هولاء يتوقعون طريق المؤشر المقبل ...

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الشطي: اسألوا أنفسكم هل الحل بمزيد من الاقتراض أم ببيع أصول لسداد قروض؟!




عبدالمجيد الشطي
قال رئيس اتحاد المصارف عبدالمجيد الشطي ان الحوار مع البنك المركزي مستمر لمتابعة الاوضاع، مشيرا الى ان «المركزي» قام بجملة اجراءات خلال الاسبوعين الماضيين.
وأوضح الشطي في حوار تلفزيوني مساء أمس انه لا يجوز التعميم، فهناك خصوصية في كل حالة لا سيما في سوق الكويت للاوراق المالية، كما ان للمصارف اوضاعا تختلف من بنك لآخر، وشدد على ضرورة دعم الشركات الاستثمارية الجيدة، وعددها لا بأس به، وعدم الانجرار وراء الشركات السيئة.
وعلى الصعيد العالمي، قال: عام 2008 عام سيحفر في الحجر وفي ذاكرة الأجيال لسنوات طويلة مقبلة.
انه عام مختلف بكل المقاييس، لقد تغيرت خلاله خارطة العالم الاقتصادية وتغيرت قواعد كثيرة في الصناعة المصرفية والأسواق المالية. وعلينا محليا أن نسأل أنفسنا: هل الحل بمزيد من الاقتراض أم ببيع أصول لسداد القروض؟!
وحذر الشطي من مغبة التأخير في العلاج إذا كان لا بد من العلاج، لأن أي تأخير سيكون مكلفاً أكثر لاحقاً.
وختم قائلا: العالم المتقدم مأزوم الآن، ونحن تعودنا على أزمات في الأسواق الناشئة، تعلمنا كيف نتعامل معها، أما التعامل مع أزمة طالت النظام المالي العالمي المتقدم فهو جديد كليا علينا. لذا، المرحلة تتطلب هدوءاً وحكمة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
«الهيئة» بمواجهة استمرار التدهور: أنجزنا زيادة حصتنا بـ 7 صناديق وسنساهم بالمزيد منها

الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - الانباء



هشام أبوشادي
حسين الرمضان
ماضي الهاجري
سامح عبدالحفيظ


لم تفلح التطمينات الرسمية من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين في الحد من نزيف البورصة التي واصلت انهيارها أمس فاقدة 315.8 نقطة ليصل حجم الخسائر في الأيام الثلاثة الى 1203.4 نقاط، وأغلق المؤشر العام أمس على 11635.9 نقطة.

وفي محاولة لإعادة المعنويات والتوازن الى السوق، أعلنت هيئة الاستثمار في تصريح رسمي أمس نيتها التوسع في استثماراتها في صناديق جديدة، مؤكدة أنه سبق لها ان زادت حصتها في 7 صناديق وانها تدرس استغلال فرص إضافية في صناديق أخرى نظرا للفرص المشجعة في السوق حاليا.

ووسط الدعوات المستمرة الى إغلاق سوق الكويت للأوراق المالية ووقف التداول على غرار بعض الدول، صدر بيان حازم أمس عن لجنة السوق وصفت فيه قرار وقف التداول بأنه «مسألة في غاية الخطورة، خصوصا ان التداولات الحالية سليمة»، نافية حصول عمليات بيع على المكشوف.

كما نفى البيان وجود حالات أو مجموعات تهدف الى تراجع السوق بصورة متعمدة أو تخالف نظـام التداول.

وفي ظل استمرار الأزمة المتزامنة مع حالة انعدام وزن في أغلب أسواق العالم، صب النواب أمس جام غضبهم على الحكومة، متهمين إياها بالفشل في معالجة الأزمة، وأصدر عدد كبير من النواب بيانات قاسية.

وجاء ذلك بينما أعلنت مصادر حكومية ان سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد قرر العودة من إجازته الخاصة غدا الخميس لمتابعة معالجة الأوضاع.

أما رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي فأشار الى ان الحكومة لم تقدم أولوياتها الى المجلس وستتحمل مسؤولية تأخيرها في رسالة انتقاد واضحة للحكومة.

وأكد الخرافي أنه غير خائف على الوضع الاقتصادي متوقعا تحسن أوضاع البورصة.

أبرز النقاط في بيان لجنة السوق

وقف الـتداول مسـألة في غاية الخطورة.
نظام البيع على المكشوف محظور وأي متداول يقوم به سيُكشف ولن يستفيد.
لا صحة لوجود مجموعة تهدف إلى هبوط السوق.
لن يتم التهاون تجاه أي مخالفة لنظام السوق.
الهــبوط يشمل كل دول المنطقة والأسواق العالمية.
93% كانت نسبة تداول الكويتيين من اجمالي التداول خلال الاشهر الـ 9 الاخيرة.
التأكيد على ضرورة الإسراع بإصدار هيئة سوق المال.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مصدر مالي: شركات الاستثمار فقدت توازنها وهي معرضة للانهيار

