شركة مشاع العقارية

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة ابوجاسم99, بتاريخ ‏30 يوليو 2008.

  1. ابوجاسم99

    ابوجاسم99 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2008
    المشاركات:
    608
    عدد الإعجابات:
    5
    أخر تحديث 30/07/2008
    برأسمال 30 مليون دينار
    «غلوبل» تطرح «مشاع» المتخصصة في صكوك المشاركة العقارية



    أعلن بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» امس عن طرح شركة مشاع العقارية «مشاع» برأس مال 30 مليون دينار. وستعمل مشاع على تقديم سلسلة من العقارات المميزة في أسواق دول الخليج بحيث يتم تسويقها بنظام حصص المشاع ومن ثم التوسع ودخول أسواق أخرى. ستدير الشركة أعمالها وأنشطتها وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.
    وحول الفرص المميزة لشركة مشاع، بين عمر محمود القوقة - نائب الرئيس التنفيذي في غلوبل: أن الاستفادة التي حققها ولا يزال يحققها القطاع العقاري من النمو الاقتصادي غير المسبوق في المنطقة هي الأعلى بين القطاعات الأخرى على وجه العموم، و بالتحديد قطاع الضيافة الذي يرتبط نموه ارتباطا وثيقا بالناتج المحلي الإجمالي.
    وأوضح أن الفرصة ما زالت سانحة لمزيد من الطلب على منتجات المشاركة بالوقت، وبخاصة المتوافقة منها مع أحكام الشريعة، وهو القطاع الذي لم يتم الترويج له بصورة شاملة ومتكاملة في المنطقة.
    وقال القوقة ستطرح «مشاع» عقاراتها بنظام «حصص المشاع» وهو نظام المشاركة بالوقت المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. حيث تسمح حصص المشاع بالتملك لفترة زمنيه يتم تعيينها من كل عام ولمدد تتراوح ما بين 20 إلى 50 عاما. وعند مقارنة حصص المشاع بخيارات الإقامة الأخرى مثل الفنادق أو الملكية التامة، فإن لحصص المشاع ميزات عديدة منها أنها اقتصادية التكلفة، و لمالك حصة المشاع أحقية ترحيل أو مبادلة الفترة الزمنية المحددة له مع فترات زمنية أخرى أو مبادلة وحدة الانتفاع مع وحدات سكنية أخرى.
    وأضاف أن غلوبل قامت بالاتفاق نيابة عن مشاع مع شركة باز للنظم العقارية الحديثة كونها الشركة التي قامت بابتكار مفهوم حصص المشاع، وسوف تعمل باز للنظم علي مساعدة الجهاز الإداري لمشاع في الاستحواذ على الممتلكات العقارية المميزة وبيع حصص المشاع من خلال شبكة فروع باز للنظم المنتشرة في منطقة الخليج وخارجها.
    وذكر أن خطة «مشاع» الإستراتيجية للخمس سنوات الأولى تستهدف تملك وتطوير 5 إلى 7 عقارات مميزة في دول الخليج وتجهيزها لتوازي الفنادق من فئة الخمس نجوم ليتم ترويجها باستخدام نظام حصص المشاع.
    وأوضح القوقة أن الشركة تنوي زيادة رأسمالها المدفوع إلى 30 مليون دينار كويتي من خلال إصدار 290 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم. وكانت شركة مشاع العقارية قد تأسست في يوليو 2006 وتنوي إدراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية بعد استكمال شروط الإدراج، مع توفر فرص التخارج التي توفرها غلوبل للمستثمرين.
    ومن المتوقع لمشاع أن تحقق أرباحا تشغيلية بواقع 3.2 ملايين دينار في العام الأول، تصل إلى 27.8 مليون دينار في العام الخامس. مع تمتعها بهامش جيد من أرباح التشغيل تبلغ نسبته 60 في المئة بالمتوسط. وبناء على الفرضيات المتحفظة لشركة مشاع، فمن المتوقع أن يبلغ معدل العائد الداخلي (irr) لمستثمري الشركة 27 في المئة.
    وفي سياق حديثه عن الفوائد التي ستجنيها مشاع من العمل في قطاع المشاركة بالوقت الإسلامية، أكد أن تطوير العقار حسب نظام المشاركة بالوقت يحقق أرباحاً مرتفعة، كون أنها تستند إيراداته إلى عدة مصادر تتضمن بيع وحدات المشاركة بالوقت وتمويل المشترين وتأجير الوحدات غير المباعة، علاوة على المكاسب التي ستتحقق من ارتفاع قيمة العقار عند استرداده بعد انتهاء فترة الانتفاع.
    من جهته، قال أسامة صباح، الرئيس التنفيذي لشركة باز للنظم العقارية الحديثة «إن حصص المشاع أصبحت تمثل الخيار الأمثل للأفراد والعائلات لتجنب ارتفاع وتزايد تكلفة الإقامة في الفنادق». فبالمقارنة مع الفنادق تسجل وحدات حصص المشاع أعلى معدلات إشغال في جميع مواسم السنة بما فيها فترات الركود الاقتصادي.
    وأضاف أن الدراسات تشير إلى أن سوق الشرق الأوسط يمكن أن يحقق 540 مليون دولار أميركي كمتوسط عائد سنوي من مبيعات حصص المشاع تعزى بصورة رئيسية لزيارة المدن المقدسة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك نمو الطلب السياحي على كل من دبي وشرم الشيخ والبحرين.
    وعن خبرة شركة باز للنظم العقارية في هذا المجال قال صباح أننا بدأنا في العمل على استخدام أساليب السياحة الحديثة منذ عام 1988 وذلك من خلال شركة باز للسياحة والشحن. وفي عام 2002، بدأت شركة باز بتطوير هذه المنتجات عن طريق تقديم برنامج الصكوك بالتعاون مع شركة منشآت للمشاريع العقارية، وتم تطبيق ذلك على برج زمزم في مكة المكرمة. وقد قمنا لاحقاً بتطوير مفهوم المشاركة بالوقت ليلاءم ثقافة وتقاليد المنطقة وتعاليم الشريعة الإسلامية من خلال ابتكار مفهوم حصص المشاع.
    والجدير بالذكر أن باز قد قدمت العديد من المشاريع في المنطقة باستخدام مفهوم حصص المشاع منها فندق كوبثورن في دبي و برج C ضمن مشروع فيلا مار الفاخر في مرفأ البحرين المالي وفندق منازل العين في مكة المكرمة.
     
