زيادة رأسمال زين الكويتية تثير مخاوف بشأن السيولة

التسجيل
12 نوفمبر 2007
المشاركات
662
زيادة رأسمال زين الكويتية تثير مخاوف بشأن السيولة

رويترز 14/08/2008

تستعد شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية لاكبر عملية زيادة رأسمال في منطقة الخليج هذا العام لتمويل توسع لكن الاصدار الضخم قد يمتص السيولة في ثاني اكبر بورصة عربية.

وتبدأ زين التي تعد هيئة الاستثمار الكويتية الحكومية المستثمر الرئيسي فيها بيع الاسهم يوم الاحد لجمع ما يصل الى 1.19 مليار دينار (4.45 مليار دولار) للمساهمة في تمويل توسع في افريقيا والشرق الاوسط.

وفي حين يعد نجاح الاصدار رهانا مضمونا حيث يعرض السهم بما يقرب من نصف قيمته السوقية يقول مستثمرون ان الاصدار ربما يضغط على باقي البورصة الكويتية التي ارتفعت هذا العام أكثر من 16 في المئة.

وقال عمر أبو رشيد الذي يدير صندوقا لاسهم الشرق الاوسط لدى مؤسسة ادارة الصناديق الالمانية فرانكفورت تراست "في ضوء ضعف السيولة الحالي في سوق الكويت للاوراق المالية يأتي الاصدار في وقت غير مثالي بالمرة.

"شاهدنا في الفترة الاخيرة في دبي وأبوظبي ما يمكن أن تسببه ضغوط البيع في سوق تفتقر الى اهتمام المستثمرين. نأمل الا نشهد مثل هذا السيناريو لانه سيعني أيضا أن البورصة الكويتية قد تعرض للخطر سمعتها كبورصة أقل تقلبا وأكثر امانا."

وتراجعت عدة بورصات بدول الخليج العربية في الاسبوعين الماضيين حيث أغرى صعود الدولار وتعافي الاسهم الغربية المستثمرين الاجانب بالخروج من المنطقة وسط تصاعد التوترات مع ايران المجاورة.

وقال محللون ان زيادة رأسمال زين ستساعد في تمويل برنامج توسع سيظهر تأثيره على الارباح في المدى القصير. وتراجع سهم الشركة أكثر من 12 في المئة هذا العام.

وسجلت زين في الربع الثاني أول انخفاض في ارباحها خلال عام حيث طغت تكاليف التوسع في افريقيا والسعودية على قفزة في أرباح عملياتها المحلية الرئيسية في الكويت.

وفي تقريرها عن النصف الاول من العام قالت زين التي تعتزم التوسع في السوق السعودية قريبا انها تواجه منافسة اشد في عدة بلدان افريقية مثل كينيا والسودان ونيجيريا وستحتاج لاستثمار المزيد في القارة بعدما أنفقت 12 مليار دولار منذ عام 2005.
 

fhfh

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2007
المشاركات
324
الزين عالم جميييييييييييييل
 

abuhbib72

عضو نشط
التسجيل
30 مايو 2008
المشاركات
156
الإقامة
عتيق
بدون مجامله


انا اعتقد شخصيا ان مافي شي اسمه

سحب سيوله من السوق بسبب اكتباب شركه جديده او زيادة راس مال


لانها ماتضر بالسيوله اللي عندك
 

النجدي2007

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2007
المشاركات
2,754
الإقامة
الكويت مني وفيني
بدون مجامله


انا اعتقد شخصيا ان مافي شي اسمه

سحب سيوله من السوق بسبب اكتباب شركه جديده


لانها ماتضر بالسيوله اللي عندك

تصدق واحد من الربع موظف في بيت التمويل يقول بس الشهر الي فات صار عندهم تورق اكثر من 3 ملايين دينار وقالي ان هالمبلغ خيالي بالنسبة للي ياخذون تورق في الاشهر العادية

وهذا دليل ان اكثر الناس ماعندهم سيولة , وفما بالك من الي ماخذين من البنوك الاخري الربوية اتوقع النسبة اكثر
 

هذا انا

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2008
المشاركات
318
يعني الزبده راح ينزل السهم بعد اكثر والا يرتفع والا يثبت بعد الاكتتاب
 
أعلى