*&^% الرمان %^&*

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة yoyo1983, بتاريخ ‏25 أغسطس 2008.

  1. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    يعتبر من أجمل الفاكهة.. واستخدمه العرب بديلا عن الماء

    لندن -الرمان من اغرب واجمل انواع الفاكهة التي عرفتها البشرية منذ قديم الزمان، وقد ورد ذكره في الكثير من الكتب الدينية كالقرآن الكريم والكلاسيكيات الادبية، ويصر اليهود لقيمته العالية على استخدامه في بعض الطقوس الدينية حتى الآن. وبالطبع عرف القدماء كالفراعنة والاغريق قبل الرومان الفاكهة اللذيذة، ولا تزال الرسوم والنقوش في المعابد القديمة وعلى القطع الفنية الكثيرة شاهداً على انتشار الرمان وسمعته الطيبة.

    يعود اصل الرمان الذي يعتبر من اقدم انواع الفاكهة، كما تقول المعلومات المتوفرة، الى ايران ثم افغانستان وتركيا والهند، وليس الصين كما كان يعتقد. إذ ان سفير سلالة "هان " (Han) الحاكمة في الصين خلال القرن الاول ما قبل الميلاد جانع شيان، هو الذي جلبها الى الصين ودول آسيا الشرقية من الشرق، كما جلب غيرها من النباتات الكثيرة كالكزبرة والخيار والبندق والعنب والكراوية. ومن ايران انتقل الرمان الى سورية والأردن وفلسطين ولبنان ومنها إلى شمال افريقيا ومصر والسودان ودول حوض البحر الابيض المتوسط . ومع هذا فإن العالم عرف نبتة الرمان ايضا ايام الحضارة البابلية والسومرية في العراق وبلاد ما بين النهرين قديما وقبل اكثر من 4000 سنة.

    وان الفينيقيين قبل قرطاجة نشروا الرمان في دول المتوسط العربية والاوروبية كاليونان وايطاليا وفرنسا. ويقول علماء الآثار انهم عثروا على بقايا النبتة والفاكهة في كل من اريحا (العصر البرونزي) وقبرص، ولاحقا على طول طريق الحرير القديم. وقد جاء ذكر الرمان وفضائله في ملحمة الاوديسة الشهيرة، التي اكدت انتشاره ايام الفينيقيين. وتقول اسطورة "بيرسيفوني" (Persephone) اليونانية، ان بيرسيفوني التي اختطفت تمكنت من مواصلة الانتقال من عالم "هاديس" السفلي الى العالم الخارجي عبر حبات الرمان الست التي خبأتها معها قبل اختطافها.. كما وصفه ثيوفراسطوس في كتابه الخاص بالتاريخ الطبيعي بسنوات قبل انتشار المسيحية في العالم. كما جاء ذكر الفاكهة الطيبة (80 % منها ماء) في العهد القديم، ولذا يكن لها اليهود تاريخيا مكانة عالية، إذ ان حبات "كوز" الرمان الـ 613 كما يعتقد، تمثل عدد الوصايا التي تحتوي عليها التوراة. ولذا يتم اضافة رمز الرمان الى اقمشة رجال الدين ونقود يهودا.

    وقد جاء الرمان الذي يعبر عن الخصوبة في "اغنية سليمان". ولا يزال بعض الناس يعتبرونها الفاكهة الحقيقية لشجرة الحياة في جنات عدن. ويقال ان الرحالة العرب حملوها معهم من مكان الى آخر واستخدموا عصيرها بدلا من الماء في الصحراء واثناء رحلات القوافل التجارية الطويلة، لسهولة حملها. وفعلا فإن النبتة الخيرة تحتوي عوضا عن الماء، على المعادن والصوديوم (sodium) والبوتاسيوم (potassium) والكالسيوم (calcium) والحديد (iron) والفسفور (phosphorus)، اي ما يكفي لدعم اي مسافر غذائيا. ووصلت نبتة الرمان الى الشواطئ الاميركية جنوبا وشمالا، عبر كريستوفر كولومبوس وايام السيطرة الاسبانية والبرتغالية على دول اميركا اللاتينية (عام 1500). الا ان الرمان لم ينجح في اميركا كما نجح في دول الشرق والمتوسط بسبب بذوره الكثيرة. ومع ذلك لا يزال يزرع على نطاق واسع في غرب اميركا وجنوبها. وتقول الدراسات الاميركية الاخيرة ان كل ما انتشر منه في ولايات كاليفورنيا وفلوريدا واريزونا (استغلال صناعي على نطاق واسع) من اصول اسبانية، وان هناك ما لا يقل عن مائة نوع من انواعه المزروعة في انحاء اميركا وكندا.


