الحمد يطرح احتمالات فنيه مروعه لسوق السعودي

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ياسر الروقي, بتاريخ ‏8 أغسطس 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ياسر الروقي

    ياسر الروقي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,830
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    بلدة طيبة ورب غفور
    السوق متجه إلى نقاط متدنية إن كسرت مستويات الموجة الصاعدة
    وسابك تبحث عن قاع لم تجده حتى نهاية هذا الأسبوع.. فمتى تتنحى عن قيادة السوق؟



    تحليل- أيمن بن محمد الحمد
    سنبدأ اليوم بتحليل موءجي شامل لوضع السوق وذلك إجابة عن كثير من الأسئلة التي وردتني حول التحليل الموجي للسوق . ونقول بسم الله نبدأ في وضع أكثر الاحتمالات سوءا لوضع السوق - ونؤسسها على أننا لم ننته من الموجة التصحيحية حتى الآن - وهذا الاحتمال نفصله كما يلي: عندما انتهت الموجة الصاعدة في 25فبراير 2006م عند 20549نقطة - المؤشر المعدل - أو ( 20947نقطة قبل التعديل) دخلنا في موجة تصحيحية تتكون من ثلاث موجات (A.B.C) - تنقسم كل موجة إلى عدة موجات فرعية فالموجة A تنقسم إلى خمس موجات اما الموجة B فتنقسم إلى ثلاث موجات وأخيرا الموجة C فتنقسم إلى خمس موجات - ويعتقد هذا الاحتمال أننا لم ننه هذه الموجة التصحيحية حتى الآن، وجاءت موجاتها كما يلي: فالموجة (A) انتهت في 30يناير 2007م عند نقطة 6632نقطة بموجاتها الفرعية الخمس، وانتهت الموجة الصاعدة (B) عند القمة السابقة والتي صحح معها السوق مرة أخرى وكانت في 13يناير 2008م عند مستوى 11726نقطة بموجاتها الفرعية الثلاث ودخلنا الموجة (C) وأنهينا بالتأكيد الأولى والثانية واحتمال كبير أننا نكون انهينا الثالثة - رغم أن ذلك لا يتناسب مع أطوال الموجة الأولى التصحيحية. فالمفروض أننا نهوي بحدود 3000نقطة من 10121نقطة لذا فإني أتحفظ على هذا الاحتمال - وبقيت الرابعة الصاعدة والخامسة الهابطة.

    ركائز وملاحظات

    على هذا الاحتمال:

    أولا: إن أطوال الموجات غير سليمة وكذلك المدة الزمنية لهذه الموجات لا تليق بتناسقها حتى لو أخذنا معامل تصحيح لهذه الأطوال فحسب هذا الاحتمال فان طول الموجة A يبلغ 13914نقطة بينما طول الموجة B يبلغ 5094نقطة علية فإن طول الموجة C يفترض ان يكون اطول من الموجة A في المعتاد وهذا مستحيل لان المؤشر سيكون تحت الصفر، اوأن يكون 61بالمئة من طولها أي بطول 8487نقطة أي ان يصل المؤشر إلى مستوى 3239نقطة اوأن تكون بنسبة 50بالمئة من A أي أن يصل المؤشر إلى 4769نقطة ورغم إمكانيتها ألا أنني استبعد ذلك بسبب أن الشركات ستكون بمكررات أرباح غاية في الانخفاض في الوقت الحالي.

    ثانيا: حسب نسب الفيبو فإن المؤشر في نهاية الموجة A التصحيحية قد وصل بين نسبتي 61بالمئة و 78بالمئة وكان أقرب للأخيرة لذا فإن تصحيح C سيذهب بنا إلى قرابة مستوى 2300إلى 2400نقطة للمؤشر العام وهذا مستبعد .

    ثالثا: المدة الزمنية فإن الموجة A استمرت من 25فبراير 2006إلى 30يناير 2007أي استمر قرابة العشرة أشهر ودامت الموجة B من 30يناير 2007إلى 13يناير 2008م أي قرابة العام وبدأت الموجة C في 13يناير 2008ولم تنته إلى الآن أي أنها ممكن أن تستمر إلى يناير 2009م تقريبا.

