انتقل الى رحمة الله تعالى سامي البدر

الحالة
موضوع مغلق

دولار$

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2007
المشاركات
4,371
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنا لله وإنا إليه راجعون
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
إنا لله وإنا إليه راجعون
 

عديل الروح

عضو نشط
التسجيل
3 أكتوبر 2004
المشاركات
545
الإقامة
الكويت
Sami+Al-Bader.jpg



الله يرحمه ويغمد روحه الجنة
 

Trend Hunter

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2007
المشاركات
465
الإقامة
الكويت
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنا لله وإنا إليه راجعون
 

boabdulmohsen

موقوف
التسجيل
28 أغسطس 2007
المشاركات
150
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وإنا لله وإنا إليه راجعون
 

اقتصاد77

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2005
المشاركات
1,568
الإقامة
kuwait
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنا لله وإنا إليه راجعون
 

خالد العتيبي

عضو نشط
التسجيل
2 أغسطس 2004
المشاركات
666
الإقامة
الكويت
انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه برحمتك الواسعه
اللهم ثبته عند السؤال
اللهم ارحم موتى المسلمين اجمعين
 

kuwaitse2008

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2008
المشاركات
137
الله يرحمه التجار الكبار قاعدين يموتون و الله لا يسامح السبب و هو البيئة الطاردة القاتلة للمستثمرين
 

بو سليمان

عضو مميز
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
8,918
الإقامة
الكويت /عريفجان
انا لله وانا اليه راجعون
الله يرحمه
امين امين امين
عَفَوّتُ ولم أَحْقد عَلى أَحَـدٍ أَرَحْـتُ نَفسِـي مـن هَـمْ العَـدَاواتْ


الله يرحمة و يخفف عنه عذاب القبر
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
الله يرحمه ويرحم جميع المسلمين يارب
 

عديل الروح

عضو نشط
التسجيل
3 أكتوبر 2004
المشاركات
545
الإقامة
الكويت
سامي البدر 35 عاما بين الوظيفة ورئاسة 22 شركة

الكويتي سامي البدر.. قصة 35 عاما بين الوظيفة ورئاسة 22 شركة



Sami+Al-Bader.jpg




سامي البدر الحالم بإمبراطورية اقتصادية بدأ مشواره في ميدان البزنس مبكرا، لكن لم تكن لديه خيارات واسعة ولا ملايين الدولارات ولا خطة عمل واضحة، كل ما كان يمتلكه حينها الذكاء والإبداع والعلاقات الجيدة، فاستغل هذا الثالوث وبدأ رحلة الملايين وهو في الخامسة عشرة من عمره.

أول المحطات الهامة في حياة هذا الشاب الكويتي كانت لندن؛ فمنها بدأ تجارته في حقل ملابس الأطفال، يورِّد كميات منها إلى بلده، تسوّق وتباع عبر محال في العاصمة، ويذكر أن سفرته جاءت إلى لندن بطريقة ذكية لم يدفع فيها تكاليف تذكرة الطائرة والإقامة الفندقية.

الكشف عن الأسرار

يكشف سامي سرا عن سفراته إلى بريطانيا، ويقول: "كان لي صديق يعمل في شركة DHL للشحن الجوي، وكان يستفيد من مزايا السفر والإقامة المجانية ليومين، فعرضت عليه القيام بمهامه مقابل الاستفادة من المزايا، فوافق، وحدث بيننا أول اتفاق أعده أول اتفاق ناجح على خريطة تحالفاتي".

وعن الصعاب التي واجهت البدر في هذه المرحلة يقول: "إن التخلص من رقابة والدي كان أكبرها؛ لذلك كنت ألجا إلى تنويع التجارة وسوق العمل حتى لا يستطيع الإمساك بي، كان يريد أن أكرس كل جهودي في خدمة التعلم، وبالفعل كنت أتفوق دراسيا، وكذلك في حقل البزنس لكن عندما كان ينظر إلى نجاحاتي في قطاع الأعمال كانت الشكوك تراوده حول كيفية جمع المال وإمكانية إتمام الدراسة".

لم تشكل شكوك الوالد عائقا أمام سامي الذي دخل كلية الاقتصاد في جامعة الكويت؛ لكن تحولا دراميا أصاب حياته، وأثر في مسيرته كشاب أعمال، وهو وفاة والده ووالدته في العام نفسه، وانتقال مسؤولية إعالة الأسرة إليه.

رغم أن المرحلة كانت صعبة، ومعادلة التوفيق بين النجاح في الجامعة وتدبير أمور الأسرة بدت شاقة للغاية، يقول البدر: "إن الله يقدر الأمور وبه استعنت، ولم أدخر أي جهد في المضمارين، والحمد الله أنني وفقت بفضله ثم بفضل أساتذة كانوا عونا لي في الرحلة، واسمح لي أن أذكر منهم الدكتور عبد الرسول سلمان، وهو دكتور عراقي ال****ة، ولا أعرف ما إذا كان يتذكرني اليوم، لهذا الرجل فضل كبير علي".

