصا بعد دخول عدد من المؤسسات المالية العالمية على تلك الاسهم، وعادت التداولات لتتركز على سهمي الوطني وبيتك اللذين شهدا تداولات متوسطة نسبيا وارتفعا بمقدار 40 فلسا، هذا بالاضافة الى عمليات الشراء الملحوظة نسبيا على اسهم الخليج والتجاري وبوبيان بالاضافة الى سهم الدولي الذي ارتفع بشكل محدود.

    دعم ولكن.. في »الاستثمار«

    المتابع لتداولات قطاع الاستثمار بالامس سيلاحظ انه وبالاضافة الى التداولات النشطة التي تشهدها اسهم المشاريع والاستثمارات وجلوبل التي تشير المصادر الى انها ما زالت تحظى بدعم واهتمام من قبل محافظها التابعة، فإن بقية التداولات قد اتسمت بالتذبذب والتباين ما بين الاستمرار بالعزوف والاحجام عن الحركة وهذا ما يبدو واضحا على معظم اسهم القطاع، وما بين التداول النشط نسبيا الذي بدا على اسهم الامان والمال وصكوك واكتتاب، كما تراجعت اسهم الصفاة والمدينة والديرة ونور في تداولات متباينة.

    ضغوط.. في »العقار«

    ارتفع مؤشر قطاع العقار بشكل محدود، وفي تداولات غلب عليها طابعا البيع وجني الارباح، خصوصا على الاسهم التي اعلنت أو التي يتوقع لها ان تعلن عن خسائر في نتائج الربع الثاني، اضافة الى الضغوط المتعمدة وغير المبررة حسب رأي المصادر التي تتم في الوقت الحالي على الاسهم العقارية الواعدة التي اعلنت عن نتائج قياسية خلال الربع الثاني، خصوصا سهمي لولوة وانجازات، وقد شمل النشاط بالامس اسهم الوطنية العقارية والمستثمرون والتعمير الكويتية الذي اغلق مطلوبا بالحد الاعلى في الثواني الاخيرة.

    تباين.. في »الصناعة«

    ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بشكل محدود، وفي تداولات ما زالت تتسم بالتباين والتذبذب وعدم الاستقرار، وتركزت حركة الامس على سهم اسيكو الذي ما زال يحظى بدعم ملحوظ من قبل محافظ مالية مؤثرة، وسهمي الصناعات الوطنية ومنا القابضة الذي ارتفع بمقدار 20 فلسا وفي تداولات محدودة جدا، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للعزوف والاحجام عن التداول باستثناء عمليات البيع الملحوظة والمفاجئة التي تمت على سهم المعدات الذي تراجع بشكل محدود.

    شراء وانتقاء.. في »الخدمات«

    التراجع المحدود في مؤشر قطاع الخدمات بالامس، لم يمنع من استمرار عمليات الشراء والاستهداف الانتقائي ذي الطبيعة الفنية، الذي بدا واضحا على تداولات اسهم زين واجيليتي والتعليمية بالاضافة الى اسهم السور وابار وبتروغلف، التي ارتفعت اسعارها جميعا في تداولات نشطة وبارتفاعات سعرية محدودة، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للاستقرار باستثناء بعض الانخفاضات المحدودة لعدد من اسهم القطاع.

    الوطنتاريخ النشر: الخميس 24/7/2008
     
  3. TAKE-OVER

    TAKE-OVER موقوف

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,870
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    وطن النهار
    الله يعطيك العافيه
    و مشكور على نقل الاخبار
     
  4. الواصل وصل

    الواصل وصل موقوف

    التسجيل:
    ‏17 يوليو 2008
    المشاركات:
    595
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يجزاكم خير
    علي المجهود الطيب
    تشكر عليه
    ودمتم .