جمال عبد الحكيم




صرح مصدر مصرفي رفيع المستوى ان شركات الاستثمار الكويتية تواجه خطرا حقيقيا قد يؤدي لانهيار الكثير من هذه الشركات نظرا لقلة السيولة لديها في وقت تمتنع فيه المصارف عن اقراض مثل هذه الشركات نظرا لعدم قدرتها على السداد وهي التي تعرضت لخسائر فادحة نتيجة لاستثمارها في البورصة. وقال المصدر ان اغلب البنوك الكويتية قد وصلت للحد الاعلى المسموح به للاقراض وهو 80 في المئة من الودائع، وهي الان تنظر بعناية فائقة وتنتقي الشركات الاستثمارية التي يمكن ان تقرضها، مؤكدا ان عدد هذه الشركات التي تنطبق عليها شروط الاقراض لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة. وأوضح المصدر ان انخفاض اسعار الفائدة بين البنوك لن تنعكس ايجابا على سوق الكويت للاوراق المالية لانها لا تدخل ضمن الاموال المسموح بها للاقراض وهي نسبة الاقراض الى الودائع، وان كان الدور الايجابي للاموال التي يضخها المركزي في البنوك التجارية يتمثل فقط في تخفيف حاجة تلك البنوك للسيولة. واستبعد المصدر امكانية حدوث اي انهيار لاحد او بعض البنوك الكويتية على غرار ما حدث لعدد من البنوك العالمية في اميركا واوروبا. وكان مصدر مالي آخر قد اكد لـ «النهار» ان شركات الاستثمار الكويتية قد فقدت توازنها نتيجة للتراجع الحاد لمؤشرات السوق، وهي لا تدري كيف تتعامل مع الازمة التي ذهبت بأغلب اصولها في وقت لا تجد فيه السيولة التي تمكنها من تحريك الاوضاع في اتجاه آخر. في السياق ذاته، طالب مصدر قيادي في احدى الشركات الاستثمارية الكبرى الحكومة بالايعاز للبنك المركزي برفع الحظر على التمويل عن الشركات الاستثمارية، معتبرا ان هذه الشركات هي القادرة على قلب موازين الامور بشكل ايجابي لانها اللاعب الرئيس في السوق.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مؤكداً قوة ومتانة الاقتصاد الكويتي
باقر: لا خوف على البنوك المحلية من حدوث انهيارات


شريف حمدي






البنوك العالمية بدأت الإيداع في البنوك الكويتية (تصوير حسن يونس)

أكد وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق احمد باقر على قدرة النظام المعمول به في سوق الكويت للاوراق المالية على كشف اساليب التلاعب التي تتم في السوق.

وقال باقر في تصريحات صحافية أمس عقب الاجتماع الطارئ للجنة السوق حضره عدد من مسؤولي القطاعين العام والخاص لبحث اوضاع البورصة الراهنة وتداعيات الازمة ان هناك توافقاً في وجهات النظر والمقترحات التي تمت مناقشتها كسبيل لحل الازمة.

وأشار باقر الى متانة الاقتصاد الكويتي، مؤكداً انه يفوق الوصف خصوصاً البنوك الكويتية وذلك من حيث الملاءة المالية والكفاءة حيث تعد من افضل البنوك في العالم وليس في المنطقة فحسب. وأوضح في هذا السياق انه لا خوف على البنوك المحلية من حدوث انهيارات كما حدث في الولايات المتحدة وبعض دول اوروبا، مبيناً ان الاقتصاد الكويتي يعتمد في المقام الاول على النفط الذي بلغت معدلات اسعاره مستويات مرتفعة جداً.

وفي إطار التأكيد على قوة ومتانة الاقتصاد الكويتي أشار باقر الى سعي عدد من البنوك والمؤسسات العالمية للايداع في المصارف الكويتية، مشيراً الى ان هذه الايداعات قد بدأت بالفعل.

وحول تراجع الاسعار في البورصة قال ان القضية وقتية وان ما يحدث حالياً يرجع لتداعيات الازمة العالمية التي اوجدت خوفاً وهلعاً في اغلب اسواق المال في العالم، مشيراً الى ان الاوضاع ستشهد تحسناً متى ما تحسنت الاوضاع العالمية، مبيناً في هذا الاطار ان هناك مشكلة في سوق الكويت للاوراق المالية ولا نقلل منها، غير انه افاد بأن سوق الكويت جزء من اسواق العالم ولا بد من التأثر بالاحداث العالمية.

إيقاف التداول

وبسؤاله عن الدعوى المرفوعة من قبل بعض المحامين لوقف التداول في سوق الكويت للاوراق المالية رد باقر قائلاً ان حرية التقاضي مكفولة للجميع طبقاً للدستور، مشيراً الى ان ايقاف التداول له ضوابط ومبررات تختلف من دولة لاخرى وحتى الان ليس هناك توجه لايقاف التداول ولفت الى ان فريق العمل الحكومي المكلف بانقاذ البورصة سيجتمع الخميس المقبل لاتخاذ اجراءات ضمن الاطارين العلمي والفني، مؤكداً على ان بعض الاجراءات قد اتخذ بالفعل.

وأشار باقر الى ان مشكلة الأزمة في الكويت تختلف كثيراً عن الأزمة في الولايات المتحدة، موضحاً ان الأزمة في الولايات المتحدة هناك تمثلت في افلاس بنوك ومؤسسات مالية، في حين في الكويت لا توجد مشكلة سيولة أو افلاس في البنوك.

وذكر باقر ان كل سوق مالي في العالم لابد ان يطور من أدائه ويحظى بمزيد من الشفافية وحماية حقوق المساهمين وفق المعايير العالمية الخاصة بهذا الشأن، مؤكداً انه ليس هناك خلل في الشفافية كان سبباً في هذا الهبوط في الكويت، وذلك باجماع ممثلي القطاعين العام والخاص الذين أكدوا انه لا يوجد تلاعب في البورصة الكويتية وان النظام المالي قادر على اكتشافه فور حدوثه.

وشدد على تطبيق العقوبات القانونية في حال اكتشاف أي تلاعب سيتم اكتشافه.

إدراج الشركات

وحول الاجراءات المتخذة في شأن ادراج الشركات ومدى تسهيل اجراءاتها، خصوصاً ان عدداً لا بأس به من الأسهم تراجع دون القيمة الأسمية من دون دعم الشركات لأسهمها أو التدخل لشراء الـ 10 في المئة، قال باقر ان الادراج له قواعد محددة، لافتاً الى ان التعديلات التي ستطرأ على قانون الادراج ستنتهي خلال الأسابيع القليلة المقبلة تمهيداً لعرضها على مجلس الأمة.

تدخل الهيئة

وأشار باقر الى ان فريق العمل الحكومي أثنى على خطوة هيئة الاستثمار بدخول السوق، وذلك من خلال شراء أسهم منتقاه بحسب قيمتها الاستثمارية بما يضمن للهيئة تحقيق الأرباح الى جانب الدعم من خلال القيام بدور صانع السوق.

