غلوبل» تؤسس وتدير اكتتاب الشركة الـخليجية للتأمين التكافلي

ميثاق

موقوف
التسجيل
1 فبراير 2003
المشاركات
595
برأسمال 15 مليون دينار
«غلوبل» تؤسس وتدير اكتتاب الشركة الـخليجية للتأمين التكافلي
أعلنت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) انها بصدد تأسيس الشركة الخليجية للتأمين التكافلي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي في «غلوبل» عمر القوقة ان «غلوبل» تقوم حالياً بادارة الاكتتاب في رأسمال الشركة البالغ 15 مليون دينار.

ولفت الى انه وفي عالم الأعمال الحديث، يعد التأمين من أهم الطرق المتبعة لتقليل الخسائر الناتجة عن تحقق المخاطر التي يمكن ان تواجه الأفراد والشركات.

وذكر ان مبدأ التأمين التكافلي «يساهم في هذا الهدف دون ان يتعارض ذلك مع احكام الشريعة. حيث ان هذا المبدأ يتماشى مع مبادئ التعاون والمشاركة في المجتمع لتحمل المسؤوليات. وعلى الجانب الآخر، فمن المتعارف عليه من قبل علماء الدين ان بعض عمليات التأمين التقليدي لا تتطابق مع قواعد ومبادئ الشريعة الاسلامية. حيث ان التأمين التقليدي يحتوي على عناصر غير واضحة ضمن عقد التأمين (الغرر)، بالاضافة الى المقامرة وذلك نتيجة لوجود بنود غير واضحة ووجود الفوائد في الأنشطة الاستثمارية التي بدورها تتنافى مع أحكام الشريعة الاسلامية الغراء. يوفر التأمين التكافلي طريقة بديلة للتأمين التقليدي، وفي عام 1985 قام مجمع الفقه الاسلامي في مكة باعتماد النظام التكافلي كنظام تعاوني متوافق مع الشريعة الاسلامية».

وأشار الى ان أول شركة تكافل أسست عام 1979 وهي شركة التأمين الاسلامية في السودان، أما اليوم فيوجد أكثر من 28 شركة تكافل مسجلة في العالم تقوم بعقد الاتفاقيات مباشرة وأكثر من 10 وكالات لتسويق التأمين مع كل من الشركات التقليدية وشركات التكافل. وإذا نظرنا الى سوق التأمين فنلاحظ ان معدل نمو التأمين التكافلي يبلغ 10 ـ 20% سنوياً، مقارنة مع معدل نمو التأمين التقليدي في العالم والذي يصل الى 5% سنوياً.


التأمين في الكويت
واضاف القوقة ان سوق التأمين في الكويت سوق واعد نتيجة للعوامل الاقتصادية الحالية والمستقبلية المبشرة، إذ ان هذا السوق نما كثيراً في السنوات القليلة الماضية، فمن حيث الأقساط المباشرة يبلغ حجم سوق التأمين 6.94 مليون دينار (72 مليون دينار لعقود التأمين غير التأمين على الحياة و6.22 مليون دينار للتأمين على الحياة) في نهاية ديسمبر 2002. وسجل اجمالي سوق التأمين نمواً سنوياً مركباً بنسبة 12% في السنوات الخمس الأخيرة بسبب التحسن في الأنشطة الاقتصادية، وانشاء برنامج التأمين الصحي الجديد، وقيام شركات التكافل الجديدة (التأمين الاسلامي) والتي على ما يبدو انها ساعدت على توسع سوق التأمين ومنتجاته.

وكمثال على دوافع السوق قال القوقة انه كان من المتوقع ان يضيف قانون التأمين الصحي وحده 50 مليون دينار كويتي الى سوق التأمين، لكن البيانات حتى نهاية ديسمبر 2002 تظهر ان شركات التأمين الوطنية اضافت فقط 7 ملايين دينار الى دخل ايرادات الأقساط.

واضاف انه وبمقارنة سوق التأمين في الكويت بالأسواق المشابهة الأخرى في المنطقة من حيث عدد السكان، اجمالي الناتج المحلي للفرد، معدل النمو... الخ، نجد ان توجيه الفرد لمبلغ 20 دولاراً اميركياً الى دخل التأمين سيرفع دخل التأمين الكلي لشركات التأمين الكويتية الى حوالي 109 ملايين دينار وزيادة بقيمة 50 دولاراً للفرد في دخل التأمين سينتج عنه دخل تأمين يساوي 131 مليون دينار. ويبشر هذا بسوق قوي للتأمين في الكويت.


دوافع السوق
وعرض القوقة أهم دوافع نمو السوق المستقبلي لقطاع التأمين ومنها: التغيرات في الخدمات التي توفرها الحكومة، أثر التركيبة السكانية في الادخار، سوق الاستثمار الجيد، النمو الكبير للسكان في الكويت، طلب كبير لبرامج التأمين الاسلامي في الكويت.


