3 مليارات دينار هجرت الكويت

الحالة
موضوع مغلق

مضارب عقاري

عضو نشط
عمر راشد

3 مليارات دينار هجرت الكويت خلال الشهرين الماضيين بسبب قوانين «المركزي» وكذلك بسبب قرارات الحكومة «غير المدروسة» فيما يتعلق بمنع الاتجار في قسائم السكن الخاص، هذا ما أكدته فعاليات عقارية لـ «الأنباء» في استطلاع لها حول مستقبل السوق العقاري في ظل التراجع الذي شهده العقار في تداولاته خلال شهر يونيو حيث بلغت قيمة العقود فيه 177.3 مليون دينار و142.9 مليون دينار للوكالات، وهو خفض جاء متزامنا مع الجهود الحكومية الرامية لكبح جماح التضخم الذي تأتي القيمة الإيجارية ضمن أبرز مكوناته.

وفيما أيدت بعض الفعاليات جهود الحكومة لكبح جماح التضخم رأت اخرى ضرورة العمل على تعديل التشريعات المنظمة للقطاع العقاري بما يكفل زيادة الاستثمارات فيه مستقبلا.

وأشـــارت الفعالــيات الى ان هجرة المليارات الى دول مجـاورة تأتي للـــفرص الاستثــمارية الــواعدة، وكــذلك للتشريعات المرنة التي تتسم بــها تلـك الدول مقارنة بما هو موجود في الكويت. وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، قال أمين سر اتحاد العقاريين قيس الغانم ان تدني قيمة التداولات العقارية جاء كرد فعل «طبيعي» للقرارات الحكومية المتعلقة بمنع الاتجار في القسائم الخاصة من قبل الشركات، وكذلك خفض المركزي بقراراته المتعلقة بالاقتراض على الراتب القيمة الى 30% للمتقاعدين و40% للعاملين في الدولة، مما أدى الى ضعف الطلب على السكن الخاص.

ولم يخف الغانم قلقه من تراجع الاستثمارات العقارية فحسب بسبب تراجع الطلب، بل ان الأمر يزداد سخونة مع ارتفاع تكلفة البناء، خاصة الحديد الذي بلغ 430 دينارا للطن، وكذلك ارتفاع تكلفة المشاريع المرتبطة بالبناء.

وأوضح الغانم ان الهجرة العكسية للأموال العقارية تعني ببساطة تراجع القطاع العقاري واستثماراته في الكويت، في الوقت الذي يزيد فيه الاستثمار العقاري الكويتي الى أعلى مستوياته في دول الخليج.

وأشار أمين سر اتحاد العقاريين الى ضرورة وجود بدائل لقوانين «المركزي» والعودة مرة أخرى الى التشريعات العقارية الضامنة لزيادة سيولة العقار بالشكل الذي يعيد تلك الأموال الى حظيرة القطاع العقاري وبالشكل الملائم.

وتوقع الغانم مزيدا من الهجرة العكسية للأموال من القطاع العقاري في الكويت الى الدول المجاورة.

من جهته، اتفق المحلل العقاري في شركة عمار للإجارة والتمويل أنور الهنيدي ان السوق العقاري شهد شفطا لسيولة بلغت 3 مليارات دينار خلال الشهرين الماضيين، موضحا ان السبب وراء ذلك هو التراجع الشديد في التداولات سواء على مستوى العقود أو الوكالات خلال الأشهر الماضية.

وتوقع الهنيدي استمرار حالة التراجع في ظل التضارب في التشريعات المنظمة للقطاع العقاري، وعدم ايجاد بدائل أمام الأفراد للاقتراض، مما سيخلق سوقا آخر للاقتراض هو سوق «المرابين» وهذا يعني زيادة حدة الاقتراض بعيدا عن سلطة الدولة.

وقال ان قانون «المركزي» بخفض الطلب وان كان تأثيره الايجابي بدا في الخفض الطفيف للتضخم من 11.4 إلى 11.08% الا ان تأثيره كان سلبيا في التداولات العقارية وهجرة الكثير من الشركات للعمل خارج الكويت.

وطالب الهنيدي الحكومة و«المركزي» بالعمل على تطوير الآليات التشريعية اللازمة للخروج من أزمة التراجع التي شهدها السوق، خاصة ما يتعلق بمنع الشركات المساهمة من الاتجار بالقسائم في السكن الخاص.

