بنك بوبيان الاسلامي اخر اخباره الاكيد الاكتتاب

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
المصدر الراي العام


الاكتتاب في بنك بوبيان الإسلامي: الحد الأقصى لكل طلب لن يتجاوز الـ 1500 سهم
كتب المحرر الاقتصادي: علمت «الرأي العام» ان اجتماعا عقد في سوق الكويت للأوراق المالية يوم أمس ضم مدير السوق الدكتور صعفق الركيبي ومدير عام الشركة الكويتية للمقاصة عبدالله السبيعي واعضاء اللجنة التأسيسية لبنك بوبيان الاسلامي وهم عدنان المسلم ويعقوب المزيني وضرار الرباح، حيث بحث المجتمعون تصورات شبه نهائية وضعتها اللجنة التأسيسية لقواعد واجراءات الاكتتاب العام في 760 مليون سهم من اسهم بنك بوبيان الاسلامي، بالاضافة إلى قواعد واجراءات دمج اسهم البنك التي ستلي عملية الاكتتاب.
وذكرت مصادر مطلعة لـ «الرأي العام» ان المجتمعين ركزوا على اهمية ان تمكن القواعد والاجراءات من يرغب من جميع المواطنين الكويتيين من المساهمة في البنك انطلاقا من احكام قانون الشركات التجارية التي نظمت الاكتتاب في أسهم الشركات بما يعكس الحرص على ضمان توزيع أسهم شركات المساهمة على أكبر عدد ممكن من المساهمين.
وأضافت المصادر ان اللجنة التأسيسية للبنك شددت على أن اجراءات الاكتتاب التي سيتم الاعلان عنها رسميا في غضون أيام سيتم اعدادها في اطار احكام قانون الشركات التجارية، وتستهدف في المقام الأول ضمان سلامة اجراءات التأسيس وتوفير الحماية للمكتتبين.
قواعد واجراءات الاكتتاب
وأشارت المصادر إلى ان الملامح الاولية لقواعد واجراءات الاكتتاب ستتضمن ما يلي:
1- الحق في الاكتتاب مقصور على من يرغب في الاكتتاب من المواطنين الكويتيين المسجلين رسميا في سجلات الهيئة العامة للمعلومات المدنية في تاريخ الاكتتاب.
2- يقدم طلب الاكتتاب على النموذج المعد لذلك وسيقوم موظفو البنك الذي يتلقى طلبات الاكتتاب بالتأكد من صحة البيانات الخاصة بالمكتتب وما يفيد موافقته على الاكتتاب وفقا للشروط المعلنة له وقبوله لعقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة وسيتم توفير نماذج الاكتتاب في الجمعيات التعاونية وفروعها.
3- تسليم طلب الاكتتاب للبنك سيكون من خلال صاحب الشأن او شخص تربطه به صلة قرابة مباشرة.
4- لن يقبل الاكتتاب عن طريق الشركات التي تدير محافظ لحساب الغير او من خلال التوكيلات او بأية وسيلة تستهدف اخفاء عمليات الاكتتاب الصوري او الوهمي او بغير ذلك من الطرق.
5- تغطى قيمة الاسهم المكتتب بها من خلال الحساب الخاص بمقدم الطلب أو احد اقاربه المباشرين.
6- سيتم تخصيص الاسهم بعد فرز طلبات الاكتتاب واستبعاد الطلبات غير المطابقة لشروط الاكتتاب وتعتبر طلبات الاكتتاب المكررة لاغية وستكون أولوية التخصيص لصغار المكتتبين.
7- سيتم تطبيق نظام الايداع والحفظ المركزي على أسهم البنك وستصدر الشركة الكويتية للمقاصة لكل مكتتب ايصالا يوضح عدد الاسهم التي تم تخصيصها له وحقه في حضور الجمعية التأسيسية بموجبه.
وسيصدر لرب الأسرة وزوجته وأبنائه ايصال واحد بعدد الاسهم التي تم تخصيصها لهم.
8- سيتم التعامل في اسهم البنك عند السماح بذلك على اساس البيانات المسجلة في نظام الايداع والحفظ المركزي الآلي.
وبينت المصادر ان اللجنة التأسيسية للبنك ستحاول عدم ارهاق المواطنين الذين لا يملكون سيولة كبيرة للاكتتاب في البنك عبر تحديد سقف أعلى للحد المسموح بالاكتتاب به بحيث يكون هذا السقف قريب جدا من مستويات الاسهم التي ستخصص للمكتب بعد عمليات التخصيص، مشيرة إلى ان عدد الاسهم المكتتب بها سيكون موحدا للجميع وقد يتراوح بين 500 و1500 سهم لطلب الاكتتاب الواحد، وليس كما كان يحدث في المرات السابقة عندما كان يتم فتح السقف الأعلى للاكتتاب، حيث كان وقتها يتم سحب وتجميد مبالغ كبيرة من السيولة في البنوك.
