شركة مزايا سورية ...

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏17 أغسطس 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    توقع عبر »الوطن» تحقيق أرباح »استثنائية« في الربع الثالث معلناً عن المساهمة بحصة في شركة مزايا سورية مطلع 2009
    خالد اسبيته :»المزايا« تعتزم إدراج »سفن زونز« خلال العام الجاري وسهمها سيصل الى 1.5 دينار.. وسعره السوقي الحالي غير عادل



    أجرت الحوار هبة حماد:
    قال نائب الرئيس والعضو المنتدب والمدير التنفيذي في شركة المزايا القابضة خالد اسبيته ان الشركة تعتزم ادراج شركة سفن زونز التابعة لها في سوق الكويت للاوراق المالية خلال العام الجاري.
    وكشف اسبيته في لقاء خاص بـ »الوطن« ان الشركة تنوي المساهمة في شركة مزايا سورية مطلع العام المقبل, موضحا ان هذه الخطوة تأتي ضمن خطة الشركة التوسعية والتي تشمل التركيز على دول الخليج بصفة خاصة بالاضافة لدول المنطقة بشكل عام ومنها الاردن وسورية ومصر ودول شمال افريقيا.واكد اسبيته ان ارباح الشركة للربع الثالث ستكون »استثنائية« عند الاعلان عنها في سبتمبر المقبل مشيرا الى ان ارباح الشركة في النصف الاول تجاوزت التوقعات مشيرا الى أن السعر السوقي الحالي لسهم الشركة والذي يدور حول مستوى 900 الى 920 فلسا غير عادل منوها الى أن 1.5 دينار هو السعر العادل للسهم قياسا على مشاريع الشركة واستثماراتها وتوسعاتها في الاسواق الاقليمة وحجم مشاريعها الجارية مرجحا صعودا سعريا للسهم الى مستوى 1.5 دينار نتيجة الاداء الايجابي للشركة الثابت مما يدعم ارباحها واداءها المستقبلي خلال الاعوام المقبلة.
    ونوه اسبيتة الى ان الشركة قامت بتشكيل فريق خاص لدراسة الفرص المتاحة في القطاعين التجاري والصناعي بهدف ان تقوم الشركة بالتوسع في قطاعات جديدة في المستقبل القريب.
    بالاضافة الى ان الشركة تقوم في الوقت الحالي بدراسة مبادرتين جديدتين لانشاء مركز مالي يحمل اسم (النيرة) وتأسيس قرية تراثية تحمل اسم »اليمار«.. وفيما يلي التفاصيل:


    ما أبرز المشاريع الجارية لـ »المزايا«؟
    ـ بداية شركة المزايا هي احدى ابرز الشركات الكويتية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية بالاضافة الى انها شركة مساهمة لديها مشاريع قائمة في جميع دول الخليج بعضها مشاريع مباشرة واخرى غير مباشرة بالاضافة الى ان لدينا شراكات استراتيجية خاصة في قطاع العقار في تلك الدول.
    بالاضافة الى سلة المنتجات والمشاريع التي نشارك بها بشكل مباشر ومنها عدد من الاستحواذات التي قامت بها شركة المزايا القابضة خلال السنوات السابقة حيث ان هذه الاستحواذات بدأت الآن تجني ثمارها ومنها شركاتنا التابعة والزميلة في دبي واخرى في الكويت كـ»سفن زونز« وشركة دبي الاولى والتي تبلغ حصة المزايا فيها ما يقارب %80 وتبلغ القيمة السوقية لاستثماراتها اكثر من 200 مليون دينار.
    آخر استحواذ قامت به الشركة هو شراء جزء من شركة المزايا السعودية ونحن نملك الان نحو %10 منها والتي يبلغ رأسمالها ما يقارب 2.5 مليار ريال سعودي ذلك بالاضافة لحصتنا في مزايا قطر والتي تبلغ %10 اما مزايا البحرين فهي مملوكة بالكامل لنا كذلك مزايا لبنان اما مزايا الاردن فنملك جزءا منها فقط والشركة الان على وشك الدخول والمساهمة بحصة في مزايا سورية والتي من المتوقع تنفيذ هذه الخطوة بشكل فعلي مطلع العام المقبل.
    هذه نشاطاتنا بصفة عامة حيث نجد ان المزايا تتبع ما يسمى »خطة خمسية« أي خطة متبعة لمدة خمس سنوات حيث نبني عليها اساس الارباح والموجودات والمشاريع والمساهمين وكيفية تنمية هذه الارقام. وبامكاني القول اننا وبنسبة %90 نسير وفق الخطة المرسومة أي اننا لا نواجه أي مفاجآت حيث اننا لا نعتمد في مسيرتنا على سعر سهم الشركة في السوق بل نمشي وفق ما نسميه »خطة ملموسة« مما يعمل على تحقيق ارباح الشركة دون الاكتراث للتقلبات التي يواجهها السوق.

    استراتيجية الشركة


    ما الذي يميز استراتيجية شركتكم؟
    ـ ما يميز استراتيجية المزايا هو اننا نتبع »خطة نسب الانجاز« أي نحقق ارباحاً نسبية مقابل كل حصة نملكها اومشاريع نساهم بها. الجدير بالذكر انه بالرغم من جميع ما سبق ذكره الا ان ارباحنا للربع الثالث من هذا العام ستكون »استثنائية« وأشدد على هذه الكلمة وذلك لان الشركة حققت ارباحاً خارجة عن الخطة الخمسية وللاسف لا استطيع الافصاح اكثر من ذلك!!

