جنرال موتورز (gm) .. ارحموا عزيز قوم ذل ..!!

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة سهيل الدراج, بتاريخ ‏21 أغسطس 2008.

  1. سهيل الدراج

    سهيل الدراج عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,708
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الرياض
    جنرال موتورز (GM) .. ارحموا عزيز قوم ذل ..!!



    [​IMG]



    سهيل الدراج - الرياض - الخميس 21 اغسطس 2008م

    لم يكن يُتوقع ان يأتى يوم من الايام يصبح فيه العمالقة بحاجة الى مد يد العون .. انها قصة جنرال موتورز بعد ان عصفت بها الرياح العاتية التى جلبتها أزمة الرهن العقاري وجرينسبان وبن برنانكي ، وهنرى باولسون وجورج بوش الأبن .. !!

    في مدينة السيارات (Motor City) ديترويت أكبر مدن ولاية ميتشجن على اطرف البحيرات العظمى تأسست شركة جنرال موتورز عام 1908م أى قبل مائة عام بالضبط لتصبح أحد رموز وقلاع حضارة صناعية كبرى وصلت الى العالم كله ، فمن منا لايعرف المحبوبة كابريس والوحش يوكون والعملاق سوبربان والجميلة لومينا ..!! هذه الشركة التى كان قد بلغ عدد موظفيها في فترة خلت اكثر من 700.000 موظف ، ووصل سهمها الى حوالى 95$ في ابريل عام 2000م ، وبلغت قيمتها السوقية انذاك حوالي 50 مليار دولار امريكي .. لكن الآن سهم جنرال موتورز بدأ بالتهاوى المتسارع ليسجل 10$ فقط ليفقد اكثر من 60% منذ بداية عام 2008م ، ويصل الى مستويات سعرية لم تشاهد منذ اكثر من 60 عاماً ،

    القيمة السوقية للشركة الآن اصبحت حوالي 5.8 مليار دولار ، وعدد موظفيها الآن 266.000 موظف .. والربح للسهم الواحد لأخر سنة بلغ خسارة 71.3$ للسهم الواحد .. وفي حال انك قررت امتلاك السهم اليوم ، فان السهم الذى ستشتريه بـ 10 دولار ستكون قيمته الدفترية خسارة 72.5 دولار ، بمعنى ان الشركة لو افلست ستكون مطالباً بدفع حصتك في الخسارة الدفترية ومقدارها 72.5 دولار لكل سهم .. مبيعات الشركة عام 2007م بلغت 181 مليار دولار ، وخسائرها وصلت الى 38.7 مليار دولار ، أى مانسبته 21.3% .. بمعنى أخر مبيعات كبيرة وخسائر كبيرة على الرغم من ان ضعف الدولار كان يفترض ان يساعد الشركة في زيادة مبيعاتها وتقليل تكاليفها الثابتة ، لكن ماحدث هو خلاف ذلك ، فان مبيعات الشركة لعام 2007م انخفضت 10% عن عام 2006م ، و5% عن عام 2005م ، بل ان المستوى الحالى للمبيعات هو الأضعف منذ 5 سنوات ، في حين ان تكلفة المبيعات ارتفعت من 79% في عام 2006م الى 93% في عام 2007م ، والسبب هو ارتفاع أجور الايدى العاملة وتكلفة المواد المستخدمة في التصنيع كالحديد والالومنيوم والبلاستيك والفيبر وغيرها ، ويعزى هذا الارتفاع الى التضخم الكبير الذى ضرب العالم بسبب انخفاض الدولار .. أما مبيعات جنرال موتورز عن شهر يونيو الماضى فقد سجلت انخفاضاً بلغ 18% على الرغم من الحوافز التى قدمتها الشركة للعملاء والوسطاء .. وكانت اسعار النفط المرتفعة قد ساهمت في ضرب مبيعات وأرباح الشركة ..

    ادارة الشركة بدأت عملياً بخطوات الاصلاح من خلال تقليص حجم انشطتها بخفض كبير في اعداد العمالة قد يصل الى اكثر من 10% من القوى العاملة بل ربما يتجاوز ذلك الى20% خلال السنتين القادمتين ، كما توقع محلليين استراتيجيين ان تقوم جنرال موتورز بالتخلص من بعض علاماتها ، وفى مقدمتها همر Hummer ، وبيوك Buick ، وسابSaab ..