وفي محاولة منها للقضاء على تجارة البطاقات المدنية وبيع حقوق الاكتتاب فإن اللجنة التأسيسية وبالتنسيق مع البورصة و«المقاصة» ستطبق نظام الايداع والحفظ المركزي على اسهم البنك وستصدر «المقاصة» لكل مكتتب ايصالا يوضح عدد الاسهم التي تم تخصيصها له وحقه في حضور الجمعية التأسيسية بموجبه.
قواعد واجراءات الدمج
وبينت المصادر ان اللجنة وضعت تصورات مبدئية لقواعد واجراءات دمج الاسهم بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب تهدف هي الاخرى إلى منع بيع حقوق الاكتتاب وتشجيع جميع المواطنين على ممارسة حقهم بشكل مباشر ودون بيعه, حيث نصت قواعد واجراءات الدمج على ما يلي:
1- طبقا لما تم الاتفاق عليه مع سوق الكويت للاوراق المالية لن يتم دمج ايصالات الاسهم الا للاقارب من الدرجة الاولى فقط.
وسيتم الدمج تلقائيا دون حاجة لتقديم طلب اذا ما ابدى المكتتب رغبته في ذلك في طلب الاكتتاب.
2- سيتم تعديل بيانات سجل المساهمين مباشرة فور تقديم طلب الدمج مرفقا به الموافقة الصادرة من سوق الكويت للاوراق المالية على الدمج وسيسلم لطالب الدمج ايصال بعدد الاسهم التي تم دمجها.
3- بناء على ما افاد به سوق الكويت للاوراق المالية لن يسمح باستعمال حسابات الشركات التي تدير محافظ لحساب الغير بدمج الاسهم او بتجميعها وبيعها من خلال حساباتها.
وأوضحت المصادر ان اللجنة التأسيسية ستهيب في اعلانات رسمية ستصدر عنها قريبا بجميع المواطنين ان يحرصوا على استعمال حقهم في الاكتتاب بشكل مباشر وان يلتزموا بأحكام القانون لضمان سلامة اجراءات الاكتتاب.
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
ماذا تربح إن بعت بطاقتك ... وإن اكتتبت؟
أوصى تحليل اعده أحد الاقتصاديين صغار المستثمرين الاكتتاب بشكل مباشر في بنك بوبيان الاسلامي، وعدم اللجوء الى بيع بطاقاتهم المدنية، مشيرا الى ان من يبيع بطاقته يكون قد ضحى بارباح قد تصل في حجمها الى خمسة اضعاف سعر بيع البطاقة هذه الايام.
وفيما يلي خلاصة ونتيجة التحليل الذي بناه معده على افتراضين:
الافتراض الأول: ان الموطنيين الكويتيين جميعهم ويبلغ تعدادهم 860,000 نسمة سيشاركون في الاكتتاب وفي هذه الحالة سيبلغ نصيب الفرد من عملية الاكتتاب 883 سهما وستكون التكلفة الكلية على المساهم الواحد 91 دينارا، فاذا كانت الاسرة مكونة من عشرة افراد فتكون التكلفة الكلية 909 دنانير لـ «8830» سهما، فاذا افترضنا بان السهم سوف يتم تداوله بسعر 600 فلس للسهم الواحد بعد عام من عملية الاكتتاب فان قيمة تلك الاسهم ستكون 5298 دينارا يطرح منها كلفة الاكتتاب وهي 909 دنانير فيكون الربح الصافي للمواطن هو 4389 دينارا، بينما لو قام هذا المواطن ببيع بطاقاته المدنية العشر بسعر 60 دينارا للبطاقة فسيكون قد حصل فقط على 600 دينار (600-4389) وبذلك يكون هذا المواطن قد ضحى بربح وقدره 3789 دينارا.
الافتراض الثاني: ان 80 في المئة من المواطنين الكويتيين سيشاركون في الاكتتاب وفي هذه الحالة سيبلغ نصيب الفرد من عملية الاكتتاب 1104 اسهم للفرد الواحد وستكون التكلفة الكلية على المساهم الواحد 114 دينارا، فاذا كانت الاسرة مكونة من عشرة افراد فتكون التكلفة الكلية 1140 دينارا لـ 11040 سهما، فاذا افترضنا ان السهم سوف يتم تداوله بسعر 600 فلس للسهم الواحد بعد عام من عملية الاكتتاب فان قيمة تلك الاسهم ستكون 6624 دينارا يطرح منها كلفة الاكتتاب وهي 1140 دينارا فيكون الربح الصافي للمواطن هو 5484 دينارا بينما لو قام هذا المواطن ببيع بطاقاته المدنية العشر بسعر 60 دينارا للبطاقة فسيكون قد حصل فقط على 600 دينار (5484-600) وبذلك يكون هذا المواطن قد ضحى بربح قدره 4884 دينارا.
 