الوظيفة الأولى.. راتبها 500 دينار


في عام 1980 حظي سامي بوظيفة في بيت التمويل الكويتي، وهي من أفضل المؤسسات المالية التي يطمح خريج من كلية الاقتصاد للعمل فيها.

كانت وظيفة البدر تدر عليه 500 دينار كويتي شهريا، وتدرج من موظف كاونتر إلى أن أصبح مدير دائرة، ثم مدير عدة دوائر، وكان وقتها أصغر موظف سنا يصبح مديرا في تلك الشركة.

وعن تجربته هناك يقول "البيت كان مفترق طرق بالنسبة لي ومدرسة تعلمت منها الكثير في عالم الصيرفة والبزنس، ولا أنكر أنها أنفقت علي الكثير، فقد التحقت خلال تواجدي لمدى 10 سنوات بـ45 دورة تدريبية".

الأزمات تصنع النجاحات


أثناء غزو الكويت عام 1991 كان البدر متواجدا في بريطانيا، وكانت طبقة الاقتصاديين والمثقفين مشغولين بما آلت إليه حال البلاد، بعد أن دمرت البنية التحتية وتعرضت المؤسسات المالية للتخريب، لكن البدر وكما يقول: "كان منشغلا بالصورة الجديدة التي ستكون عليها بلده بعد التحرير، وكيف ستكون صورة البنوك والمؤسسات المالية والتركيبة السكانية وتوجهات الحكومة، وغيرها من المسائل".

ويضيف: "وجدت أن هناك مشكلة رئيسة تتمثل في وجود خلل في النظام المصرفي، وأنه لن يستطيع أن يلبي كل متطلبات البناء التي أفرزتها المرحلة الجديدة، ففكرت في إنشاء صندوق لإعمار الكويت، وكتبت بهذا الشأن ورقة اطلع عليها أحد الأصدقاء السعوديين وأوصلها إلى الشيخ صالح كامل مالك مجموعة دلة البركة".

اللقاء الأكثر أهمية في حياته


يتابع البدر "طلب الشيخ صالح كامل مقابلتي، وبعد حوارات عدة عرض علي وظيفة في دلة البركة، وأصبحت العضو المنتدب لبنك دلة البحرين، وأسست محفظة إعمار الكويت برأسمال 500 مليون دولار، وهذا ما أعده نقلة كبيرة في حياتي".

عمل البدر مع الشيخ صالح عامين ونصف العام، ونفذ مشروع الصندوق الكويتي بنجاح؛ ما عاد على البركة والشركات المساهمة بسمعة جيدة.




تأسيس الشركة الخاصة


بعد العمل مع الشيخ كامل كان البدر على موعد جديد، لكن هذه المرة مع نفسه، فقد قرر أن يغير مجرى حياته إلى الأبد، حين قرر تأسيس شركة يتولى فيها زمام الأمور بنفسه هي "المستثمرون القابضة" يكون مقرها الكويت.

شارك الشيخ صالح كامل بنسبة 30% والحكومة الكويتية بـ45% والباقي للقطاع الخاص وضمنهم البدر، وجميعهم امتلكوا الشركة التي باشرت أعمالها برأسمال 10 ملايين دينار كويتي، وكان سامي البدر عضوا منتدبا، بالإضافة إلى كونه مساهما.

أولى الصفقات


كانت السوق الكويتية متعطشة لمنتجات جديدة، وخاصة للمنتجات الإسلامية، وكانت الدولة تفكر في قضية الخصخصة وبيع بعض الأصول التي تملكها، وهذا ما ساعد البدر على النجاح في أول ثلاثي صفقات، فقد استحوذ على 3 عروض حكومية من أصل 6، واشتراها وضمها تحت جناحي الشركة الوليدة، بالإضافة إلى ودائعه ومحافظ وصلت قيمتها إلى 150 مليون دينار كويتي.

معالم الابتسامة لا تدوم على وجه القدر، والبساط الأحمر لا يصل دائما إلى الهدف، يقول البدر: "بدأنا نتعثر تدريجيا، وبدأ النزيف حين فتحت الاختلافات في وجهات النظر جرحا في جسد الشركة، فكانت الحكومة تطلب دورا قياديا ورئيسا في الشركة ما لم يكن باستطاعة القطاع الآخر الشريك وهو القطاع الخاص أن يقبله، وبعد فترة صراع باع القطاع الحكومي أصوله وحصته في الشركة، وتملكها القطاع الخاص بالكامل، وبدأت مرحلة جديدة منذ عام 2002".