    ويساند هذا الاحتمال استمرار ارتفاع أسعار الدولار وانخفاض أسعار النفط الذي ينبئ ببداية المشوار لانتهاء الطفرة الاقتصادية وبداية نزول مؤشر التضخم السائد في أسعار السلع .

    اما الاحتمال الآخر والأكثر تفاؤلا بوضع السوق فمبني على انتهاء الموجة التصحيحية والتي بدأت منذ فبراير 2006وانتهت بموجاتها التصحيحية الثلاث في 30يناير 2007م عند نقطة 6632نقطة

    وأن السوق قد دخل الموجة الصاعدة والمكونة من خمس موجات وانهينا الموجة الأولى منها في 13يناير 2008م واننا مازلنا في الموجة التصحيحية الثانية والتي تتكون من ثلاث موجات انتهت الموجة A والموجة B من الثانية ونحن الان على مشارف نهاية الموجة C أو قد نكون بالفعل انتهينا منها فهي تتكون من خمس موجات فإما أننا انهينا ثلاث موجات والان نحن في الرابعة وتستهدف مابين 9250إلى 9500نقطة وهي صاعدة ثم ندخل في الخامسة والتي تستهدف مابين 8310نقاط إلى 7530نقطة، لتنتهي الموجة التصحيحية الثانية من ثم ندخل في الموجة الثالثة الصاعدة من الموجة الأولى الرئيسية أو اننا في الموجة الأخيرة من الخامسة ونحن الآن في الرابعة من الخامسة الفرعية وتستهدف 8650إلى 8800تقريبا لنعود ونهبط إلى مستوى 8310تقريبا وتنتهي الموجة التصحيحية بأذن الله لندخل في الموجة الصاعدة الثالثة .


    ركائز وملاحظات على هذا الاحتمال:

    أولاً والثانية مدمجة:

    ان أطوال هذه الموجة منطقي فحسب هذا الاحتمال فان طول الموجة A يبلغ 11266نقطة أي انه صحح قرابة 61بالمئة من نسب فيبو حيث كسرها وأغلق فوقاً منها وهذا يعطي منطقية وحسابية اقرب للصواب، اما طول الموجة B فيبلغ 3969نقطة أي أنه اقترب من نسبة 38بالمئة من نسب فيبو التصحيحية ولكن لم يعط فرصة لمن يعتمد على التحليل الفني بالخروج لأنه غدر به قبل ان يصل إلى الهدف الطبيعي لهذه الموجة. علية فإن طول الموجة C قد يكون 6620نقطة أي قرابة 61بالمئة من طول الموجة A وبعد ذلك دخلنا في الموجة الصاعدة الرئيسية والتي كان طول الأولى منها 5094نقطة والى الان نحن في الموجة الثانية والتي بلغ طولها حتى الان 3346نقطة نزولا أي أنها كسرت نسبة 61بالمئة من نسب فيبو للتصحيح وأقفلت دونها وهذا أمر سيئ قد يذهب بنا إلى نسبة 78بالمئة أو قريباً منها والتي تقع عند مستوى 7722نقطة.


    الركيزة الثالثة: فإن المدة الزمنية منطقية وليس لي تعليق عليها .

    انتهينا من الاحتمالين وأميل للاحتمال الثاني ولكن أود ان أنبه إلى شيء مهم إن استمرت اسعار النفط بالهبوط وأسعار الدولار بالصعود فإن الاحتمال الأول سيكون هو الأقرب للحقيقة لأن هذين العاملين سيخفضان من قوة الطفرة للدورة الاقتصادية الحالية. وكون أي طفرة اقتصادية لها بداية ولها نهاية فإن تسارع ارتفاع الدولار مقابل انخفاض النفط يعجل من نهاية الدورة الاقتصادية الحالية لذا يجب اخذ الموضوع بقدر من الأهمية. وللعلم فإن ارتفاع الدولار سيرتبط معه ارتفاع مكرر الأرباح للشركات تلقائيا بسبب انخفاض أسعار منتجاتها وهذا ملاحظ الان على أسعار البتروكيماويات وأن تحسنت الظروف المؤثرة بالدولار فسيقوى ليجر معه الريال لترتفع قيمته أمام العملات الأخرى فيذهب هامش ربح مهم للسلع مقابل العملات. فلا تهاون حول هذا الموضوع لقراءة مستقبل استثمارك في سوق الأسهم .

