تقرير الجمان للإستشارات الإقتصادية ورد شركة منا القابضة عليه ..

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة almared, بتاريخ ‏23 أغسطس 2008.

  1. almared

    almared عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ابريل 2005
    المشاركات:
    4,154
    عدد الإعجابات:
    0
    في تاريخ 30/7/2008 نشر بالصحافة تقرير للجمان عن شركة منا القابضة وهو كالتالي :


    الجُمان يرى مضاربات من الكبار قبل الصغار لجني الأرباح
    25% من قيمة تداولات البورصة.. مصطنعة






    قال تقرير لمركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية عن سوق الكويت للأوراق المالية ان السوق يسير باتجاه التصحيح والغربلة، وإذا ما بلغ التصحيح مداه، فإن ذلك مدعاة للتأسيس المتين لمستويات الأسعار، وبالتالي ترجيح الصعود مرة أخرى، ولو أن من الصعب التنبؤ ببداية موجة الارتفاع في الوقت الراهن. من جهة أخرى، فقد انخفض المؤشر الوزني خلال يوليو الجاري بمعدل 2،8 %، وعليه يكون نمو ذلك المؤشر بمعدل 4،9% منذ بداية عام 2008، علما بأن أداء المؤشر السعري يبلغ 19،2% للفترة ذاتها، وهو المؤشر الذي لا يعبر عن حقيقة الوضع كما هو متفق عليه ما بين معظم المتخصصين بسوق المال، وقد سجل مؤشر غلوبل أداءً سالباً في السادس عشر من الشهر الجاري بمعدل 1،65%، أي إلى ما دون المربع الأول بالنسبة لأداء البورصة هذا العام، بينما أداؤه حاليا موجب بمعدل 2،4%. وعلى اثر موجة التصحيح، تراجع معدل التداول اليومي بمعدل 37% خلال شهر يوليو الجاري ليبلغ 113 مليون د.ك مقابل 178 مليون د.ك في يونيو الماضي، علماً بأن متوسط التداول اليومي قد تراجع بشكل حاد بالغا 46% منذ الشهر الأول من العام الجاري (يناير) حين كان بمستوى 208 ملايين د.ك، وقد صاحبت موجة التصحيح الحالية مضاربات حادة قادها الكبار قبل الصغار، وذلك لجني أرباح سريعة من جانب شريحة من المتداولين، وتخبط كبير من جانب شريحة أخرى منهم.

    تداخل الملكيات
    من جهة أخرى، أضاف الجمان انه بالنظر إلى التداخل المكثف في الملكيات ما بين الشركات المدرجة، وأيضا التداول ما بين الأطراف ذات العلاقة بموجب الاتفاقات المسبقة، فإن تقديراتنا الأولية تشير إلى أن ما لا يقل عن 25% من المبالغ المتداولة مصطنع أو متفق عليه مسبقاً قبل جلسة التداول، أي لم يكن مبنيا على آليات العرض والطلب الطبيعية. ومما يدعم وجهة النظر هذه، أن شركة يبلغ رأسمالها 10 ملايين د.ك، مثل منا القابضة، قد بلغ متوسط تداولها اليومي خلال يوليو الجاري 8،1 ملايين د.ك، أي ما يقارب ضعف متوسط التداول اليومي لأكبر شركة مدرجة في البورصة وهي «زين»، والذي يبلغ 4،6 ملايين د.ك .
    وتعمد بعض إدارات الشركات المدرجة ـ وبالتنسيق مع كبار الملاك في غالب الأحيان ـ إلى تكثيف التداول المصطنع على أسهمها لأسباب مختلفة ومتعددة، منها التأسيس السعري على أسعار معينة، وعادة يكون مبالغاً بها للغاية، نظراً لكون تكثيف التداول على سهم معين ورفع سيولته مدعاة إلى تحقيقه لأسعار مرتفعة، وعادة ما تكون أكثر من قيمته العادلة، حيث نرى بالمقابل أن أسهما كثيرة تفقد جزءاً مهماً من قيمتها الفعلية على خلفية انخفاض سيولتها وتداولها. ونظراً للمخاطر المترتبة على اصطناع التداول، وبالتالي تضخم الأسعار الى مستويات غير منطقية، فإنه يجدر بإدارة البورصة تكثيف الرقابة على التداولات اللافتة، ومعرفة إن كانت طبيعية أو مصطنعة، ومن ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة، كما يجب على عموم المتداولين الحذر من الأسهم ذات التداول غير المتناسب مع حجمها، وعدم الانجراف وراءها دون مبررات وأسانيد منطقية وموضوعية.