إمبراطورية البدر


يتابع البدر: "تغيَّر هيكل الملكيات بعد هذا التاريخ، وتوسعت حصص الشركاء والمساهمين، وقمنا بتأسيس شركات أخرى، وامتلكنا أصولاً مؤثرة في شركات أخرى يصل عددها اليوم إلى 22 شركة؛ منها غراند العقارية ومرافق وغلف وغيرها.. وجميعها تنطوي تحت مجموعة "المستثمرون القابضة" رأس مالها 150 مليون دينار، أما حجم أصولها فيبلغ 6 مليارات دولار، ونرغب في أن نصل خلال عامين مقبلين إلى نحو 10 مليارات دولار".

ترتوي المجموعة من أفكار مؤسِّسها البدر، في إطار فلسفةٍ يضع سامي في مقدمة أولوياتها العقارية؛ كقطاع استثماري ناجح لاسيما التملك في المناطق التي تثير مخاوفَ المستثمرين الآخرين، ويقول: "عندما نمتلك في تلك المناطق نخلق قيمة لها، ومن أمثلة ذلك استثماراتنا في السودان؛ حيث نملك 120 كلم مربعًا لمشروع مدينة النور.

ويضيف: "لدينا ما يعادل 150 مليون كم مربعًا تحت إدارتنا في السودان والسعودية والبحرين والأردن ومصر والجزائر وغيرها، وهدفنا أن نصل إلى 250 كم خلال سنةٍ واحدة، وهناك محاولات في أكثر من دولة لتملك أراضٍ جديدة".

استراتيجية المستقبل

وحول استراتيجيات العمل المستقبلي يقول: "سنركز على البنوك، وحاليًا نحن في إطار تأسيس بنكين أحدهما في السودان، وآخر في الجزائر، ومتوقع حسب الخطة أن يكون لدينا عدة بنوك في المرحلة المقبلة، وكذلك سندخل القطاع الإعلامي، وقد أسسنا مكتبًا إعلاميًّا في دبي، وهناك محاولات لشراء بعض الفرص الإعلامية، وكذلك تأسيس قناة إعلامية ستكون في خدمة المجتمع وستنطلق برؤية عصرية مغايرة لما هو قائم حاليًا.

يقول سامي البدر ابن الخمسين ربيعًا: "إن هدفه الرئيس اليوم هو كيف أستطيع أن أحوِّل هذا النجاح والإنجاز إلى آلية عمل لخدمة الناس، والوقوف على متطلباتهم، وهذا في صميم عملي والبزنس الذي أقوم به، وأود أن ننشر ثقافة الإبداع، وهناك مشروع مؤسسة خيرية باسم بدر الخيرية، وسيكون لها دورٌ في هذا المجال، ونحن من المؤسسات التي تحدد جزءًا من أرباحنا للعمل الخيري، وسنعرض هذا المشروع للجمعيات العمومية".

وأخيرًا يحدد البدر مفاتيح النجاح، ويضع وصفةً سريعة لكل راغب في سلك دروب التميز بقوله "عليه أن يمتاز بروح التحدي، ويجب أن يمهِّد طريقه وسط الصعوبات من خلال رؤية واضحة، ويجب أن يعلم أن المنتج يأتي من مشكلة، وهذه نقطة رئيسة في نجاح رجل الأعمال، ويجب أن يثق بالفريق الذي يعمل معه، وبنظام العمل الذي تم تحديده

============================


الله يرحمه ويغفر له وأن يلهم أهله الصبر والسلوان
 

أسد سليمان ملك

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2008
المشاركات
8,658
الإقامة
uk
انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه برحمتك الواسعه
اللهم ثبته عند السؤال
اللهم ارحم موتى المسلمين اجمعين
 

دخيل الله

عضو نشط
التسجيل
17 يونيو 2006
المشاركات
450
لاحول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون

استغفروا الله، موته وموت البحر نذير الله العالم.

استغفر الله واتوب اليه، اللهم حسن الختام

اسأل الله ان يكون مرضه تطهيره لذنوبه ، الله يرحمه ويرحم اموات المسلمين


.
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
ملك الموت ممكن يكون الحين يمك يالسور .

((وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير)) صدق الله العظيمٌ

مافي احد يقدر يهرب من الموت .الواحد لازم يقول يالله حسن الخاتمه .


يالله حسن الخاتمة !!
 

عديل الروح

عضو نشط
التسجيل
3 أكتوبر 2004
المشاركات
545
الإقامة
الكويت
منقــــــــــــــــــــــول
 

buhamadr

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2007
المشاركات
77
عظم الله اجركم
ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
 

Q8_Borsa

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2008
المشاركات
258
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنا لله وإنا إليه راجعون
الله يرحمه ويغفر له
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى