الوطني: الايرادات الفعلية للدولة قد تبلغ ضعف تقديراتها في الميزانية العامة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة jamal999, بتاريخ ‏5 أغسطس 2008.

  1. jamal999

    jamal999 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 يوليو 2008
    المشاركات:
    112
    عدد الإعجابات:
    0
    م 05/08/2008
    الآن - كونا



    توقع (بنك الكويت الوطني) بلوغ الايرادات الفعلية في الميزانية العامة للدولة للعام المالي الحالي 2008/2009 ضعف التقديرات التي تم اعتمادها ضمن مشروع قانون الميزانية الذي وافق عليه مجلس الامة أخيرا.
    وقال البنك في موجز اقتصادي حول (المالية العامة لدولة الكويت) وزعه هنا اليوم ان 'الميزانية تقدر زيادة في الايرادات النفطية وغير النفطية بنحو 52 في المئة ورغم ذلك فان الميزانية ما زالت تظهر عجزا ماليا مقداره 6ر7 مليار دينار'.
    وأشار الى ان ميزانية الدولة للسنة المالية الماضية 2007/2008 كانت تقدر تحقيق عجز مقداره ثلاثة مليارات دينار وذلك قبل استقطاع ما نسبته عشرة في المئة من الايرادات لصندوق الاجيال القادمة في حين اظهرت البيانات الختامية تحقيق فائض فعلي مقداره 3ر9 مليار دينار خلال تلك السنة.
    وأضاف ان هذا التباين بين تقديرات الميزانية وما تؤول اليه التطورات في نهاية العام والذي اصبح نمطا اعتياديا يعزى في جزء كبير منه الى الافتراضات بالغة التحفظ التي تستخدم في تقدير الايرادات النفطية.
    واوضح البنك ان الايرادات النفطية للسنة المالية السابقة تم تقديرها على اساس ان يبلغ متوسط سعر برميل النفط الخام الكويتي 36 دولارا في حين ان ميزانية السنة المالية الحالية تعتمد سعر 50 دولارا لبرميل النفط.
    وقال ان تقديرات الميزانية الحالية تشير الى ان الايرادات النفطية ستصل الى 7ر11 مليار دولار متجاوزة بذلك تقديراتها للعام السابق بما نسبته 56 في المئة مشيرا الى ان هذه الزيادة في الايرادات النفطية تعكس الزيادة الملحوظة في اسعار النفط وكميات انتاجه المفترضة في الميزانية الى جانب ارتفاع كلفة الانتاج.
    واشار الى ان الميزانية قدرت ارتفاع متوسط انتاج الكويت من النفط الخام بنحو 300 الف برميل يوميا مقارنة بمستواه للسنة المالية السابقة ليصل الى 5ر2 مليون برميل يوميا اضافة الى رفع السعر المفترض لبرميل النفط الخام الكويتي بما نسبته 39 في المئة ورفع تكلفة انتاج النفط من 155ر1 دينار للبرميل في السنة المالية الماضية الى 302ر1 دينار للبرميل للسنة المالية الحالية .