    فرقعات إعلامية!
    وللتغطية على التداولات المصطنعة ولغيرها من الأسباب، تمتلئ الصحف اليومية وكذلك إعلانات البورصة الرسمية بأخبار إيجابية للغاية عن الشركات المدرجة، وذلك من حيث المشاريع المستقبلية والصفقات الناجحة والتخارجات المربحة، ولا شك أن هذا أمر جيد، ما دامت تلك الأخبار صحيحة ونابعة من نوايا حسنة، كما أن من لا يعلم بالوضع الحقيقي للشركات المدرجة في سوق الكويت المالي، يتوقع أن تتضاعف أسعار الأسهم، وبالتبعية فإن ذلك مدعاة لأن يقفز مؤشر البورصة بشكل حاد جراء الأحداث الوردية والزاهية التي تصورها الشركات المدرجة أو من ينوب عنها، والتي يعتبر جانب منها ـ من وجهة نظرنا ـ مجرد فرقعات إعلامية.
    ومما يؤكد اعتقادنا هذا، هو أن بعض الشركات المعنية بـ «الفرقعات الإعلامية» قد أعلنت نتائجها الفعلية عن النصف الأول من العام الجاري، التي كانت متواضعة للغاية، ولا تتناسب إطلاقا مع الأحداث «السعيدة» التي تحدثت عنها الشركات المعنية، بل إن بعض النتائج المعلنة كانت أقل من أرباح صفقات التخارج المعلن عنها، الأمر الذي قد يرجع إلى عدم مصداقية الأخبار المنشورة، أو وجود صفقات أخرى خاسرة لم يعلن عنها التهمت مكاسب الصفقات المعلن عنها.
    ومن هذا المنطلق، فإننا ندعو الشركات المدرجة إلى تحري الصدق والموضوعية في الإعلان عن أعمالها وعملياتها، وأيضا أن لا تقتصر الإعلانات عن الصفقات الرابحة فقط، بل يجب الإفصاح عن الصفقات والتخارجات الفاشلة والخاسرة وتحديد تداعياتها. من جانب آخر، يتوجب على إدارة سوق الكويت للأوراق المالية رصد الإعلانات، وخاصة ما يتعلق منها بصفقات رابحة، ومقارنتها بما تم إدراجه في البيانات المالية المقدمة إليها، ومن ثم اتخاذ ما يلزم في حال وجود تلاعب أو تضليل متعمد لمساهمي تلك الشركات، أو للمتداولين في البورصة عموماً.
    وعن الأسهم القيادية قال الجمان: في إطار حالة الغربلة التي يمر بها سوق الكويت للأوراق المالية، فإن من المتوقع انخفاض شريحة الأسهم التي ارتفعت فيما مضى دون مبرر، ومعظمها من الأسهم الصغيرة والمضاربية. وفي المقابل، يرجح تحسن أسعار الأسهم القيادية أو الكبرى، وذلك لردم الفجوة الواسعة ما بين المؤشرين الوزني والسعري البالغة 75% ( 14،3 نقطة مئوية)، ما بين 4،9% للوزني و19،2% للسعري منذ بداية العام حتى الآن. وبالرغم من أن هذا السيناريو يبدو منطقياً، إلا أنه يجب عدم تعليق الآمال عليه لانتشال أداء البورصة إلى المستويات القياسية السابقة، أو حتى قريب منها، وذلك لعدة أسباب موضوعية، منها أن الأسهم القيادية أو الممتازة، مثل أسهم البنوك وقطاع الاتصالات وغيرها، تعاني بطئا ملحوظا في نمو ـ إن لم نقل تراجع ـ أرباحها، وبالتالي، فإن اتجاه المتداولين والمستثمرين المحترفين نحوها سيكون بغرض استخدامها كملاذ آمن بالدرجة الأولى، ريثما تتضح الرؤية وتنتهي فترة التصحيح، وليس بهدف تحقيق المكاسب. كما نتوقع أن تنافس الأسهم القيادية من حيث اهتمام المتداولين المحترفين، شريحة من الأسهم المتوسطة التي تتمتع بركائز أساسية تؤهلها لتحقيق مكاسب لافتة حتى نهاية العام الجاري، ومن تلك الركائز كفاءة وأمانة إدارتها والتخصص في النشاط التشغيلي، بالإضافة إلى الاحتمالات القوية لنمو عملياتها، حيث يجدر بالمتداولين التنقيب عن تلك الأسهم لتكون جزءاً مهماً من محافظهم الاستثمارية، حيث يتعدى وصفها بأسهم الملاذ الآمن إلى الأسهم الواعدة، والمرتقب تألقها بوضوح في مدى زمني لا يتعدى 12 شهراً من الآن.