وأضاف ان فريق العمل الحكومي أوصى القطاع الخاص بضرورة شراء أسهمه من دون الزام، لافتاً الى ان هذا الفريق لا يمكن الزام القطاع الخاص بهذا الأمر.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 08/10/2008
المؤشر فقد 315 نقطة.. وباقر يؤكد: شروط وقف التداول غير متوافرة .. واجتماع السوق بلا قرارات
الآهات ترتفع داخل قاعة التداول


كتب المحرر الاقتصادي

استمر النزيف في مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية، حيث فقد المؤشر السعري 315 نقطة جديدة أمس ليغلق على 11653 نقطة، فيما لم يسفر اجتماع لجنة السوق سوى عن تصريحات تطمينية لا تسمن دون اتخاذ أي قرارات فعلية.
وفي الوقت الذي يواصل فيه مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية نزيفه الحاد وفي ظل انحدار أسعار أسهم الشركات المدرجة الى مستويات غير مسبوقة انتهى اجتماع لجنة السوق الى لا شيء باستثناء تصريح يتيم وعادي لرئيس اللجنة وزير التجارة والصناعة أحمد باقر أشار فيه الى ان ما يحدث في بورصة الكويت انما هو نتاج أزمة مالية أثرت نفسيا على السوق الكويتي معتبرا ما تمر به البورصة الكويتية حاليا هو مسألة وقتية.
وأكد باقر على ان لجنة السوق لم تتخذ قرارا بوقف التداول في البورصة كون مثل هذا الاجراء لا يتم الا وفق شروط معينة.
وعاد باقر ليؤكد متانة الاقتصاد الكويتي والبنوك المحلية معتبراً إياها الأفضل في العالم.
أما لجنة السوق فقد انتهت الى انه لا توجد أي مجموعات استثمارية تتعمد «تنزيل» المؤشر معربة عن استعدادها للتدقيق في أي شكوى تقدم لها.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مصارف: «عيب» ما تقوم به مؤسسات حكومية تطلب فوائد عالية على إيداعات تعرضها علينا



كتب منير يونس:
انشغل الوسط المصرفي امس بظاهرة مقلقة مصدرها حكومي ومفادها ان بعضا من مؤسسات حكومية مثل التأمينات الاجتماعية وهيئة الاستثمار ومؤسسة البترول والصندوق الكويتي للتنمية، اججت ازمة الفوائد المرتفعة عندما قامت بعرض ايداعات بأسعار عالية تزيد على 6% و7%. قطب مصرفي اكد لـ «القبس» ان لذلك ابلغ الاثر السيئ حاليا، لأن المطلوب هو خفض الفوائد بشكل كبير وليس عرض اسعار اقل ما يقال فيها انها خالية من حس المسؤولية في هذه الظروف الصعبة ان لم نقل العصيبة. فالسوق بحاجة ماسة لسيولة رخيصة التكلفة ليستطيع عبور أزمته، لكن تلك المؤسسات الحكومية، كلها او معظمها، مستمر في طلب أسعار فوائد كما لو ان شيئا لم يكن، وكما لو ان الأزمة لا تعنيه ويتصرف بطريقة: من بعدي فليأت الطوفان.
وقال مصرفي مخضرم: شر البلية ما يضحك، يقوم موظفون سواء من التأمينات او هيئة الاستثمار بمفاوضتنا للحصول على 0,12% زيادة عما حصل عليه في بنك آخر. انهم يدخلون معنا مزايدات من شأنها، لو قبلنا بها، ان تعقد الازمة اكثر. وأضاف: لدى سؤال هؤلاء الموظفين عن سر «استذباحهم» للحصول على اسعار عالية للودائع التي يعرضونها علينا؟ يقولون: انها اللوائح التي نعمل وفقها وان مراقبي الحسابات فوق رؤوسنا، ونحن ننفذ!
ويقول القطب المصرفي لـ «القبس» نحن الآن بأمس الحاجة لسيولة منخفضة التكلفة تسري بقوة في النظام المالي والمصرفي. فالأموال التي يعرضها البنك المركزي، وان كانت رخيصة نسبياً، لكنها قصيرة الأمد، ليلة أو أسبوعاً أو شهراً على أبعد تقدير. علماً بان المطلوب هو إيداعات لستة أشهر أو سنة على الأقل، لأن الأزمة ليست عابرة لليلة أو أسبوع، فقد تمتد سنة أو سنتين بحسب التقديرات العالمية للتداعيات الدولية المتفاقمة يوماً بعد يوم.
وأشار القطب إلى أن ما تقوم به بعض المؤسسات الحكومية يصنف في خانة «العيب»، هذا ان كنا لا نريد أن نطلق توصيفاً أقسى من ذلك.
ان شح السيولة الخاصة بالائتمان أدى إلى ارتفاع الفوائد إلى مستويات لا يتحملها المتعاملون والمستثمرون في هذه الآونة، فهؤلاء يطالبون الآن بتخفيف الأحمال عنهم في ظل هبوط أو انهيار أسعار أصولهم الاستثمارية، وهذا ما تقوم به معظم دول العالم المأزومة من الولايات المتحدة إلى أوروبا مروراً بروسيا.
ففي الوقت الذي نرى فيه تلك الدول تمد يد العون المالي لمؤسساتها وشركاتها نجد ان مؤسسات حكومية كويتية تؤجج المنافسة بين المصارف للحصول على فتات فائدة أكثر وكأنها تستغل سوء الأوضاع المنهارة بمئات الملايين، لا بل بالمليارات للحصول على «ملاليم».. عيب.
مصرفي كبير آخر، قال لـ «القبس»: رفع الفائدة يعني عدم ثقة بالمستقبل، فهل الحكومة بطلب فوائد عالية غير واثقة بما ستؤول إليه الأمور؟ أم انها مطمئنة كما قال وزراؤها، والأثر نفسي ومتعلق بالأزمة العالمية؟ إذا كان ذلك صحيحاً - أي الارتباط بمجريات الأزمة العالمية، وهو صحيح - فعلى الرسميين هنا التصرف كما الرسميين هناك، أي ضخ المزيد من الأموال الرخيصة وربما المنعدمة التكلفة، ريثما تستعاد الثقة وتهدأ الأوضاع ويخف الهلع، وإلا فسيزداد الطين بلة.
وختمت المصادر بالقول: القطاع المالي والمصرفي حول العالم بحاجة إلى «مصل» أو «دم» يضخ فيه بشكل منتظم، حتى تستطيع «الماكينة» الاستمرار في الدوران. وإذا لم يحصل ذلك محلياً، فإن بنوكاً قد تضطر إلى الضغط على عملائها أكثر فأكثر، وسيكون لذلك أثر سلبي مضاعف.. فهل من يسمع ويعي؟!
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مصارف تطلب ضمانات إضافية.. أو تسييلا


ًقالت مصادر مصرفية ان بنوكا بدأت في استدعاء عملاء لديها مقترضين مقابل المتاجرة في الأسهم، وطلبت منهم تعزيز الضمانات السابقة أو رد المبالغ التي اقترضوها، حتى لو اضطروا الى التسييل، وذلك على خلفية التراجع الكبير الذي منيت به أسعار الأسهم خلال الأيام الثلاثة السابقة. فيما تفرغت ادارات المخاطر في بعض المصارف لمراقبة السوق والتعامل مع المقترضين الذين تراجعت قيم أسهمهم المرهونة بشكل كبير.



العرض على أسس تجارية لا تفضيلية

عروض ودائع إضافية من هيئة الاستثماروالتأمينات ومؤسسة البترول والصندوق الكويتي



كتب حسن ملاك ومحسن السيد:
علمت «القبس» من مصادر مصرفية رفيعة المستوى ان كلاً من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومؤسسة التأمينات الاجتماعية، بدآ فعلياً بعرض ودائع قصيرة الأجل في البنوك المحلية على أسس تجارية وبفائدة تتراوح ما بين 6,5% و7% وتنفي تلك الجهات ان تكون الازمة ناتجة عن شحه في السيولة على ضوء الإجراءات الانفراجية التي اتخذها.
إلى ذلك أشارت المصادر إلى ان مؤسسة البترول الكويتية على اتصال دائم ايضاً مع البنوك حالياً لإيداع جانب من فوائضها لدى البنوك الكويتية، وان هذه الاتصالات ربما استبقت خطوة الهيئة العامة للاستثمار والصندوق الكويتي للتنمية.
على صعيد متصل، قالت المصادر: إن بنك الكويت المركزي مستمر في ضخ سيولة جديدة في البنوك الكويتية حتى يوم أمس، مشيرة إلى ان حجم السيولة التي ضخها المركزي في البنوك خلال أسبوع بلغت نحو 500 مليون دينار لمدة ليلة واسبوع ولشهر.
ولفتت المصادر إلى ان السيولة التي ضخها البنك المركزي، أدت إلى تخفيض معدل فائدة الانتربنك، في الوقت الذي ينتظر ان تعزز هذه السيولة من أوضاع البنوك الكويتية.
على صعيد آخر، أكدت مصادر مصرفية رفيعة المستوى انه لم يكن للبنوك الكويتية تعاملات تذكر مع البنوك العالمية التي انهارت واشهرت افلاسها، ومن ثم ليست ثمة تأثيرات سلبية عليها جراء هذه الانهيارات.
وقالت المصادر: من البداية كانت البنوك الكويتية تحرص على التعامل مع بنوك عالمية كبرى ومشهورة، أميركيا وأوروبيا.
وأشارت المصادر إلى ان البنوك الكويتية أصبحت في ظل هذه الظروف ملاذا أمنا للمودعين والمستثمرين الكويتيين.


انتظروا إيجابيات إضافية من البنك المركزي



علم ان الاجتماع بين ممثلي المصارف والبنك المركزي، الذي عقد أمس على نحو مصغر كان إيجابياً للغاية. ورجحت مصادر ان يكون المركزي يدرس بعناية الورقة التي قدمها اتحاد المصارف كمرئيات منه لأوضاع السيولة والائتمان في هذه المرحلة. وينتظر القطاع المصرفي أنباء إيجابية في الأيام المقبلة على هذا الصعيد.

نذير خطر: سوق سوداء للمال


علمت القبس ان ازمة المال اورثت ممارسات غير رشيدة، حيث انه بفعل عدم قدرة المصارف على التوسع في الائتمان تلجأ شركات الى افراد (من اصحاب الملايين) تعرض عليهم عوائد 11 او 13% مقابل اقتراض مبالغ معينة منهم. بمعنى آخر هناك سوق سوداء للمال في الكويت حاليا، وهذا مدعاة لدق ناقوس الخطر.
نعي لجنة باقر البورصوية



نعى مجلس الوزراء، من حيث يدري أو لا يدري، لجنة باقر البورصوية او ما كان يوما يسمى فريق العمل الحكومي الذي القى البعض على عاتقه «انقاذ البورصة» لكن عن أي إنقاذ نتحدث في معمعة لجان بالمجان تعقد عشرات الاجتماعات بلا أي نتيجة ملموسة واحدة؟
كما نعى البنك المركزي، من حيث يدري او لا يدري، لجنة باقر البورصوية، ايضا، لأنه يقوم بدوره كاملا مع المصارف من دون انتظار الوزير باقر ودعواته لتلك اللجنة، وذلك عندما ضخ سيولة كبيرة في الانتربنك، وشرح في حوار مع البنوك عن بعض الحلحلة في الضوابط الائتمانية. كما نعت الهيئة العامة للاستثمار، من حيث تدري او لا تدري، لجنة باقر البورصوية مرة بعد مرة، عندما قامت بدورها كاملا حتى من قبل ان تتضح معالم مخرجات تلك اللجنة، وذلك عندما ضخت الهيئة اموالا في الصناديق وهي مستمرة في ذلك. النعي المعلن والاكثر وضوحا كان من مجلس الوزراء بعد ان يئست الحكومة من تلك اللجنة على ما يبدو، وطلبت الاستئناس بآراء ادارة السوق وهيئة الاستثمار والبنك المركزي امس الاول، وسؤال يطرح نفسه: لماذا لا تنعي تلك اللجنة نفسها وينفض عقد اعضائها؟ ام انهم ينتظرون ان يحكى كل ما يفترض ان يحكى، لتنبري تلك اللجنة الميمونة بصياغة كل ذلك «الحكي» في بيان «بليغ» مستنسخ؟
مصدر من اللجنة قال: لا تظلموا «لجنة» دخلت بالروتين الحكومي وما أكثر الروتين.













 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
هيئة الاستثمار تستعد لإطلاق 3 محافظ كبرى للاستثمار في السوق

كتب حسن ملاك:
علمت «القبس» ان الهيئة العامة للاستثمار قطعت شوطا كبيرا على طريق تأسيس ما لا يقل عن ثلاث محافظ استثمارية خاصة بها موجهة للاستثمار في السوق المحلي، على ان يتم الاعلان عن حجم رؤوس اموال هذه المحافظ بعد الانتهاء من اعداد الضوابط والمعايير التي تبنى على اساسها فكرة تأسيس المحافظ الثلاث.
وتأتي هذه الفكرة الجديدة انطلاقا من اعتقاد الهيئة لنفسها بان قيامها بضخ المزيد من الاستثمارات للصناديق الاستثمارية المشاركة فيها والتي يقدر حجم نشاطها في البورصة بنحو 6% من اجمالي تداولات السوق على حد قول مصادر ذات صلة، وكذلك رفع نسبة مساهمتهافي الصناديق ذاتها الى 75% من رؤوس اموالها لم يحلا ازمة سوق الكويت للاوراق المالية ولم يمنعا استمرار تدهور الاسعار السائد حاليا بشكل كبير.



تحديد 9 أكتوبر لقضية وقف التداول المرفوعة ضد الحكومة


حددت محكمة الأمور المستعجلة جلسة يوم الخميس المقبل الموافق 9 أكتوبر للقضية التي رفعها عشرون محامياً على الحكومة، ممثلة في كل من رئيس مجلس الوزراء بصفته ووزير التجارة والصناعة بصفته، ومدير عام سوق الكويت للأوراق المالية، لوقف التداول اليومي في السوق واتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحد من خسائر السوق وإعادته إلى وضعه الطبيعي.
وأكد المحامي عادل عبدالهادي لـ «القبس» ان المحامين عازمون على مواصلة القضية إلى النهاية، متهماً الحكومة بعدم اتخاذ إجراءات كافية لحماية صغار المستثمرين من الانهيار الحالي في البورصة، وبالتالي انهيار الاقتصاد الكويتي ما يؤدي إلى تضرر كل الأسر.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
10 شركات استحوذت على %68 من القيمة البالغة 206 ملايين دينار
تداولات البورصة تضاعفت بعمليات شراء نشطة على »بيتك« و»الوطني« و»زين« و»تمويل الخليج« و»الوطنية« و»جلوبل« و»أجيليتي«


كتب وليد الضبيعي:قفزت القيمة المتداولة في سوق الكويت للأوراق المالية بشكل ملحوظ الى 206 ملايين دينار وبنسبة %104 نتيجة عمليات الشراء المكثفة على عدد من الأسهم القيادية والتشغيلية مما يؤكد قناعة كبار المستثمرين برخص اسعار هذه الأسهم والتي تمثل فرصة استثمارية نادرة، وقد شكلت القيمة المتداولة لعدد 10 أسهم ما نسبته %68 من اجمالي القيمة المتداولة للسوق بصدارة سهم بيتك بقيمة 34.1 مليون دينار وبنسبة بلغت%17 من اجمالي القيمة المتداولة للسوق، وحل سهم البنك الوطني بالمرتبة الثانية بقيمة 22 مليون دينار وبنسبة بلغت %11، وجاء سهم زين بالمرتبة الثالثة بقيمة 19.2 مليون دينار وبنسبة بلغت %9، وسهم تمويل الخليج بالمرتبة الرابعة بقيمة 13.8 مليون دينار وبنسبة بلغت %7، وسهم الوطنية للاتصالات بالمرتبة الخامسة بقيمة 13.7 مليون دينار وبنسبة بلغت %7، وسهم جلوبل بالمرتبة السادسة بقيمة 9.6 ملايين دينار وبنسبة بلغت %5، وسهم اجيليتي بالمرتبة السابعة بقيمة 8.7 ملايين دينار وبنسبة بلغت %4، وسهم الصفوة بالمرتبة الثامنة بقيمة 7.2 ملايين دينار وبنسبة بلغت %4، وسهم البنك التجاري بالمرتبة التاسعة بقيمة 6.4 ملايين دينار وبنسبة بلغت %3، وجاء سهم الصناعات بالمرتبة العاشرة بقيمة 6.2 ملايين دينار وبنسبة بلغت %3 من اجمالي القيمة المتداولة للسوق.

ومن الملاحظ ان ارتفاع عدد 5 أسهم من الأسهم وانخفاض عدد 4 أسهم وثبات سهم واحد عند مستواه السابق من الأسهم الاكثر قيمة يعكس حيرة لدى المتداولين في السوق، كما ان السوق يمر بمرحلة مهمة في المرحلة الحالية وهي اما ان يؤسس عند المستوى الحالي ومن ثم يرتد الى الاعلى مرتفعا واما ان يفشل في الصمود عند مستويات الدعم الحالية ويستمر في الهبوط الى مستويات ادنى.