    إذن نلخص هذه القراءة بما يلي: إما أننا مازلنا في موجة تصحيحية وستذهب بنا في أسوأ الاحتمالات مابين مستوى 4769نقطة إلى 3239نقطة ولا اعتقد أن هناك أسوأ من ذلك إلا أن يشاء الله. أو أننا انهينا الموجة التصحيحية وأننا في موجة صاعدة رئيسية وموجة تصحيحية فرعية تستهدف في أسوأ الاحتمالات مابين مستوى 8310نقاط إلى 7530نقطة .

    وبإذن الله في الأسبوع القادم سنقدم دراسة فنية شاملة لوضع سوق النفط وهل بقي له ارتفاع أم انه دخل في موجة تصحيحية وان الموجة الصاعدة انتهت .

    نعود لقراءة السوق الأسبوعية فقد أغلق المؤشر الحر(TASI) في نهاية تداولات الأربعاء 6أغسطس 2008عند 8451نقطة منخفضا بنسبة تقارب 3.3بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي والذي كان عند 8740نقطة.

    ونبدأ بسهم سابك ترمومتر السوق وقائد المؤشر استمر التنفيذ العالي على السهم عند أسعار متدنية رغم هذا الانخفاض الا ان السهم اجتاحته موجة بيع عنيفة هبطت به من مستويات 160إلى مستويات قرب 122ريالاً وقد اعطى مؤشر التدفقات النقدية اشارة خروج سيولة من السهم ليصل إلى منطقة قريبة جدا من قاع هذا المؤشر ولعلها تكون إشارة لقرب ارتداد مؤقت الا ان السهم مازال يسير إلى هدف ظاهره المثلث المكسور مابين 119إلى 120ريالاً مؤقتا .

    كذلك فإن سهم سابك وحسب نسب تصحيح الفيبوناتشي قد كسر نسبة التصحيح الخمسين بالمئة وكونه كسر هذه النسبة فإن من المرجح أن يستهدف النسبة التالية 61.8بالمئة وتقع عند 113و 114ريالاً وهذا يتطابق وهدف بعض الظواهر المتكونة - عبارة عن نموذج بوق - على السهم والتي قد تصل بالسهم إلى مستوى 102ريال في حال كسر مستوى 112ريالاً .

    ويوجد نموذج ارتدادي عبارة عن وتد هابط ولكن غير مثالي يستهدف 134ريالاً. كذلك من الملاحظ ان السهم كسر قاع القناة الهابطة الرئيسية والتي يتناسب قاعها ونسبة الخمسين بالمئة من نسب الفيبو ليدخل من جديد في قناة هابطة فرعية.

    فمتى نقول ان السهم خرج من قناة الهابطة؟ نقول انه يجب في البداية ان يخرج من القناة الفرعية الهابطة وذلك باختراق مستوى 135.5ريالاً من ثم يجب على السهم اختراق مستوى 145.25حتى نقول انه خرج من القناة الهابطة الرئيسية مع العلم ان هذه النقاط تعبر عن مستويات هابطة تفقد كل يوم جزءاً من قيمتها .

    اما عن أسعار المواد البتروكيماوية فإن أسعار الأسمدة - اليوريا والأمونيا - ارتفعت بقوة هذا الأسبوع فارتفعت أسعار اليوريا وأسعار الامونيا بأن وصلت أسعار اليوريا إلى 825دولاراً بارتفاع قدره 12دولاراً وحلقت أسعار الأمونيا بقفزة قوية إلى سعر 775دولاراً بارتفاع قدره 125دولاراً وذلك حسب آخر تقرير عن أسعار (البحر الاسود).

    وهذا يعني أن تحقق شركات الأسمدة لدينا ارباحاً تاريخية غير مسبوقة ان حافظت على هذه الارتفاعات خلال ما تبقى من هذا الربع .

    وخلال هذا الأسبوع هبطت أسعار المواد البتروكيماوية بشكل ملحوظ فقد تراجعت اغلب أسعار المواد الأساسية بشكل اقوى واعنف من المواد الاخرى .

