صيد من البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ميثاق, بتاريخ ‏10 مارس 2004.

  1. ميثاق

    ميثاق موقوف

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2003
    المشاركات:
    595
    عدد الإعجابات:
    1
    صيد من البورصة
    *************
    اعداد: محمد البغلي ورأفت توما
    22 مليون دينار خسائر الصغار في الآجل

    علمت «القبس» ان عدد العقود التي جرى فسخها خلال الاسبوعين الماضيين نتيجة هبوط الاسعار تجاوز 1800 عقد اجل تصل قيمتها الى 22 مليون دينار يعود معظمها الى صغار المستثمرين.

    وقال مصدر مطلع ان معظم العقود التي حلت تتركز مددها بين شهر و3 اشهر، مشيرا الى ان سهم شركة مشاريع الكويت القابضة كان الاكثر تأثرا بين اوساط حملة العقود كونه شكل اكثر من 30 في المائة من اجمالي العقود.

    وطالب المصدر صناع سوق الاجل بالمبادرة الى اعتماد آلية لاصلاح هذا السوق الذي دائما يكون ضحية في اي عملية تصحيح تشهدها البورصة اذ يجب الغاء فسخ العقود اذا هبطت اسعارها والاكتفاء بالمدد الموضحة في كل عقد الى جانب الحد من المضاربات التي تتركز في قلة العروض في فترات الصعود وزيادتها خلال الهبوط.
    _________________________________________________________________*

    24 فـلــــسـا لسهم عارف

    اعلنت مجموعة عارف الاستثمارية ارباحها عن عام 2003 التي بلغت 757 ،7 ملايين دينار بواقع 24 فلسا للسهم الواحد مقابل 11 فلسا لعام 2002.
    _________________________________________________________________*

    صواف وإيفاد: 5 ،10% في دار الاستثمار

    افصحت شركتا صواف العقارية وايفاد للتجارة والمقاولات عن ملكية مشتركة تبلغ 5 ،10 في المائة من اسهم شركة دار الاستثمار.
    _________________________________________________________________*

    العربية العقارية: 5% نقداً
    و10% منحة و15% زيادة رأس مال


    علمت «القبس» ان مجلس ادارة الشركة العربية العقارية قرر التوصية للجمعية العمومية بتوزيع ارباح نقدية للمساهمين بنسبة 5 في المائة اي 5 فلوس للسهم الواحد وأسهم منحة مجانية بنسبة 10 في المائة اي عشرة اسهم مجانية لكل مائة سهم، بالاضافة الى طلب زيادة رأس مال بنسبة 15 في المائة من رأس مال الشركة بقيمة اسمية للسهم 100 فلس وعلاوة اصدار 50 فلسا، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2003.

    وقالت مصادر مطلعة ان ربحية سهم الشركة عن السنة المالية الماضية ارتفعت بنسبة 111 في المائة الى 38 فلسا للسهم من 18 فلسا في العام الذي سبقه.
    _________________________________________________________________*

    غلف أنفست: صندوق للشركات غير المدرجة

    علمت «القبس» ان الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف انفست» تتجه الى تأسيس صندوق للاستثمار في اسهم الشركات غير المدرجة في الكويت والخليج.

    واوضح مصدر مطلع ان هدف «غلف انفست» هو الدخول الى اسواق وفرص جديدة عن طريق هذه الشركات التي يغلب عليها الطابع العائلي بهدف وضع قيمة مضافة لاداء الشركة والتمهيد لادراجها في البورصة وبالتالي تحقيق الارباح.
    _________________________________________________________________*

    الرائد: 37 ،5% في المال العقارية

    اعلن صندوق الرائد للاستثمار عن ملكية تبلغ 37 ،5 في المائة من رأسمال شركة المال العقارية.
    _________________________________________________________________*

    الشراء على «الوطني» دعم صعود البورصة

    لعب الاقبال على سهم البنك الوطني امس دورا في النشاط الذي شهده سوق الكويت للاوراق المالية، خصوصا بعد ان كان السهم قد تعرض الى تراجع كبير في الفترة الماضية بسبب عمليات بيع تعرض لها. وكانت احدى الشركات الاستثمارية قد قادت عمليات الشراء التي تمت على السهم امس الامر الذي ادى الى صعود السهم 80 فلسا واغلاقه على 32 ،1 دينار.