تاريخ النشر 09/10/2008


محمد الهاجري طالب عبر الوطن بحسم الصراع مع الشركات
فريق دريال يتوقع انعكاساً إيجابياً لقرار خفض الفائدة على البورصة بشروط

كتب سالم عبدالغفور:في تصريح خاص لجريدة »الوطن« أكد محمد الهاجري رئيس فريق دريال للتحليل الفني ان الاجراءات التي تتخذها أسواق المال في دول العالم تختلف نوعيا في طريقة المعالجة للأزمات المالية وخاصة اذا انخفضت الى مستويات قد يفلت منها الزمام في السيطرة عليها وتهدد بتدمير مدخرات وبافلاس المتداولين والشركات.

وعلق على تصريح وزير المالية مصطفى الشمالي بأن البورصة ليست دكانا ليغلق وكأن بورصات العالم الأخرى والتي تقوم بهذا الاجراء حفاظا على سوق رأس المال من الانهيار هي دكاكين.

وقال: »مشكلتنا في الكويت اننا لا نعلم ماذا يجري في الأسواق العالمية وما هو دور أسواق المال وكيف نحمي سوق الكويت والمتداولين سواء أفراد أم شركات من تداعيات الانخفاضات الحادة والتي قد تؤثر على أدائهم لسنوات طويلة«.

وذكر الهاجري بعض البورصات التي أقفلت بعد أن انخفضت على مستويات كبيرة وأولها السوق الأمريكي بعد أحداث سبتمبر حيث اقفل أسبوعا كاملا وكذلك السوق الهندي بعد التصحيح الأخير هونغ كونغ واليابان وروسيا أكثر من 6 أيام في الشهر الماضي.. فهل تلك الأسواق دكاكين في بلدانها؟!

ويرى ان خفض المركزي لسعر الفائدة سينعكس في الأيام القادمة بسحب الودائع الى السوق بشرط أن تكون الأجهزة الرسمية التي تدور حلقتها حول البورصة والمتداولين عازمة على حسم الصراع المستمر مع أغلب شركات السوق وتسريع القرارات التي في صالح البورصة، ورحيل من وضع في المكان غير المناسب.


تاريخ النشر 09/10/2008

نذر الخير تتجمع.. وبشائر العودة تلوح
هيئة الاستثمار تدرس التدخل المباشر في البورصة وتتلقى طلبات للمساهمة من 7 صناديق إضافية


كتب الأمير يسري:أفادت مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للاستثمار تدرس الدخول الى السوق بشكل مباشر من خلال محفظة تخصها لاقتناء الأسهم الممتازة »وفق معايير الهيئة« في ظل قناعة بوجود أسهم مغرية للغاية في ظل الأسعار المتداولة حالياً.

وأشارت المصادر الى أن الهيئة تدرس حالياً طلبات للمساهمة في 7 صناديق اضافية تعود 5 منها لشركات مدرجة اضافة الى صندوقين لشركتين غير مدرجتين »زيادة على الصناديق التي تساهم بها بالفعل حالياً« لافتة الى أن هذه الطلبات مرشحة للزيادة حيث توقعت المصادر حسم المساهمة في هذه الصناديق قريباً وفق المعايير التي تنتهجها الهيئة من حيث العوائد وعنصر المخاطرة ووضع السوق في الوقت الراهن قياساً على منهجية علمية شاملة ترتكز على أوزان نسبية تراعي اعتبارات الكفاءة وحسن الأداء لفترات زمنية محددة.

وأوضحت المصادر أن كافة الخيارات للاستثمار في البورصة أصبحت بدائل ممكنة حيث تقوم الهيئة حالياً بدراسة كافة الخيارات المتاحة لزيادة استثماراتها في البورصة مشيرة الى أن اتضاح هذه الأمور سيتكشف خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جهة أخرى أشارت المصادر الى أن الهيئة تستعد لضخ أموال جديدة في البورصة بنحو قد يزيد عن المليار دينار خلال الفترة المقبلة على أن يتم هذا الأمر على مراحل وفق أوضاع السوق.

وذكرت المصادر أن الهيئة تقيم الوضع الاستثماري في البورصة كل يوم ضمن استراتيجيتها القائمة على استباق حركة السوق باعتبارها مستثمراً ينتهج الأداء الاستثماري لتحقيق عوائد ربحية من استثماراته الموظفة في البورصة.

واعتبرت المصادر أن قيام الهيئة العامة للاستثمار بضخ استثمارات جديدة في البورصة عبر الأسهم الممتازة من شأنه أن يؤتي آثاراً ايجابية على عموم السوق وهو الأمر الذي من شأنه أن يدفع الشركات المدرجة لشراء أسهم الخزينة وهو ما ستنتج عنه نفسيات متفائلة ترى الخير بالسوق وبالتالي يعم النشاط والرواج على مستوى كافة الأسهم المدرجة.



»عوامل إيجابية«

من ناحية أخرى رصدت مصادر متابعة جملة من المتغيرات الايجابية التي يتوقع أن تؤتي ثمارها خلال التداولات المقبلة حيث يمكن رصدها وفقاً للتالي:

- تقليص ضغوط الآجل على السوق سواء بتفسخ غالبية الأسهم بالفعل حيث لم يتبق الا القليل التي تضغط على عدد محدد من الأسهم أو من خلال قرار ادارة البورصة تخفيض سعر الفائدة على الآجل والبيوع المستقبلية من 13 الى %11.75 اعتبارا من الأحد المقبل.

- قرار بنك الكويت المركزي بتخفيض سعر الخصم لدى المركزي بمقدار 125 نقطة أساس وذلك من %5.75 الى %4.5 اعتبارا من أمس.

- الأثر النفسي لتأكيد الهيئة العامة للاستثمار على توجهها نحو زيادة استثماراتها في البورصة خلال الفترة المقبلة.

- الودائع المالية التي بدأت مؤسسات مالية عالمية أمريكية في ايداعها لدى البنوك الكويتية وفق ما أعلنه وزير التجارة والصناعة.



