مبادىء و أساسيات الأسهم الأمريكية

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة أبو رواف, بتاريخ ‏5 مارس 2004.

  1. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    هدي بعض الأساسيات والمبادىء للمبتدئين والدين يريدون التعرف فيها على الأسهم الامريكية .
     
  2. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    مقدمة :/

    الأسواق المالية او البورصة با التحديد هي عملية بيع وشراء سواء كانت أسهم او سندات او عملات او بترول او قطن ..الخ

    وبما ان عندنا طرفين فلابد ان يكون عندنا سوق او اكثر من سوق مثل سوق نيو يورك وغيرة , ولكي نعرف حركة الاقتصاد فقد اوجد مؤشرات تستخدم لمعرفة ارتفاع او انخفاض ذلك الاقتصاد مثل :/



    مؤشر داو جونز ( DowJones index)

    يعبر أداء داو جونز عن اسعار اسهم شركات الصناعات التقليدية فى قطاعات التمويل والخدمات والتكنولوجيا والصحة والطاقة الإستهلاكية ويسمى بمؤشر الإقتصاد القديم .


    مؤشر ناسداك ( Nasdaq index)

    ويعبر هذا المؤشر عن أداء اسعار اسهم الشركات ذات العلاقة بالتكنولوجيا الحديثة فى قطاعات الإتصالات والكمبيوتروالإنترنت والشبكات ويطلق عليه مؤشر الإقتصاد الحديث .


    ستاندرد أند بورز 500 ( Standerd &poors 500 index )

    يعبر عن أداء اسعار اسهم أفضل 500 شركة يتم تداول أسهمها فى السوق فى جميع القطاعات




    والسهم يرتفع او ينخفض بناء على :/

    1/العرض والطلب , و يتحكم بة البائعون والمشترون

    2/الاقبال على سلعة الشركة ,و يتحكم بة المستهلكون

    3/ اقتصاد الدولة .والاقتصاد ككل يتحكم بة بيانات و تقارير تصدر بشكل شهري وبعضها بشكل أسبوعي وتعبر عن أداء الإقتصاد الأمريكي بشكل عام فى حال كانت نتائج هذه البيانات سلبية فإن أسعار الأسهم تنخفض نتيجة خوف المتعاملين من قيام البنك الفيدرالي بالتدخل ورفع سعر الفائدة ؛ وإن جاءت هذه البيانات إيجابية فإن أسعار الأسهم ترتفع نتيجة تفاؤل المتعاملين واقبالهم على الشراء . ومنها :/

    تقرير الناتج القومي .( Gross demostic Products) GDP

    وهو الذى يعبر عن نمو الإقتصاد الأمريكي إن كان يسير بمعدل سريع أو معتدل أو بطئ أو منكمش .

    تقرير معدل الوظائف ( Job growth)

    تقرير مبيعات التجزئة الأسبوعي ( Weekly retail sales)

    تقرير مبيعات التجزئة الشهري ( Monthly retail sales)

    معدل النمو فى أرباح الشركات ( Earnings Growth Rate)

    تقرير مؤشر التصدير ( Exporting index)

    مؤشر أسعار المنتجين ( Producer price index)

    قوة الإقتصاد الصناعي ( Manafacturing Strength)

    تقرير ثقة المستهلك ( Consumer Confidence)

    تقرير سعر المستهلك (consumer price index)



    يمكن متابعة هذه البيانات فى موقع

    www.cnnfn.com



    وبما اننا تطرقنا الى الاقتصاد فمن الافضل زيادة بعض الثقافة الاقتصادية مثل معرفة النمو الاقتصادي لدولة ما , واثرة والتضخم وغيرة :/



    النمو الإقتصادى (Economic Growth)

    النمو الإقتصادي يعنى النمو فى الدخل القومي وعادة يقاس بالتغير في النسبة المئوية للناتج القومي. يجب أن يكون الإرتفاع أو الإنخفاض فى النمو الإقتصادي ضمن النطاق الذى لايسبب اضرارا للإقتصاد .

    اسباب زيادة النمو الإقتصادي هى زيادة الطلب وقلة العرض مما يؤدي إلى الضغط على المصادر الطبيعية والبشرية لتلبية الطلب وبالتالى زيادة عدد الموظفين والمصانع وزيادة الأجور وارتفاع اسعار المعروض .

    أسباب بطئ أو تناقص النمو الإقتصادي هو قلة الطلب وزيادة العرض مما يؤدى إلى انخفاض
    اسعار السلع وبالتالى انخفاض فى أجور العاملين أو فصل عددأ منهم واغلاق بعض المصانع مما يؤدى ألى ارتفاع نسبة البطالة


    التضخم (inflation)

    التضخم يعنى الزيادة فى أسعار السلع الأساسية مثل الخبز والوقود بنسبة أعلى من الزيادة فى رواتب المستهلكين ويقاس بما يسمي مؤشر سعر المستهلك .
    التضخم له الكثير من السلبيات التى تمس المستهلك والمنتج وبالتالى الإقتصاد ككل الإرتفاع أو الإنخفاض فى أسعار الأسهم على المدي القصيردائما يكون نتيجة تشاؤم أو تفاؤل المتعاملين بسبب التضخم لذلك يجب أن تكون متابعا جيدأ لمؤشرات التضخم فى
    الإقتصاد الأمريكي حتى تحدد التوقيت المناسب للشراء أو للبيع .