    ويقال ان العرب والمسلمين هم الذين ادخلوا الرمان، ككثير من الانواع، الى اسبانيا، خصوصا الاندلس عام 800 للميلاد. وقد اشتهرت بزراعته مدينة غرناطة واستعملت كشعار لها. كما كان الملك هنري الثامن اول من ادخل النبتة وزرعها في الجزيرة البريطانية. وقد تحدث شكسبير في مسرحية "روميو وجولييت" عن فضائلها ككثير من الفلاسفة والادباء عبر التاريخ. الاسم: يعود اصل الاسم الانجليزي للرمان "بوماغرانيت" (pomegranate) الى الاسم اللاتيني "ومينيكوم غراناتوم" (Punicum granatum)، الذي يعني "تفاحة غنية بالبذور" . وفيما اطلق عليه في العصور الوسطى اسم "بوموم غراناتوم" (Pomum granatum)، سماه الفرنسيون "بوم غرانيت" (Pome Garnete). الا ان الرومان قبل ذلك اطلقوا عليه اسم "بونيك ابيل" (Punic apple) الذي يعني "تفاحة قرطاجة" و"بونيك" الذي يعني قرطاجة بالفينيقي. ويعود الاسم الروماني الى اصله اللاتيني ايضا "بونيكوم مالوم" (Punicum malum) الذي يعني "تفاحة".. وفي هذا دلالة على عمق العلاقة التاريخية بين الرومان والرمان وقرطاجة، إذ كان الرومان الذين احبوا النبتة حبا جما واعتبروها نفيسة، قد جلبوا انواعها الطيبة والكثيرة والحلوة من قرطاجة التي كانت تشتهر به في انحاء الامبراطورية من المغرب الى تونس واسبانيا وغيرها.

    وقد استخدم الرومان هذه الفاكهة في كل شيء من صناعة الاقمشة الى الجلود والادوية وغيرها. كما صنف الرمان ايام الرومان كاحد انواع الفاكهة الملكية الفاخرة. وانتشر الرمان قديما وبكثرة وبانواع فاخرة في جزيرة صقلية الجنوبية في ايطاليا. اما الاسم العربي "الرمان" (rummân) فهو ينحدر من الاسم "العبري" (rimmôn) الذي يعود اصله الى الاسم الفرعوني القديم "رمن" (rmn). وورث البرتغاليون (rom) واهل مالطا (rummien) الاسم العربي لاحقا ولا يزالون يستخدمونه حتى الآن. ويقال ان اسم القنبلة اليدوية الفرنسي "غرينيد" (grenade) مستوحى من اسم الرمان اللاتيني وشكله. وتعبر البذور في هذه الحالة عن شظايا القنبلة. وقد بدأ استخدام هذا التعبير نهاية القرن الثامن عشر من قبل القوات الخاصة. ويقال ايضا ان اسم حجر العقيق الاحمر garnet مستوحى من لون الرمان الاحمر الداكن.


    بأية حال فإن الموسوعة الالكترونية الحرة تصف شجرة الرمان بأنها من "الأشجار المعمرة النفضية.. انتشرت زراعتها في كثير من البلدان العربية لدفئها. شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر. يحتوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقا للنوعية والصنف. تنتشر زراعته في المناطق المحاذية للبحر الأبيض المتوسط وذلك مشابه للزيتون". و"تحوي قشور الرمان الجلدية مادة ملونة دابغة استخدمت للصباغة منذ مئات السنين بسب احتوائها على مادة قاعدية مميزة تعرف باسم الـ "تانين" ( Tannins) التي تعرف في العربية أيضاً باسم "المغص" وهي مادة داكنة اللون استعملت في الماضي وما زالت تستعمل حتى الآن في دباغة الجلود، وكمادة صبغية سوداء اللون لصباغة الحرير".

    وتقول الموسوعة الحرة ان هنالك ثلاثة أنواع من الرمان وهي:

    الرمان الحامض الذي يستعاض به عن عصير الحصرم والرمان المعتدل والرمان الحلو وهو مفرط الحلاوة، خصوصاً الذي ينتج في سورية ولبنان، ويؤكل الرمان الحلو في كل من فلسطين وسورية ولبنان ودول المشرق بشكل عام مع السكر وماء الورد . كما يستخدم عصير الرمان للطبخ وصناعة الصلصات، إذ يعطي طعما حادا طيب المذاق. ويلجأ اللبنانيون الى رش حباته فوق "متبل الباذنجان" (بابا غنوج) للتمتع بحموضته ونكهته السلسة والفاتحة للشهية.

    * الفوائد الصحية للرمان

    * ـ يساهم في علاج الدسنتاريا.


    ـ يساعد على التخلص من الإسهال الحاد، ويزيل الامساك، ويمكن الفرد من هضم الأطعمة الدسمة وهو ملين للامعاء بشكل عام، ويخلص من الدود والتهابات المعدة خصوصا قشوره المطبوخة.

    - يطهر الدم.

    - يعالج الصداع والإرهاق وينشط الجسم. - يقي أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة.