    فقد انخفضت أسعار منتج البروبلين ومنتج الايثلين ومنتج ميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثر ومنتج البولي بروبلين ومنتج البولي ستايرين ومنتج البنزين ومنتج البولي فنيل كلوريد والبولي ايثيلين ومنتج الستايرين ومنتج حمض الفوليك الثلاثي ومنتج الميثانول. ومازالت الهوامش الربحية في هذا الانخفاض من صالح المنتجات النهائية فنلاحظ مثلا ان سعر منتج الايثلين انخفض 100دولار بينما انخفض البولي ايثلين 40دولاراً وقس عليه في اغلب المواد .


    التحليل الفني:

    التحليل الفني لحركة المؤشر

    استمر المؤشر بتكوين قيعان هابطة وقمم هابطة كذلك كسر نسبة تصحيح 61.8بالمئة من نسب الفيبو والتي بدأت من نهاية القمة السابقة عند 11726نقطة ليتهيأ للذهاب إلى مستوى القاع الجديد عند نسبة تصحيح 78.6بالمئة وذلك بالقرب من مستوى 7700نقطة. إن كسر مستوى 8310يرجح كثيرا أننا لم ندخل قناة صاعدة وأننا في قناة تصحيحية .

    فإن كسر المؤشر العام مستوى 8310نقاط فهذا يؤكد انه ذهب لتسجيل قاع تاريخي جديد ويحقق نظرية ان السوق مازال في موجة تصحيحية لموجة الارتفاع الموءودة خلال عام 2006م .

    الا أن بصيصاً من الأمل مازال موجوداً بانخفاض كميات وقيمة التداول خلال الفترة الماضية. ولكن إن كسر المؤشر مستوى 8310فإن بعض الشركات ستكسر مستويات مسارات صاعدة مما سيجعل الكميات تزداد بشكل تلقائي بسبب الهلع بين المتداولين فهناك الكثير من الشركات لم تكسر مساراتها الصاعدة وان شاء الله لا تكسرها .

    متى نتفاءل؟ نتفاءل اذا ما أخذت القيادة من سابك إلى أسهم أخرى ولعل الاسهم التي قد تتولى القيادة في السوق هي اسهم المصارف والتي ستستفيد من ارتفاع الدولار ورفع الفائدة مستقبلا عليه وتخفيف القيود والاحتياطيات المفروضة من مؤسسة النقد كذلك سهم شركة الاتصالات الذي حقق نمواً في أرباحه التشغيلية عطفا على نمو في ارباح غير متكررة. الا أن هذه الأرباح غير المتكررة قابلتها مصاريف غير متكررة خفضت من اثر هذه الأرباح غير المتكررة. لذا فإن سهم الاتصالات حقق نمواً متميزاً في أرباحه التشغيلية بل انه مفاجئ لكثير من مكاتب الاستشارات المالية. كذلك سهم شركة الكهرباء الذي ادخل وسيدخل مشاريع جديدة بتوسعات قوية، فنعرف ان الكهرباء لم يستفد من هذه الطفرة بسبب تثبيت سعر التعرفة بينما ارتفعت على الشركة مصاريف الصيانة وتكاليف الإنشاء ولكن عندما ترتفع قيمة الريال فإن الشركة ستجني أرباح توسعاتها وستنخفض تلقائيا مصروفاتها وهذا يجعل أرباحها أقوى ولكن يحتاج الامر وقتاً ليس بالقصير حتى يحدث ذلك فهي فرصة استثمارية وليست مضاربية.

    بالنسبة لمؤشرات السوق على الحركة اليومية للمؤشر المعدل ونبدأ بمؤشر القوى النسبية: يقع عند 26وحدة وهي قيمة في قاع القاع وفي مسار هابط وتعتبر قيمته مغرية لدخول الأموال وخلال هذا الأسبوع كوّن قاعين متتاليين أفقيين عن مستويات متدنية إن هذا المؤشر يعطي قرب ارتداد مضاربي خاصة ان قيمة هذا المؤشر على الرسم البياني الأسبوعي تبلغ 36وهي قيمة منخفضة، مؤشر التدفقات النقدية: عاد وكسر المسار الصاعد ودخل في مسار هابط وكوّن قمماً وقيعاناً هابطة غير جيدة قيمته الآن 38يحتاج السوق إلى عودة الثقة له حتى تعود الأموال من جديد للدخول ، مؤشر الاوستكاستك: اتجاه افقي وتقاطعه سلبي ونقرأ منه ان المؤشر يجب ان يعود للارتفاع قريبا ان شاء الله ذلك كون قيمته منخفضة في القاع .