    معدل الفائدة ( interest rate)

    معدل الفائدة يعنى نسبة الفائدة على القروض من البنوك والمؤسسات المالية ويحددها البنك المركزي للدولة
    يعتبر رفع معدل الفائدة أو خفضه هو السلاح الذى يستخدمه البنك المركزي الفيدرالي الأمريكي لكبح جماح التضخم أو الزيادة السريعة أو البطئ الشديد فى النمو الإقتصادي .

    ماذا يحدث عندما يتخذ البنك المركزي قرارا برفع معدل الفائدة؟

    عندما يفكر المستثمر بالإقتراض من البنك للدخول فى مشروع أو فى البورصة سوف يقارن بين أرباحه وبين نسبة الفائدة على القرض حيث أن نسبة الفائدة على القرض سوف تقتطع من الأرباح العائدة من المشروع فهل الصافي مجدي للمستثمر أم لا ؟

    إن كان مجديا فسوف يقترض المستثمر وإن كان غير ذلك فلن يقترض كلما زاد معدل الفائدة قلت نسبة الربح للشركات وبالتالى سوف تقل اسعار اسهمها فى البورصة .






    =================


    ملخص :/

    اذا عرفنا ماهية الاسهم و اسواق الاسهم ومؤشرات الاسهم , والعوامل المؤثرة بإرتفاع الاسهم او انخفاضها . وبعض افكار الاقتصاد .
     
  3. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    كيف يتم البيع والشراء ؟


    يتم البيع والشراء عن طريق الانترنت او عن طريق الصالات او عن طريق الهاتف , وقد لا تحتاج الى اكثر من حساب استثماري في احد الوسطاء (( بروكر )) لتقوم بدلك .

    والدي يهمنا هنا هو الانترنت .



    و تعمل البورصة على تلاقي شخصين او طرفين وهم البايع (ask) و المشتري (Bid) . فقد قلنا سابقا انة ليس من الضروري ان تعرف من اشتريت الاسهم منة او لمن بعتة . وايضا اختلاف قدرات الشخصين فقد تشتريها من محترف وفاهم في السوق احب ان يبيع اسهمة الان وبهدا السعر او من مبتدىء متعجل او من محترف احب ان يوهم الاخرين ان على السهم بيع لكي يخفظ سعرة ومن ثم يبداء يشتري السهم بأسعار اقل وهكدا .

    وتتاثر السوق في البورصة بشكل مباشر بكمية اسهم الراغبين با الشراء (الطلب) وبكمية الراغبين با البيع (العرض) ، وبمواجهة بين العرض والطلب ينتج سعر الصفقة ، يعني انا عارض 1000 سهم من شركة abcd بسعر 5.50 دولار واخر طالب 1000 سهم او اقل او اكثر بسعر 5.49 دولار فستتم الصفة اما بسعري او بسعرة , يعني واحد مننا لازم يتنازل للأخر فأما اني ارضى بطلبة او هو يرضى بعرض , او ان يأتي اخر ويعرض بسعر 5.49 دولار او ان يأتي اخر ويطلبة بـ 5.50 دولار

    وفي البورصة يتغير سعر الصفقة لسهم لأي سهم عدة مرات خال ثواني ، فعندما يكون عدد الاسهم المعروضة (البائعين) اكثر من عدد الاسهم المطلوبة (المشترين) فان السعر يتجه نحو الانخفاض ، و العكس صحيح .
     
  4. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    انواع الاستثمار في البورصة :


    1/ مستثمرين : وهم من يبحث عن ربحية الشركة والارباح الموزعة على كل سهم , او ان هناك شركة مثلا مستقبلها جيد وهي الان بسعر رخيص , او ان هناك شركة سوف تنتج منتج جديد او صناعة جيدة يرى فيها اي شخص ان لها مستقبل فيقوم بإستثمار جزء من مالة فيها , او ان هناك شخص يرى بأن الشركة هدة تقدم ارباح جيدة وسعرها اقل من ما يجب ان تكون علية فيشتريها الى ان يرتفع سعرها او ان يكون سعرها مبالغ فية فيربح من ارباح الشركة ويربح من انة شراء اسهم بسعر رخيص وباعة بسعر اعلى . وهؤلاء يهتمون با البيانات الاساسية او التحليل الاصولي للشركة من مديونية او من قوائم الدخل والتدفق النقدي دون التركيز على الشارت (( الرسم البياني )) .



    2/ مضاربين : وهم من يبحثون عن شراء بسعر رخيص يعقبة بيع ادا ارتفع السهم , دون البحث عن ارباح الشركة او عن مستقبها , وهمهم الاكبر هو اما الاخبار او الشارت او بهما كلاهما . ولكن يفضل ان تكون الشركة بوضع جيد فليس من المعقول المضاربة بشركة في وضع مالي سيء او انها معلنة الافلاس او في طريقها الى الافلاس , قد يكون فية صيدات ممتازة في مثل هدة الشركات ولكن من الغير منطقي او من الظلم ان تضع مالك في شركة اعلنت افلاسها .
     
  5. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    كيف نبيع او نشتري ؟!!

    اتفقنا ان هناك وسيط (( بروكر )) يتم فية العمليات من بيع وشراء , والبروكر هدا , واتفقنا اننا سنهتم با الانترنت , ولكي تقوم بصفقة يجب ان يكون لديك شروط مثل السعر او مدة سريان الامر او الكمية او كلاهم .

    فمثل هناك اومر في معظم البروكرات مثل :/

    market order :
    اي بسعر السوق , فقط تختار الكمية وستتم العملية بسعر السوق , فإدا اردت ان تشتريكمية اسهم فيجب ان يكون في محفظتك المال الكافي لإتمام هدة العملية .