    سحب السيولة
    ومن أسباب عدم الارتياح المستقبلي لأداء البورصة بشكل عام، التداعيات السلبية لسحب السيولة من السوق لتغطية زيادة رساميل بعض الشركات التي يبلغ اجماليها 3،029 مليارات د.ك، ومن السحوبات القريبة جداً للسيولة اكتتاب زين بمبلغ 1،2 مليار د.ك، كما ستسحب كل من الصناعات وأجيليتي 265 و107 ملايين د.ك، على التوالي، خلال فترة قصيرة نسبياً، وذلك بخلاف الاكتتابات الأخرى، حيث بدا واضحاً ضغط التسييل على الأسهم المذكورة وعلى السوق ككل، وقد زاد من ضغط التسييل القيود التي فرضها البنك المركزي اخيرا على الاقراض بشكل عام.

    أسهم الخزانة.. والإفصاح
    لا شك في أهمية الإفصاح عن ملكيات كبار المساهمين في الشركات المدرجة، على الرغم من سلبيات التطبيق الحالي، وذلك من حيث التأخير في الإفصاح وتفتيت الملكيات، ناهيك عن عدم وضوح قانون الإفصاح برمته، الذي أدخل البورصة في نفق مظلم نهاية عام 2006، حيث تدخل القضاء لحل جزء من الإشكالات المعقدة. وللأسف، لم نر منذ ذلك الوقت تدخلاً تشريعياً وتنظيمياً لتعديل القانون أو لوضع لائحة تنفيذية أو مذكرة تفسيرية تسهل وتوضح تطبيقه عملياً، وذلك للحد من المفاجآت السلبية الخاصة به.
    ومن أوجه القصور التطبيقي للقانون المذكور، عدم الإفصاح عن ملكية الشركة لأسهمها فور تملكها لنسبة 5% فأكثر من رأسمالها، وذلك في قائمة كبار الملاك، حيث تستثنى أسهم الخزانة من ضرورة الإفصاح لأسباب غير معروفة على الإطلاق، ولا تتم معرفة نسبتها من رأس المال إلا عند إصدار البيانات المالية ونشرها بعد إقفال الفترة المالية، ولفترة ربما تزيد على شهر كامل، حيث إننا لا نجد أي مبرر إطلاقاً لعدم افصاح الشركة عن تملكها في أسهمها فوراً إذا كانت بنسبة 5% فأكثر، نظراً لأهمية هذا الإجراء في تعزيز الشفافية والمعاملة بالمثل بالنسبة للملاك الرئيسيين الآخرين.

