ماذا تعرفون عن جماعة النساء القبيسيات؟

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة fullmoon_q8, بتاريخ ‏24 يوليو 2008.

  1. fullmoon_q8

    fullmoon_q8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2006
    المشاركات:
    156
    عدد الإعجابات:
    0
    ماذا تعرفون عن جماعة النساء القبيسيات؟
    ________________________________________
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

    القـبـيـسـيـات التنظيم النسائي الصوفي

    القبيسيات جماعة دينية نسائية تنتشر بشكل خاص في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والكويت ودول الخليج، وتنسب إلى منيرة القبيسي، وهي امرأة سورية تعيش حالياً في إحدى الحارات القديمة في العاصمة دمشق، وتبلغ من العمر 75 عاماً.

    ولهذه الجماعة، التي تقتصر على النساء، عقائد وأفكار وسلوكيات وتصورات خاصة للإسلام، يمارسنها بشيء من السريّة والانعزالية.وليس معروفاً للآن ما هو سبب الحرص على السرية الشديدة ، بحيث أنهن يرفض حضور أي فتاة لحلقاتهم دون موعد مسبق عن طريق واحدة من عضواتهن الفاعلات ، وهذا يجعل العديد من التساؤلات ما الذي يخفيه هذا التنظيم السري عن المسلمين ؟؟؟

    وقد تفرقت تلميذات منيرة القبيسي في بلاد الشام ودول الخليج، واستطعن تأسيس جماعات أطلق عليها: الطبّاعيات في الأردن، والسّحَريات في لبنان...، وبنات البيادر في الكويت. كما استطعن إنشاء الجمعيات الخيرية والمؤسسات التعليمية والتربوية، وتحقيق انتشار لافت بين الأوساط النسائية، خاصة في المدارس والجامعات.

    ومع الانتشار الكبير لهذه الجماعة النسائية المنظمة في العديد من البلاد وسيطرتها على الآلاف من النساء، تجد كثيرا من العلماء والناس لا يعرف عنها شيئاً أو لا يستطيع أن يتحدث عنها ومن أمثلة ذلك أن موقع إسلام أون لاين سئل عن هذه الجماعة فكانت الإجابة: 'إذا عرفت الحق عرفت أهله'! هكذا دون بيان حقيقة هذه الجماعة أو عقيدتها! وسئل أيضاً الشيخ فيصل مولوي وهو من علماء لبنان ورئيس جماعة الإخوان المسلمين فيها عن هذه الجماعة فكان جوابه: 'ليس عندي معلومات خاصة عن هذا التنظيم'!! ( موقعه الشخصي ) .

    وفعلاً بدأنا رحلة البحث عن هذه الجماعة فلم نجد دراسة وافية عنهم سوى كتابا بعنوان 'تقرير عن جمعية بيادر السلام النسائية ـ الكويت' وهو من إعداد لجنة من الباحثين، وشريطا للعلامة الألباني رحمه الله، وكتابا لجماعة الأحباش عن هذه الفرقة! إضافة إلى كتابات قليلة غير عميقة في شبكة الإنترنت.

    لذلك دعت الحاجة لبيان حقيقة هذه الجماعة والتنظيم، ونحن ندعو كل القراء للمشاركة في تزويدنا بما لديهم عن هذه الجماعة من حقائق ووثائق.

    منيرة قبيسي
    خريجة كلية العلوم بجامعة دمشق، ثم التحقت بكلية الشريعة، وعيّنت مدرسة لمادة العلوم في إحدى مدارس دمشق، وكان عمها من تلاميذ أحمد كفتارو، مفتي سوريا الذي توفي مؤخراً وشيخ الطريقة الصوفية النقشبندية في سوريا، وهو الذي أشار عليها بالدخول إلى هذه الطريقة الصوفية، وقد بدأت القبيسي نشاطها في سنوات السبعينات من القرن الماضي. وهذا سبب من أسباب العداء الحبشي .

    العقائد والأفكار
    1ـ تحمل هذه الجماعة أفكار الطريقة النقشبندية وهي إحدى طرق الصوفية، كما سيأتي ذلك مفصلاً، ويظهر هذا من خلال الاعتقاد بوحدة الوجود، وتقديس الشيخة والتسابق إلى تقبيل يدها، وقدمها أحياناً على نحو ما يفعله الصوفية تجاه شيوخهم.