    يعني تطلب 1000 سهم من شركة abcd فمن الطبيعي ان لاتحدد السعر لأن السعر سيتم على ماهو موجود في المعروض (( bid )) وسيكون الامر الدي وضعتة في قائمة ask لمدة ثواني الى ان تتم صفقتك , ومن ميزات هدا الامر انك تظمن شراء الاسهم ولكن لاتعرف بأي سعر لأنة من الممكن ان تكون كمية الاسهم المعروضة وقتما طلبتها تكون الاسهم المعروضة اقل من الـ 1000 سهم التي طلبتها فستكمل لك الكمية با السعر الدي يلية ومن الطبيعي ان بكون اكثر الى ان يتم تلبية كامل كميتك التي طلبت .


    limil order
    وهو امر تطلب انت السعر الدي تريدة با الظبط او ان يتم تنفيدها بسعر اخر بشرط ان تكون من صالحك , وايضا تطلب الكمية التي تريدها .

    مثلا تريد ان تشتري 1000 سهم من شركو abcd بسعر 5 دولار , فلن تنفد هدة الصفقة الا با السعر الدي طلبتة , لنقل ان سعر السهم الان 5.01 دولار فلن تنفد لك الصفقة الا لما ينزل السهم الى 5 دولار , فعندما ينزل السهم الى 5 دولار فسيتم تلبية الاوامر التي سبقت امر الى ان يتم يصل اليك الدور ويتم تنفيد طلبك , ومن الممكن ان لا تشتري الـ 1000 سهم كلها يعني من الممكن ان يشتري لك 800 سهم فقط لأن السهم ارتفع الى 5.01 دولار مرة اخرى قبل ان تكتمل الكمية , يعني في هدا الامر لن تظمن الكمية التي تريدها فقد تنقص قليلا بعكس امر الماركت اوردر .

    ولنقل ان سعر السهم الان 4.90 دولار وانت وضعت امر شراء على 5 دولار فستتم العملية على 4.90 او على 4.91 دولار او اعلى قليلا يعني على حسب ماستشاهدة في سعر البد . bid .




    stop order

    عند الشراء :
    هو امر شراء بسعر معين يجب ان يكون اعلى من السعر الحالي للسهم بمعنى ان يكون الامر على سبيل المثال لشراء عدد معين من الاسهم بسعر 10$ بالرغم من ان السعر الحالي للسهم8$ .
    فعندما يدخل سعر السهم في مجال الـ 10 دولار +\- 10 سنت فسيتم تحول الامر اوتوماتيكلي الى امر ماركت وهو الامر الاول الدي درسناه . وعند القيام بهدا الامر من الضروري ان يضع سعر كحد اعلى اي ان لاتتم العملية بأعلى من هدا السعر , يعني تقول للبروكر عن طريق الفورمة الي تعبيها :/
    اشتر لي 100 الف سهم abcd ستوب اوردر بسعر 10 دولار ومحدد 10.05 دولار . ولنفرض ان سعر السهم الان 8 دولار .
    هنا عندما يرتفع السهم الى 9.90 فسيتحقق الامر ويبداء با التنفيد ويبداء با الشراء على 9.90 واكثر الى ان يصل الى 10.05 دولار او ان تكتمل الـ 100 الف سهم التي طلبتها . مثال لما ستطلبة من البروكر في الفورمة الخاصة :/

    buy stop,stop price=$10,limit price=$10.05

    عند البيع :
    هو وضع امر بيع لكمية اسهم بسعر اقل من سعر السهم الان !!
    يعني عندما تشتري سهم مثلا abcd بسعر 10 دولار , فمن المنطقي ان تضع امر يبيع السهم اوتوماتيكلي ادا نزل لة وفا من ان يهبط السهم اكر مما هو متوقع .
    مثلا شؤيت 10 الاف سهم من شركة abcd بسعر 10 دولار , على ان تبيعة على 11 دولار وخوفا من المفاجئات فإنك ستضع امر sell stop او stop loss على 9.45 دولار مثلا لأن 9.50 دولار هي دعم للسهم (( سنأتي لاحقا ان شاء الله الى تعريف الدعم والمقاومة )) فخوفا من ان يتم كسر هدا الدعم وينزل السهم كثيرا فإنة سوف يحد من الخسارة التي ستعصف بك ويبيع لك بسعر 9.45 دولار لأنة من الممكن ان ينزل السهم الى اقل من 3 دولار مثلا . لأنة هناك قاعدة هي انة عندما يأتي خبر على سهم ما فأن كان جيد فسيرتفع السهم وان كان سيء فسيهبط وان كان سيء جدا فقد يهبط كثيرا ويكسر كل الدعامات للسهم . يعني على حسب قوة الخبر, فهناك اخبار سيئة قد تنزل الى دعم قريب وهناك اخبار اكثر سؤ قد تجعل من السهم ينزل الى الحضيض وياما رأينا اسهم كان اسعارها بـ 30 دولار والان هي بـ 0.001 دولار , فتخيل انك اشتريتسهم بداك السعر وسعرة الان اقل ن السنت !!
    ولهدا الامر مثل امر الشراء يعني تضع سعر للسهم يجب ان يباع بلإقل منة مثل ان يكون سعر السهم 10 دولار ووضعت الستوب سيل (( stop sell )) على 8 دولار مثلا وليمت على 7 دولار . يعني كأنك تقول بسع لو نزل الهم الى 8 +\- 10 سنت الى ان تباع كامل الكمية او ان يصل الى 7 سنت .

    هناك اختلاف في بعض المسميات في الاوامر بين بروكر واخر الا ان العملية التي يقوم بها متشابهة , فمثلا بروكر اطلق امر ستوب لووز على امر سيل ستوب , او انة عندة اومار جديدة مثل ستوب ماركت او باي ان كلوز وهو ان يشتري قبيل الاقفال او باي ان اوبن يعني يشتري عند الافتتاح ولكل بروكر طريقتة الخاصة في التسمية واحيانا با الطريقة , وهناك بروكرات تضع ستوب لووز متحرك مع سعر السهم يعني تقولة ادا نزل 5% بيع وكلما ارتفع السهم يحسب الـ 5% من سعرة الخير .
    فقط راجع طرق وسيطك او استفسر عنها من موقعهم .



    وللأمر مدة سريانة , مثلا تختار هل تريدة ليوم واحد فقط ويتكنسل ادا لم تتم العملية او ان تجعلة لمدة 3 اشهر مثلا .

    وللأمر صيغ اخرى مثل ان تقول لة اشتر لي الكمية كاملة او لا تشتري لي , ولكل وسيط طرقة الخاصة .




    روابط دات صلة :/

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=4554&highlight=%C7%E1%C7%E6%E1




    وهدة الفورمة من احد الوسطاء

    [​IMG]


    (( ادا لم تظهر الصورة انظر تحت في المرفقات ))


    1- هل تريد العملية بيع او شراء



    2- كمية الاسهم التي تريد بيعها او شرائها .



    3- رمز سهم الشركة .



    4- السعر الذي تود ان تشتري او تبيع به السهم وفي هذه الخانه اذا كنت اخترت الخيار رقم خمسهفلن تحتاج الى تعبئة هدا الحقل .



    5- البيع او الشراء بسعر السوق فورا ايا كان سعرة.



    6- تعني سعر محددا الا ان كان من مصلحتك وفي هذه الحالة تضع السعر الذي تريد الشراء او البيع به في خانة رقم 4



    7- ستوب ماركت وتعني ان تضع سعر محدد للسهم وعندما يصل سعر السهم الى السعر الي حطيتة سوف يتحول الى ماركت . وعلى سبيل المثال تريد ان تشتري سهم عندما يصل الى 10 دولار فانك تختار ستوب ماركت وتضع السعر في الحقل الرابع فاذا وصل السعر الى 10 دولار +\- 10 سنت فان الوسيط سوف ينفذ العمليه ماركت اي بالسعر المتاح في تلك اللحظة وبهذا فمن الممكن يشتريه لك ب 10 دولار يزيد او ينقص قليلا.
    وكذلك البيع عندما تضع السعر 10 دولار في الحقل الرابع وتختار هذا النوع رقم 7 من الاوامر فان السعر عندما يصل الى 10 دولار +\- 10 سنت يكون الامر قابل للتنفيذ فورا بسعر السوق ايا كان سواء عشره او يزيد او ينقص قليلا . وفي البيع يستخدم هذا النوع من الاوامر للحد من الخساره مع انه خطير في بعض الاسهم وكذلك في الشراء فالكثير يستخدمه وبالذات المهتمين بالتحليل الفني لان بعض الاسهم احيانا عندما تكسر حاجز معين في السعر فان ذلك يكون سريعا جدا فيقوم البعض بعمل هذا النوع من الاوامر لتنفيذالشراء سريعا.
    وعلى سبيل المثال هناك بعض الاسهم الان حاجز المقاومه لها 10 دولار وهي الان ب 8 دولار ومن الممكن ان تكسر حاجز ال 10 ارتفاعا واذا وصلت الى 10 دولار وواصلت الى 11 دولار فمن الممكن ان تزيد اكثر ولذلك فانه يستخدم هذا النوع من الاوامر لشراء السعر ب 11 دولار.




    8- هو امر وقف الخسائر . وفي هذا النوع يجب ان تستخدم معه الحقل رقم 13
    مثلا اشتريت سهم ب 10 دولار وتريد ان تبيعه طبعا باعلى ولكن تخشى ان ينخفض اكثر وفي حالة انخفاضه الى 9 دولار لاتريد الاحتفاظ به لكي لا ينخفض اكثر فإنك تستخدم هدا الامر وتضع في الخانة 13 تضع 9 دولار .

    ومثالاخر وهو انك شريت سهم ب 10 دولار ووصل سعره 11 دولار وانت ربحان دولار لكن السهم ممكن يواصل ارتفاعه ومن الممكن ايضا ان ينزل فتستطيع استخدام هذا الامر ومن ثم اذا واصل السهم الارتفاع تغير الحد له وتتتبع السهم في ارتفاعه الى ان تحصد اكثر ربح ممكن بدون خطوره من تكبد خسائر يعني ادا وصل السهم الى 11 مثلا ترفع الستوب لووز الى سعر شرائك اي الى 10 دولار وبكدا انت ربحان بأي بيع لك فوق 10 دولار ومتى مانزل السهم الى 10 دولار فإنة يباع لك .



    9- وقت سريان الامر ويستخدم مع كل الاوامر ماعدا الماركت . يعني ادا قفل السوق الرسمي يلتغي هدا الامر على طول .



    10 ويعني هدا الامر انة ساري المفعول الى ان تقوم انت بالغائه ومدته تقريبا 3 شهور ويوميا من افتتاح السوق الى اقفالة .