    أول غيث إصلاح باقر.. قطرة
    اشار تقرير الجمان الى ما قام به وزير التجارة والصناعة بصفته رئيسا للجنة سوق الكويت للاوراق المالية بمبادرة لــ «حلحلة» الوضع المتأزم ما بين مجموعة من الشركات المدرجة وادارة السوق، وذلك على خلفية قرارات لجنة السوق السابقة بشأن عدة قضايا، منها الادراج والدمج وزيادة رأس المال... وغيرها، ولا شك في أن مبادرة وزير التجارة تستحق الاشادة والتشجيع ولو انها قطرة من وجهة نظر البعض، والتي نتمنى ان تكون اول غيث كما يقال، حيث انها تعتبر الخطوة الاولى في اتجاه حل الوضع المتأزم ما بين ادارة السوق ومجموعة من الشركات، الذي اخذ منحنى تصعيديا باللجوء الى المحاكم، مما يؤدي الى تأخير حسم الاشكالات، ناهيك عن استنزاف المزيد من الطاقات والوقت، الذي يجب ان يتم تكريسه في تطوير الوضعين الاداري والفني للبورصة، هذا من جهة، ومن جهة اخرى، تنمية اعمال الشركات نحو تكوين مزيد من القيمة المضافة للمساهمين والاقتصاد الوطني بشكل عام.
    وقد كان اول الغيث بهذا الصدد، التحرك الجدي نحو الغاء المادة 15 من شروط الادراج، التي تمنح لجنة السوق الحق في رفض ادارج اي شركة دون ابداء الاساليب، وذلك في مقابل وضع معايير واضحة ودقيقة تضمن ادراج شركات حقيقية وجادة في عملها، ولديها انشطة معروفة، بالاضافة الى جودة نتائجها من حيث ترجيح استمراريتها وعدم كونها استثنائية او طارئة، وذلك حتى تكون ذات مخاطر منطقية عند تداول اسهمها.
    ولا شك أن حالة النزاع والجدل ما بين ادارة السوق ومجموعة من الشركات المدرجة يمكن انهاؤها بمثل تلك الخطوة التي اتخذها وزير التجارة، حيث نتمنى ان تتبعها خطوات اخرى لحل باقي محاور الخلاف ما بين الطرفين، الذي نعتقد انه ممكن وليس بالامر الصعب، خاصة اذا ما خلصت النوايا وتم وضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار، وايضاً التعامل بحرص وجدية من جانب ادارة السوق، حيث ان طرق الحل واضحة تماماً، وذلك من خلال وضع شروط ومعايير واضحة ومنطقية وعادلة ايضاً لجميع القضايا محل الخلاف، من جهة اخرى، فإننا نطمح لنرى اصلاحات جذرية تتعدى الخلاف المشار اليه اعلاه، فهناك عدة قضايا جوهرية خاصة بالبورصة تحتاج تدخلا صحيحا وسريعا لانتشالها من الحالة التنظيمية والرقابية الراهنة، التي جعلتها في المرتبة الاخيرة في هذا الصدد بالمقارنة مع البورصات الخليجية، وذلك رغم السبق التاريخي الكبير للبورصة الكويتية.
    ونعتقد بأهمية المبادرة بالاصلاحات والتطوير، وذلك بالتوازي مع السعي الحثيث لاقرار قانون انشاء هيئة سوق المال، الذي يجب عدم المراهنة عليه لوضع الحل السحري لجميع مشاكل سوق المال الكويتي، ناهيك عن احتمال تأخير اقراره، وذلك على خلفية الشد والجذب ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بالاضافة الى الجو السياسي المشحون والمتأزم، الذي قد يعطل تحقيق انجاز ملموس كهيئة سوق المال على المستوى المطلوب.



    http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=417343&date=30072008
     
  2. almared

    almared عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ابريل 2005
    المشاركات:
    4,154
    عدد الإعجابات:
    0
    وقد قامت الشركة بالرد علي تقرير الجمان كما هو موضح بالصحف :


    «منا»: نحتفظ بحق مطالبة «الجمان» بالتعويض عن أضرار ألحقها بمساهمينا



    نفت شـركة منا القابضة ما ورد في تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية بشأن تداولات الشركة خلال شهر يوليو الماضي والمنشور في بعض الصحف يوم الأربعاء 30 يوليو 2008 حيث كان المركز قد زعم دون سند أو دليل بأن «ما لا يقل عن 25% من المبالغ المتداولة في البورصة مصطنع أو متفق عليه مسبقا قبل جلسة التداول أي لم يكن مبنيا على آليات العرض والطلب الطبيعية»، وقالت الشركة في بيان لها امس استشهد المركز المذكور في تقريره بشركة «منا» حين ذكر أن «شركة يبلغ رأسمالها 10 ملايين دينار مثل منا القابضة بلغ متوسط تداولها اليومي خلال شهر يوليو 8،1 ملايين دينار، أي ما يقارب ضعف متوسط التداول اليومي لأكبر شركة مدرجة في البورصة وهي «زين» والذي يبلغ 4،6 ملايين دينار».
    وأوضحت الشركة في ردها على معد هذا التقرير انه ليس هناك علاقة حتمية بين رأسمال الشركة وحجم التداول عليها سيما وان هناك العديد من الشركات في سوق الكويت للأوراق المالية يتجاوز رأسمالها 30 مليون دينار ومتوسط التداول اليومي عليها ضعيف جدا ولا يتجاوز المليون سهم.
    وأضافت الشركة انه ليس هناك علاقة بين القيمة الرأسمالية للشركة ومتوسط التداول اليومي عليها حيث أن القيمة الرأسمالية قيمة محاسبية تحدد على أساس القيمة السوقية للسهم وعدد الأسهم القائمة بينما متوسط التداول اليومي يعكس سلوك المتداولين على السهم ومدى تحقيق ملاك السهم لأرباح من تداول الأسهم، وبالتالي فإن المقارنة التي عقدها المركز المذكور والتدليل المستخدم على غير ذي محل.
    وإدارة الشركة تحتفظ بحق الرجوع على مركز الجمان بالحق القانوني بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بمساهمي الشركة نتيجة لنشر تحليلات غير دقيقة تؤثر على سمعة الشركة دون سند أو دليل.
    وحذرت الشركة مساهميها والمتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية من الوقوع في فخ عدد من التحليلات غير الدقيقة والارتجالية الصادرة عن بعض المصادر غير الموثقة والتي لا تمتلك الكوادر اللازمة أو المهارات المطلوبة أو المؤهلات العلمية والأكاديمية لإصدار تحليلات أو تقارير معتمدة وموثقة.
    وشددت الشركة في الوقت نفسه على حرصها على متابعة التقارير الموضوعية والتحليلات المهنية الصادرة عن الجهات الكبرى والمعروفة في هذا المجال سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي أو الدولي والمعتمدة على معلومات ومصادر موثقة من غير الخوض في احتمالات ليس لها محل وأنها يجب ألا تهدف الى أهداف شخصية من وراء إصدارها.