    وكان بنك ميريلينج قد نصح عملائه بالتخلص من السهم ، وتحدث عن ان جنرال موتورز قد تتعرض للافلاس ان لم تستطيع توفير 15 مليار دولار لتمويل عملياتها التشغيلية .. إلا ان ريتشارد واجنور Richard Wagoner رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للشركة ، تحدث لشبكة CNBC العالمية ونفى التكهنات التى تحدثت عن الافلاس كما نفى نيه الشركة بيع بعض علاماتها التجارية كهمر أو غيرها ، وقال : " ان مانفكر فيه هو كيف تصبح هذه العلامات مربحة وليس كيف نتخلص منها بالكلية " .. ومما هو جديد بالذكر ، ان ريتشارد الذى يبلغ من العمر 52 عاماً كان قد التحق بشركة جنرال موتورز منذ حوالى 30 عاماً ، ويتقاضى حوالى 8.5 مليون دولار سنوياً ( حسب مجلة فوربز Forbes ) .. وفى العاشر من يوليو 2008م قام مؤشر ستاندرد اند بورز (S&P100) الذى يضم اكبر مائة شركة امريكية باخراج شركة جنرال موتورز من المؤشر وادخال شركة ماستر كارد عوضاً عنها ، الا ان جنرال موتورز لاتزال تحظى بثقة مؤشر داو جونز الصناعي الذى يضم أكبر 30 شركة صناعية أمريكية ..

    ادارة جنرال موتورز لم تستطيع الاستفادة من فرصة الدولار الضعيف ولم تستطع ضبط معادلة الايرادات والمصروفات ،هذا في حال افترضنا أن الدولار الضعيف شكل وسيشكل فرصة للشركات الامريكية كما يعتقد الكثيرون .. الا ان تفاقم خسائر جنرال موتورز واقترابها من الافلاس يضع علامات استفهام على وضع الشركات العملاقة أمام معادلة الدولار الضعيف وأمام العولمة وأمام الاقتصاد الامريكي المتهالك .. كما يسلط الضوء اكثر من اى وقت مضى على تبعات سياسات مجلس الاحتياطى الفدرالي الامريكي التى اتخذها خلال الثمان سنوات الماضية ، وأثرها على المستهلك وعلى نمط حياته وعلى استهلاكه وعلى تفاقم ديونه .. ويبقى لسان حال محبي جنرال موتورز .. " إرحموا عزيز قوم ذل " ..



    ودمتم في رعاية الله ..​
     
  2. al7bebe

    al7bebe عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 مارس 2005
    المشاركات:
    10,052
    عدد الإعجابات:
    941
    شكرا اخي الاستاذ سهيل على التقرير لشركة Motor City
     
  3. سهيل الدراج

    سهيل الدراج عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,708
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الرياض
  4. >>الرويلي<<

    >>الرويلي<< موقوف

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2008
    المشاركات:
    467
    عدد الإعجابات:
    0
    افهم من كلامكم السهم رايح 7 دولار
     
  5. الأرستقراطي

    الأرستقراطي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    7,178
    عدد الإعجابات:
    12
    مكان الإقامة:
    OKBK
    أشكر الاستاذ سهيل على الموضوع و أرى أن مشكلة gm أنها تتخبط ،،، و أشبهها بالغراب الذي حاول أن يقلد مشية الطاووس فلم يستطع تقليده ونسى مشيته ،،، وفي ظل ارتفاع أسعار البترول لا زالت الشركة تنتج محركات ذات سعة 6،0 ليتر و أكبر ،،، وكل استحواذ على شركة يكون مصيرها الفشل ولكم في :
    saab
    opel
    daiwoo
    suzki

    وغيرها خير مثال ،،،
     
  6. سهيل الدراج

    سهيل الدراج عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,708
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الرياض
  7. راشد (بو نواف)

    راشد (بو نواف) عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2008
    المشاركات:
    3,851
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير
     
  8. سهيل الدراج

    سهيل الدراج عضو محترف

    التسجيل:
    ‏15 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,708
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الرياض
    بعد يوم واحد على خفض الفائدة الطارئ لأكثر من 10 بنوك مركزية عالمية
    جنرال موتورز تقود داو جونز الى ادنى هبوط منذ عام 2003م



    [​IMG]



    سهيل الدراج - الرياض - الجمعة 10 اكتوبر 2008م


    قادت شركة جنرال موتورز الامريكية العريقة مؤشر داو جونز الصناعي الى انخفاض حاد بلغ 7.4% في جلسة تداول الخميس 9 اكتوبر 2008م ، وجاء هذا الانخفاض الحاد في مؤشر داو جونز الصناعي بعد يوم واحد على خفض الفائدة الطارئ على العملات المحلية لاكثر من 10 بنوك مركزية عالمية في اجراء موحد عرف بأنه الاكبر منذ الكساد الكبير .. واغلق داو جونز الصناعي عند مستوى 8579 بانخفاض 678 نقطة ، وكانت المؤشرات الامريكية قد افتتحت جلسة الخميس على ارتفاع كبير زاد عن 160 نقطة بقيادة شركة IBM التى صرحت بأن ارباحها ستكون في مستوى التوقعات ..