    11 -مثل رقم 9 والفرق ان هذا الامر ساري ايضا في الاسواق التي قبل الافتتاح وبعد الاقفال


    12 مثل 10 والفرق ان هذا الامر ساري ايضا في الاسواق التي قبل الافتتاح وبعد الاقفال



    13 - سبق توضيحة في احد النقاط السابقة .



    على العموم ,,,,

    على مر السنوات لا ادكر اني استخدمت امر غير امر اليميت , اد اني استخدمة حتى في وقف الخساير , لأنة اضمن سهم يبيع لي با السعر الي ابي , وادا لم تكتمل الكمية فإني اعدل السعر الى ان تكتمل , وقليلا استخدم امر الماركت , اما بقية الاوامر فلابأس ان تطلع عليها لعلك تطيح بإستراتيجية مستقبلا تحتاج مثل تلك الاوامر بها .
     

    الملفات المرفقة:

    • qqq1.gif
      qqq1.gif
      حجم الملف:
      5.7 KB
      المشاهدات:
      2,237
  6. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    كيف اتابع اسعار سهم ما ؟!!


    عن طريق الشارت او عن طريق الاستريمر , والاخير يكون اشمل لأن الشارت لايحتوي الا على سعر اخر صفقة اما الاستريمر فيعرض لك الكثير مثل سعر الافتتاح والاغلاق والبد و الاسك و اخر عملية , وكمية الاسهم التي تم تداولها والفرق بين سعر السهم الان وسعرة اغلاقة امس مثلا و اعلى سعر للسهم خلال 52 اسبوع (( سنة )) واقل سعر والكثير الكثير منها ولكن يجب ان نعرف مستويات الاستريمر التي نراها ويقدمها لنا البروكر وهي :/

    المستوى الاول (Level 1) :

    هذا المستوى يبين اعلى سعر للطلب واقل سعر للعرض . اضافة الى الكمية المطلوبه والكمية المعروضة . وهو متوفر لاي احد.

    المستوى الثاني (Level 2) :

    هذا المستوى يعطي معلومات اضافية عن حالة العرض والطلب ويكشف عن هوية صانعي السوق . وهذا المستوى يستخدم من قبل المحترفين سواء كانوا مضاربين او مستثمرين او سماسرة . وغالبا ما يكون بشتراك .

    المستوى الثالث (Level 3) :

    هذا المستوى خاص بصانعي السوق , وهو يحتوى على جميع المعلومات المتوفر عن السهم . فتوجد بيانات في هذا المستوى لا يمكن للمستثمر العادي الحصول عليها اطلاقا.

    فلو حصل المتعامل بالاسهم على المستوى الثاني فهذا خير كثير .
    علما انه لا يحتاج لاكثر من المعلومات المستوى الاول.



    ولقراءة مصطلحات الاستريمر ومعرفة على مادا تدل انظر الى الصورة تحت ثم الى الشرح با الاسفل :/


    [​IMG]

    (( انظر تحت ي المرفقات لكي تشاهد الصورة المرقمة )) .

    1/ رمز الشركة
    2/ سعر اغلاق امس

    4/ سعر افتتح اليوم

    5/ اتجاة اخر صفقة مع التي قبلها , ان كان السهم اخضر فهدا يدل على ان اخر صفقة الان هي اعلى من الصفقة التي سبقتها , وان كان احمر فإنة يدل على ان خر صفقة كانت اقل من الي فبلها .

    6/ سعر العرض والناس الي عارضين اسهمهم بهدا السعر ومن البديهي انها تكون مرتبة اعلى رقن فا الدي يلية وهكدا

    7/ سعر الطلب وهم الناس الي يبون يشترون تجي طلباتهم في هدي الخانة .

    8/ سعر اخر صفقة

    9/ كمية الاسهم

    10 / الفرق بين اخر صفقة وبين اغلاق امس

    11/ نفس الي فوق بس با النسبة المئوية

    12/ اعلى سعر حققة السهم اليوم

    13/ اقل سعر حققة اسهم اليوم

    14/ معدل كمية الاسهم , يعني مثلا سهم كل يوم يجيب اقل من مليونين بشوي او فوق المليونين بشوي فيصير المعدل لمدة 60 يوم مثلا وهو على هدا المنوال حوالي مليونين , وهنا من هدة الخانة تعرف ان السهم اليوم علية شغل حامي او ان ماعلية تداول كثير زي العادة ,

    15/ اعلى سعر حققة السهم خلال سنة

    16/ اقل سعر حققة السهم خلال سنة .
     

    الملفات المرفقة:

    • qq1111.gif
      qq1111.gif
      حجم الملف:
      34.4 KB
      المشاهدات:
      2,230
  7. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    سبق وان عرفنا ان هناك نوعين هم مستثمرون ومضاربون , وان المستثمرون يهتمون ببيانات الشركة مثل الربحية وقوائم الدخل والتدفق النقدي وغيرها لمعرفة هل الشركة مجدية با الاستثمار او انها الان بإقل من سعرها العادل لكي يصيد عصفورين بحجر . لأنهم يبحثون عن الارباح وبيع السهم بسعر اغلى من الشراء ادا كان السهم الان بسعر مبالغ فية .


    بإختصار هم يهتمون با التحليل الاساسي او الاصولي .


    اما المضاربون فيهتمون با التحليل الفني وحركة السهم على الشارت.
     