    http://www.alqabas-kw.com/Article.aspx?id=418622&date=04072008
     
  3. almared

    almared عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ابريل 2005
    المشاركات:
    4,154
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا توضيح لإدارة البورصة بيوم الخميس الماضي من شركة منا القابضة ..
     

    الملفات المرفقة:

    • untitled.JPG
      untitled.JPG
      حجم الملف:
      44.7 KB
      المشاهدات:
      360
  4. almared

    almared عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ابريل 2005
    المشاركات:
    4,154
    عدد الإعجابات:
    0
    كمية التداول ليوم الأحد 17/8/2008

    16,532,500

    كمية التداول ليوم الأثنين 18/8/2008

    29,835,000

    كمية التداول ليوم الثلاثاء 19/8/2008

    23,800,000

    كمية التداول ليوم الأربعاء 20/8/2008

    26,595,000

    كمية التداول ليوم الخميس 21/8/2008

    18,632,500


    كمية التداول للأسبوع الماضي الأسبوع :

    115,395,000 سهم تقريبا


    عدد الأسهم المصدرة للشركة :

    100,100,000 سهم



    السؤااال هل فيه تغيير لملكية الملاك لهذا الأسبوع أو دخول لملاك جدد !!!

    يا ليت اللي عنده معلومه ينورنا ..

    وجزاكم الله خير :)
     
  5. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,592
    عدد الإعجابات:
    6,989
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لا لا مو مصطنع

    منو يقول ؟

    هم الله يهداهم لو يغيرون مكان تجمعهم ويبطلون ياكلون مشاوي من كبابجي الناس بخير

    الله يعطيك العافية بو سلمان
     
  6. قنوع ؟

    قنوع ؟ عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 يونيو 2007
    المشاركات:
    5,577
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يذكر ايام اول

    كانوا يقعدون ببرج حمود

    فيه خوش مطعم فوق شركة بتروجلف:d:d:d:d

    :)
     
  7. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت

    هلا بوسلمان


    ضيف عليهم قيمة التداول للاسبوع الماضي وصل الى 194.4 مليون دينار
    وهي اعلى قيمة
    اقرب شركة لها هي زين وبرقان غروب بتداول اسبوعي وصل 44 مليون دينار
    شوف فرق التداول :)


    كبار الملاك لم يتم تغيير اي جدول فيه

    معلومه
    فترة ارتفاع السهم من 216 فلس الى فوق الدينار
    كان بواسطه شركتهم المجموعة الدولية للمشاريع العقارية قبل لا تنتقل الملكية للشركة الحالية المجموعة الدولية للمشاريع القابضة

    طبعا الكلام هذا يمكن مراجعته في جدول الملاك الخاص للاسبوعية الاقتصادية حسب متابعتي له وفي موقعهم

    جدول 9 الى 13 مارس
    المجموعه الدولية للمشاريع العقارية رفعت ملكيتها بمعدل 0.48% وصلت ملكيتها 22.02%