وبدوره، رأى رئيس مجلس الادارة في شركة الإنماء العقارية عماد الثاقب ان ما تأثر في القطاعات العقارية هو القطاع السكني الذي شهدت تداولاته الكثير من التراجع على مستوى الطلب أو الأسعار.

ونفى الثاقب ان تكون شركته أو «بيتك» قد تأثرا بهذا التراجع، مؤكدا ان أرباحهما لم تتأثر بهذا التراجع.

وقال ان القطاعين الاستثماري والتجاري زادت درجة الاقبال عليهما من قبل الكثير من المستثمرين في الوقت الراهن، في مبادرة توحي بوجود الكثير من الأعمال تم تدشينها خلال المرحلة الماضية، وبما يدل على مدى جاذبية الكويت لعمل الاستثمارات الاجنبية مقارنة بدول الخليج الأخرى.

وفيما طالب المتحدثون بضرورة العمل على تعديل القوانين الموضوعة من قبل «المركزي»، رأى رئيس مجلس ادارة شركة الشبكة الآلية للتوزيع والخبير الاقتصادي حجاج بوخضور ان ما يحدث في السوق العقاري من تراجع هو انعكاس للسياسة النقدية الرامية الى تهدئة الطلب في السكن الخاص الذي يعد أبرز مكونات سلة التضخم خلال المرحلة الراهنة.

وقال بوخضور ان هناك الكثير من الشركات العقارية نقلت أنشطتها الى الأسواق الاقليمية في ظل التشريعات المرنة التي تطبقها تلك الدول مقارنة بغيرها.

سردال

موقوف
بالطقاق شفطتوا المواطن الكويتي بمضراباتكم الفاحشه الكويتي مو لاقي سكن بسبتكم

طالب بيت

عضو نشط
السلام عليكم

والله ياجعلها 100 مليار مو بس 3

كلها ببطوون التجاار على حسااب الموااطن

حتى البيووت اللي تغني الواحد عن منة النااس قامو يتاجرون فيها يشترون برخيص ويتحكمون باسعارها على كيفهم

ياجعلها روحه بلا رده

رووحو خربوو الدول اللي برا وفكوونا منكم

Sky-Q8

موقوف
يا حرام راحو في دول الخليج يامساكين الاماراتيين وقطريين والبحريين جوهم شفاطة البيزه 3 مليارات

fahad100

عضو نشط
عادي

عندهم الوفره الماليه خلهم يتجارون برا

يا اخي ما ارحموا الاسر الكويتيه عشان يشترون بيت العمر

يا اخي هؤلاء شنو يبون بالسكن الخاص

تراهم ما يهمهم الا الفلوس ..

عشان جذي ما نبي فلوسهم بالكويت اذا بيرفع سعر البيوت على الاسر

حطوا قروض على الناس ودمروا الناس .. وللحين يحلمون بالسكن الخاص

اللافي 22

عضو نشط
تقولون سحبوا سيولتهم
لايزال العقار السكن الخاص غالية
هل تتوقون ينزل بعد

حرام عليك أتق الله هذا سوق مو ذنبهم والشرهه على الدوله اللي ماوفرت الأراضي

صح كلامك الشرهه على الدولة بس هم التجار اللي أرفعو الأسعار أرتفاع

مصطنع عليهم الشرهه وبالدرجة الأولى

مضارب عقاري

عضو نشط
لا حد يفكر بنزول العقار لان اكثر التجار افراد مو شركات ولمو السوق كلة وحنا رحنا فيها

انا قايل من زمان القانون وضع للتجار وهو 9/2008 =8/2008 حسبي الله ونعم الوكيل

wsuwsu

عضو نشط
لا حد يفكر بنزول العقار لان اكثر التجار افراد مو شركات ولمو السوق كلة وحنا رحنا فيها

انا قايل من زمان القانون وضع للتجار وهو 9/2008 =8/2008 حسبي الله ونعم الوكيل

مضارب إنت تناقض نفسك

و صاير مثل جريدة الوطن...ترد على نفسك و تظلل الناس!!!

إشلون القانون 2008/9 و 8 وضع للتجار؟؟!!!