    هل لدى الشركة اي دراسات لفرص استثمارية جديدة حاليا؟
    ـ نحن نقوم في الوقت الحالي بدراسة كيفية الاستفادة من قانون المبادرات الذي صدر في دولة الكويت حيث انه كما نعلم قام بوضع اسس ومعايير نقوم على اساسها بعمل مبادرات لدولة الكويت ولذلك تقوم الشركة بدراسة مبادرتين جديدتين لانشاء مركز مالي يحمل اسم (النيرة) وتأسيس قرية تراثية تحمل اسم »اليمار«..

    خطط توسعية


    هل لديكم خطط توسعية؟
    ـ توسع الشركة يأتي ضمن استراتيجيتنا التوسعية وتشمل التوسع في دول الخليج بصفة خاصة ومن ثم الانتقال لدول المنطقة بصفة عامة ومن هذه الدول الاردن وسورية ودول شمال افريقيا ونحن نقوم حاليا بتنفيذ بعض خططنا التوسعية في هذه المناطق.

    ماذا عن نوايا مزايا للتوسع في قطاعات اخرى عدا القطاع العقاري؟
    ـ قامت المزايا بتشكيل فريق متخصص في دراسة الفرص التي من الممكن ان نساهم فيها بالاضافة لقطاع العقار ومن هذه الفرص نقوم بدراسة المساهمة في استحواذات مباشرة في القطاعين الصناعي والتجاري.
    عوائق العمل


    ما هي العوائق التي تواجهها »المزايا«؟
    ـ ولله الحمد عوائقنا قليلة وتعد عادية جدا تتلخص في التأخير في صدور الموافقات الرسمية كذلك التأخير بأخذ اذن البناء في مناطق مختلفة. بالاضافة لعائق الحصول على العمالة الماهرة والتي تتمتع بالكفاءة العالية وهذا بحد ذاته يشكل تحديا كبيرا لنا.

    هل تتلقى شركتكم الدعم المطلوب من قبل الدولة؟
    ـ نحن كشركة مزايا نحاول دوما الاستفادة من القرارات والقوانين الجديدة التي تصدر كما اننا لا نحب الخوض في مسائل اللوم والمعاتبة والاتهامات لان هذا الشيء من وجهة نظري يعد نقدا غير بناء وسأكتفي بالقول بأن نظرتنا ايجابية دوما.

    محفظة المزايا


    ما ابرز مساهمات محفظتكم الاستثمارية؟
    ـ باختصار استثمارات الشركة مباشرة وليس لدى المزايا محافظ مضاربات.

    هل تخططون لانجاز عمليات تخارج خلال العام الجاري؟
    ـقمنا مؤخرا بالتخارج من شركة مدينة الاعمال الكويتية حيث قامت الشركة ببيع ما تملكه لشركة الزمردة للاستثمار ونتوقع ان لا يكون هناك اي تخارجات اخرى خلال العام الجاري.

    نوايا إدراج


    هل لديكم نوايا لادراج اي من شركاتكم التابعة؟
    ـ نعم لدينا نية لادراج شركة سفن زونز في الكويت خلال العام الجاري بالاضافة الى اننا سنقوم بافتتاح مركز تجاري في منطقة الشويخ خلال نهاية العام الجاري.

    سعر السهم


    كيف تنظرون الى سعر سهمكم فى السوق وما هو السعر العادل له من وجهة نظركم او طبقا لدراسات محايدة؟
    ـ السعر السوقي للسهم والذي يدور حول مستوى 900 الى 920 فلسا غير عادل حيث أن 1.5 دينار هو السعر العادل للسهم قياسا على مشاريع الشركة واستثماراتها وتوسعاتها في الاسواق الاقليمة وحجم مشاريعها الجارية وانا ارجح صعودا سعريا للسهم الى مستوى 1.5 دينار نتيجة الاداء الايجابي للشركة الثابت مما يدعم ارباحها واداءها المستقبلي خلال الاعوام المقبلة.

    توقعات إيجابية


    توقعاتكم لأداء شركتكم المالي والتشغيلي خلال العام 2008؟
    ـ قمنا بالاعلان عن ارباح الشركة للنصف الاول واستطيع القول ام معظمها جاء حسب توقعاتنا الا ان جزء منها كما سبق وذكرنا جاء استثنائيا حيث توقعنا ارباح تصل لـ %50 الا انها بلغت %65 مما يوضح ان ما قيمته %15 جاءت خارجة عن خطتنا الموضوعة مسبقا وسيتم الاعلان عن ارباحنا للربع الثالث في نهاية سبتمبر.
    اما بالنسبة لتوقعاتنا للعام 2008 بشكل عام فان اداء شركتنا يجري وفق خطتنا الموضوعة لذا فتوقعاتنا ايجابية بكل تأكيد.

    تعاون أجنبي


    هل هناك نية للتعاون مع شركات أجنبية جديدة أو محلية؟
    ـ نقوم الآن بدراسة عدة مشاريع مع شركات اجنبية وفنيين وذيو اختصاص الا ان هذه الامور لا تزال قيد الدراسة والبحث لذا لا نستطيع الافصاح عنها.

    الاقتصاد الوطني


    ما توقعاتك ورؤيتك لأداء الاقتصاد الوطني؟
    ـ نظرتي على الاقتصاد الوطني ي بشكل عام ايجابية جدا وهو يعد احد اقوى الاقتصاديات في المنطقة. اما بالنسبة لسوق الكويت للاوراق المالية فانا باعتقادي انه يحتوي على عدة فرص استثمارية ممتازة ومعظم الاسهم المتداولة فيه قوية وذي نتائج ونشاطات فعلية وايجابية لذا فانه احد اقوى الاسواق الاستثمارية الواعدة في المنطقة وجميع المؤشرات الاقتصادية خير دليل على ذلك.

    تاريخ النشر: الاحد 17/8/2008