  8. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    التحليل الفني :/



    اكثر مايركز المضاربون على شراء السهم بسعر رخيص وبيعة عندما يتحسن , ولأنهم لايهمتون كثيرا ببيانات الشركة او بمشاكلها فإن الاعتماد عليها فقط يعتبر خطير نوعا ما , الا ان كان لة هدف بسيط يريد ان يحققة , ومن ثم البحث عن فريسة سهم اخر .

    والمضاربون 3 انواع تقريبا وهم :/

    1/ مضارب يومي , كثيرا ما تكون محفظتة كاش بعد الانتهاء من السوق في يوم العمل , يعني ماينام الا ومحفظتة كاش , من غير اسهم لأنة باع كل اسهمة قبل الاغلاق

    2/ سوينق , وهم من يصبر على السهم اكثر من يوم , ممكن اسبوع او اسبوعين او شهر او قبيل اعلان الارباح , وهناك من يعتبر من يحتفظ با السهم اقل من سنة مضارب , ولكن معرفة هدف السوينق انة يبحث عن فارق السعر بين شرائة وبيعة يدلنا على انة شخص لايهتم با الارباح وانما بفارق الشراء والبيع .


    3/ نوعية ثالثة , مثلي تقريبا , ما ندري حنا سوينق ولا مضاربين يومي , على حسب مزاج السهم , ان شرينا وارتفع صرنا مضاربين يوميين , وان نزل تحولنا يقدرة قادر الى سوينقية :) . على العموم مع ازدياد الخبرة ومع التجارب ستتحول تلقائيا ةلا اراديا الى احدى النوعين السابقين , والنوع الثالث هدا ماهو الا بداية كل جديد على الاسهم .
     
  9. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    التحليل الفني يعتمد على الشارت كثيرا ان لم يكن علية وحدة , وللشارت انواع , او با الاصح نوعين هما :/


    1/ لوق log : وهي ان يتم موازنة الفترة الاخيرة للشارت مع الفترة السابقة للسهم , مثلا لو كان السهم الان سعرة 2 دولار ولكن قبل سنتين كان سعرة 150 دولار فسيتم موازنة السعر بطريقة لا اجيدها مع الفترة السابقة , ولو نظرت الى الشارت تحت لعرفت كيف تم موازنتها , اد ان الفارق بين شريط الاسعار غير متساوي , انظر الى اليمين (( شريط الاسعار )) .

    ويستفيد من هدا النوع من يريد ان يرى الشارت لفترة طويلة او ان يكون سعر السهم زمان كبير اما الان قليل .
     

    الملفات المرفقة:

    • log.gif
      log.gif
      حجم الملف:
      23.4 KB
      المشاهدات:
      3,672
  10. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    2/ الاينر liner
    وهي ان يكون شريط الاسعار متساوي في كل جهات الشارت , ويفيد هدا النوع لمن يريد ان يرى الشارت لفترة بسيطة كشهر مثلا , او ان يكون اعلى سعر للسهم واقل سعر للسهم السهم في فترة معينة قريب من بعض .

    عند اختيار هدا النوع يستحب ان تكون المدة التي تريد دراستها قليلة , شهر مثلا او اقل او اكثر , كدالك لمن يريد ان يرى شارت يوم واحد فقط , والفركونسي (( سيأتي تعريفة )) دقيقة او دقيقتين )) .

    انظر تحت لمعرفة الفرق بين شكل الشارت بين اللوق والاينر , وحاول ان استطعت ان تدرس الشارت الي من نوع الاينر . لا اعتقد انة سيكون سهل , لدالك يفضل تحويلة الى اللوق . كما هي با الصورة السابقة .
     

    الملفات المرفقة:

    • liner.gif
      liner.gif
      حجم الملف:
      32.1 KB
      المشاهدات:
      3,606
  11. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    كيف تقراء الشارت ؟!!

    لأن اللغة انجليزية , فمن الطبيعي ان يبداء الشارت من ايسار وينتهي الى اليمين .!! :)


    يعني اخر فترة او اخر يوم سيكون اخر شيء على اليمين .



    ((((( انظر الشارت تحت وانظر الخط الازرق العريض الي با النص .)))))









    ==============================









    ولأنة رسم بياني فيجب ان نعرف ان هناك عمود وخط افقي x , y .

    الي تحت دائما هو شريط التاريخ , والي على اليمين هو شريط الاسعار .
    (( راقب الصورة تحت وانظر الى شريطي الاسعار يمين والتاريخ اسفل الشارت , وانظر الى الشرح لهما با اللون الازرق السماوي)) .










    -----------------------------------------
    ==========================








    فية شيء لازم نعرفة والي هو ان فية شيء اسمة فريم و فركونسي , الفريم هو مدة الشارت , يوم شهر , سنة , 5 سنسن ..الخ

    اما الفركونسي فهو مايمثلة كل خط (( بار )) بداخل الشارت . ويكون عادة الفركونسي يمثل يوم واحد , اما ادا كان الفريم مدتة طويلة واحببت ان يمثل كل فرمونسي اسبوع فتستطيع دالك , او كان الفريم يمثل 10 ايام مثلا فتختار مادا تريد ان يمثلة الفركونسي , هل تريد كل بار من الفركونسي يمثل دقيقة او 15 دقيقة مثلا او 30 دقيقة او 60 دقيقة او تريدة يوم كامل , ايا كان ما تريدة تستطيع فعل دالك , وبطبيعة الحال من المستحيل ان يكون الفريك يوم واحد مثلا والفركونسي يمثل اسبوع !! لأن الفريم يجب ان يكون اكبر من الفركونسي , لان البار هو مدة الشارت الي اخترتها , والفركونسي هو مايمثلة البار الواحد .