    جدول 16 الى 19 مارس
    المجموعه الدولية للمشاريع العقارية رفعت 0.11% فوصلت 22.13%

    جدول 23 الى 27 مارس
    المجموعه الدولية للمشاريع العقارية رفعت 0.02% فوصلت 22.15%

    من 30 مارس الى 3 أبريل
    المجموعه الدولية للمشاريع العقارية خفضت 0.41% وصلت 21.74%

    جدول 6 الى 10 ابريل
    المجموعه الدولية للمشاريع العقارية رفعت 0.06% وصلت 21.8

    عملية تبادل صارت على السهم في جدول 13 الى 17 أبريل
    خروج المجموعه الدولية للمشاريع العقارية 21.8%
    ودخول بدال منها سليمان محمد يوسف كرم 21.05%

    خروج المجموعة الدولية للتخزين 43.28%
    دخول المجموعه الدولية للمشاريع القابضة 42.86%



    بالتوفيق
     
  8. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت

    4% ;)
     
  9. almared

    almared عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ابريل 2005
    المشاركات:
    4,154
    عدد الإعجابات:
    0
    تسلم يا الزميل :)


    نتمني اللي عنده رأي آخر من الإخوان أنه يوضحه ..
     
  10. Cha3bar

    Cha3bar عضو متميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,495
    عدد الإعجابات:
    373
    مكان الإقامة:
    Pangea Ultima
    تذكرت ايام أول ما إندرجت مشاعر في السوق يوم كان راس مالها حوالي 4 ملايين كان التداول اليومي عالي عليها وصل فوق 10 ملايين سهم يعني حوالي 25% في يوم واحد مع العلم أيامها كانت النسب المملوكه على ما أذكر جريب 40%

    كنت اعرف ناس تبيع وتشتري السهم ثلاث أربع مرات باليوم والواحد

    إذا السهم مضاربي وشغالين عليه محافظ مو عيب يصير عليه تداول عالي عل هبني
     
  11. bo fawaz

    bo fawaz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2006
    المشاركات:
    4,890
    عدد الإعجابات:
    2
    جزاك الله خير ابوسلمان

    نفس الكلام الى فى التقرير

    ينطبق على برقان قروب

    والتغير موجود فى الجدول الى حاطه

    اخونا ابوعلى
     
  12. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    فريم الإنشائية» ‏و«المدن الإنشائية» ‏و«المدن الجديدة»
    عمومية «منا» تقر تحويل موجوداتها إلى 3 شركات تابعة



    وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة منا القابضة على قرار مجلس إدارة الشركة تحويل صافي موجوداتها ومطلوباتها بكافة مقوماتها المادية والمعنوية لمصلحة 3 شركات تابعة طبقا لأنشطتها ‏المختلفة وبصافي قيمتها الدفترية. وقال العضو المنتدب د. محمود الجمعة على هامش الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور 77،5 % ‏ان الشركات الثلاث التي سوف يتم التحويل إليها هي شركة فريم الإنشائية ‏وشركة المدن الإنشائية ‏وشركة المدن الجديدة ‏.
    واضاف ان عمليات فصل الشركات جاء بعد تحول شركة منا إلى شركة قابضة غير مسموح لها بممارسة أنشطة معينة، متوقعا أن تشهد الشركات الثلاث نشاطا ملحوظا خلال الفترة المقبلة على صعيد الأنشطة والأرباح والتوسعات مما يساهم في تطبيق الخطط الاستراتيجية الطموحة لشركة منا.
    وحول أنشطة الشركات الحالية، قال الجمعة ان مصنع الحديد التابع لشركة فريم لديه عقود قيد الإنشاء في الكويت ومنطقة الخليج وصلت إلى مراحل نهائية بقيمة متوقعة تصل إلى 22 مليون دينار. وعن شركة المدن الإنشائية، قال الجمعة ان الشركة أنجزت 30 % من إنشاء مصنع جديد لـ «الكي سبان» الذي يعمل حاليا بالتزامن مع المصنع القديم بطاقة إنتاجية تصل الى 600 ألف متر أسبوعيا.
    واضاف ان الشركة الثالثة وهي شركة المدن الجديدة متخصصة بالقطاع الترفيهي مشيرا الى ان الشركة بدأت خطة تطويرية للأنشطة الترفيهية استعدادا لموسم الأعياد والإجازات في الملاهي والألعاب التابعة لها.