    مؤشر الثعلب - الروك-: أعطى هذا المؤشر انفراجا ايجابيا وهي دلالة على قرب ارتفاع في مؤشر السوق ورغم أن قيمته سلبية الا ان اتجاهه انعكس للأعلى ولكن لم يكوّن قمماً أو قيعاناً صاعدة حتى نعول عليه كثيرا لذا يفضل الانتظار حتى نتأكد من معطياته.

    اما مؤشر الماكد فقيمته سلبية ودون الصفر واتجاهه هابط تقاطع مؤشره والمتوسط المتحرك سلبيا، في المجمل هو في مسار هابط .

    مؤشر aroon : نستنبط من هذا المؤشر إشارة سلبية قاربت على الانتهاء ان شاء الله ، فالمؤشر الهابط مسار هابط ولكن مازال في قمة المؤشر عند 92وننتظر ان يكسر مستوى 70حتى تتضح ايجابيته ولكي تتأكد ايجابية هذا المؤشر لا بد من ان يهوي إلى مستوى الصفر عندها نقول ان وضع السوق أفضل وهذه إشارة ايجابية، على ان يخترق المؤشر الصاعد مستوى 30صعودا ويخترق مستوى 50تأكيدا للايجابية .

    مؤشر البيع والشراء (السيولة الداخلة والخارجة): تقاطع سلبي وارتفاع لقوى البيع على قوى الشراء وأخذت قوى الشراء مساراً هابطاً وقوى البيع مساراً هابطاً وهذا يعني بدء انحسار البيوع وهي إشارة ايجابية بإذن الله . وسترتفع قوى البيع إن كسرت المسارات الصاعدة لأغلب الأسهم الاستثمارية القوية .

    اما مستويات المقاومة فلدينا مستوى مقاومة عند 8503نقاط كذلك مستوى مقاومة عند 8879نقطة . ولدينا مستوى مقاومة ثالث ويقع عند 9163نقطة ومستوى مقاومة رابع يقع عند 9240نقطة . كذلك مستوى مقاومة خامس يقع عند 9295نقطة.

    اما نقاط الدعم الرئيسية فلدينا مستوى أول يقع عند 8380نقطة . كذلك مستوى ثان يقع عند 8312نقطة ومستوى الدعم الثالث يقع عند 8288نقطة . وهناك مستوى دعم رابع يقع عند 7885نقطة وأخيرا مستوى دعم خامس يقع عند 7722نقطة.


    المتوسطات المتحركة

    الآسية لل 8و13و 23و 30يوما قصيرة الاجل:

    مازالت هذه المتوسطات في مسار هابط وزاد التباعد عن بعضها البعض ولا تزال في تقاطعات سلبية إلى الان .

    والمتوسطات المتحركة طويلة الأجل (الخاصة بالمستثمرين):

    ننوه هنا إلى وجود قيم لهذه المتوسطات مختلفة يصح اثنينان منها. فنستخدم هنا متوسطات المؤشر المعدل وهناك متوسطات المؤشر الحر وسنكتفي بذكر نوعين من المتوسطات ذات الأهمية لكال القيمتين: -


    أولا: المتوسطات المتحركة الآسية طويلة الأجل: -

    1- المؤشر المعدل:


    أقيامها: -

    نأتي لقيم المتوسطات المتحركة الآسية الكبيرة فهي كالتالي:

    ترتيبها من الأعلى إلى الأدنى المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم يليه المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم يليه المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً وهو ترتيب سلبي ويقع المؤشر دونها جميعا .

    1- قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً 9156نقطة.

    2- أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم فهو 9328نقطة.

    3- وأخيراً المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم 9291نقطة.


    المؤشر الحر:

    1- قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً 9157نقطة.

    2- أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم فهو 9337نقطة.