    وكانت عمليات الشراء في السوق قد بدأت بسهم البنك الوطني الامر الذي ادى الى دعم التعاملات وزيادة توجهات الشراء. واغلق مؤشر البورصة مرتفعا 2،42 نقطة على 6 ،5128 نقطة ليعوض بذلك خسائره التي مني بها السبت الماضي.
    _________________________________________________________________*

    المركزي يتجه لمنح «أعيان» أول ترخيص لصندوق التوريق

    علمت «القبس» ان شركة اعيان للاجارة والاستثمار في صدد الحصول على الموافقة النهائية من البنك المركزي لطرح صندوق استثماري هو الاول من نوعه في الكويت يختص بنظام التوريق الاسلامي الذي يشتري ديونا واصولا لشركات ويحولها الى اوراق مالية (اسهم، سندات) قابلة للتداول، ضمن قواعد محددة برأس مال يتراوح بين 10 الى 14 مليون دينار.

    واشار مصدر مطلع الى ان طرح صندوق للتوريق سيساعد على تنويع الادوات المالية والاستثمارية في السوق الى جانب كونه يعطى للمؤسسات المالية الاسلامية فرصة للاستثمار في ادوات جديدة غير الاسهم.

    _________________________________________________________________*

    «الخليجية للمقاصة» تفتح فرعا فـي البـحـــريـن

    اسست الشركة الخليجية للمقاصة فرعا لها في البحرين بعد نجاحها في سوق الكويت للاوراق المالية وذلك برأس مال مليون دولار مدفوع بالكامل من قبل الشركة الام حيث يعد افتتاح هذا الفرع الخطوة الاولى ضمن خطة الانتشار في السوق الخليجي.

    وتشتمل انشطة الشركة الخليجية للمقاصة تقديم الخدمات المالية المختصصة والمساندة كأمين حافظ للاوراق المالية نيابة عن الصناديق المالية والعملاء كالمؤسسات المصرفية والمالية الاسلامية والتقليدية. كما تقدم خدمات المسجل العام للاسهم وخدمات الادارة للصناديق والتسويات المالية والمحاسبة والتمثيل المكتبي وخدمات اخرى مصاحبة للخدمات الرئيسية.

    كما تهدف الشركة الى المساهمة في تطوير الخدمات المساندة المقدمة في اسواق الخليج المالية وذلك باستخدام التكنولوجيا المتقدمة.

    من جانبه، قال العضو المنتدب للشركة في البحرين والمدير العام للشركة الخليجية للمقاصة احمد البحر: ان الانتشار في الاسواق الخليجية وافتتاح فرع في البحرين جاء تماشيا مع التوجهات المحلية والدولية في تحديث وميكنة التعامل بالاسواق المالية لتواكب الاساليب الاجرائية المتبعة في الاسواق الدولية المتقدمة.

    واشار الى ان اداء الشركة المتميز في السوق الكويتي شكل الحافز الرئيسي في الاسراع بتفعيل خطة الشركة الاستراتيجية للانتشار الاقليمي في جميع دول المنطقة وفي مقدمتها البحرين كونها المركز المالي الاقليمي.

    واوضح البحر ان فرع البحرين يقدم خدماته من خلال فريق عمل يتمتع بخبرات عالية وكفاءة متميزة برئاسة المصرفي البحريني علي الليث مشيرا الى ان الفرع يعتمد على سياسة توظيف مبنية على التدريب والتحفيز الادائي ومكافأة العاملين اعترافا بانجازهم وتشجيعا لهم على الاستثمار والتطوير.