    ((((((((((انظر الى الشارت الي تحت وانظر في اعلى الشارت فوق على اليسار والكلام الي با اللون البني في اشارت فوق على اليسار .))))))))








    ===================








    طبعا لا بد ان تدخل رمز الشركة التي تريد , كل ماعليك هو معرفة رمز الشركة التي تريد دراستها على الشارت ومن ثم ادخال الرمز واضغط على go لتجد الشارت لتلك الشركة .
    ((((((انظر الشارت تحت , انظر الى الرمز فوق على اليسار . )))))))))






    ====================


    كدالك يجب ان نعرف ان هناك نوع للبار الواحد , تقدر تخلية bar او candel كاندل او لاين خط وهناك اشياء اخرى ولكن هدي هي الابرز .!

    انا اخترت واعتمد على البار فقط , وهو مايمثلة كل خط داخل الشارت , فا البار الواحد الي في الصورة تحت يمثل يوم واحد كما سبق وان دكرت دالك وهو ما اخترتة انا كما ترى في الشارت .
     

    الملفات المرفقة:

  12. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    ولكي لا يفوتنا طريقة قراءة البار او الكاندل او الاينر فأنظر الى الصورة تحت .




    احب ان انوة اني افضل النوع البار bar ولا افضل الاينر او الكاندل , لا اعرف لمادا ولكن اعتقد انها تكون شاملة وسهلة جدا ولا يحصل فيها لخبطة .

    اما الكاندل فيكفيني ان اول من دخلها الى السوق الامريكي اعترف بفشلها , واكتفى بشكلها الجميل على الشارت عند دراسة السهم . هنا بعض الاخوان يستخدمون الشموع , مثل الاستاد سيف وابو هاني وابو عادل و ابو محمد (( بروفيوت)) ورجل اعمال (( اعتقد )) , بيني وبينكم اتوقع ان ما يستخدم البار الا انا لحالي :) .
     

    الملفات المرفقة:

  13. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    هناك من يسمي الشموع اليابانية علم بحد داتة , وتستطيع ان تتنبىء بحركة السهم مستقبلا من خلال الشمعة .


    على العموم من اراد ان يكمل دراسة الشموع اليابانية (( الكاندل )) فليحمل الملف المرفق تحت .

    ومن اراد ان يستمر با الشموع اليابانية ( الكاندل )) بدل البار فلا يتعدى هدة المرحلة الا وهو ملم جيدا با الشموع اليابانية (( الكاندل )) يعني علية انة يحمل الملف الي تحت ويكمل الدراسة , اما من اراد ان يستمر با البار , فلا اعتقد ان فيها شيء صعب , وليكمل طريقة معنا .



    هنا الملف , ويا ليت لو ابو هاني او اي واحد من الاخوان الي يملك صفحة خاصة على النت , ان ينقل الملف هدا لصفحتة لأني لا اضمن ان الملف سيستمر با الوجود على الرابط دا كي تنزل هدا الملف استخدم الفلاش جت او اي برنامج تنزيل مثل Download Accelerator Plus .
     

    الملفات المرفقة:

  14. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    اتجاة حركة السهم :/

    عرفنا انواع الشارت وكيف نتحكم با الفريم والفركونسي و انواع الشارت من كاندل وبار ولاينر وغيرها , والان نريد ان نعرف اتجاة السهم ل هو لأعلى ((اب ترند)) او الى اسفل ((داون ترند)) .



    في الشكل رقم 1 نعرف ان السهم في اب ترند , والشكل رقم 2 في داون ترند .

    يعني الشكل رقم 1 كان وضع الشركة من حسن الى احسن , بعكس الشكل رقم 2 , فا الشكل رقم 2 من سيء الى اسوء .

    لا نعرف متى يتغير الترند او الاتجاة ولكن نريد ان نعرف حركة السهم كانت في الفترة الاخيرة الى اين ؟!!
     

    الملفات المرفقة:

    • هنا.gif
      هنا.gif
      حجم الملف:
      69.5 KB
      المشاهدات:
      3,061
  15. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    الان عرفنا اتجاة حركة السهم , وسبق وان قلنا اننا لا نعرف متى تنتهي حركة و اتجاهه سواء كان الى اعلى او الى اسفل , لدلك نريد ان ندرس الشارت لمعرفة اماكن الشراء او البيع , ولنعرف هل لازال السهم في حركتة الى اعلى او انة قد بداء يغير اتجاهه معلنا انتهاء الصعود والبدء با الهبوط .


    سنحاول ان نضع اول اللمسات على الشارت , وهو ان نرسم خطوط عل الشارت (( بعض مواقع الشارتات نستطيع الرسم عليها والبعض الاخر يجب عينا ان نحفظها با الجهاز ونستخدم برنامج الرسام او اي برنامج للرسم لنضع الخطوط عليها )) .


    في الصورة تحت استطعنا ان نضع خطوط على الرسم (( الخط الاخظر و الاحمر )) الشكل رقم 1 و 2 و 4 نسمية ترند منتظم , اما الشكل رقم 3 فهو اقرب الى المثلث . راجع الصورة تحت .



    احيانا تجد اسهم با الانتظام هدا ولكن اغلب الاسهم لا تكون كدلك . ولكن مع بعض التدرب على الرسم على الشارت تستطيع ان تحدد المقاومة والدعم على الشارت بواسطة خطوط الترنط لاين .




