تحسن البورصة انتظارا لما سيسفر عنه اجتماع الاتحاد الفيدرالي يوم الثلاثاء القادم ..

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة bu-abdullaziz, بتاريخ ‏13 مارس 2004.

  1. bu-abdullaziz

    bu-abdullaziz عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    1,777
    عدد الإعجابات:
    0
    استطاعت البورصة أخيرا الخروج من بؤرة الإهمال إلى محور الاهتمام بعد ا، تخلص المستثمرين بعد أربعة أيام متواصلة من الخسارة من حالة اللامبالاة التى أصابتهم جميعا خلال الفترة الماضية. ومن ثم توقفت عمليات بيع الأسهم وبدأت الشركات تجنى الكثير من المكاسب وخاصة فى مجال التكنولوجيا الذى أعطى دفعة قوية لمؤشر نازداك والذى ارتفع حتى الآن بمقدار يزيد عن 1.3% .

    لا يتوقع خبراء وول ستريت أن يقدم الاتحاد على اتخاذ أى إجراءات خلال اجتماعه فى الأسبوع القادم لرفع معدلات الفائدة. ويتوقع الجميع أن تستمر الفائدة على معدلاتها المنخفضة والتى بلغت 1% والتى تعد أقل معدل الفائدة خلال الأربعين سنة الماضية .

    يتوقع رئيس البنك المركزي الاجتماع مع رفقائه من صناعي القرار فى الأمور المالية للدولة يوم الثلاثاء القادم لمناقشة الاتجاهات العامة للاقتصاد الأمريكي وما الإجراءات المتبعة التى ستتخذ بخصوص معدلات الفائدة خلال الفترة القادمة . وخصوصا أن معدل الفائدة من المسائل الهامة التى تشغل الوسط المالي فى الوقت الحالي .

    فقام الاتحاد منذ وقت ليس بعيد بخفض معدل الفائدة إلى أقل معدلاتها كمحاولة منه لإنعاش الاقتصاد الأمريكي والمساهمة فى النهضة الاقتصادية التى تعيشها أمريكا حاليا .

    وانقسم المحللون إلى قسمين حول ما سيسفر عنه هذا الاجتماع . وقد أعرب قلة من الخبراء أن الاتحاد سيغير خلال هذا الاجتماع من معدلات الفائدة كإجراء ضروري لمواجهة عجز الخزانة الذى وصل إلى أبعاد قياسية خلال هذه الفترة .

    على الجانب الآخر صرح أغلب المستثمرين بعدم قدرة الاتحاد على تغيير معدل الفائدة خلال هذه الفترة وخصوصا بعد الوضع المتردي لمعدل الوظيفة الذى أظهره مكتب العمل فى تقريره الشهري يوم الجمعة الماضى .

    وفى هذا الشأن أكد ايثال هارس رئيس القسم الاقتصادي بوكالة نهمان برازرز أن جميع المؤشرات الحالية تؤكد أن الاتحاد لن يكتفى فقط بتثبيت معدلات الفائدة على معدلها الحالي بل سيثبت أيضا تصريحاتنه9 السابقة دون تغيير . ويؤكد القول السابق عدم قدرة الاتحاد ، على الأقل فى هذه الفترة ، من اتخاذ أية إجراءات أو قرارات جديدة . وكما يقول المأثور "ويبقى الحال على ما هو عليه" .


    @دريال