  2. دستورى

    دستورى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ بو عثمان والاخوة هوامير التحليلات
    شنو تحليلاتكم على ها الشركة
    تنصحون فيها و الا ؟؟؟؟
    مشكورين على مجهوداتكم بالمنتدى
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    مشاع تستحوذ على عقار بمكة وتفاوض لشراء أرض في دبي





    أعلن بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« أمس أن شركة مشاع العقارية التي تم اطلاقها مؤخرا في مراحلها النهائية وذلك للاستحواذ على فندق بمكة المكرمة، ويتم تمويل هذه الصفقة من المبالغ المحصلة من زيادة رأس المال الأخيرة للشركة الى 30 مليون دينار كويتي والتي مازالت مفتوحة للمستثمرين.

    وقد قامت جلوبل بزيادة رأس مال مشاع مؤخراً الى 30 مليون دينار باصدار 290 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم. وجار استكمال زيادة رأس المال.

    وصرح عمر القوقة، نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل، أن الفندق يحوي 159 غرفة فندقية بالاضافة الى كافة الخدمات المكملة، وهو ما يعادل فنادق فئة الخمس نجوم، كما أنه بدأ فعليا ومنذ عام عملية التشغيل مما سيحقق ذلك لشركة مشاع ايرادات تشغيلية بعد عملية الشراء مباشرة.



    وأضاف سيتم تسويق وحدات الفندق بنظام حصص المشاع أو نظام المشاركة بالوقت المتوافق مع الشريعة الاسلامية، بحيث يسمح لمالك الحصص بالتملك لفترة زمنيه يتم تحديدها سنويا ولمدة تتراوح بين 20 الى 50 عاماً.

    وذكر أنه وفي اطار الاتفاق الذي تم توقيعه برعاية جلوبل بين شركة مشاع العقارية وشركة باز للنظم العقارية لمدة خمس سنوات تقوم الأخيرة من خلال فروعها المنتشرة في منطقة الخليج وخارجها بتسويق جميع العقارات التي تطلقها شركة مشاع العقارية بنظام حصص المشاع.

    وأكد القوقة التزام شركة مشاع العقارية بخطتها للتطوير التي أعلنتها سابقاً، حيث تقوم الشركة حالياً بالتفاوض على أرض بدبي لتطويرها ثم بيعها كحصص مشاع. وتنوي الشركة اقامة خمسة الى سبعة عقارات خلال السنوات الخمس القادمة يتم تسويقها جميعاً بنظام حصص المشاع.





    تاريخ النشر 22/09/2008
     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «جلوبل»: رفع رأسمال مشاع العقارية إلى 30 مليون دينار

    أفادت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» بأن شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) بصدد تسويق زيادة رأسمال شركة مشاع العقارية، بما يعادل 30 مليون دينار كويتي من خلال اكتتاب خاص، وأشارت المصادر إلى أن زيادة رأسمال الشركة يأتي في وقت يشهد فيه قطاع الضيافة نموا مزدهرا والمتمثل في بيع حصص «المشاع» وهو نظام المشاركة بالوقت، التي تسمح بالتملك لفترة زمنية محددة كل سنة ولمدة تتراوح بين 20 و50 سنة. تجدر الإشارة إلى أن شركة المشاع العقارية التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية قد تأسست في يوليو 2006، برأسمال مليون دينار، وكان يطلق عليها شركة الشروق المتحدة العقارية