    3- وأخيراً المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم 9268نقطة،


    ثانيا: المتوسطات المتحركة البسيطة:

    جميعها كسرت وتقاطعت وترتبت بشكل عكسي ويقع المؤشر دونها


    أقيامها:

    1- المتوسط المتحرك البسيط للخمسين يوماً فيقع عند مستوى 9292نقطة.

    2- المتوسط المتحرك البسيط للمئة يوم فيقع عند مستوى 9428نقطة.

    3- المتوسط المتحرك البسيط للمئتي يوم فيقع عند مستوى 9611نقطة.


    2- المؤشر الحر

    أقيامها:

    1- المتوسط المتحرك البسيط للخمسين يوماً فيقع عند مستوى 9292نقطة.

    2- المتوسط المتحرك البسيط للمئة يوم فيقع عند مستوى 9429نقطة.

    3- المتوسط المتحرك البسيط للمئتي يوم فيقع عند مستوى 9643نقطة


    التوقعات للاسبوع القادم:

    كسر المؤشر مستوى 8503ونعتقد انه قريب جدا لزيارة مستوى 8310نقاط ولكن نلاحظ ان المؤشرات الفنية وصلت إلى قيعان تجميعية توحي بقرب ارتداد جيد للسوق ان شاء الله، ولا اعلم هل سيكون الارتداد بعد زيارة مستويات متدنية ام انه سيكون اقرب من ذلك. أن كسر مؤشر السوق وسهم سابك لنسبة التصحيح 78.6% من نسب فيبو يضعف الأمل في قوة السوق وتألقه من جديد ولكن الأمل معقود بالله أولا وأخيراً . ونقول كذلك ان أي تحسن للأسواق العالمية سيؤدي بتحسن ربحية سابك المبتكرة ومن هنا أتت أهمية استثمار سابك في خلق توازن لربحية السهم فإن انخفضت أسعار البتروكيماويات فستعوض بإذن الله سابك المبتكرة هذا التراجع.

    نعود للسوق إن كسر مستوى 8310نقاط سيذهب بنا إلى مستوى مقارب للسبعة آلاف وسبعمائة نقطة وفي حالة كسر هذا المستوى فالوضع سيغلب عدم خروجنا من الموجة التصحيحية الكبيرة والتي تحدثت عنها في بداية التحليل، وفي حالة ارتفاع السوق واختراق 9240فإن الوضع يكون أكثر تفاؤلا وسيكون مستوى 9478نقطة عنق الزجاجة وبتجاوزها فإننا سندخل في مسار صاعد ويتأكد بتجاوز مستوى 9717نقطة والله اعلم. أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد .
     
  2. ابو محسن

    ابو محسن عضو محترف

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    3,869
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السـعـودية
    حياك ياياسر ومشكور على النقل

    الحمد محلل كبير

    لكن فات عليه ان

    حجم التداول يجب أن يؤكد الاتجاه Volume Must Confirm The Trend

    او ربما لم يفوت عليه لااعلم لكن قطعا نحن باخر مراحل هذه الموجه والله اعلم
     
  3. صقر أبو خالد

    صقر أبو خالد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    267
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعطيك العافية أخوي ياسر ..
    غريبة محلل كبير و لديه أخطاء كثيرة بالأرقام بالهااايات و القيعان و المتوسطات !!!!


    خلاف هذا القيعان التي توقعها لا يصدقها من يعرف السوق ..
    خصوصاً أن المؤشر أصلاً دون رقمه الحالي بكثير لو تم إستبعاد الشركات المدرجة بالسوق خلال الفترات الماضية ..
     
  4. ياسر الروقي

    ياسر الروقي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,830
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    بلدة طيبة ورب غفور
    ان شاء الله انا في اخر مراحلها شكرآ لمروك ابو محسن
     
  5. ياسر الروقي

    ياسر الروقي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,830
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    بلدة طيبة ورب غفور
    السلام عليكم ابو خالد الكلام ان المؤشر دون رقمه بسبب الشركات المدرجه حديثآ هذا في مجمله صحيح لكن السؤال ؟ \هل الشركات المدرجه حديثآ واللي ان ضافت للمؤشر تستاهل القيمه السوقيه الحاليه زين 23 ولم تبدأ التشغيل ولن تحقق ارباح الا بعد 3 سنوات الانماء 16 نفس حالة زين معادن نفس الحاله ايضآ اعمار كيان بترو رابغ والكثير لم يدخل في مرحلة الانتاج والارباح الا خلال سنتين من الان هذا ما يدعو للحيره ​
     