و إنت ناقل خبر مفادة إن ال3 مليار مهاجرة علشان مافي مضارب و الحكومة منعوا المضاربة.....

حبيبي خل الناس تعيش...

ترى مثل ما إنت شايف الحين أغلب الأعضاء مرتاحين للقرار و يتمنون النزول أكثر بعد.....

والله ثم والله ثم والله إني أعرف واحد يشتغل بمكتب عقاري ...يقول والله إني ما مريت المكتب صارلي فترة ...ماكو شغل ....البيوت طايحة بجبودهم

خلهم يعرضون لين ما الكل ينزل بسعرة لما المواطن العادي يشتري....

شباب إنتوا تدرون منو ولع بأراضي قطر و عمان و راس الخيمة....ترى كلهم تجار كويتييين ....و الله مساكين الناس هناك تلعوزوا.....

الله يعز حكومتنا و نوابنا الشرفاء الي وافقوا على القرار...

و مضارب رجاءا لا تناقض نفسك!!!

مضارب عقاري

عضو نشط
حبيبي انا ما اناقض نفسي اسعار الاراضي في ابوفطيرة نزلت الى 80 الف وهذا شئ زين

بس التجار الافراد لمو السوق والحين ارتفعت فوق 100 الف انا بالسوق وشايف بعيني محد قالي

فية سيدة اعمال معروفة خمت السوق كلة باسمها الشخصي وما تبيع اقل من 25% ربح

تقول اشكرة ما ني بايعة وشوف الاجارات شلون ولعت البيت كنت تاجرة 300 دينتار الحين ماتحصلة

باقل من 700 دينار شرايك انت عطوك قرض 70 الف وشريت ارض شلون تبني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بدون

قرض ليش ما خلو القانون ان الشركات ما تشتري مباشرة لنفسها الا عن طريق مشاركة المواطن

مو تمنع حتى المواطن من حق التمويل من البنوك مثل العقاري = التمويل فهمت قصدي يا سوسو

life-enginer

عضو نشط
حبيبي انا ما اناقض نفسي اسعار الاراضي في ابوفطيرة نزلت الى 80 الف وهذا شئ زين

بس التجار الافراد لمو السوق والحين ارتفعت فوق 100 الف انا بالسوق وشايف بعيني محد قالي
فية سيدة اعمال معروفة خمت السوق كلة باسمها الشخصي وما تبيع اقل من 25% ربح

تقول اشكرة ما ني بايعة وشوف الاجارات شلون ولعت البيت كنت تاجرة 300 دينتار الحين ماتحصلة

باقل من 700 دينار شرايك انت عطوك قرض 70 الف وشريت ارض شلون تبني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بدون

قرض ليش ما خلو القانون ان الشركات ما تشتري مباشرة لنفسها الا عن طريق مشاركة المواطن

مو تمنع حتى المواطن من حق التمويل من البنوك مثل العقاري = التمويل فهمت قصدي يا سوسو

أقول بس ديروا بالكم لا تعاد الكره مره ثانيه لكن هالمره تكون الضحيه التجار الصغار ويصرفون عليهم بحجه الاسعار رجعت نفس اول واكثر بالنسبه للأراضي اما البيوت خالصين منها نزولها صار يومي مو ربع سنوي ولا شهري

واللي يبي يبيع ينزل بالسعر وهذا الحاصل واللي ينطر قاعد ينزل تكه تكه مثل ما يقولون

والكل يدري ان اسعار النص مليون صارت 250 وهذا بدايه الغيث

مضارب عقاري

عضو نشط
يجيب الله خير

النجدي2007

عضو نشط
بالطقاق شفطتوا المواطن الكويتي بمضراباتكم الفاحشه الكويتي مو لاقي سكن بسبتكم[/quoteعدل كلامك اخوب بالطقاق طيروا العقار علينا
حتي بالجهرة العقار مشعلل نار

مضارب عقاري

عضو نشط
يا النجدي

الاسعار عالمية طايرة مو بس بالجهرة

ALnesnas

عضو نشط
على قوله السوري

درب سد مايرد والله ماقصروا شفطوا الناس شفط ما أقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

مضارب عقاري

عضو نشط
لاحول ولا قوة الا بالله