عوامل الاستثمار
وذكر القوقة بعض عوامل الاستثمار الرئيسية للشركة الخليجية للتأمين التكافلي، ومنها ان التأمين التكافلي، مثل التأمين التقليدي، يشهد نمواً ليصبح أهمية أساسية في الكويت والمنطقة، وتوقع ان يكون هناك طلب قوي على التأمين التكافلي بين الغالبية العظمى من السكان سواء المواطنين أو الوافدين، في ظل قلة عدد الشركات العاملة في انشطة التأمين التكافلي وحدود امكاناتها، وتحفظ الحكومة في منح التراخيص لشركات التأمين وبالتالي يضع ذلك صعوبة في دخول المنافسين الجدد لسوق التأمين التكافلي.

ولفت الى أهمية تطبيق التأمين الصحي الاجباري للوافدين الذي أدى الى رفع الطلب على التأمين. ومن المتوقع ان يقل هذا الطلب في المستقبل، الا انه سيشهد نمواً يماثل النمو في عدد السكان.

وتوقع ان يكون هيكل التمويل مناسباً للشركة مصحوباً بمعدلات سيولة مرتفعة، مضيفاً ان الشركة تخطط لتعيين فريق متميز من الاداريين المدربين محلياً، وتطوير أكبر عدد من المنتجات خصيصاً للسوق الكويتية التي تتوافق مع مبادئ الشريعة الاسلامية.

وتوقع ان تكون هناك قاعدة قوية من المستثمرين الاستراتيجيين، اصحاب الخبرات في الاستثمارات المالية والصناعية، وان يبلغ معدل العائد الداخلي للشركة حوالي 16% للمساهمين «وذلك بافتراضات متحفظة».
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
قال لـ الوطن: ان هذه الخطوة تمهيداً للانتقال لـ »الرسمي«
بدر العثمان: الخليجية للتأمين التكافلي تتوقع الادراج في »الموازي« بالنصف الأول

كتبت هبة حماد
قال رئيس مجلس الادارة في الشركة الخليجية للتأمين التكافلي بدر العثمان ان الشركة في مرحلة التحضير لانجاز التراخيص اللازمة بهدف الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية. واوضح العثمان في تصريح خاص لـ »الوطن« ان المرحلة الاولى ستشمل الادراج في السوق الموازي كخطوة مبدئية ومن ثم الانتقال في وقت لاحق لقطاع التأمين. مرجحاً العثمان ان يتم تنفيذ عملية ادراج الشركة خلال النصف الاول من العام الجاري.




تاريخ النشر: الاحد 25/5/2008
 

أبو بودي

موقوف
التسجيل
24 يناير 2008
المشاركات
458
تصريحات الخبراء والمحللين ليوم الثلاثاء الموافق 27 مايو 2008

طرح "بنك الكويت الوطني " أول صناديقه الاستثمارية للأسهم الخاصة الهندية ذات الطبيعة الفريدة في الاستثمار، وبهذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار "صلاح يوسف الفليج" لجريدة "الوطن" الصادرة اليوم، أن هذا الصندوق سيمنح عملاء الخدمات المصرفية الخاصة فرصة الاستثمار الخاص في شركات هندية من خلال مجموعة من أفضل مدراء الاستثمار في العالم، كما أن هذا الصندوق سيعزز من مكانة البنك الوطني كأفضل مؤسسة مالية تقدم الحلول الاستثمارية على المستويين المحلي والإقليمي.

http://www.mubasher.info/KSE/News/NewsDetails.aspx?NewsID=181549&src=M230
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
هذه دعاية للبنك الوطنى مصاص دماء الكويتيين !!!
وين تصريحات الخبراء والمحللين مانى شايف اى تصريحات ولا خبراء ولا محللين ليوم الثلاثاء .
 

أبو بودي

موقوف
التسجيل
24 يناير 2008
المشاركات
458
يا أخي أنا مجرد ناقل للخبر، ومع ذلك الرابط بالفعل يحتوي على تصريحات أخرى
لا تتعجل بالحكم على الأمور
جزاك الله خيراً
 

أبو بودي

موقوف
التسجيل
24 يناير 2008
المشاركات
458
البورصة: "الخرافي" ترفع حصتها في "زين" إلى 11.6%

أظهرت بيانات للبورصة يوم الثلاثاء أن مجموعة الخرافي الكويتية رفعت حصتها مجددا في شركة الاتصالات المتنقلة (زين) لتصل إلى 11.605% وذلك عن طريق إحدى وحداتها.

http://www.mubasher.info/KSE/News/NewsDetails.aspx?NewsID=181671&src=G
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
الخرافي يرفع حصته والسهم كل ماله نزول
شستفاد السهم من رفع حصته
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,050
الإقامة
بيتنا
الخرافي يملك كل الشركة شنو11%
هذا يبي يضحك على منو نفس مطعم الباجة مال سعد الفرج هههههههههههههه
 

موال1

عضو نشط
التسجيل
26 أغسطس 2010
المشاركات
355
معروض
لدينا اسهم الشركة الخليجية للتأمين التكافلي
أبومشاري
لبيع وشراء الأسهم الغير مدرجة
99028808
 
أعلى