    2ـ تكرر في أقوالهن وكتب شيخاتهن الاعتقاد بوحدة الوجود، وهي عقيدة صوفية فاسدة، تعني أن اللّه والعالم شيء واحد، وأنه لا فرق بين الخالق والمخلوق.
    وقد جاء في كتاب 'مزامير داود'، وهو من أقدم وأهم مؤلفات هذه الجماعة، ما يفيد اعتقادهم بوحدة الوجود، فقد ألفت إحدى شيخات هذه الجماعة واسمها نوال أ. كتاباً سمّته 'المتاح من الموالد والأناشيد الملاح'، وأعادت فيه ذكر بعض العبارات التي وردت في 'مزامير داود'، وأضافت عليه أشياء تؤيد الاعتقاد بوحدة الوجود، من قبيل:
    يا جمال الوجود *** طاب فيك الشهود
    ومن قبيل: أنت نسخة الأكوان فيك صورة الرحمن.

    3ـ تقديس الشيخة، وعدم مناقشتها، واعتبار أن أمرها مطاع. وأنه مقدم على طاعة الأب أو الزوج أو لي الأمر. ويقولون في هذا الصدد: 'لا علم ولا وصول إلى الله من دون مربّية'. و'من قال لشيخه لِمَ، لم يفلح أبداً'. و'كوني كالميتة بين يدي آنستك'. وهن يعتبرن منيرة قبيسي إحدى مجددات الدين.

    4ـ المواظبة على بعض الأذكار والصلوات المبتدعة، مثل صلاة التسابيح، وصلاة ركعتين قبل المغرب ويسمونها صلاة الأوّابين'، ولديهن ذكر يطلق عليه 'الصلاة النارية'.

    وللمنتسبات إلى هذه الطريقة ورد يومي، وهو عادة مرتين بعد صلاة الفجر، ومرة بعد العشاء، وهو بأن تجلس المريدة متوجهة إلى القبلة بعد الانتهاء من الصلاة والدعاء ثم تقول: اللهم يا مفتح الأبواب، ويا مسبب الأسباب، ويا مقلب القلوب والأبصار، ويا دليل الحائرين، ثبت قلبي على الإيمان.
    وتتخيل المريدة شيختها، والآنسة الكبرى 'منيرة قبيسي' أمامها، فإن فعلت ذلك تخيلاً وأصبحت ترى وجه شيختها، فعليها أن تبدأ بالذكر لأنها هي التي تربط قلبها بالله، لأنه سيمتد قبس من نور من قلب 'الشيخة'، أو الآنسة إلى قلب الفتاة ليوصلها إلى الله!

    5 ـ استعمال السحر، والاستعانة بالجن ضد من يترك جماعتهن، أو يتكلم عنهن بسوء. وقد حدثت عدة حالات بهذا الصدد، يقول زوج إحدى العضوات السابقات في الكويت بعد أن اكتشف حقيقة الجماعة، وساءت علاقته معها: 'وبعدها بدأت محاربتهن لي، وذلك بوضع مواد السحر كالبيض الفاسد على سيارة ولدي البكر، ومرات يضعن الدم على سيارتي، ومرات يسكبن سوائل على مدخل بيتي،... وقد لمسنا تأثير تلك الأعمال الشريرة على ولدي وعلى نفسي وتعالجنا منها، والحمد والفضل لله وحده.

    المفاهيم والسلوكيات الخاصة
    1ـ العزوف أحياناً عن الزواج، رغبة في التفاني في خدمة الجماعة، وعدم الانشغال بشيء عنها، إضافة إلى ضرورة استئذان الشيخة في أمر الزواج.

    2ـ تمييز أنفسهن بلبس الجلباب القصير إلى أنصاف الساقين، والمنديل المعقوف (المربوط داخل الجلباب) ولا يخفى ما في ارتداء هذا الجلباب من مخالفة الشرع، إذ أن الجلباب لا بد أن يكون ساتراً للجسد كله.
    ولهن في لبس الجلباب نظام خاص، بحيث أن لون الجلباب يعبر عن مرتبة الانتماء للجماعة.

    3ـ انعزال هذه الجماعة على نفسها، وتظهر هذه الانعزالية في عدم قدرتهن على الاندماج الحقيقي مع المجتمع (صداقات ـ علاقات أسرية) مادامت خارج نطاق جماعتهن. ولذلك يستخدمن التقية والكذب مع الأهل والمجتمع.

    4ـ الحرص على استقطاب الفتيات الموسرات، لذلك تحتل المكانة الاجتماعية والثراء والذكاء معايير هامة عند انضمام الفتيات إلى هذه الجماعة.