الصبر زين

عضو نشط
التسجيل
17 يناير 2004
المشاركات
357
أخي ريان جزاك الله خيرا





لكن هل في هذه العبارات :


2- سيتم تعديل بيانات سجل المساهمين مباشرة فور تقديم طلب الدمج مرفقا به الموافقة الصادرة من سوق الكويت للاوراق المالية على الدمج وسيسلم لطالب الدمج ايصال بعدد الاسهم التي تم دمجها



حل وعلاج

لمن سيدخل ببطاقات أقراب من غير الدرجة الأولى أبناء الأخ أو أبناء الأخت مثلا ؟؟


الرجاء التوضيح وأكون لك من الشاكرين .
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
هلا اخوي

شوف انا راح اتكلم باللي اعرفه ماشي اولا الاقارب من الدرجه الاولى ما في اشكال عليهم يعني تقدر تدمج اسمهم تحت شخص واحد يعني لو العايله مو راضيه تكتتب الا انت تاخذ بطايقهم وتكتتتب فيهم وبعدين ورا الاكتتاب تدمجهم تحت اسم واحد مافي اي مشكله لاتخاف والقانون معاك

والاقارب من الدرجه الولى الاب والام والاخ والاخت وابن الاخ وابن ااخت والعم والعمه وبنت الاخ بس اعيال الاخت مني متاكد يعني لو في احد يفيدني اكثر يكون احسن



الاستفسار يا خوي راح يسمحونلنا حنا الصغار بشراء البطاقات ولا لا

واقرا تليق عن بيع البطاقه من المستفيد راج الكلام وشوف شنو راح تلقا ان بايع البطاقه خسران بس ربحان اليوم وخسران باجر بعكس الشاري يكون رحان اليوم بس ربحي خفيف انه ماضيع مبلغ بسيط وهذ نقطه مهم وحطهم باستثمار وراحي يجني من الاستثمار وانا انصح بالبنك لفترة عشر سنوات واكثر او بالاحري بعد الركود القادم وعودة الانتعاش اذا كنت تعرف دورة الاقتصاد وهي انتعاش ثم ركود ثم انتعاش لان مافي انتعش على طول ولا في ركود على طول وان شاء الله وصلت المعلومه لك ولغيرك واسف على الايطاله والقصد التوضيح
 

الصبر زين

عضو نشط
التسجيل
17 يناير 2004
المشاركات
357
أخي الريان جزاك الله خير


أخي حالت الأخطاء المطبعية دون فهمي لمرادك

أتمنى تصحيح الأخطاء


واعذرني على إزعاجك .
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
انا كتابتي سريعه عشان جذي تكثر غلطاتي


شنو تبي تستفسر عنه وانا حاضر

والمعذره من الاخطاء المطبيعيه ( البدليات)
 

الصبر زين

عضو نشط
التسجيل
17 يناير 2004
المشاركات
357
وابن ااخت والعم والعمه وبنت الاخ وبنت الاخت



بس اعيال الاخت مني متاكد يعني لو في احد يفيدني اكثر يكون احسن


فوق فيه ابن الأخت

وتحت عيال الأخت مني متأكد هذا سؤال ..... >>>> يعني فيه فرق بين العبارتين وإلا هو خطأ مطبعي بس ؟؟

أما الباقي فهمته لما قريته مرة ثانية ..


وبعدين يا أخي بدلياتك كلها بركه


يكفي أنك تعبت نفسك ونقلت لنا الخبر الله يجزاك خير .
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
انا كتبتها ولما تذكرت هالموضوع نبهت عليه والمروف ما اكتبها ماعليه راح اعدله الحين وشوف الموضوع الحين
 

مضارب سريع

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2004
المشاركات
46
الإقامة
kuwait
اخوي الريان لوسمحت العم والعمه ليسو اقارب من الدرجه الاولى اهما احتياط
اقارب الدرجه الاولى اهما:
الاب والام وزوجة الاب
الابناء شباب وبنات
ابناء الابناء
ابناء البنات يتم دمجهم مع امهم والام يتم دمجها مع الاب
والخدم يصير تدمجهم ويمكن يصيرون لبنانيه
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
مشكوووووووووور حبيب قلبي على التوضيح


المنتدي وضع لهذا السبب
 

كويتيه

عضو نشط
التسجيل
2 مارس 2004
المشاركات
16
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت اعرف متى الاكتتاب وليش اخروه لان المفروض كان 10/3
اللي عنده خبر يبلغنا لو سمحتوا
 
أعلى