»القوة الكامنة«

من ناحية أخرى أوضحت المصادر أن سوق الكويت للأوراق المالية في تداولات الأمس أعطى مؤشراً ايجابياً الى حد ما بعد أن تمكن من تقليص التراجع الذي دار حول ال 350 نقطة الى نحو 160 نقطة في آخر 15 دقيقة من التداول وهو الأمر الذي اعتبره البعض مؤشر قوة كامنة بدأت تتحرك لتعطي مفاعيلها بالسوق.

وأشارت المصادر الى أن تداولات الأمس شهدت عمليات شراء كثيفة لعدد من الأسهم بكميات كبيرة وهو الأمر الذي يمثل نذر عودة يتوقع لها أن تتضح في السوق خلال الفترة المقبلة اضافة الى التحركات الاستثمارية التي اتجهت نحو أسهم البنوك باعتبار أن هذه الأسهم قيادية ومن شأنها أن تكون احدى أدوات عوامل الدعم للسوق.


تاريخ النشر 09/10/2008
 

anacardia

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2006
المشاركات
927
الإقامة
الكويت
ما شاء الله عليك اخوي حمدان مجهود واضح تشكر عليه فجزاك الله خير وعساك علي القوة وتقبل تحياتي.
 

wld al salmiya

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
5,434
الإقامة
الكويت
توقع عبر الوطن صعود المؤشر الى 16500 نقطة
سليمان الوقيان: البورصة بين 14 ألفاً إلى 14700 نقطة الشهر الجاري



كتب عبدالمحسن الابراهيم:
رصد رئيس مجلس الادارة في شركة أعيان العقارية سليمان الوقيان أزمة الثقة التي يتعرض لها المتداولون في سوق الكويت للاوراق المالية في اعقاب استمرار موجة التراجع القياسي للبورصة، التي ادت إلى هبوط المؤشر 120 نقطة امس مقفلا عند مستوى 14460.5 خصوصا في ظل استمرار جفاف السيولة ونشاط الشراء مقابل انحسار عمليات البيع وبانخفاض امس تصل اجمالي خسائر السوق الى %8 في اقل من شهرين مقارنةً بأعلى مستوى سجله المؤشر عند 15655 نقطة في 2008/6/24.
وأوضح الوقيان لـ »الوطن« أن البورصة تأثرت بعوامل سلبية عدة ابرزها عمليات سحب السيولة لمواجهة الاكتتابات الضخمة مثل شركة الاتصالات المتنقلة »زين« وشركة الاتصالات الثالثة التي من المتوقع طرح حصة %50 من اسهمها للاكتتاب العام للمواطنين فضلا عن اكتتابات اخرى الى جانب هدوء التداولات الصيفي نتيجة العطلات والاجازات فضلا عن ان نمو ارباح بعض الشركات كان دون التوقعات متوقعا أن يتراوح مستوى المؤشر بين 14 ألف الى 14700 نقطة في اغسطس الجاري مستدركا »تسريبات الارباح في شهر سبتمبر سوف تدفع السوق الى الارتفاع مجددا« مرجحا ان يصل المؤشر في نهاية السنة ما بين 16000و 16500 نقطة.

تاريخ النشر: الاربعاء 13/8/2008



وين كلامك يالوقيان
 

wld al salmiya

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
5,434
الإقامة
الكويت
المؤشر يتجه نحو حاجز المقاومة عند 14400 نقطة
»الساحل« تنصح المتداولين بالاحتفاظ بالسيولة لحين ظهور مؤشر إيجابي في البورصة



قال التقرير اليومي لشركة الساحل للتنمية والاستثمار عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية الخاص بـ »الوطن« أن المؤشر اكمل حركته بانخفاض على مستوى المقاومة ليقفل امس عند النقطة 14460.5 محققاً هبوطاً بنسبة %0.82 ويتجه مؤشر rsi الى مستوى 30 نقطة وهذا يعتبر مؤشر النزول ولا يعطي مؤشر macd اشارة واضحة، ولكنه قد يرجح مرحلة الاستقرار عند هذا المستوى وبدأت كمية التداول في الصعود ولكن مع الاوضاع الحالية للسوق ذلك لا يعطي اشارات ايجابية ومن المرجح ان يتجه المؤشر نحو المقاومة المقبلة عند 14400 نقطة، بفضل ان يحتفظ المستثمرون بأموالهم وعدم التداول لحين ظهور مؤشر ايجابي.
وشهد السوق امس نزول مؤشره السعري بنسبة %0.82 بينما كانت نزول المؤشر الوزني %1.47 ومن جهة اخرى فإن الكمية المتداولة والقيمة المتداولة شهدت هبوطاً بنسبة %19.28، %26.34 على التوالي.

تاريخ النشر: الاربعاء 13/8/2008



كلام موزون يالساحل
 

wld al salmiya

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
5,434
الإقامة
الكويت
البورصة تواصل انهيارها .. والمحللون ينصحون بالشراء



الاثنين, 15 سبتمبر 2008
خالد فتحي

ظهرت نظرة تفاؤلية بين نظرات الحزن والأسى التي عمت عيون المتداولين بسوق الكويت للأوراق المالية. حيث أشار محللون الى أن السوق يمر الآن بمرحلة من أفضل المراحل التي يجب فيها الشراء، ناظرين إلى الجانب الايجابي من التراجعات.

وأكدوا أن مؤشرات السوق قد دقت قاع المنحنى، ما يرجح بدء ارتفاعات، تدشنها الأسهم «الفلسية»، التي باتت أسعار أسهمها مغرية للدخول وتنتهي بمؤشري البورصة السعري والوزني.

وقد تراجع المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية أمس بـ 275.4 نقطة بعد أن تم التداول على 4 آلاف و714 صفقة تم خلالها تداول 199.6 مليون سهم بقيمة 96 مليون دينار.

كما تراجع المؤشر الوزني بـ15.78 نقطة مشيرا إلى التراجعات الحقيقية التي تعني السوق بأكمله بالوزن والكمية.