  6. hamoody

    hamoody عضو محترف - فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2006
    المشاركات:
    6,317
    عدد الإعجابات:
    0
    هلا أبو ياسر

    الصراحه واللى متخوف منه بأن يذهب السوق الى مستوى 5000
    وذلك بعد كسر حاجز 8000 أو أنقص شوى ...وهذا والله أعلم

    السؤال الى هيئه سوق المال

    هل توقيت تجزئه السوق فى عز الاكتتابات مناسب وهل القرارت الجديده قرار مناسب ولماذا لم يتم دمجها فى وقت واحد ؟؟؟؟؟؟

    الخلل والله ليس فى صناع السوق وأنما فى هيئه سوق المال والقرارات العشوائيه وبدون أخذ ما ينجم عن ذلك القرار ؟؟؟


    وبالتوفيق
     
  7. الحيوي

    الحيوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2006
    المشاركات:
    610
    عدد الإعجابات:
    0
    تبي الصدق ذبحوا السوق في الاكتتابات

    قل ايش يقول يبي يعمق السوق

    مااقول الا حسبي الله ونعم والوكيل
     
  8. صقر أبو خالد

    صقر أبو خالد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    267
    عدد الإعجابات:
    0
    حدث العاقل بما يعقل ..
    زين و اعمار و الانماء و معادن و كيان و رابغ شركات كبيرة و منها من سوف يبدأ بالتشغيل الفعلي و لن تترك بهذه السهولة للذهاب لإرقام غير معقولة و الله اعلم ..
     
  9. المدني111

    المدني111 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 مارس 2006
    المشاركات:
    417
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    المدينه المنوره
    اما الاحتمال الآخر والأكثر تفاؤلا بوضع السوق فمبني على انتهاء الموجة التصحيحية والتي بدأت منذ فبراير 2006وانتهت بموجاتها التصحيحية الثلاث في 30يناير 2007م عند نقطة 6632نقطة

    وأن السوق قد دخل الموجة الصاعدة والمكونة من خمس موجات وانهينا الموجة الأولى منها في 13يناير 2008م واننا مازلنا في الموجة التصحيحية الثانية والتي تتكون من ثلاث موجات انتهت الموجة A والموجة B من الثانية ونحن الان على مشارف نهاية الموجة C أو قد نكون بالفعل انتهينا منها فهي تتكون من خمس موجات فإما أننا انهينا ثلاث موجات والان نحن في الرابعة وتستهدف مابين 9250إلى 9500نقطة وهي صاعدة ثم ندخل في الخامسة والتي تستهدف مابين 8310نقاط إلى 7530نقطة، لتنتهي الموجة التصحيحية الثانية من ثم ندخل في الموجة الثالثة الصاعدة من الموجة الأولى الرئيسية أو اننا في الموجة الأخيرة من الخامسة ونحن الآن في الرابعة من الخامسة الفرعية وتستهدف 8650إلى 8800تقريبا لنعود ونهبط إلى مستوى 8310تقريبا وتنتهي الموجة التصحيحية بأذن الله لندخل في الموجة الصاعدة الثالثة .


    انا ارجح الاحتمال الثاني الذي اورده المحلل الحمد واتوقع ان المؤشر

    في نهاية الثالثه من (c) وسيرتد قريبا في الرابعه ان شاء الله والله اعلم
     
  10. SAMY.H

    SAMY.H عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2008
    المشاركات:
    89
    عدد الإعجابات:
    0

    اخ ياسر/ أسعد الله أيامك

    تحليلك لهذه الشركات تحليل مالي و انا أيده.

    أما التحليل الفني فيختلف تماما

    تقبل تحياتي
     
  11. ريال باليد

    ريال باليد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يوليو 2008
    المشاركات:
    385
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.S.A

    كثره الشركات شي كويس عشان نفتك من المضاربه لكن المشكله بقررارت الهئيه الي كل شوي بالقطاعه و لاننسى قانون الهله الي ما نعرف متى راح يصير و راح اكيد يأثر بالسوق
     
حالة الموضوع:
مغلق