    الترند لاين : هي الخطوط الي نرسمها على الشارت علشان نعرف الدعم والمقاومة

    الدعم : هو خط رسمناه على الشارت او متوسط (( سيتم شرحها فيما بعد )) او اي دلالة تدل على ان السهم سوف يرتد من هبوطة ليرتفع مرة اخرى .

    المقاومة : هو خط رسمناه على الشارت او اي دلالة مثل المتوسط او غيرها تنبئنا ان السهم وصل الى القمة .

    القمة : هي نفسها المقاومة .:) سهلة
    القاع : هو نفسة الدعم . :) سهلة

    احيانا نستخدم قمة او مقاومة فهما نفس المعنا , وكدلك قاع او دعم فهما نفس المعنى .



    * لا تلخبط بين اب ترند و داون ترند وبين ترند لاين .
    الاب ترند : هي حركة نصاعدية للسهم لمدة معينة , وهو الشكل العام لشارت السهم .
    الداون ترند: هو الاتجاه الهبوطي لسهم شركة ما في مدة معينة
    الترند لاين : هو مانرسمة من خطوط على الشارت
     

    الملفات المرفقة:

  16. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    توضيح :/


    في الصورة الاخيرة الي فوق قليل ماتجد سهم مسوي ترندمنتظم . ولكن لغرض الشرح وضعنا المثال السابق .

    الخط الاخظر هو دعم (( قاع ))
    الخط الاحمر هي مقاومة (( قمة )) .
    الازرق هي حركة السهم , طبعا وضعتها با الاينر لغرض الشرح :)


    اخترت اللون الاخظر لأن اللون الاخظر يعني الشراء عادة بعكس اللون الاحمر , لون الخوف والهروب .


    * لست ملزم لترسم على اي شارت خط مقاومة ودعم , بل يكفي ان تعرف ان السهم با القرب من المقاومة لكي تعرف ان الفرصة الاكبر هي هبوط السهم .

    اما ان كان فية فرصة وقدرت تحدد الدعم ولكن لا ترى مقاومة واضحة في الشارت , فطبيعي ان تشتري السهم لكي تبيعة عند ربح بسيط كأن تبحث عن 1% او 2% او اي نسبة تراها مناسبة , بشرط ان تكون واقعية يعني لاتبحث عن 15% او 20% او 100% كما يبحث عنها البعض .


    * عند الرسم قد تصادف السهم مثلا على دعم وتحت الدعم هدا دعم اخر او وجود اكثر من مقاومة ستقابل السهم , كن حدر وحاول ان تشتري بعد الارتداد من الدعم وقبيل ان يصل السهم الى المقاومة .

    * عندما تشتري عند دعم لست ملزم ان تبيع عند المقاومة , فقد ترى ان السهم حقق لك ربح جيد وترى في سهم اخر فرصة .









    كيف ترسم ترندلاين على الشارت ؟!!:/



    كيف ترسم الترندلاين ؟!!

    هي ببساطة ان تصل بين قمتين او بين قاعين او اكثر با رزين .

    اما المدة فهي من يومين وأكثر , يعني من بارين واكثر , قد يكون 100 بار او اكثر حتى ,

    يعني مثلا لقيت شارت الفريم حقة 5 سنوات ولقيت قمتين بارزتين لو وصلتها على بعض فإنك ستعرف انها ستكون دعم او قمة للسهم .


    انظر الى الصورة لعمل دالك

    [​IMG]





    والصور التلية هي نمادج صحيحة لرسم الترندلاين , اي ان الاسلوب الدي اتخدتة في الرسم صحيح . انظر تحت :/
    [​IMG]



    الان ستجد في الاسفل بعض الرسم على الشارت الخطاء والتصحيح علية تحت كل رسمة مباشرة .:/
    [​IMG]









    واخيرا من يريد الزيادة ويحتاج الى بعض المساعدة فعلية مراجعة الكتاب هذا الذي في الرابط :/


    http://www.d3wa.net/free/rwwaf/SSC sample pages.rar
     
  17. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    مثال واقعي على دعم ومقاومة بإستخدام الترند لاين فقط .

    ترندلاين = الخطوط الي نرسمها على الشارت .


    لاحط الدوائ الخضراء كانت اشارات شراء والدوائر الحمراء اشارات بيع . وتدكر اننا قلنا انك لست ملزم ان تبيع عند المقاومة .

    الخط الاخظر = ترندلاين دعم = قاع
    الخط الاحمر = ترندلاين مقاومة = قمة
     

    الملفات المرفقة:

    • l.gif
      l.gif
      حجم الملف:
      26.5 KB
      المشاهدات:
      1,089
  18. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    مثال ثاني
     

    الملفات المرفقة:

    • 2.gif
      2.gif
      حجم الملف:
      22 KB
      المشاهدات:
      1,066
  19. أبو رواف

    أبو رواف عضو

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    135
    عدد الإعجابات:
    0
    وهدا موقع يخليك ترسم على الشارت ويحفظها لك , يعني تجي بكرة او بعد سنة حتى ولتقى الخطوط الي رسمتها محفوظة لك .



    كل ماعليك هو ان تقوم با التسجيل المجاني لتحصل على كلمة مرور واسم مستخدم .


    http://www.prophet.net/analyze/javacharts.jsp?showModules=false&symbol=INTC
     

    الملفات المرفقة:

    • 3.gif
      3.gif
      حجم الملف:
      48.4 KB
      المشاهدات:
      1,063
  20. abusaya7

    abusaya7 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 فبراير 2004
    المشاركات:
    81
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ اجمل

    كل ما اقدر اقوله لك هو (( جزاك الله خير))