واستمرت قطاعات السوق مرتدية العباءة الحمراء فلم ينج أي من القطاعات الثمانية من عمليات البيع المحموم، التي مازالت تسيطر على المتداولين. وتصدر قطاعا الخدمات والاستثمار قائمة أكبر الخاسرين، حيث مني كل منهما بخسائر فائقة تخطت 450 نقطة.

ونصح المحلل المالي محمد الهاملي المتداولين بعدم التخارج من ملكياتهم في هذه الفترة مؤكدا أن الدورة الاقتصادية للسوق في اتجاهها للرواج والصعود وهو ما يجعل البيع في الوقت الحالي بمثابة تأكيد لخسائر غير محققة، في حين يمكن الإبقاء على الملكيات وتقليص الخسائر بل وتحقيق مكاسب.



اى شراء يامحللين خافوا الله

15 - 9 -
 

wld al salmiya

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
5,434
الإقامة
الكويت
نصح المتداولين بالتريث وعدم الاندفاع
»فريق دريال«: الضبابية تسيطر على أداء البورصة


قال تقرير صادر عن فريق دريال للتحليل الفني ان مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية اغلق قريبا من مستوى المقاومة عند 12.865 نقطة معوضا بعض خسائره والذي نعتقد أنه كان ارتفاعا لم يكون على أساس مبدأ الالتقاء الحر بين العرض والطلب وذلك بسبب تدخل الهيئة العامة والاستثمار والإيعاز إلى الشركات الاستثمارية المشاركة لها في صناديقها الاستثمارية فيها بالشراء.

وتابع التقرير انه حاليا ننصح المتداولين بالتريث وعدم الاندفاع في التداول بسبب الغموض والضبابية التي تسود حاليا سواء محليا أو عالميا حيث نلاحظ أن المؤشر اقفل عن نقطة حساسة جدا كما يلاحظ من الشكل المرفق أنه لامس خط الدعم للاتجاه التصاعدي وارتد ولم يستطع كسرها منذ أكتوبر 2002 ليقفل عند 12.839 نقطة .

وبسبب حساسية الموقف سيواجه المؤشر خلالها حاجز المقاومة الأول عند 12.865 نقطة يليه حاجز المقاومة الثاني عند 13.125 نقطة أما في حال تراجع المؤشر وكسره حاجز 12.500 نقطة وخط الدعم للاتجاه التصاعدي و%23.6 من نسب فيبوناتشي فستكون نقطة الدعم الرئيسية 12.184 نقطة.

تاريخ النشر 05/10/2008



تو الناس يادريال
 

wld al salmiya

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
5,434
الإقامة
الكويت
السوق سيتراجع إذا هبط مستوى الدعم
عماد السلطان: البورصة أنهت التصحيح عند 12185 ومؤشرها سيرتفع إلى 14 ألف نقطة مجددا






كتب خالد العتيبي:توقع المحلل الاقتصادي عماد السلطان ارتفاعا مقبلا لمؤشر سوق الكويت للاوراق المالية، قائلا: ان الاسواق المالية تمر بفترات من الارتفاع وفترات اخرى من الانخفاض وفترات من النشاط وغيرها من فترات الركود والتقلبات التي هي من طبيعة الاسواق المالية حيث لا يوجد ارتفاع دائم ولا انخفاض دائم بل دورة تتكون من ارتفاع وانخفاض، مبينا ان هذه ظاهرة صحية للاسواق.

واضاف السلطان: انه وبعد اي حركة للاسعار في الاتجاه الرئيسي لها سواء بالارتفاع او بالانخفاض فلابد ان يكون هناك اتجاه ثانوي عكس الاتجاه الرئيسي وتسمى الموجة التصحيحية لاكتمال الدورة وتميل هذه الحركات الى الخضوع لمقاييس نسبية معينة يمكن توقعها وعادة ما يستمر الخط الثانوي من ثلاثة اسابيع الى ثلاثة اشهر للدورات المتوسطة.

وتوقع السلطان ارتفاع المؤشر خلال الفترة المقبلة وتجاوزه مستوى 14000 نقطة، معتبرا ان المؤشر انهى الموجه التصحيحية عند مستوى 12185 نقطة.

واستدرك السلطان وهو صاحب موقع المستثمر الآلي بانه وفي حالة تراجع المؤشر لما دون النقطة الحرجة عند مستوى 12185 نقطة فاننا سوف ندخل بدورة اكبر للتصحيح.

واشار السلطان الذي بين ان موقعه الاكتروني يعتمد على التحليل الفني اشار الى انه كان قد تنبأ بانخفاض المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية بتاريخ 2008/7/6 عندما كان المؤشر عند مستوى 15376 اي قبل فقد المؤشر اكثر من ثلاثة الاف نقطة.

واشار السلطان الى ان موقعه يشمل ايضا جميع اسواق دول الخليج منوها الى انه كان قد تنبأ ايضا بانخفاض جميع الاسواق الخليجية على فترات مختلفة ومنها سوق مسقط على سبيل المثال اعطى الموقع اشارة انخفاض لسوق مسقط بتاريخ 2008/6/19 عندما كان المؤشر عند 12000 نقطة قبل ان يفقد المؤشر اكثر من اربعة الاف نقطة.


تاريخ النشر 05/10/2008

استريح ياعماد
 
التسجيل
28 يوليو 2008
المشاركات
1,422
السوق بيصعد حبه حبه وشهر اربعه القادم يبين الشركات اللي ينشد فيها الظهر من الشركات الدايخه وانا متفائل الصفوه بتصعد صعده حلوه
 

wld al salmiya

عضو نشط
التسجيل
8 أكتوبر 2007
المشاركات
5,434
الإقامة
الكويت
السوق بيصعد حبه حبه وشهر اربعه القادم يبين الشركات اللي ينشد فيها الظهر من الشركات الدايخه وانا متفائل الصفوه بتصعد صعده حلوه


ماشى كلامك بوهباش

بس خلك حذر من بداية شهر واحد 2009

وشهر 4 سبحان من يلحق

وبالتوفيج ياخوى
 
أعلى