مفاتيح الرزق

فضل

عضو مميز
التسجيل
25 يوليو 2008
المشاركات
6,792
الإقامة
بين السماااء والارض
صباح الخير
اردت التذكير بأنه ليس بالخبره والتحليل الفنى والتوصيات فقط يرزق الانسان
ولكن بالعمل باسباب تحصيل الرزق وأهمها التالى :

المفتاح الأول
من مفاتيح الرزق الإستغفار والتوبة فإنهما من أهم ما يجلب الرزق يدل على ذلك أدلة كثيرة منها قول الله عز وجل : { َقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10} يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً{12} نوح . وليس المقصود الإستغفار والتوبة باللسان فقط بل لا بد أن تكون توبة نصوحا يرى أثرها على القلب والجوارح .

المفتاح الثاني
تقوى الله عز وجل ومعنى تقوى الله ( أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية بأن تفعل ما أمرك الله ما يبغض الله وليس بمتق من ضيع الصلوات وعق والديه وليس بمتق كل من خالف أمر الله يدل على أن التقوى من مفاتيح الرزق قوله سبحانه : { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً{2} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } الطلاق . فما أعظم ثمرة التقوى .

المفتاح الثالث
من مفاتيح الرزق التوكل على الله والمقصود بالتوكل على الله هو ( إظهار العجز والاعتماد على المتوكل عليه وهو الله سبحانه ) يدل على أن التوكل على الله من مفاتيح الرزق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصاً وتعود بطانا ) . وهذا لا يعني كما ذكرت ترك التكسب ولو تأملت الحديث السابق لوجدت غدو الطير وهذا سبب فلا بد مع التوكل أخذ السبب .

المفتاح الرابع
من مفاتيح الرزق المتابعة بين الحج والعمرة يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد )

المفتاح الخامس
من مفاتيح الرزق صلة الرحم يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه )

المفتاح السادس
من مفاتيح الرزق الإنفاق في سبيل الله يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي قال الله تعالى ( يا أبن آدم أنفق , أنفق عليك ) . أحد التجار كان أي ربح يحصل عليه من أي صفقة يجعل ربع الربح في الصدقات ففتح الله عليه خير كثير طبق هذا وسوف ترى ما يسعد قلبك .

المفتاح السابع
وأختم به الإحسان للضعفاء يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم ) إلى غير ذلك من أسباب زيادة الرزق هذا ما تيسر جمعه ولا تنسوني من دعائكم وصلى الله وسلم على رسول الله .
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
شكرا
 

almaymoni2007

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,588
الله يجزاك خير نعم الكلام
 

أسد سليمان ملك

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2008
المشاركات
8,658
الإقامة
uk
جزاك الله الف خير
 
أعلى