    لكن اللون الاخضر بدأ بالاختفاء التدريجي عند الاقتراب من الاغلاق ، وقادت شركة جنرال موتورز وفورد الامريكيتين للسيارات المؤشرات الامريكية الى هبوط حاد لليوم السابع على التوالي ، ليصل داو جونز الى ادنى مستوى منذ منتصف عام 2003م ، في حين ان النازداك سجل اطول فترة هبوط متواصلة منذ عام 1996م .. وبدأت الشرارة بعمليات البيع المحمومة عند الساعة الثالثة بتوقيت نيويورك اى قبل الاغلاق بساعة واحدة ، وهو الموعد الذى تنتهى فيه فترة الحظر على الشورت سلينغ او البيع العكسي ، وقد كسر الداو جونز مستوى 9000 نقطة ليبدأ بعده السقوط الحر وتتدافع اوامر البيع بحدة ، مما دفع الداو جونز الى تعظيم خسائره ليغلق على خسارة وصلت 7.4% في ذهول ودهشة من المتداولين الذين وصفوا ماحدث بالاعصار المدمر ..

    جنرال موتورز خسرت 33% من قيمتها السوقية واغلقت عند 4.65$ وهو ادنى مستوى منذ 58 سنة ، في حين وصلت قيمتها السوقية الى 2.6 مليار دولار فقط وهو الادنى منذ الكساد الكبير .. أما شركة فورد فلم تكن اسعد حظاً من منافستها ، فقد هوت بمقدار 22% لأدنى مستوى منذ 26 سنة ، لتسجل 2.08$ .. وجاءت هذه الانخفاضات الحادة بعد ان خفض سيتى جروب تقيمه للشركتين الى مرتبة SELL وتعنى بيع السهم ، وكان ستاندرد اند بورز قد المح الى انه قد يخفض التصنيف الائتمانى للشركتين الى مرتبة JUNK Status وهذا يعنى صعوبة حصولهما على اى تمويل للعمليات التشغيلية المستقبلية لعام 2009م حيث يتوقع ان تمنيا الشركتين بخسائر فادحة جراء تحفظ البنوك والمموليين على تمويل بيع السيارات للافراد بسبب أزمة الائتمان المالي التى ضربت الولايات المتحدة والعالم ..

    اغلاقات حادة ، وفوضى عارمة ، وحالة من الهلع اصابت وول ستريت في قلبها النابض ، في نظامها المالي ، في اسواقها المتقدمة .. جعلت الجميع يتسائل في حيرة ودهشة متى ستنتهى الازمة المالية التى حلت بالرأسمالية ، وهل عجز أرباب المال والاعمال والساسة والاقتصاديين واساتذه الجامعات والخبراء في وضع حد لهذا التدهور ، الذى دفع بالاسواق العالمية الى اسبوع اسود جديد ..



    مع خالص تمنياتى للجميع بالسلامة الدائمة ...​
     
  9. كاش

    كاش عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    90
    عدد الإعجابات:
    0
    سقوووووط العظماء يأتي بالطامه للشعووووب العالم قاطبه





    سلمت يا برفيسور سهيل "تستحق لقب بكل اقتدار "
    يكفيك انك اول من تكلم قبل حدوث الازمه بسنه كاملة



    انت قلم مميز " ولكنك مظلوم اعلاميا رغم ظهورك ""

    انت تستحق اعلي بكثير مما انت فيها حاليا

    شكرا دووما لحضورك بين اخوتك

    كاش
     
  10. smart investor

    smart investor عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2007
    المشاركات:
    365
    عدد الإعجابات:
    0


    مقال رائع كصاحبه

    شهادة حق تقال أنت أول من تنباء بكل ما يحدث حاليا في الأسواق.


    أتمنى وضع صوره مختصره لما تتخيل أن يحدث في الأيام والأشهر القادمه بالنسبه للتضخم, الدولار , البترول ,الأسواق , الذهب والعقار.


    خالصك شكري وتقديري لشخصك الكريم.


    وجزاك الله خير..........