    5ـ السرية التامة في جميع الأمور والاجتماعات والبيانات، ويطلقون على ذلك 'الحس الأمني'.

    6ـ اهتمامهن بالرقائق والإيمانيات على حساب طلب العلم الشرعي، إذ يلاحظ الضعف العلمي العام لدى المنتسبات، وعدم وجود منهج محدد ومنظم لدراسة العلوم الشرعية، ومعظم الكتب التي يتم تدرسيها هي لمؤلفات من الجماعة.

    7 ـ توجيه العضوات إلى العمل في قطاع التعليم، باعتباره عملاً 'يخدم الدعوة، ويغذيها بالعناصر الجديدة'. كما تتلقى العضوات تعليمات حول كيفية التعامل مع الطالبات، من البشاشة، وحسن المعاملة، وإلقاء السلام، ليسهل التحبب إليهن، وترغيبهن في الانضمام إلى الجماعة.

    8 ـ كشف أسرار البيوت للمربية، بحجة أن ذلك يساعدها في أن تأخذ يد الفتاة إلى الله، ويعتبرون المربية كالطبيب الذي يجب أن يتم إخباره بالخصوصيات ليساعد في العلاج، ويقولون 'يجب أن يستعلي عندك حب الشفاء على الحرج من كشف العورات'، ويقولون أيضاً 'بين إخواني أكسر ميزاني'.

    9ـ كثيراً ما تتميز علاقاتهن مع أزواجهن وآبائهن بالتوتر، كون الشيخة أو الآنسة تسعى لأن تكون الآمر الناهي حتى في العلاقات الزوجية، وبسبب كثرة الخروج من المنزل، وتقديم أمر الجماعة على أي شيء آخر.

    الانضمام إلى الجماعة
    1 ـ من أسس الدخول في الجماعة كتابة رسالة توضح فيها الفتاة أسرارها الشخصية الخاصة والذنوب التي ارتكبتها، على طريقة كرسي الاعتراف عند النصارى، ولهن عبارة في ذلك وهي (افتضح واسترح).

    2ـ تقسيم الفتيات إلى مجموعات وحلقات، وكل حلقة تحتوي على مجموعة بينها صفات مشتركة كالعمر والفترة الزمنية في الدعوة، وغير مسموح للفتاة بحضور حلقات غير الحلقة التي تخصها.

    وعموماً، هناك ثلاث فئات للفتيات كما في نظام جمعية بيادر السلام – الكويت وهي:

    أ ـ النوادر: وهن البنات من عمر 14ـ 18 سنة.
    ب ـ البشاير: الفتيات من عمر 18 ـ 24 سنة.
    ج ـ البيادر: الفتيات من عمر 24 سنة فما فوق.

    الانتشار والمؤسسات
    تفرقت تلميذات منيرة القبيسي في أنحاء مختلفة من بلاد الشام ودول الخليج، واستطعن تأسيس عمل نسائي، وجماعات حملت اسم الشيخة غالباً، في حين تعتبر منيرة قبيسي زعيمة هذه الجماعة، أو 'الشيخة الكبرى' أو 'الآنسة الكبرى' كما يطلقن عليها، وبسبب وجودها في سوريا، أصبحت زيارة الشام عندهن أشبه بالواجب، أو الحلم، حتى أطلقت بعضهن اسم 'رحلة كعبة المعاني' على رحلة الشام، في حين أن التوجه إلى مكة المكرمة لأداء الحج والعمرة هي 'رحلة كعبة المباني'.

    وللقبيسيات دعاء خاص عند مقابلة قبيسي هو: اللهم اجمعنا على ألمها، واجمعنا على أملها.

    1ـ سوريا
    يطلق عليهن هناك اسم 'القبيسيات'، ولهن من المدارس هناك 'مدارس النعيم'، ومن المكتبات المهتمة ببيع كتبهن 'مكتبة السلام'، بالقرب من دائرة الجوازات والهجرة في دمشق.
    وتعتبر سعاد ميبر، أبرز تلميذات القبيسي في سوريا، وهي تدرس في 'معهد الفتح' فرع الإناث في دمشق، وكتبها مقررة عند هذه الجماعة، ومن كتبها 'عقيدة التوحيد من الكتاب والسنة'.
    ولهن العديد من المدارس والمعاهد في سوريا.

    2ـ لبنان
    تزعمت الجماعة هناك في البداية، أميرة جبريل،وهي شقيقة أحمد جبريل الزعيم اليساري الفلسطيني ، ولكن أميرة جبريل أخلت الساحة فيما بعد لسحر حلبي، حيث صرن في لبنان يعرفن بالسّحريات، وبلغ من تعصبهن هناك لسحر حلبي أن بعضهن فسّرن قول الله تعالى 'ونجيناهم بسحر'، أي أن الله نجّاهن من الضلال بسحر حلبي!

    3ـ الأردن
    ويعرفن فيها باسم 'الطبّاعيات' نسبة إلى شيختهن فادية الطباع، التي تملك وتدير مدرسة بارزة في العاصمة عمّان، هي مدارس الدر المنثور في حي أم السماق، حيث تعتبر تلك المدرسة أهم معاقل هذه الجماعة، إضافة إلى مدرسة أخرى في عمّان، هي مدرسة الخمائل.
    وكانت فادية الطباع فيما سبق تدرس في مدراس الأقصى التي أسسها شاعر الأقصى يوسف العظم، وكانت على خلاف مع الدكتورة مهدية الزميلي، أبرز الداعيات في جماعة الإخوان ومديرة مدارس الرضوان حاليا بسبب قضية تقصير الجلباب وإظهار الساق، كما يروي العظم ذلك في سيرته.

    4ـ الكويت
    أسست الجماعة فيها أميرة جبريل، شقيقة أحمد جبريل زعيم إحدى المنظمات اليسارية الفلسطينية. ثم تأسست 'جمعية بيادر السلام النسائية'.
    وجمعية بيادر السلام هي الجمعية الرسمية التي تعمل الآنسات من خلالها، وقد تأسست سنة 1981م، وتشرف على عدد من المؤسسات التربوية منها: مدرسة القطوف الخاصة، وحضانة السلام، وحضانة دار الفرح.
    ورأست مجلس إدارة الجمعية دلال عبد الله العثمان. وقد جاء إنشاء الجمعية نتيجة جهود كبيرة بذلها يوسف سيد هاشم الرفاعي رأس الصوفية الكويتية، بعدما فشل في دعوة الرجال على مستوى الساحة الكويتية، ولجأ بذكاء إلى الجنس النسائي مستغلاً عاطفتهن وقلة علمهن، وموجداً بهذا التوجه متنفساً لمشاكلهن الاجتماعية وظروفهن الأسرية.

    وللجماعة كذلك انتشار في دول الخليج ومصر وفلسطين، وبعض الدول العربية والأجنبية ولكن لا توجد معلومات كافية عن ذلك.


    منقول
     
  2. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    شنو !! :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek: :eek:
    اوخيي شنو حكم الدخول حق هالجماعات !!!
     
  3. fullmoon_q8

    fullmoon_q8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2006
    المشاركات:
    156
    عدد الإعجابات:
    0
    هلا zoya هذي جماعة عليها شبه كثيرة لازم نحذرهم
     
  4. أحمد ظاهر

    أحمد ظاهر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,156
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    جزاك الله كل خير على هذه المعلومات وهذا النقل
     
  5. bo5aled

    bo5aled موقوف

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2007
    المشاركات:
    460
    عدد الإعجابات:
    0
    وآنا كنت اظن انهم تجمع سلفي او اخوان الصوفية موجودة بالكويت وقائدهم نائب سابق
     
  6. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    ليش مايسكرون جمعيتهم !!!
     
  7. الفايدة للجميع

    الفايدة للجميع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,168
    عدد الإعجابات:
    2
    شكرا للمعلومات القيمه ... جميع أو أغلب المدرسات فى حضانه بيادر السلام

    من الفتيات السوريات صغيرات السن لا تتجاوز أعمارهن 27سنه
     
  8. برميت

    برميت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 فبراير 2008
    المشاركات:
    4,292
    عدد الإعجابات:
    3
    لاحول ولاقوه الا بالله

    ويعطيك الف عافيه اخوي علي هل معلومات الحلوه
     
  9. م.ناسا

    م.ناسا عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2008
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    لا حول ولا قوة الا بالله
    يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
     
  10. fullmoon_q8

    fullmoon_q8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 ابريل 2006
    المشاركات:
    156
    عدد الإعجابات:
    0
    أحمد ظاهر
    bo5aled

    zoya_y

    الفايدة للجميع

    برميت

    م.ناسا

    مشكورين على المرور وتعليق