    - طارد للدودة الشريطية.

    - يستخدم في علاج التهابات اللثة وتقرحاتها، ويقوي الأسنان. - يقي من هشاشة العظام.

    - يساعد على التخلص من السموم في الجسم. - يعالج التهابات الاغشية المخاطية. - ينظف الجروح المتعفنة (خصوصا مسحوق أزهاره الجافة).

    - يمنع النزيف الحاد، وسيلان الرحم. - يعالج الوهن العصبي.

    - يعالج حالات البرد والرشح.

    - فعال في العمل ضد تشكل الحصوات في الكلى. - يعالج العجز الجنسي عند الرجال. وقد اجرى العلماء تجارب اخيرة على الارانب، بينت ان الرمان يساعد على تدفق الدم في عضو الذكر.

    - يقي من سرطان الثدي. - يساهم في تنظيف مجاري التنفس والصدر.

    - يضاف الى الحناء لزيادة تثبيت الشعر واللون.

    وفيما يقول ابن سينا: "إن قضبان الرمان ودخان خشبه عجيبة لطرد الهوام". ويقال إن بعض الطيور تصنع اعشاشها من خشب الرمان حتى لا تقربه الهوام، فإن للرمان محاذير صحية مغايرة للفوائد التي لا تحصى ولا تعد، ومن هذه المحاذير التي جاءت في بعض المواقع الإلكترونية الخاصة بالرمان، ضرورة ابتعاد المرأة الحامل عن قشور الرمان وساقه وأزهاره من دون الثمرة. كما يفترض بالمصاب بالأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي، خصوصا المعدة والقولون والامعاء عدم استخدام هذه القشور والجذور والسيقان والازهار. وينطبق الامر ذاته على الذين يتناولون الاسبرين والادوية الخاصة بالبرد والقحة والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، إذ يفضل الا يستخدموا قشور الرمان، لأن هذه القشور تحتوي على المواد السامة. ولهذا السبب بالذات ايضا ينصح بالا يعطى الأطفال الصغار أيا من مستحضرات الفاكهة الطيبة، خاصة في حالات الإسهال الشديد والدوار والغثيان .

    *المصادر: تم حصر بعض فوائد الرمان وجمع معظمها من المواقع المتخصصة بالأطعمة والصحة والعلاج والدردشة على شبكة الانترنت.


    * منوعات رمانية > يعبر الرمان في ارمينيا عن الخصوبة والكثرة والزواج وهو من الرموز الوطنية المهمة. > وفيما يقال ان الصينيين يعتبرون الرمان الى جانب الدراقن من انواع الفاكهة المباركة، إذ تعبر حباته عن الكثرة والخصوبة والثروة والمجد ايضا، يكن الهنود محبة خاصة للرمان ويستخدمونه اثناء احتفالاتهم. > يستخدم شعار الرمان كرمز للكثير من المدن التركية. وهو باللغة الاسبانية "جرانادا" وكان شعار مدينة غرناطة.

    > كان رمز الرمان يستخدم على اسلحة خبراء الجيش ايام الامبراطورية الفارسية، ولا يزال الايرانيون يعتقدون حتى يومنا هذا بأن الرمان يمنح الصحة ويطيل العمر .
     
  2. بوالعيس بيك

    بوالعيس بيك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 يوليو 2008
    المشاركات:
    6,310
    عدد الإعجابات:
    831
    مكان الإقامة:
    الدعيه
    السلام عليكم

    شكرا علي هالمعلومه ..خاصه وان مفيد لمجري التنفس..فمجري التنفس عندي بهالرطوبه مغلق مايفتحه حتي مفتاح التجوري..

    وشكرا.
     
  3. بوغمازات

    بوغمازات عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2007
    المشاركات:
    2,416
    عدد الإعجابات:
    2
    مشكوره :) يبيله رمان اليوم :)
     
  4. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    :) : )

    العفو
     
  5. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    العفو


    بالعافيه مقدما

    :)
     
  6. MOHAMMED11

    MOHAMMED11 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2006
    المشاركات:
    3,046
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    قلب امــــي
    يعطيج العافية





    واعتقد فيه حديث
    ان كل ثمره فيها حبه داخلها من حبوب الجنه




    اعتقد ماني متاكد
     
  7. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy

    ماادري ابحث عنه الحيييين نبهتني عليييه ( الحديييث )

    بارك الله فييك

    ولا تنسى انها مذكوووره بالقرآن

    :)
     
  8. maha_Q8

    maha_Q8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    4,537
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت.. ((جبــله ))
    بارك الله فيج
     
  9. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy

    شكرا لج

    :)
     
  10. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    للرفع
     
  11. NoOoOoR

    NoOoOoR عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2008
    المشاركات:
    10,667
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    الكــويـــت....:))
    الحمدالله احب الرمان شكرا ليلى
     
  12. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين