العجيري لـ «الأنباء»: رمضان أول سبتمبر والعيد أول أكتوبر والحسابات الفلكية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة متداول جديد, بتاريخ ‏22 أغسطس 2008.

  1. متداول جديد

    متداول جديد موقوف

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2006
    المشاركات:
    499
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    العجيري لـ «الأنباء»: رمضان أول سبتمبر والعيد أول أكتوبر والحسابات الفلكية لولادة الهلال غير قابلة للشك
    الجمعة 22 أغسطس 2008 - الأنباء
    [​IMG]

    ثامر الحريتي
    جدد العالم الفلكي د.صالح العجيري تأكيده على ان غرة رمضان ستوافق الأول من سبتمبر المقبل، وقال: كما اشرت وتحدثت سابقا حول هذا فإن الحسابات الفلكية تشير الى أن الأول من سبتمبر سيوافق غرة رمضان، ولا مجال لغير ذلك وأعني فلكيا فقط.
    وقال: «رمضان سيكون يوم الاثنين الموافق الأول من سبتمبر، وبحسب الحسابات الفلكية فإن الهلال سيولد مساء السبت الساعة الــ 10:59 أما مساء الأحد فسيمكث 14 دقيقة بعد غروب الشمس ولن يرى إلا في الليلة الثالثة لولادته أي يوم الاثنين الذي سيكون الأول من رمضان، وسيظهر في السماء منحرفا انحرافا كبيرا نحو اليسار».
    وحول الحسابات الفلكية المحددة لولادة هلال العيد قال العجيري: «العيد وكما أجمع الفلكيون في جميع أنحاء الدول العربية والاسلامية سيكون يوم الأربعاء الموافق الأول من أكتوبر، وستكون ولادة الهلال كالتالي: يولد ظهر الاثنين الساعة 11.13 ظهرا ويغيب قبل غروب الشمس بقليل، ولكن مساء الثلاثاء سيمكث الهلال نحو 20 دقيقة وسيكون شكله منتصبا قائما بحيث يكون قرنه الأعلى الى السماء والأسفل الى الأرض، بحيث يظهر كحرف ألف، وعليه يكون يوم الأربعاء الموافق الأول من اكتوبر هو أول أيام عيد الفطر السعيد».
    ويضيف: «سيكون رمضان لهذا العام 30 يوما وسنتم إن شاء الله صومه كاملا».
    وحول الاختلافات المتوقعة لهذا العام بين البلدان العربية والإسلامية التي تحدث كل عام حول رؤية الهلال قال: «فلكيا وبالأرقام العلمية لا مجال الا ان يكون الأول من سبتمبر هو غرة رمضان والأول من اكتوبر هو أول أيام عيد الفطر السعيد، وانا اتحدث عن الحسابات الفلكية التي أجمع عليها جميع الفلكيين».
    ويوضح: «إن مسألة ولادة الهلال موجودة في جميع الحسابات الفلكية ليس للعرب والمسلمين فقط بل موجودة في الحسابات الأوروبية والأميركية والصينية، وجميعها لا يوجد اي اختلاف فيها حول ولادة الهلال فلكيا».
    ويستدرك قائلا: «وأنا أدعو حقيقة الى اعتماد الحسابات الفلكية التي لم تخطئ يوما، وأتذكر قول الداعية بن منيع عندما قال: «لو جاءنا 10 شهود وقالوا انهم رأوا الهلال رأي العين، والهلال لم يولد بعد فلكيا، فعلينا برد شهاداتهم جميعا»، وهذا كلام مفرح حقيقة ومشجع ان يصدر من عالم شرعي يدعو لتقديم الحسابات الفلكية على رؤية قد يكون الأمر مشكوكا فيه».
    واختتم العجيري حديثه لـ «الأنباء» قائلا: إن الحسابات الفلكية بشأن ولادة الهلال غير قابلة للشك على الاطلاق، فهي محسوبة بدقة ويتفق على حساباتها جميع علماء الفلك في العالم.
    من جهته اعلن رئيس قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية د.علي الشكري ان يوم الاحد 31 أغسطس هو المكمل لشهر شعبان والاثنين هو الاول من شهر رمضان.
    وقال الشكري في بيان له ان ولادة القمر وهو ما يسمى فلكيا «الاقتران» سيكون في يوم السبت الموافق 29 من شهر شعبان الجاري الموافق 30 أغسطس وذلك بعد غروب الشمس وانه اعتمادا على ذلك ونسبة لتقويم أم القرى فان يوم الاحد هو المكمل لشهر شعبان والاثنين هو الاول من شهر رمضان حيث ان الاعلان عن هذا الأمر يرجع لمجلس القضاء الاعلى في المملكة.
    واشار الشكري الى انه تصعب رؤية هلال رمضان خاصة في المناطق الشرقية من المملكة بينما يتمكن سكان المناطق الشمالية والغربية من مشاهدته، موضحا في الوقت نفسه ان دخول شهر شعبان الجاري كان دخولا فلكيا نظرا لعدم التمكن من مشاهدة هلاله.
    واضاف ان خسوف القمر الذي وقع في منتصف شهر شعبان وهو شهر قمري دليل على ان رمضان سيبدأ بالمملكة يوم الاثنين الموافق الاول من سبتمبر اما الدول التي تقع شرق الجزيرة العربية كدول شرق اسيا فسيبدأ شهر رمضان لديها في الثاني من سبتمبر.